ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   عقيدتى جنسيتى (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=125684)

أم اسراء 25-06-2011 11:39 PM

عقيدتى جنسيتى
 


" المسلمون أمة واحدة " قالها نبي الإسلام في النص الدستوري الذي قرره يوم استقر في المدينة المنورة .
فقد جاء في المعاهدة التي نظمت أمور الناس – المسلمين واليهود والمشركين :
" إن المسلمين من قريش ، ويثرب ومن تبعهم ولحق بهم وجاهد معهم أمة واحدة " .
كان هذا أمرا ً واضحا ً في حس المؤمن ، وعليه استقرت مشاعره ، وبه نطقت تصرفاته وأفعاله ، وإذا ندّ أحد عن هذا الأصل العظيم ، كان يقال له :
" إنك امرؤ فيك جاهلية " ، فيستغفر ويعود تائبا ً منيبا ً من كبوته

أسرى بدر :
عندما انتصر المسلمون في بدر ، ونالوا من عدوهم فقتلوا وأسروا ، شاور رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه في الاسرى ، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أرى أن تمكنني من فلان – قريب عمر – فاضرب عنقه ، وتمكن عليا من عقيل بن أبي طالب فيضرب عنقه ، وتمكن حمزة من فلان – أخيه – فيضرب عنقه ، حتى يعلم أنه ليست في قلوبنا هوادة للمشركين .

لم تعد في قلوبهم هوادة للمشركين حتى وإن كانوا إخوانهم ، أبناء آبائهم وأمهاتهم ، فأخوة العقيدة قبل أخوة الدم



ولم يكن ذلك ديدن المؤمنين وسلوكهم فحسب ، بل كان ديدن المؤمنات أيضا ً فهن رفاق في دروب الدعوة ، وإليك الوقائع :
أم المؤمنين أم حبيبة :
· أخرج ابن سعد عن الزهري قال : لما قدم أبو سفيان بن حرب المدينة جاء إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يريد غزو مكة ، فكلمه أن يزيد في هدنة الحديبية ، فلم يُقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقام فدخل على ابنته أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها ، فلما ذهب ليجلس على فراش النبي صلى الله عليه وسلم طوته عنه ، فقال: أى بنية أرغبت بي عن هذا الفراش ، أم رغبت به عني ؟ قالت : بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت رجل مشرك نجس

مفاصلة كاملة : بين الأبوة والبنوة من جهة ، وبين الإيمان والشرك من جهة أخرى ، فلاتساهل أو تهاون ، ولاراية تعلو فوق راية الإيمان


فليست قرابة المسلم أباه وأمه وأخاه وزوجه وعشيرته ، ما لم تنعقد الآصرة الأولى في الخالق ، فتتصل من ثم بالرحم :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (1) سورة النساء

ولا يمنع هذا من مصاحبة الوالدين بالمعروف مع اختلاف العقيدة ما لم يقفا في الصف المعادي للجبهة المسلمة ، فعندئذ لا صلة ولا مصاحبة ، وعبد الله بن عبد الله بن أبي يعطيناالمثل في جلاء :

روى ابن جرير بسنده عن ابن زياد ، قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عبد اللهبن ابي ، قال : (( ألا ترى ما يقول أبوك ؟ )) قال : ما يقول أبي ؟ بأبي أنت وأمي ، قال :
(( يقول لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الاذل )) ،فقال : فقد صدق والله يا رسول الله ، أنت والله الأعز وهو الاذل ، أماوالله لقد قدمت المدينة يا رسول الله وأن أهل يثرب ليعلمون ما بها أحد ابربوالده مني ، ولئن كان يرضي الله ورسوله أن آتيهما برأسه لآتيهما به ، فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا )) . . فلما قدما المدينة قام عبدالله بن عبد الله بن أبي على بابها بالسيف لأبيه ، قال : أنت القائل " لئنرجعنا إلى المدينة ليخرجن الاعز منها الاذل ؟ أما والله لتعرفن العزة لك أولرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ والله لا يأويك ظلها ولا تأويه أبدا إلابإذن من الله ورسوله ، فقال : يا للخزرج ! ابني يمنعني بيتي ! يا للخزرجابني يمنعني بيتي ! فقال : والله لا يأويه إلا بإذن منه ، فاجتمع إليه رجال فكلموه ، فقال : والله لا يدخلن إلا بإذن من الله ورسوله ، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال :
(( اذهبوا إليه فقولوا له : خله ومسكنه )) ، فأتوه ، فقال :
أما وقد جاء أمر النبي صلى الله عليه وسلم فنعم . . .

أسماء بنت ابي بكر :
· أخرج أحمد والبزار عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال : قدمت قتيلة بنت عبد العزى بن عبد بن سعد من بني مالك بن حسل على ابنتها أسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما بهدايا ، ضباب ( جمع ضب ) وقرص وسمن ، وهي مشركة ، فابت أسماء أن تقبل هديتها وتدخلها بيتها ، فسألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله عز وجل :
{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (8) سورة الممتحنة
فأمرها أن تقبل هديتها وتدخلها بيتها

هكذا فهمت أسماء خريجة مدرسة النبوة ، الإسلام على أنه مفاصلة كاملة مع الشرك وإن كانت أمها ولها عليها حقوق ، ولكنها مشركة ، فلاتستطيع أن تدخلها بيتها حتى يأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وهكذا علم الإسلام أتباعه كيف يكون الولاء والبراء في الله ، فخلصهم منوشائج الأرض والطين ، ومن وشائج اللحم والدم - وهي من وشائج الأرض والطين - فلا وطن للمسلم إلا الذي تقام فيه شريعة الله ، فتقوم الروابط بينه وبين سكانه على أساس الإرتباط في الله ، ولا جنسية للمسلم إلا عقيدته التي تجعله عضوا في " الأمة المسلمة " في " دار الإسلام " ، ولا قرابة للمسلم إلا تلك التي تنبثق من العقيدة في الله ، فتصل الوشيجة بينه وبين أهله في الله . . .

فهل عرفت أيها القارىء ماهو قوام جنسيتك ؟


أم اسراء 26-06-2011 03:03 PM

رد: عقيدتى جنسيتى
 
ولا جنسية للمسلم إلا عقيدته التي تجعله عضوا في " الأمة المسلمة " في " دار الإسلام

انين الاقصى 26-06-2011 08:30 PM

رد: عقيدتى جنسيتى
 
ويبقى اعتزازي بديني وبربي الله ورسولي محمد ابن عبد الله وساما وجواز سفري في حلي وترحالي
ونجاهر بها الاسلام اولا واخيرا
فلا مشرق ولا مغرب بل امة واحدة موحدة
بوركت غالي الطرح المبارك

أم اسراء 07-07-2011 02:47 PM

رد: عقيدتى جنسيتى
 
نعم لا مشرق ولا مغرب بل امة واحدة موحدة


أسعدنى مرورك أختى أنين الأقصى بارك الله بكِ

المسلمة الملتزمة 12-07-2012 10:17 PM

رد: عقيدتى جنسيتى
 
ولا جنسية للمسلم إلا عقيدته التي تجعله عضوا في " الأمة المسلمة " في " دار الإسلام


جزاك الله خيرا يا أم إسراء

حفيدة الفاروق عمر 12-07-2012 10:30 PM

رد: عقيدتى جنسيتى
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة ..أم اسراء ..
وجزاك خير الجزاء على هذا الموضوع القيم والطيب


الساعة الآن : 12:28 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 16.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.88 كيلو بايت... تم توفير 0.30 كيلو بايت...بمعدل (1.88%)]