مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم و رحمة الله. *** آخر تحديث : 9/11/2009 . شن الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر، هجوما حادا على النقاب، مؤكدا أنه عادة وليست عبادة، لافتا إلى أنه "أصبح الآن ثوب شهرة، والمعروف أن الرسول صلي الله عليه وسلم نهى عن ارتداء ثوب الشهرة، كما أنه ليس واجبا عند جمهور الفقهاء ومكروه عند الإمام مالك". وأضاف "إذا كانت الفتيات ترتدين النقاب من باب الحرية، فيجب أن تنتهي حريتهن عند حدود الآخرين في الجامعات وداخل قاعات التدريس والمستشفيات وغيرها من الأماكن"، واستشهد على ذلك بمفهوم الحرية عند شكسبير عندما جلس بجواره أحد الأشخاص قام بوضع أصبعه في أنف شكسبير، فقال له شكسبير ماذا تفعل، رد عليه هذه حريتي، فقال له حريتك عند طرف أنفي، وليس داخل أنفي. وأوضح "النقاب مكروه عند الإمام مالك، وإذا اعتبرنا النقاب حرية شخصية، فكيف تعمل المرأة في مؤسسة حكومية وهي مجهولة الهوية؟". وتابع "حرية النقاب لها حدود تنتهي عند شرط عمله، فيجوز للمستشفي أن يمنع النقاب لأمر منهي عنه مهنيا، كذلك الحال في بقية المؤسسات". وأضاف "على المرأة أن ترتدي النقاب في الشارع وتخلعه أثناء أداء المهنة، وعلينا إن نفهم إن الشرع لم يلزمنا به وإذا كان وجود من يستطيع أن يضعف حديث الرسول "يا فاطمة إذا بلغت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا.. وأشار إلي الوجه والكفين" فأنا أصححه. وتساءل جمعة، أين الحديث الذي يقول إذا كشفت المرأة وجهها فهي في النار؟ مضيفا، يجب "على كل مؤسسة أن تنظم شؤونها وأن تضع شروطها لعمل المرأة وهناك من يفهم خطأ تلك القضايا عندما تنشر في وسائل الإعلام، فأمريكا وأووربا اللتان تتمسكان بحقوق الإنسان، تصدر القوانين التي تمنعه". وخلال لقائه طلبة وطالبات جامعة المنصورة رفض مفتي الجمهورية المصرية مقترحا بترجمة فتاوي دار الإفتاء إلي اللغة العبرية، وقال المفتي إن "العبرية ليست لغة أصلية وأنا من يترجم عندي يكون من أصل البلد التي يترجم لها ولابد، يكون عنده روح اللغة". كما تطرق المفتي إلى فضل العلم والعلماء، وبين أن أي جامعة محترمة يجب أن تهتم بالمنهجية والمعرفية، وأن "العلم لا يعرف الكلمة الأخيرة ففوق كل ذي علم عليم ولا يعتقد أحد جلس في المنزل وقرأ كتاب أو كتابين أنه أصبح عالما وهذا ما يحدث حاليا، فالعلم لابد أن يؤخذ علي يد عالم". وأضاف "نحن مأمورون بطلب العلم لأنه فرض علي كل مسلم، ولابد أن يكون لنا دور في المشاركات العالمية في مجال البحث العلمي، ولابد أن نبدع ولا نأخذ عن الآخرين، لأن "المبدع" اسم من أسماء الله ولا يتأتي ذلك إلا بالفكر المستقيم واللغة السليمة. ****** مبروك مرجعية: شيكسبير.. http://www.aljawariss.net/upload/Fol...-07_141029.jpg لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
مرجعيته شكسبير واعياد ميلاد له و في نوادي الديونز والخطاء وين الخطاء في الحجاب !!!!!! ربما يجب على المسلمات ان يرتدين له الميني جيب ويطرشو وجوههم بالمكياج ويغنو له هابي بارث داي يا فتفوت (دلع مفتي) عشان يكونو على الصراط المستقيم في دين الاعتدال الذي يرتضيه الامريكيين ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم اخي ابو الشيماء
انا احترم وجهه نظرك جدا يااخي وانا ضد الحمله علي النقاب هذه الايام وانا لي اختين منقبتين وتركت لزوجتي حريه الحجاب المقصود به الخمار العربي الطويل وبين النقاب فاختارت الخمار وانا ارتحت جدا لاختيارها ولكن لي ملحوظه اخي الكريم انا اقدر جدا شيخنا الجليل علي جمعه فهو عالم فاهم وسطي تنويري اعاررضه احيانا فيما يخص بعض الامور مثل الختان مثلا فانا اري وجوب ختان الاناث تكريما لها ومكرمه لدورها في الحياه وهو يري بدعيه ختان الاناث ولكن لا ينقص ذلك من قدره في قلوبنا نحن واقول للاخ رياض مهما كان الاختلاف علي النقاب يااخي ومهما كان حكمه فهذا ليس مبررا للاستهزاء من هذا العالم الجليل عليك ان تنتقده ولكن بدون استهزاء فانا مثلك تماما اعارض الحمله علي النقاب ولكن اجتهاد العلماء فيه خلاف في تلك القضيه في سلفنا الصالح رضوان الله عليهم اجمعين فلا نبخس حق المجتهدين ولا نضيع اجر المخلصين وجزاكم الله خيرا اخوتي لسعه صدركم |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
وانا اتفهم دفاعك عن على جمعه والتماسك له الاعذار كيف لا وانت من الاخوان وهذة من شيمكم المعروفه اصحاب نخوه ومن السباقون في مثل هذة الامور |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم و رحمة الله. أخي أبو مالك. هل سمعت بهذا. قوله: 1 -لأن "المبدع" اسم من أسماء الله ولا يتأتي ذلك إلا بالفكر المستقيم واللغة السليمة . *هل المبدع إسم من أسماء الله تعالى؟أم البديع.. وشتان بينهما. قوله: 2 - وإذا كان وجود من يستطيع أن يضعف حديث الرسول "يا فاطمة إذا بلغت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا.. وأشار إلي الوجه والكفين" فأنا أصححه. *عن خالد بن دريك عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخلت أسماء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ملابس رقاق ، فأعرض عنها وقال لها يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض فلا ينبغي أن يظهر منها إلا هذا وذاك .. وأشار إلى الوجه والكفين. الحديث يتكلم على اسماء و ليس على فاطمة. الحديث موضوع بل منكر. راوي الحديث خالد بن دريك .. وهو لم يدرك السيدة عائشة حتى يروي عنها كما أن الحديث لم يرد في أي من كتب الحديث الصحيحة (الإمام البخاري - صحيح مسلم - السنن الخمسة - موطأ الإمام مالك) . وكل علماء الحديث كذبوه .. قال عنه الحافظ الذهبي مدلس .. وقال عنه الحافظ بن حجر كاذب .. وقال عنه الدارقطني غير ذي ثقة....... نأتي إلى المصيبة العظيمة هو قوله: فأنا أصححه!!!!!!!!!! هل هذا عالم جليل؟؟؟؟ يبيع الدين ويحتج بالموضوع ويتحدى الأئمة.. اللهم إن هذا منكر. في حفظ الله. |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم اصلح حالنا جزاك الله خيراً مراقبنا الكريم |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم اخي الفاضل الاستاذ ابو الشيماء
تحيه طيبه وبعد ليس بيننا خلاف مطلقا فيما قاله الدكتور علي جمعه فانا اعترض عليه لانه كما ان هناك ادله شرعيه قويه تقول بان النقاب ليس فرضا او ليس واجبا هناك ايضا ادله شرعيه تفيد العكس ومنها علي سبيل المثال مساله انتقاب زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم فهن كانوا بالفعل منتقبات ولكن حول تفاسير القران المختلفه للحجاب وقول السلف في ذلك قالوا ان الحجاب الشرعي كاشف الوجه والكفين وكان هناك شبه اجماع علي ذلك لولا روايه واحده في المذهب الحنبلي تقول بفرضيه النقاب ولكن ضعفها بعض العلماء خلاصه الرد ان ان النقاب مهما كانت درجه الاختلاف الفقهي حوله فلا يصح ان نحاربه بل هناك اولويات ابدي منه وانا اؤمن بالنقاب كحشمه للمراه اما حكمه فهذا متروك للعلماء وما دفعني الي ردي اخي العزيز سوي الاستهزاء الذي طال شيخي الدكتور علي جمعه من جانب اخي رياض فانا مع النقد ولا استحي منه فانا انتقدت علماء ولكن كان باسلوب مهذب بعيد عن الطعن والتجريح والشتم فهم مهما اختلفنا معهم هم علماء مجتهدون لهم ثواب ما اجتهدوا فيه تحياتي العطره اليك يااخي |
أخي رياض 123
كفاك سخرية من الإخوان المسلمين هذه الجماعة التي قادت الحرب ضد الملك فاروق وعبد الناصر وما زالت تخوض الحرب ضد مبارك وعصابته وهكذا في جميع البلدان العربية والإسلامية تحارب الحكام الظلمة الحاكمين بغير شرع الله وأنتم السلفية الجهادية في جحوركم مختبئن لا تعارضون حاكماً ولا سلطاناً لا تخرجون إلا على القريب من الإسلام وتكفرونه عندما يدخل الانتخابات هكذا عهدناكم ...إنه هذا لشئ عجيب مشكور أخي أبو الشيماء وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
قد اسمعت لو ناديت حيا |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
غضبت لاني قلت ان الاخوان اهل نخوه! خلاص اقبل اعتذاري واتراجع عنها هم ليسو اهل نخوه بل حتى ولا يقربو لها ولا عمرهم سمعو فيها |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما كان فطوبى للغرباء |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
**** السلام عليكم و رحمة الله. بارك الله فيك على المرور. سيبلغ الكتاب أجله. في حفظ الله. |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ألف ألف مبروك عليك يا ؟ كل سنة و أنت الى عفو ربي تسأل عقبال 1100سنة يا مفتي لا لا تليق بمقامك المتعصرن يا شيخ هذه كبرتك في السن نخليها يا و أنت تختار مل يليق بك. لا عليك النقاب عادة قبلناها منك رغم معرضتنا لفكرتك و رأيك و الاحتفال بعيد الميلاد ذا السنة و لا ايه بلاش هذه الاختلاط ما عسانا نقول عنه لاتقل أنك في القرن الواحد و العشرين و الناس تطورت ووووووووو هذا لا يليق برجل مثل أنت مفتي أعياد الميلاد المصرية آسف العتب عن اللغة أنت مفتي الديار المصرية. بالله عليك أليس هذا بعيب على رجل ينتمي الى الاسلام. لا حول و لا قوة الا بالله العظيم. نسأل الله التبات في الدين و الدنيا و العافية في الأهل و الأحباب و الأصحاب آمين. جزاك ربي كل خير أخي الفاضل أبو الشيماء |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
أمر غريييب حقا من كان ينهى عن الاحتفال باعياد الميلاد اصبح يقوم بذلك
هداك الله مفتينا الكريم وردك لصوابك سالما غانما بارك الله فيك أخي |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
علي جمعة يصافح مرأة أجنبية وبكل وقاحة و دون حياء http://web.saidanet.com/imagesup2009/DS0030.jpg جاء في حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له . " رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع 5045 هذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية فماذا يقول شكسبير يامفتي مصر؟؟؟ |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
يجب علينا عدم شتم العلماء مهما اختلفنا معهم تحياتي |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
وماذا عن حكم العلاقة مع اسرائيل رغم ما يحدث للفلسطينيين ؟؟ أم أنه:إذا جنحوا للسلم فاجنح لها لا حول ولا قوة الا بالله حتى الفتاوى أصبحت made in israel |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي كل منافق عليم اللسان) نسأل الله السلامة من دجل الدجالين ونفاق المنافقين. |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
نسأل الله السلامة من دجل الدجالين ونفاق المنافقين |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لتجدن اقوام من امتي تحقرون صلاتكم الي صلاتهم يمرقون من الاسلام كمرق السهم من الرميه صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أخي الكريم أبو مالك الطيب بصدر رحب أتقبل تعقيبك أخي الكريم لكن عاودت مراجعة مشاركتي فلم أجد فيها من عبارات الشتم والعياذ بالله فهذا ليس من خلقي حتى مع أناس عاديين أمثالي فكيف مع العلماء :) وأي حياء هذا أخي الكريم عندما ترى مفتي الجمهورية - والله منصب يقشعر له البدن - وبكل جرأة على الله وعلى رسوله يصافح وبحرارة امرأة لا تحل له ذنب تزداد عظمته عندما يصدر من علامة أو دكتور أو مفتي الجمهورية أوسميه ما شئت وهو أدرى من عامة الناس يهذه الأمور ربما يخطر ببال أحدنا أنه في موقف حرج وأمام شخصية سياسية فاضطر لأن يمد يده لها، وهو يعلم أكثر من عامة الناس بمعنى الحديث الشريف : عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي . مثال فقط ماذا تنتظر من رد فعل عامة الناس لو أن مثلا شاب ملتزم أنعم الله عليه بالتقوى امتنع عن مصافحة بنت خالته مثلا أو بنت عمته أو أي امرأة عموما لا تحل الله،فإذا أراد ان يقنعهم بحرمة هذا سيكون ردهم أن مفتي الجمهورية يصافح وأنت تمتنع من أين لك هذا الدين وهذا الغلو وأنك تدعي معرفتك للدين أكثر من علي جمعة إلى غير ذلك من كلمات الإهانة و الإستهزاء مع العلم أن تحريم المصافحة لمرأة أجنبية ورد فيها حديث صريح كما جاء في حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له . " رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع 5045 وهذا الحديث هو الذي نقلته في مشاركتي . وأي تهكم هذا أخي الكريم في تصريحه الأخير وهجومه على النقاب وهو يعلم يقينا أن هذه الفضيلة - النقاب - هو لباس أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها لكن هجومه هذا جاء إرضاءا لشيخه ما يسمى الطنطاوي وليرضي به رئيس الجمهورية ووزير الشؤون الدينية طمعا في زيادة الأجر ربما ولا يهم سخط الله والعياذ بالله. وأي مهزلة أن يستدل رجل دين كبير على أمر من أمور الدين بما قاله أحقر أهل الأرض شكسبير وكأنه لا يعلم ما قال الله وقال الرسول ولاحول ولا قوة إلا بالله أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم غفر الله لنا وله أستسمح أخي الكريم والله تقبلت تعقيبك بصدر رحب ، فقط وددت أن أناقش مع فضيلتك هذا الموضوع سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلاه إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم اخي الاستاذ عمي جلال انا اشكر حضرتكم علي هذا الرد الذي اخجلني صراحه فوالله الذي لا اله الا هو لو تعلم انني اتفق معك في نقدك للشيخ ما كتبت ردك هذا فانا اعارض تماما اي كلام عن النقاب وخاصه المسئولين وكما اوضحت لاخي ابو الشيماء من قبل انني لست في خلاف معه بل انا متفق مع الموضوع كما وكيفا واشد علي ازرك وازر اخي ابو الشيماء في النقد اللاذع لهذا الامر من التجني علي الحشمه والوقار الشاهد في ذلك هو حبي فقط لهذا الشيخ فانا احترمه جدا وليس كل من نحبه نسمع كلامه ونطيعه في كل ما يقول فالحق لا يتجزأ اخي الفاضل ويكفي اخي الكريم انتقاب زوجات رسول الله صلي الله عليه وسلم فهم لنا اسوه وقدوه لقد اتضح ان حضرتكم اعلي مني مقاما بردكم هذا وانا اعتذر لسيادتكم جدا عن سوء الفهم الذي حصل فلنجعل النقاش حول النقاب ومشروعيته ونقد اي فكر يحاول تغطيه هذا ولو بقطعه من القطن حياك الله اخي الكريم |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحيي في فضيلتك أخي الكريم روح النقاش وأخوة وحب في الله ولا عليك أخي الكريم والله معي لا حرج و خجل فالحمد الله إخوة ونحن في هذا البيت المبارك مجتمعين على حب الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ونسمع ونطيع من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر وهدفنا واحد في المنتدى حب في الله و النصيحة و الاستفادة جزاك الله خيرا ومرحبا وألف مرحبا بك أخي الكريم متى شئت في أي مناقشة لأي موضوع شئت خاصة إن كان يخص الدين والله أستحلى النقاش حول الدين و مع ناس طيبين و أصحاب خلق أمثال فضيلتك أخي الكريم اقتباس:
اللهم أنت أعلم منى بنفسى وأنا أعلم بنفسى منهم اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون دعاء كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه إذا مدحه أحد يقوله أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (4/228 ، رقم 4876) |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. بارك الله فيك أخي الفاضل:عمي جلال هلى الرد و التعقيب. بخصوص الجدال حول شتم العلماء،وحتى أكون منصفا فقد قمت ببحث شاق على الموضوع. هو موجود في القسم العام تحت عنوان: التطاول على العلماء بين التحذير و التخدير. في حفظ الله. |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
أي حرب يخوضها الاخوان المسلمون ؟ ألا تستحيون من الكدب ؟ ألم يكن ما وقع أيام الغزو على غزة من تخادل و تآمر كاف لتصمتوا ؟ كان الاخوان المسلمون أما اآن مادا ؟؟؟ لا شيء , صفر.
كفى كدبا على العقول و استغلال العاطفة . |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
الى الاخ المحدث العلامة الذى ضعف حديث اسماء او انساق وراء شيوخ التشدد الذين يقودون اتباعهم بكل يسر الى ما يشاؤون ويضعفون مالا يتفق مع اراءهم ويصححون ماتهوى انفسهم مما يؤيد قولهم
اهدى اليك كلام الالبانى فى هذا الامر خاصة راية فى الحديث الذى ترى بضعفة حديث : إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها لقد تهافت القوم على نقد هذا الحديث وتضعيفه، مخالفين في ذلك من قوّاه من حفاظ الحديث ونقاده: كالبيهقي في "سننه"، والمنذري في " ترغيبه"، والذهبي في " تهذيبه"، وغيرهم، وقد اختلفت أساليبهم في ذلك فمنهم من قنع بذكر طريق واحدة وتضعيفها، ومنهم من زاد على ذلك كما سنرى، ولكنهم جميعاً اتَّفقوا على نقل ما قيل في الراوي من الجرح دون التوثيق، بل إن بعضهم دلَّس وأوهم أنه ليس هناك موثّق، بل وأنه في منتهى درجة الضعف بحيث أنه لا يُستَشهَد به، وهذا كذب محض كما اتفقوا جميعاً على مخالفته قاعدة العلماء في تقوية الحديث بالطرق والآثار السلفية، الأمر الذي أكد لي أنهم في هذا العلم، ولئن كان فيهم من هو على شيء من المعرفة به، فقد جار على السنَّة، وحاد عن الحق اتباعاً للآباء والمذاهب فلقد رأيت- والله- العجب العجاب، من اجتماعهم على القول بالوجوب، وتقليد بعضهم لبعض في ذلك، وفي طريقة الاستدلال بما لا يصح من الأدلة رواية أو دراية، وتأويلهم للنصوص المخالفة لهم من الآثار السلفية، والأقوال المشهورة لبعض الأئمة المتبوعين، وتجاهلهم لها، كأنها لم تكن شيئاً مذكوراً! الأمر الذي جعلني أشعر أنهم جميعاً- مع الأسف- قد كتبوا ما كتبوا مستسلمين للعواطف البشرية، والاندفاعات الشخصية، والتقاليد البلدية، وليس استسلاماً للأدلة الشرعية البحث الأول: آية الجلباب: يصرُّ المخالفون المتشددون على المرأة على أن معنى {... يدنين عليهن من جلابيبهن (الأحزاب: 95(}: يغطِّين وجوههن، وهو خلاف معنى أصل هذه الكلمة: " الإدناء" لغة، وهو التقريب، كما كنت ذكرت ذلك وشرحته في الكتاب- وكما سيأتي في محله منه- وبينت أنه ليس نصّاً في تغطية الوجه، وأن على المخالفين أن يأتوا بما يرجِّح ما ذهبوا إليه، وذلك مما لم يفعلوا، ولن يفعلوا، إلا الطعن على من خالفهم ممن تبع سلف الأمة ومفسريهم وعلماءهم ثم ذكر مثله في الكفين، وهو اختيار ابن قدامة المقدسي في "المغني(1/637)، واستدل لاختياره بنهيه صلى الله عليه وسلم المحرمة عن لبس القفازين" لو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء". وهو الذي اعتمده وجزم به في كتابه" العمدة" (66). البحث الثاني: يزعم كثير من المخالفين المتشددين: أن (الجلباب) المأمور به في آية الأحزاب هو معنى (الحجاب) المذكور في الآية الأخرى: { فاسألوهن من وراء حجاب} (الأحزاب: 53)، وهذا خلط عجيب، حملهم عليه علمهم بأن الآية الأولى لا دليل فيها على أن الوجه والكفين عورة، بخلاف الأخرى، فإنها في المرأة وهي في دارها، إذ إنها لا تكون عادة متجلببة ولا مختمرة فهل الابانى ايضا باع دينه بدنياه كما تهمت الشيخ زورا وبهتانا ام انه امر مختلف فية والخروج من الخلاف افضل كما قال الششيخ الجليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
رد: مفتي مصر: النقاب أصبح ثوب شهرة نهى الرسول عن ارتدائه
اقتباس:
**** نبدأ ب :السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . مرحبا بالأخ الكريم. ونشكرك على مشاركتك الأولى....!!!!!!! لست علامة ;ولا محدث بل طالب علم من السلف الصالح. نقلك وردك على الموضوع فيه خلط ،المرجوا مراجعة ردود الإخوة، وحتى لا أطيل عليك ، حمل هذه المناظرة واسمعها جيدا لكي يتضح لك مفهوم الحديث. http://www.2shared.com/file/9229757/...6/_online.html في حفظ الله. |
الساعة الآن : 12:30 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour