خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: عنوان الموضوع فيه شيء من المزاح، ولكنه حق، فقد كان صلى الله عليه وسلم يمزح و لا يقول إلا حقاً. خلال كتابتنا لموضوع ما، تستوقفنا كلمة معينة نحتار في طريقة كتابتها، ثم قد نحتار في ضبطها بالشكل، و قد نكتبها و نمضي دون تثبُّتٍ من صحة رسمها في هذا المكان أصلاً، و نقول في أنفسنا: "يجب أن نراجع هذه الكلمة في المعجم لنتعلمها على الوجه الصحيح"، ثم لا نفعل لكثرة المشاغل، و تستمر حيرتنا. كذلك و نحن نقرأ بعض المواضيع، تستوقفنا بعض الكلمات، فننوي البحث عنها ثم لا نفعل. بدأت في حل المشكلة بالنسبة لي بوضع ورقة بيضاء على مكتبي الذي أحاوركم من خلفه، و كلما استغربتُ كلمة ً كتبتـُها، و قد لا أفرغ لفتح المعجم إلا و لدي عشرةُ كلمات لتحقيقها، فأفعل، و أكتب خلاصة البحث باختصار في ملف حاسوبي، فأخرج بفوائد جمة، و يستقيم لساني شيئاً فشيئاً، و لا يستهيننَّ أحد باستقامة اللسان، فاللسان مرآة الإنسان. أردت لهذا الموضوع أن يكون تفاعلياً، و ميسراً، و فكرته أن تقوم أيها الأخ "الشفائي" بكتابة أي كلمة تستوقفك، هنا كمشاركة، و لا تدع الشيطان يقول لك أنه لا وقت لذلك، فأنا أطلب منك أن تكتب الكلمة أو الكلمات التي تصادفك بدون مقدمة و لا خاتمة، أي لست مضطراً لأن تكتب سلاماً و شكراً و وداعاً.... المطلوب فقط أن تكتب الكلمات في خانة الرد السريع، ثم تنقر على (إضافة الرد السريع)، و هنا أقوم أنا أو أي عضو آخر من عشاق العربية بمراجعة أحد المعاجم المعروفة كلسان العرب، فنضع شرحاً لاستخدام الكلمة و تصريفها بما لا يزيد عن ثلاثة أسطر، و نركز فيها على ما نحتاجه في كتاباتنا اليومية، دون المعقد والنادر و الشاذ منها، ثم تصلك تلقائياً رسالة تفيد بمشاركة جديدة في موضوع كذا، فتطلع عليها (و هذا هو التوصيل للمنازل :) ). لا نريد في هذا الموضوع إذن أن ننسخ المعاجم نسخاً، بل نأخذ منها السهل اليسير مما نحتاجه، و ما نحتاجه لا يزيد غالباً عن ثلاثة أسطر على أبعد تقدير. جزى الله خيراً كل من يسأل، و كل من يجيب، و أخلصوا النية يكن عملنا عبادة. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
سأبدأ أنا بوضع بعض الكلمات التي استوقفتني فبحثت عنها. (الحَجُّ) : القصدُ، وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً (وقال سيبويه: حِجًّا) =قصده، وحَجَجْتُ فلاناً واعتَمَدْتُه أَي قصدتُه، ورجلٌ محجوجٌ أَي مقصود حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا فأَنا حاجٌّ قال سيبويه: حَجَّةٌ واحدةٌ هو عَمَلُ سَنَةٍ واحدة قال الزجّاج في قوله تعالى ({وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } (97) سورة آل عمران) يقرأُ بفتح الحاء وكسرها والفتح الأَصل. ( كرَرَ ): الكَرُّ: الرجوع، يقال كَرَّ الرجلَ أي أرجعَهُ (فعلٌ متعدٍ)، وكَرَّ بنفسه أي رجعَ (غير متعدٍ)، كذلك كَرَّ عنه: رجع. والكَرُّ مصدر: كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً -كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً فهو مُكَرَّرٌ (حَرُك) يحْرُكُ حَرَكةً وحَرْكاً، وحَرَّكَه فتَحَرَّكَ تقول قد أَعيا فما به حَرَاك، غلام حَركٌ (بكسر الراء): أَي خفيف ذَكِيٌّ |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اول ما أبدأ طبعا أرحب بهذا الموضوع اللغة العربية جميلة ومفيدة وأيضا مواضيعك قيمة سأبدأ أنا بوضع بعض الكلمات التي استوقفتني فبحثت عنها. وأما (ليس) فذهب الفارسي إلى أنها حرف نفي بمنزلة (ما) النافية، وتبعه على ذلك أبو بكر بن شقير. - وأما (عسى) فذهب الكوفيون إلى أنها حرف ترجٍّ بمنزلة (لعل) وتبعهم على ذلك ابن السَّرَّاج. - والصحيح أن (نِعْمَ و بِئْسَ و عسى و ليس) أفعال بدليل اتصال تاء التأنيث الساكنة بهنَّ، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم(من توضَّأَ يوم الجمعة فبها ونعمَتْ، ومن اغتسل فالغسل أفضل)، وكقولنا (بئست المرأةُ حمالةُ الحطبِ)، وقولنا (ليست هندُ ظالمةً فعستْ أن تفلحَ). |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فكرة ممتازة جزاك الله كل خير أخى الفاضل على حرصك على تصحيح أخطائنا فى لغتنا الحبيبة ، بارك الله بك وجعل أعمالك كلها فى ميزان حسناتك ،،، ... فى أمان الله ... |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
بارك الله فيك على هذا الموضوع
جزاك الله كل خير كما ارجو من جميع اخوتي تصحيح هده الضمائرلانه رغم الاشارة لها في العديد من المواضيع لا تزال تكتب خطا انت *****ولا نقول انتي فيك******ولا نقول فيكي جزاك*****ولا نقول جزاكي انا القاموس بحميع لغاته بجانبي حتى ان اوقفتني كلمة عدت اليها خاصة عندما اصبح الاخ وليد مشرفا على اللغة العربية لانه لايترك صغيرة ولا كبيرة تمر من امامه http://www2.0zz0.com/2009/03/10/23/385290484.gif |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم اختي نعم دائما اخطاء في هذه العبارات والمشرف الكريم وليد نوح بارك الله فيه فحقا يستحق الاشراف واشكره من كل قلبي ووفقه الله فهو دائما متميز وهكذا يستحق الاشراف وفقكِ الله اختي العزيزة وجزاكم الله خيرا :eek: |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
شرفني مرورك. اقتباس:
أن أكتب موضوعاً واحداً في الأسبوع سليماً من الخطأ، مفيداً لإخواني و أخواتي، خيرٌ لي في الدنيا و الآخرة من كتابة عشر موضوعات يومياً تعج بالأخطاء. حياك المولى و بارك فيك اقتباس:
أحسن الله إليك. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
بارك الله فيك اخي الحبيب على فكرتك المميزة
وباذن الله تعم الفائدة للجميع بالتوفيق |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
حياك الله أخي الحبيب، أشكر لك المرور الطيب.
أحسن الله إليك. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
فكرة و موضوع رائع و يستحق الامتياز..ساصوت له و اقيمه... جزاك الله خيرا مشرفنا الفاضل و بارك فيك..على كل مشاركاتك و جهودك الطيبة فى المنتدى.. متابعة معكم ان شاء الله درر و جواهر لغتنا العربية كلما نضج الفكر كلما تذوق بلاغة لغتنا العربية العريقة.. لى عودة ان شاء الله.. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
إن لم يكن الموضوع يستحق الامتياز، فباستحسانكم له يستحقه. شرفني مرورك. في حفظ الله. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. مرحبا بالأخ الفاضل و المشرف القدير. *سكتت دهرا و نطقت جهرا،وقلت: وا لغتاه!!!!. دون مجاملة: فكرة رائعة تثمرفائدة. نبحث عن أخطائنا ونصلحها بأنفسنا و يستفيد منها غيرنا.. سنة حسنة لك أجرها و أجر من عمل بها. نتابع الموضوع و ربما نشارك. في حفظ الله. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
شرفتني بزيارتك أبا الشيماء الحبيب. كنت أنتظر أن ترصع هذه الصفحة ببعض جواهرك، ففعلت. جزاك الله خيراً، و بارك فيك. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم : اول ما أبدء به جزاك الله خيرا ففعلا كما قالت الاخت متى اللقاء فقد انت تستحق الاشراف ومشكور اخي الكريم فاللغه العربيه مفيده وجيدة وفقك الله اخي الكريم |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
جزاك الله خيراً للإطراء الطيب، أرجو أن أكون أهلاً لذلك. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
موضوع قيم بارك الله فيك أخي المشرف و هنيئا لك ما هو الفرق بين (غير) و( إلا) في اللغة العربية؟ جزاك الله خيرا و خيرا كثيرا |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
فكرة تستحق التشجيع والتنويه بارك الله فيك أكيد أن الفائدة ستعم وان لغتنا ستنال حظها الوافر في هذا الصرح الطيب |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، و جزاكم خيراً مثله. لا تحضرني الإجابة على سؤالك الآن، فلعلي أجيبك غداً إن أحيانا الله اقتباس:
تستحق لغتنا فعلاً كل اهتمام لتصحيح مسارها، و هذا يحتاج تضافر الجهود لذلك، مع النية الصادقة، و أنتظر دعم الجميع بإذن الله |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم الفرق بين "غير" و "إلا" هذه مسألة شائكة عويصة، اختلف فيها حذاق اللغة، فيصعب على مثلي أن يعقد صلحًا بينهم، و لذلك فالذي يحق له النظر في المسألة يجب أن يكون لغوياً متخصصًا، و لست بذاك. لكنني أتيت ببعض الفوائد و الأمثلة تشرح أظهر الأقوال: أَصل "إلاَّ" الاستثناء، والصفةُ عارضةٌ، وأصل "غير" صفةٌ والاستثناء عارضٌ نفهم من هذه القاعدة أن الأداتين كليهما تنفعان صفة و استثناءً بشكل أصلي أو عارض. إلا: -قد يكون أصلها (إنْ لا): فهذه تعمل مثل "إن" و هذه تلي الأَفعال المُسْتَقْبَلَة فتجزمها، كما في قوله عز وجل: {إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ} (73) سورة الأنفال - أَما "إلاَّ" التي هي أداة إستثناء: تكون بمعنى (غَيْر، وسِوَى، ولَكِن، ولَمّا) و قد تكون بمعنى الاستثناء المَحْضِ: قال أبو العباس ثعلب: إذا اسْتَثْنَيْتَ بـ "إلاَّ" من كلامٍ ليسَ في أَوّله جَحْدٌ فانصب ما بعد "إلا"، وإذا استثنيت بها من كلام أَوّلُه جحدٌ فارفع ما بعدها، وهذا أَكثر كلام العرب وعليه العمل، ومثاله: قوله عز وجل: {...فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ...} (249) سورة البقرة، فنصبَ "قليلاً" لأَنه لا جحد في أَوّل الكلام، وقال جل ثناؤه: {... مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ...} (66) سورة النساء، فرفعَ "قليلٌ" لأن في أَوّل الكلام جحد. وقد يُوصفُ بـ "إلاَّ" فإن وصَفْتَ بها جَعلْتَها وما بعدها في موضع "غير"، وأَتبعتَ الاسم بعدها ما قبله في الإعراب، فقلت: جاءني القومُ إلا زيدٌ، كقوله تعالى {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ...} (22) سورة الأنبياء ، وقال عمرو بن معديكرب: وكلُّ أخٍ مُفارِقُه أَخُوه ... لَعَمْرُ أَبِيكَ إلاَّ الفَرْقدانِ كأَنه قال غيرَ الفَرْقَدَيْنِ غير: وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، وأصلها الوصف، فإِن وصفتَ بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيتَ بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد "إلاَّ" - وقد تكون بمعنى "لا" فتنصبها على الحال، كقوله تعالى: {... فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ ...} (173) سورة البقرة، كأَنه تعالى قال فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً وكقوله تعالى {... غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ ...} (53) سورة الأحزاب. وقال الفراء معنى "غير" معنى "لا" ولذلك رُدّت عليها "لا" كما تقول فلان غيرَ محسِن ولا مُجْمِل. -"غير" تكون استثناء مثل قولك: هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِلا دانقا - وتكون "غير" اسماً، تقول مررت بغيرِك وهذا غيرُك، وفي التنزيل العزيز {... غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ ...} (7) سورة الفاتحة، خفضت "غير" لأَنها نعت للذين. هذا ما استطعت انتقاءه، فالشروح كثيرة، و الآراء مختلفة، و الصداع هو النهاية، عافانا الله و إياكم. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم و رحمة الله. *** بارك الله فيك مشرفنا الكريم. *** هذه إضافة لعلها تكون إفادة. ** مضمون الموضوع هو الإستثناء. ----------- مفهوم الاستثناء إخراج اسم يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم قبل الأداة . فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم مثل : برأ القاضي المتهمين إلا متهما . فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , وهو المستثنى من حكم البراءة . ********* أركان الاستثناء وهي مكونات جملة الاستثناء , التي تتشكل من : المستثنى "متهماً" والمستثنى منه " المتهمين " ومن الأداة " إلا " ومن الحكم العام وهو "البراءة " في الجملة السابقة **أدوات الاستثناء ثمان: ((إلا، غير، سوى، خلا، عدا، حاشا، ليس، لا يكون)) *ادوات النفي هي ( ما , لا ,لم, لن , ليس , هل تفيد النفي , لا الناهية) ** وهو أربعة أنواع: 1- النوع الاول : تام ومثبت ( ذكر فيه المستثنى منه والجملة مثبتة غير منفية ) يكون اعراب المستثني واجب النصب يعني يعرب ... مستثني منصوب وعلامة نصبه الفتحة ... مثلا حضر المدعون الا محمدا ... 2- النوع الثاني : تام ومنفي ( ذكر فيه المستثنى منه والجملة منفيه ) يكون اعراب المستثنى جائز النصب او بدل .... يعني بعرب ... مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة ... او بدل ( اما منصوب او مرفوع على حسب المستثنى منه ) مثلا : ما تأخر الطلاب الا خالدا او خالد 3- النوع الثالث : مفرغ ( ناقص ومنفي) ( حذف المستثنى منه والجملة منفية) يكون اعراب المستثني على حسب موقعه في الجملة وهنا الاداة تفيد الحصر اي ملغاة ... مثلا: ما اكرمت الا محمدا .. هنا محمدا مفعول به منصوب ... 4- النوع الرابع .. منقطع ,, يعني المستثنى ليس من جنس المستثنى منه ... ويكون الاعراب واجب النصب ... اي يكون الاعراب .. مستثنى منصوب بالفتحة مثلاا : عاد الجنود الا اسلحتهم .. //////////////////////////. غير" ثلاثةُ أنواعٍ: 1-الاسْتِثناء،2- الوَصف3- مَعْنى لا. الأمثلة: 1- "أقبلَ الأهلُ غيرَ أحمدَ" 2- عِندي درهمٌ غَيرُ جَيِّدٍ" فـ "غيرُ" هنا صِفَةٌ لـ "درهم" ولو قلت: "إلاَّ" جيِّداً لم يَجُزْ 3 "غير" بمعنى "لا" النافِية، فتُنصَب على الحال، كقوله تعالى: {فَمِن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عَادٍ} (الآية ). واستثن مجروراً بغير معربا******بما استثنى بإلا نسبا. "غير" صفةٌ والاستثناء عارضٌ...بعكس إلا:ألإستثناء و الصفة عارض. وقد تحدَّثَ سيبويه -رحمه الله- عن هذه المسألةِ في كتابه (2/331-335)، تحتَ قولِه: ( هذا باب ما يكونُ فيه "إلاَّ" وما بعده وصفًا بمنزلة مِثْلٍ وغَيْرٍ لَو كانَ غَيري سُلَيْمى اليومَ غيَّره * وَقْعُ الحوادِثِ إلاَّ الصَّارمُ الذَّكَرُ وقع الوصفُ بـ"إلاَّ" كما وقع الاستثناء بـ"غير"، والأصلُ في "إلاَّ" الاستثناءُ وفي "غير" الصفةُ. ********** إلاّ : أداة استثناءٍ تُفيد حصرَ النّفيِ السّابِق. قوله تعالى: "لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا"-الآية-,فلو كانت إلا حرف استثناء لكان المعنى: لو كان فيهما آلهة,ليس من ضمنها الله لفسدتا,أي: لو كان فيهما آلهة أخرجنا وطرحنا منها الله لفسدتا.(سبحان الله و أستغفر الله). وهذا معنى باطل,إذ يوحي بأنهما لاتفسدان إذا كان الله من ضمن الآلهة,ولم يخرج ولم يطرح. فلا يصح أن تكون إلا هنا حرف استثناء ,خشية أن يفسد المعنى وهذا واضح البطلان.بخلاف ما لو كانت إلا اسما بمعنى غير,نعتا للنكرة قبلها,فإن المعنى يصح ويستقيم. الواقع أنها مثلها والمعنى واحد؛ لأن كلمة غير الله في قوة (إلا الله)، فـ(لا إله غير الله) أو (لا إله إلا الله) بمعنى واحد؛ لكن كلمة "غير" نفيها في ذاتها، وهي تنفي الشيء الآخر، وأما (لا إله إلا الله) فنفيها من (لا) وليس من "غير"، فلما اجتمع الحصر (لا) و(إلا) صار المعنى (لا إله إلا الله) فلما أخذنا (إلا) انتقل الحصر في عموم كلمة "غير"، وهي في ذاتها عامة تنفي؛ لأنها من ألفاظ العموم المطلقة الكلية، فأصبح (لا إله غيره)، أو (لا إله إلا الله)، بمعنى واحد. **وقد تكون ((إلا)) أحياناً حرف استدراك بمعنى ((لكن)) تماماً، فلا تعمل مثل: {ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى، إِلاّ تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى}. فليست (تذكرة) مستثناة من (لتشقى). وإنما الكلام استدراك و(تذكرةً)مفعول لأجله عامله محذوف والتقدير: (لكن أَنزلناه تذكرةً لمن يخشى). ******* ** ما ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ.** -------- أتمنى أن أكون قد أفدتك. بارك الله فيكم جميعا. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته: قد جئتَ على قدر ٍ يا أبا الشيماء، فأجدت وأفدت. خلال بحثي قرأت عن أنواع الاستثناء و لكن الشرح كان مقتضبًا يوجع الرأس، فنفيتـُه، و أما ما جئتنا به فسهل ميسر واضح، وبالمثال يتضح المقال. أما هذه الأسطر التي اقتبستها، فقد أتعبتني دون أن أفهمها الفهم الواضح الصحيح، و من شاء أن يعرف أنه قد فهم فكرة قرأها أم لا، فليتصور نفسه ملقيًا درسًا عن الفكرة نفسها، فإن كان قادرًا على شرحها، فليعلم أنه قد فهمها، و إلا فلا. جزاك الله خيرًا أخانا الحبيب، و لا نستغني عن لمساتك في ملتقانا. في حفظ الله و رعايته. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم
قرأت الحديث التالي: صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 22 / ص 143) 10643 - ما من راكب يخلو في مسيره بالله و ذِكْرهِ إلا كان ردفه ملك، و لا يخلو بشعر و نحوه إلا كان ردفه شيطان . تحقيق الألباني ( حسن ) انظر حديث رقم : 5706 في صحيح الجامع . فلم أتأكد من قراءة كلمة ردفه فبحثت عنها، فإذا هي رِدْفـَه (بكسر الراء و تسكين الدال وفتح الفاء) رَدْفُ كل شيء مؤخَّرُه، و الرِّدْفُ ما تَبِعَ الشيءَ ، وكلُّ شيء تبِعَ شيئاً فهورِدْفـُهُ (بكسر الراء) الآن أنا أسأل و أنتم أجيبوني: خطا يخطو خطوات: كيف نكتب صيغة الجمع منها؟ خطـًا أم خطىً ، أرجو الإجابة بتفصيل ممن لديه معاجم مطبوعة، و ليس معاجم الكترونية، فلدي من الأخيرة الكثير، و لا ثقة فيها من هذه الناحية. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميــل ما طـرحتم مشرفنا الفاضل جزاكم الله خيــرا ونفع الله بكم وفقكم الله لما يحب ويرضــى دمتــم بعـــز,,, |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
جزاك الله كل خير، وبارك بمرورك الطيب لا أدري لماذا سوق اللغة العربية كاسدة، يبدو أنها بحاجة إلى قليل من الإعلانات.:) أحسن الله إليك |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم أحسن الله إليكم في الدارين كما أحسنتم للغتنا الغالية بهذا الموضوع القيم أولا أريد أن أستأذنكم في نقل هذه الفكرة إلى منتديات أخرى ثم أجيب على سؤالكم من معلوماتي الشخصية والمتواضعة جدا جدا اقتباس:
أقول والله أعلم خطـًا :لأن أصل ألفها منقلب عن الواو لا عن الياء والله أعلم بالصواب هذا إلى أن أقتني معجم أشكركم جزيل الشكر وأتابع معكم |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
سلمت يا اخوى الحبيب
و مشرفنا الطيب.. على كل جهودك الرائعة فى المنتدى مبدع بحق.. مشكور وايد على الموضوع.. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
أما بخصوص نقل فكرة الموضوع إلى منتديات أخرى، فأنا لا أسمح فحسب، بل أؤيد و أبارك، و على استعداد للمساعدة إن احتاج الأمر. أما بخصوص إجابتك على سؤالي، فأشكر لك مبادرتك أولاً، و أعود ثانيًا لأصر على أن تكون الإجابة من معجم مطبوع، والسبب ما سأبينه: إنني رأيتها في معاجم إلكترونية بصيغة "خطىً" أيضًا، و هنا أحد احتمالين، فالاحتمال الأول أن الذي أعاد كتابة هذه المعاجم من المطبوع إلى الحاسب أخطأ بالكتابة لأنه ليس من أهل العلم أصلاً (و هذا ما أرَجِّحه)، و الاحتمال الثاني هو أن لها وجهًا للكتابة بهذا الشكل، ففي لغتنا كثير من الاستثناءات الخارجة عن القواعد الأساسية. إذن القاعدة التي ذكرتِها في إجابتك صحيحة طبعًا و هي الأصل و عليها نبني، و لكن أريد التحقق من كون المكتوب في المعاجم الالكترونية استثناء لغويًا مقبولاً أو تصحيفـًا من موظف الطباعة. أحسن الله إليك |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
أهلاً بالأخ الحبيب بارك الله فيك و سلمك و جوزيت خيرًا على المرور الطيب ما أراك إلى أخذت (وايد) من اللهجة المحكية في الكويت :) طيب أعربها.:confused: سرني مرورك الأول بملتقى العربية الذي ما زال يحبو، و ينتظر دعمكم. أحسن الله إليك |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اخونا في الله وليد نوح :_11: الكلمة التي استوقفتني كلمة (ورشة) اهي كلمة عربية فصحى ام عامية؟؟؟ مشكور مقدما وجزاك الله خير الجزاء دمت في امان الله وحفظه |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
هاك الجواب: مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ـ الأعداد (81 - 102) - (ج 188 / ص 7) وكثير من الكَلِمِ الأعجمي الذي تأباهُ العربيَّة في لغة صحفنا العربية كقولهم: " وُرَش عَمَل "، و " الوُرَش " جمع " ورشة "، وهي كلمة إيطالية تعني مصنعًا صغيرًا قد يقومُ على أمرِه صانعٌ أو بضعة ُ صنَّاع ٍ. إذن الكلمة ليست عربية بمقصدها هذا، لكن كلمة "وَرَشَ" لها أصل بمعنى آخر: المعجم الوسيط - (ج 2 / ص 1025)) ( وَرَش ) ( يورش ) (ورشًا) نشط وخف والدابة تفلتت إلى الجري وصاحبها يكفها فهو وَرش وهي وَرشة (بكسر الراء). والوَرِشَة ُمن الدوابّ: التي تَفَلَّتُ إلى الجَرْي وصاحبُها يكُفـُّها |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فكرة رائعة من عاشق اللغة العربية أخى الكريم وليد نوح جزاك الله عنا خيرا وبارك الله لك وزادك من فضله وجعل عملك فى ميزانك خيرا كثيرا |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
و جزاكِ خيرًا مثله، و أهلاً بك في معجم المنتدى أجاب الله دعاءك و أثابك بمثل ما دعوتِ لي جمّلك الله بالتقوى، و ثقـَّل ميزانك بالإخلاص. في حفظ الله |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
بسم الله الرحمن الرحيم خـُطوَة : جمعها خـُطـْـوات بسكون الطّاء ، وخـَطـَوات بفتح الخاء والطّاء و الخـَطـْوة بفتح الخاء، المَرَّة الواحدة فلانٌ خـَطا خـَطـْوة واحدة و يُجْمَعُ أيضاً على خـُطىً ، على وزنِ فـُعَل ، بالألف المقصورَة، و استخدام الألف الممدودة أقل شيوعًا (خطـًا). إلى اللقاء في معجم المنتدى |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... هَفـَتْ النفس الى الشىء: حنَّت واشْتاقَت. هَفـَا القْلبُ: خَفَقَ. هَفـَا فى المشى-هَفـْواً،وهَفَوَاناً: أَسَرع وخفَّ فيه. هَفَا فلان:سقَط. هَفَا:زَلَّ وأَخطَأَ. فى أمان الله |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته جزاك الله خيرًا للإضافة الطيبة كنتُ أقول "هفـَتْ نفسي إلى الشيءِ" بدون تضعيف الفاء، أتكون بذلك "هفـَّتْ" أفصح؟ أم يستويان؟ شكرَ الله لك. |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
حياك الله أخى الكريم من خلال النطق أرى أنه لابد من وجود فاء مشددة أما عن القاعدة اللغوية ....حاولت معرفتها والى الآن لم أصل الى نتيجة ربما تكون الاجابه لدى أهل الشفاء الكرام فلننتظر |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم
الظاهر حتى الآن أنها لا تصح بالتضعيف، لأن: هفـَّتْ: أصلها الثلاثي "هفـََفَ" هفـَتْ: أصلها الثلاثي "هفـََا" و هما بابان مختلفان في المعاجم، و لكن لي عودة بعد إتمام البحث إن شاء الله |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وننتظر التتمة جزاكم الله عنا وعن اللغة العربية خير الجزاء كيف لا وهي لغة القرآن جعل الله كل ما تقومون به في موازين حسناتكم |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم وليد نوح اعتقد ان حضرتك على صواب هَفَتْ الخطأ من عندى راجعت المعجم ومصدر الكلمة لم أجد تلك الشدّة ولا غيرها من علامات اعتذر عن الخطأ غير المقصود اعتذر منك أخى وأرجو التصحيح |
رد: خدمة جديدة يطلقها ملتقى اللغة العربية ..... مجاناً....مع التوصيل للمنازل.
السلام عليكم تهذيب اللغة - (ج 2 / ص 378) هفا قال الليث، الهَفـْو: الذَّهاب في الهَواء، ويقال: هَفـَت الصُّوفة ُ في الهَواء فهي تـَهفـُو هَفـْوا وهُفـُوَّا، والثـَّوْبُ وَرِفارِفُ الفَسْطاط، إذا حرّكته الريحُ قلتَ: هو يَهْفـُو وتـَهْفو به الريح. هفا قلبُه: طار قلبه، يهفو فهو هافٍ هَفَا الفُؤادُ : ذهبَ في إثـْر الشيءِ وطرِبَ إليه الهَفـْوَةُ: الزلَّةُ. وقد هَفا يَهْفو هَفْوَةً هفـَفَ: ابن دريد: هَفـَّتِ الريح تـَهـِفُّ هَفـَّاً وهَفِيْفاً: إذا سَمِعتَ صوت هُبوبها. هذا أهم ما وجدتـُه في المعاجم، و توجد تفاصيل أخرى و لكنها نادرة الاستعمال لا تهمنا. أرجو تزويدي بأي ملاحظة ترونها. و جزاكما الله خيرًا أختاي سحر علي أمة الله أم خالد فقد أضفنا اليوم إلى ثروتنا اللغوية معلومة جديدة |
| الساعة الآن : 05:13 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour