ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   اعينوني في معالجة زوجي (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=129657)

ام بلقيس 30-08-2011 11:09 AM

اعينوني في معالجة زوجي
 
تزوجت من رجل احببته ولنا الان ثلاث سنوات زواج وقد كانت تربطنا علاقة حب متينة وكنت ارى فيه الرجل المثالي ولكنني الان اكتشفت العكس فهو لا يكف عن شرب الخمر يوميا فهو اما يجاب الخمرللبيت اما يخرج مع اصحاب السوء الى النوادي الليلية ويرجع الى البيت في وقت متاخرجدا وكل ما اعاتبه يضربني بعنف شديد حاولت اقناعه بشتى الطرق ان ما يفعله عيب كبير علما واني احاول باقصى جهدي ان اكرس له حياة سعيدة واجواء اكثر من رومنسية بالبيت وكنت قد علمت امه على ما يجري فعاتبه ولكن دون جدوى فهو يشرب في البيت حتى عندما اقوم باداء الصلاة لا يحترمني زيادة على ذلك هو لا يصوم رمضان ولكنه لا يشرب في هذا الشهرفهو في قمة الغضب وينتضر نهاية هذا الشهر الكريم بفارغ الصبر حتى يعود الى شرب الخمرعلما واننا نعيش ونشتغل فى بلد الغربة لجمع المال ولكن خمس سنوات شغل ولم يتسنى له جمع اي شئ من جراء افراط المالفي الحرام. فاجو منكم مساعدتي علما وانني حامل بمولودي الاول. فهل ابعد واطلب الطلاق منه ام اواصل العيش مع رجل يدعي انه مسلم ولكنه لا يعرف الله لقد احترت فعلا علما واني لا اريد اخبار عائلتى بالموضوع خصوصا وان امي مريضة بضغط الدم واخاف اخبارها فهي تزعم اننني اعيش حياة سعيدة.
هو لما يكون صاحي بحس انو مش هو الانسان الي كان سكران, بيضل يطلب السماح مني ويبقلي انو هو يحبني ولا يطيق فراقي او الابتعاد عني وانو ما يتصور يوم حياته من غيري ويضل يطلب السماح والهداية م الله ولكن المشكل بعد الرجوع لله وبعد ما يخليني نفرح ونقول خلاص تغير وفي نفس اليوم يرجع للي كان عليه والله احترت يا اخواني وماعاد حاسة بالحياة وباستن منكم الحل المناسب.
علما انه لا يستمع الى النصيحة فكلما بادره احد بالنصيحة نفر وانقلب ميزاجه سوء ويقوم بشتمه. اعينوني اعانكم الله, هل لديكم اي دواء بالقران والرقية شرعية و لا اريده ان يعلم لانه سيرفض العلاج

أبو الشيماء 31-08-2011 12:36 AM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أختي الفاضلة..

مشكلتك ليست لها علاقة بالرقية الشرعية،فهي مشكلة أخلاقية وسلوك...

إذا أردت نقل موضوعك إلى قسم المشكلات الخاصة في القسم العام أنقله إن شاء الله...
وهناك نناقش الموضوع حتى نجد الحل إن شاء الله تعالى.
في حفظ الله

~ نور الإيمان ~ 31-08-2011 12:47 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخمر سميت أم الخبائث وهي تقود الشخص لأكثر منها، الله يهدي زوجك ويعفو عنه.
من يهده الله فلا ضال الله مهما كان.

انا اؤمن أن القرآن شفاء للنفس والروح والقلب ،

وبالتالي وضع الموضوع هنا ممكن يأتي بنتيجة عند دخول الشيوخ وإبداء رأيهم بالموضوع،

ولها أن تضع نفس المشكل بقسم المشاكل .

وكما تقول هي موفرة لزوجها حياة سعيدة ورومنسية، لكن انصحكي ان تعرفي طبيعة زوجك ألا ، هل هو متطلب، ماذا يحب، ماذا يكره، تبحثي عن الأسلوب الأصلح معه، كما يقولون لكل رجل مفتاح .

احيانا اللين لا ينفع ، والحب لا يفهم .

لكن كيف ثلاث سنوات ولم تعرفي أو يخبركي حتى احد ، وأين الإستخارة من زواجنا .

ارجو الله أن يوفقكي إلى الخير وصلاح بيتك وراحت بالك .

بشير المحمدي 31-08-2011 02:21 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
اختي نور الايمان لا تلقي باللوم على اختنا صاحبة الموضوع فهي محتاجه النصيحه
اختي المحترمه انتي متزوجه وحامل منه نصيحتي لك لا تفكري في الطلاق حتى يصل السيل الزبى
وموضوع طلاقك هو خيار اخير ومتاح بين يديك في اي لحضه نسال الله ان يسعدك مع زوجك ويهديه الى جادة الصواب هو متغرب لاجلك ربما الظروف اتعبته وربما صحبة السؤ اثرت على سلوكه
نحن نعرف من يسلك هذا السلوك لا يجمع مال لكن هناك نقطه ذكرتيها سلفا انه في ساعة صحوته يرجع الى رشده ويندم ويسمعك الكلام الطيب اذا هذه هي حقيقة زوجك اصبري عليه يقلب الله قلوب البشر بين ليلة وضحاها اصل زوجك طيب هو محتاجك الان هناك قصه احب ارويها لك جاء رجل الى الشيخ محمد العريفي يشكيه من امه وقال له ياشيخ اتعبتني امي قال له لمه؟؟؟
قال لا تحب زوجتي وعيالي ودائمة الغضب مني ماذا افعل ياشيخ؟؟؟؟
قال له احب اطرح عليك سؤال لو كان عندك مرض السرطان ماذا تفعل
اجابه قال احتسب الى الله واصبر قال له يعني لا تلج ولا تكفر..؟؟؟ قال معاذ الله ياشيخ اصبر اصبر
قال له هي الجنه امك الجنه اصبر عليها اعتبرها مرض السرطان واصبر
نأخذ من هذه القصه العبره منها
اعتبري زوجك هذا المرض واصبري فان اصله طيب وهو اب طفلك لعل الله يهديه
الدنيا دار بلاء وامتحان اصبري وبلائك في هذه الدنيا زوجك احتسبي لله واعلمي ان الله سوف يعوضك هذا الصبر
اعلم ان هناك من كان يشرب الخمر ويزني بالنساء وفي الاخر تاب واصلح نفسه وان شاء الرحمن
تبدل سيئاته حسنات خيركم الخطائين التوابون نسال الله ان يكون زوجك من هؤلاء
وان يكرمك بالمعامله الحسنة اعلمي ان هذا الرجل له ضمير يؤنبه ما ان تسمعيه كلام المحاسبه
يبدي انفعال ومن دون قناعه بالضرب فيك ولانه يعرف حقيقة كلامك يؤدي به هذا التصرف
فنصيحتي لك اصبري واحتسبي الى الله فاعلمي ان الله لا يضيعك في اي قرار بعد الصبر

أم اسراء 31-08-2011 04:46 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زوج تارك للصلاة وشارب للخمر ومفطر فى رمضان بدون عذر شرعى .نسأل الله العفو والعافية وألا تكون مصيبتنا فى ديننا ..
حكم تارك الصلاة :. اعلم أن الله تعالى قد حكم على تارك الصلاة بالكفر ، وبذلك جاءت السنة النبوية ، وعلى ذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ليس بينهم اختلاف ، قال تعالى : ( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )
، وعَنْ جَابِر رَضِيَ الله عنْهُ قَال : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ ) رواه مسلم ( 82 ) ، وقال عبد الله بن شقيق : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة . رواه الترمذي ( 2622 ) ،
فإن كنتَ تاركاً للصلاة : فيجب عليك أن تتوب من فعلك هذا ، ويجب عليك الرجوع لإقامتها كما أمرك الله تعالى في أوقاتها ، وبشروطها وأركانها وواجباتها .
2. واعلم أن تضييع الصلاة حتى يخرج وقتها هو من الأفعال التي توعد الله عليها بالعقوبة ، قال الله تعالى : ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا )
، وقال تعالى : ( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ . الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ ) الماعون.

وأما الخمر فما أخبثها وأنجسها . قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) 0
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، وَمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا فَمَاتَ وَهُوَ يُدْمِنُهَا لَمْ يَتُبْ لَمْ يَشْرَبْهَا فِي الآخِرَةِ ) متفق عليه .
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ ) رواه مسلم (2002) .
وقال أيضا : (الخمر أم الخبائث فمن شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما فإن مات و هي في بطنه مات ميتة جاهلية ) رواه الطبراني ، وحسنه الألباني .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
أهم الأوصاف التي ينبغي للمرأة أن تختار الخاطب من أجلها هي الخلُق والدين ، أمَّا المال والنسب فهذا أمرٌ ثانوي ، لكن أهم شيء أن يكون الخاطب ذا دين وخلُق ؛ لأنَّ صاحب الدِّين والخلُق لا تَفقد المرأة منه شيئاً إن أمسكهَا أمسكها بمعروف ، وإن سرَّحهَا سرَّحها بإحسان ، ثمَّ إنَّ صاحب الدِّين والخلُق يكون مباركاً عليها وعلى ذريتها ، تتعلم منه الأخلاق والدين ، أمَّا إن كان غير ذلك : فعليها أن تبتعد عنه لاسيما بعض الذين يتهاونون بأداء الصلاة ، أو مَن عُرف بشرب الخمر - والعياذ بالله - ، أمَّا الذين لا يصلُّون أبداً فهم كفار لا تحل لهم المؤمنات ، ولا هم يحلون لهن ، والمهم أن تركز المرأة على الخلق والدين ، أما النسب فإن حصل فهذا أولى ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخلُقه فأنكحوه ) ولكن إذا حصل التكافؤ فهو أفضل .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 702 ) .

الإسلام سؤال وجواب
إني عندي زوج لا يصلي، وصار لي من تزوجت سبع وعشرين سنة لا يصلي ولا يصوم من الأول وصار له من بعد خمسة عشر سنة يصلي ويصوم في رمضان فقط، ثم يترك الصلاة والصوم، وأنا في قلبي كراهة لله – سبحانه- وليس عن شيء أكرهه، وهو أبو أولادي؟



ترك الصلاة كفر بالله -عز وجل- ، فهذا الذي لا يصلي ما ينبغي لها أن تبقى معه ، وقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم- أن ترك الصلاة كفر، فقال -عليه الصلاة والسلام- : (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر). وقال - عليه الصلاة والسلام- : (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة). فهذا الذي لا يصلي ما ينبغي للمرأة أن تبقى معه ، بل ينبغي لها أن تفارقه، وتعرض أمرها على المحكمة والمحكمة تفرق بينهما؛ لأن هذا كفر عظيم - نعوذ بالله - ، والصحيح أنه كفر أكبر ، والصحيح من أقوال العلماء أنه كفر أكبر ، وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه كفر دون كفر ، وأنه لا يخرج من الملة ما دام يُقر بأن الصلاة واجبة ، ويعلم بأنها واجبة ، ولكن حمله التساهل على ذلك، فعند جمعٍ من أهل العلم أنه لا يكون كافراً كفراً أكبر. ولكن بكل حال فهو قد أتى جريمةً عظيمة أعظم من الزنا، وأعظم من اللواط، وأعظم من العقوق ، فالواجب على المرأة هذه أن تتقي الله -عز وجل-، وأن لا تبقى مع هذا الصنف من الناس، الذي - والعياذ بالله - ضيَّع عمود الإسلام؛ لأن الله قال في الكفرة:( لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) سورة الممتحنة]. فالمسلمة لا تبقى مع الكافر أبداً ، والصحيح أن هذا كافر كفراً أكبر - نعوذ بالله - ، فلا يجوز لها أن تبقى معه ، بل يجب أن تفارقه، وأن تعتزله، وأن تبغضه في الله - عز وجل-، وأن تطالب بفراقه لها، تطالب ولاة الأمور تطلب من المحكمة بأن تفرق بينها وبينه لكونه قد أتى أمراً عظيماً اعتبره كثير من أهل العلم كفراً أكبر، - نسأل الله أن يهدينا وإياه ، نسأل الله أن يرده للتوبة، نسأل الله لنا وله الهداية -. ولكن هذه السائلة يجب عليها أن تسعى في فراقه لدى المحكمة إذا كان تركه للصلاة أمراً واضحاً معروفاً فتقيم البينة عليه والمحكمة تفرق بينها وبينه إذا لم يتب ، أما إذا تاب وهداه الله فالحمد لله. والواجب على ولاة الأمور إذا علموا من يترك الصلاة أن يستتاب فإن تاب وإلاَّ قتل كافراً - نعوذ بالله- على الصحيح أو حداً على القول الثاني. وبكل حال فالواجب على من ترك الصلاة أن يتوب إلى الله ، وأن يبادر بالتوبة ، وأن يعلم أنه قد أتى أمراً عظيماً، ومنكراً شنيعاً، فيجب عليه التوبة إلى الله - سبحانه وتعالى-، والبدار إلى أداء الصلاة ، والحذر من مشابهة أعداء الله في ترك الصلاة ، وقد قال الله - عز وجل - عن أهل النار: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ [
فذكروا أهم الأعمال التي دخلوا بها النار عدم الصلاة نعوذ بالله نسأل الله العافية. http://www.binbaz.org.sa/mat/14382

نصيحتى لك أختى بعد كل هذا أتركيه فهو تارك للصلاة شارب للخمر فلا خير أبدا فيه ولايحل لك البقاء معه.
وأن يعيش أبنك بعيدا عن والد بمثل تلك الصفات خيرا له من أن يرى قدوته فى البيت قدوة فاسدة ويتشرب منه تلك الأخلاق .

ويقول الله : { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا () وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا }

وفى أمان الله

أم اسراء 31-08-2011 04:47 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله
في تفسير قوله ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

قال الله تعالى‏:‏
‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏

]‏ قد روي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم"‏‏،

وقوله‏:‏ ‏{‏‏مَخْرَجًا‏}‏‏ عن بعض السلف‏:‏ أي من كل ما ضاق علي الناس، وهذه الآية مطابقة لقوله‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏
} ‏[‏الفاتحة‏]‏ الجامعة لعلم الكتب الإلهية كلها؛ وذلك أن التقوى هي العبادة المأمور بها، فإن تقوي الله وعبادته وطاعته أسماء متقاربة متكافئة متلازمة،

والتوكل عليه هو الاستعانة به،فمن يتقي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}‏‏، ومن يتوكل علي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏‏، كما قال‏:‏ ‏{‏‏فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ}‏‏ ‏]‏،

وقال‏:‏‏{‏‏عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا}‏‏ ‏‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}‏‏ ‏‏‏.

‏‏ ثم جعل للتقوى فائدتين‏:‏ أن يجعل له مخرجا، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب‏.

‏‏ والمخرج هو موضع الخروج، وهو الخروج، وإنما يطلب الخروج من الضيق والشدة، وهذا هو الفرج والنصر والرزق، فَبَين أن فيها النصر والرزق، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}‏‏ ‏[‏قريش‏]‏؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم‏؟‏ بدعائهم، وصلاتهم، واستغفارهم‏"
‏‏ هذا لجلب المنفعة، وهذا لدفع المضرة‏.

‏‏ وأما التوكل فَبَين أن الله حسبه، أي‏:‏ كافيه، وفي هذا بيان التوكل علي الله من حيث أن الله يكفي المتوكل عليه، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ‏} ‏[

خلافا لمن قال‏:‏ ليس في التوكل إلا التفويض والرضا‏.‏

ثم إن الله بالغ أمره، ليس هو كالعاجز، ‏{‏‏قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}‏‏ ‏


وقد فسروا الآية بالمخرج من ضيق الشبهات بالشاهد الصحيح، والعلم الصريح، والذوق، كما قالوا‏:‏ يعلمه من غير تعليم بَشَرٍ، ويفطنه من غير تجربة، ذكره أبو طالب المكي، كما قالوا في قوله‏:‏‏{‏‏إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا}‏‏ ‏‏ أنه نور يفرق به بين الحق والباطل، كما قالوا‏:‏ بصرًا، والآية تعم المخرج من الضيق الظاهر والضيق الباطن، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء‏} ‏
وتعم ذوق الأجساد وذوق القلوب، من العلم والإيمان، كما قيل مثل ذلك في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}‏‏ ‏

‏، وكما قال‏:‏ ‏{‏‏أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء‏} ‏وهو القرآن والإيمان‏.‏


والله أعلم


شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
مجموع فتاوى ابن تيمية - المجلد 16



فى أمان الله

~ نور الإيمان ~ 31-08-2011 08:41 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
اقتباس:

اختي نور الايمان لا تلقي باللوم على اختنا صاحبة الموضوع فهي محتاجه النصيحه
اخي بشير لم ألقي عليها اللوم بأي شيء .

وعلى ماذا تلام وهذا قدرها من خالقها، وهي تحاول بكل ماتستطيع أن تغير من زوجها لمصلحتهما معا .

ونحن هنا لنساعدها، أما اللوم والعتاب فبماذا ينفع، واصلا هي ليست ملامة على اي شيء .

وإن تكلمت على الإستخارة فأنا اوجه كلامي لكل بنات ونساء المسلمين في كل خطواتهن خصوصا الزواج وحتى الطلاق ، وليس لها هي فقط .


سامية الحرف 31-08-2011 11:31 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
بالفعل كلام أم إسراء هو نفس ماوددت قوله قولي له أن يلتزم ويعود وإلا فأنت مجبرة على تركه لتركه لأركان الإسلام وهذا كفر فلا يجوز لك البقاء إن استمر تاركآ ،،
هذا ما نعرفه في ديننا فلا مساومة بعد ذلك ولا محبة ستنفعنا


أسأل الله أن يصلح حالك

أبو الشيماء 02-09-2011 04:41 PM

رد: اعينوني في معالجة زوجي
 
بارك الله فيكم...
نفس الموضوع في قسم المشكلات الخاصة.

والمشرفين و المراقبين يتابعون مع صاحبة الموضوع.

جزاكم الله خيرا.
يغلق.

http://upload.up3.cc/uploads/images/up313148329751.gif


الساعة الآن : 08:26 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 24.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 24.31 كيلو بايت... تم توفير 0.46 كيلو بايت...بمعدل (1.85%)]