ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   القول البيان لمن فرق بين خلق الجن والشيطان (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=56077)

ام سلمى2 27-07-2008 04:48 AM

القول البيان لمن فرق بين خلق الجن والشيطان
 
القول البيان لمن فرق بين خلق الجن والشيطان

الذي دفعني إلى كتابة هذا الموضوع هو تساؤلات وردت عن أحد الأشخاص على موضوع المس بين النقل والعقل ..

ولم يصل إلي قناعة

ورغم أن الموضوع قد تم تناوله بأكثر من صورة ، إلا أني أردت تناوله بشكل مبسط بتبيان جوانب هذا الموضوع حتى نصل إلى توضيح نقطة الخصام ..

والله الموفق

وسوف أتدرج في توضيح مختصر

أولا :تعريف الأسماء التي أطلقت على الجن ..

1ـ الشيطان :

لفظ يطلق على المردة وهو كل متمرد عات ميئوس من إيمانه وقد خبث وتعاظم شره .



ويطلق أيضا علي الإنس المتمرد العاتي بدليل الآية الكريمة :

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }الأنعام112

2ــ إبليس :

أبليس : مشتق من الأبلاس وهو اليأس والحيرة وانعدام الخير

وهو زعيم الشياطين من الجن

والآيات الكريمة الدالة هي:

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً }الكهف50

هنا يتضح أن إبليس من الجن ، وكذلك خلقه من النار وكذلك الجن خلقوا من نار..

وخلقه من مارج من نار وهي الشعلة ذات اللهب الشديد .

{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }الأعراف12



{قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }ص76

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ{11} قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ{12}الأعراف

والشيطان أقسم بإضلال وغواية العباد من الجن والأنس ..

ولا يكون الشيطان إلا كافراً عاصياً وهو الوسواس والقرين ..

وقوله تعالى يوضح ذلك :

{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25



مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6}

- الوسواس الخناس : وهو صاحب الإلقاء الخفي بالنفس وهو من أدهى وأخبث الشياطين في نصب حبال المعصية لله تعالى



- (الذي يوسوس في صدور الناس) قلوبهم إذا غفلوا عن ذكر الله

(من شر الوسواس)

الشيطان سمي بالحدث لكثرة ملابسته له (الخناس) لأنه يخنس ويتأخر عن القلب كلما ذكر الله

(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) الزخرف): القرين في هذه الآية قرين الشيطان ولو تتبعنا أوامر الرسول تنحّى الشيطان عنا عند النوم وعند الخروج من المنزل .

- القرين : لكل انسان قرين من الجن يولد معه وهو على صورته غالبا ما يحبب القرين المعصية والأفعال الحيوانية على الإنسان ومقابل هذا القرين ملك يحفظ الإنسان من تجرؤ الشيطان عليه والقرين ملازم للإنسان الموكل به أين ما كان ويعلم كل ما يعلم ويجهل ما يجهل

3ـ الجن :

هو الجن الخالص المخلوق من مارج من نار

{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ }الرحمن15

(وخلق الجان) أبا الجن وهو إبليس (من مارج من نار) هو لهبها الخالص من الدخان

{والجان خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ }الحجر27

(والجان) أبا الجن وهو إبليس (خلقناه من قبل) خلق آدم (من نار السموم) هي نار لا دخان لها تنفذ من المسام (تفسير الجلالين

الجن منهم المسلم و منهم الكافر ، وهم مكلفون مثل الأنس ، والآيات التالية توضح ذلك ..

{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }الأحقاف29

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً }الجن1

{وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً }الجن5



بعض التساؤلات التي وردت :

يوجد فرق بين الجان والشيطان لكل كلمة مدلول ..

لماذا أختار الصدر ولم يختار الجسم ..؟

الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ، هذا يعني إن كل إنسان معه جان..

فيما سبق هناك آيات وأحاديث كثيرة إذا تسمح اذكر نص من الكتاب أو السنة يفيد تلبس الجني بالإنسان (دخول الجني إلى داخل جسم الإنسان) وليس كلمة مس فكلمة المس بذاتها ليست دليل ، ورغم إني لست ضليع بالغة العربية لكن معنى المس من الخارج .
واعلم إن اللغة العربية دقيقة في معانيها ماذا تفهم من قول الله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون)) .


الحديث ليس للدلالة على المس ..

لماذا الأحاديث تورد شياطين ونتحدث عن الجان ..؟

الإجابة على التساؤلات :

س 1ــ يوجد فرق بين الجان والشيطان لكل كلمة مدلول ..؟

ــــ لا يوجد فرق في الأصل كما سبق وأسلفنا في أصل خلقهما ،

و الاختلاف في التصرف لأن الجن منهم المسلم ومنهم الكافر كحال الإنس

كما ورد في قوله تعالى:

{وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً }الجن14

أما الشياطين فيوجد الكافر فقط ..

لأنهم أبلسوا وفسقوا وعصوا وأقسموا بإضلال وغواية العباد،

الشيطان الأكبر هو أب للجن الذي أُمِرَ بالسجود لآدم فأبى واستكبر وكان من الكافرين، فحقت عليه اللعنة إلى يوم الدين.

وله ذرية ونسل من صلبه هم الجن .

{إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً }الإسراء27

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ{16} ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ{17}

س**فوضع يده على صدري وقال يا شيطان اخرج من صدر عثمان فما نسيت شيئا أريد حفظه ) . الراوي: عثمان بن أبي العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - برقم: 6 ( /1000)

: من سياق الحديث لا يظهر انه مصاب بمس أو أن به جان إنما أراد حفظ القران ومن الحديث الذي ذكرت و قول الرسول عليه الصلاة والسلام
"
إن الشيطان يجري في ابن ادم مجرى الدم "
افهم إن لا يتسلط الشيطان على قلب عثمان فينسيه ما يحفظ من القرآن .
وإلا لماذا قال عليه الصلاة والسلام ( من صدر عثمان ) ولم يقل اخرج من جسده . ؟؟


س2ــ لماذا أختار الصدر ولم يختار الجسم ..؟

لأن الصدور تحتوي القلوب والقلوب موضع التمييز بين الحق والباطل و موضع النية وموضع السر (ما يضمر الإنسان )

وهي كتلة المشاعر والإحساس المعنوي بمعطيات العالم الخارجي وترجمتها إلى ردات فعل إيجابي أو سلبي يظهرها الجسد وتسير الإنسان

بينما الجسم كتلة مادية تقع تحت سيطرة العقل والغريزة الموجودة في القلب ، ويعمل القرين على تزكية الغريزة ،يقابله ملك يحفظه من تجرؤ الشياطين

{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }الحج46

س 3 ــ الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ، هذا يعني إن كل إنسان معه جان..

هو القرين يولد مع الإنسان يعلم ما يعلمه الإنسان ويجهل ما يجهله

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة ) قالوا : وأنت يا رسول الله ؟ قال : ( وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ) وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يملي على الإنسان الشر يدعوه إلى الشر وله لمة في قلبه وله اطلاع بتقدير الله على ما يريده العبد وينويه من أعمال الشر والخير ، والملك كذلك له لمة بقلبه يملي عليه الخير ويدعوه إلى الخير فهذه أشياء مكنهم الله منها : أي مكن القرينين القرين من الجن والقرين من الملائكة ، وحتى النبي صلى الله عليه وسلم معه شيطان وهو القرين من الجن كما تقدم وهو الحديث بذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم

{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25

س 4 ــ لماذا الأحاديث تورد شياطين ونتحدث عن الجان ..؟

لأن الأحاديث تروي مساوئ الجن والجن منهم الكافر ومنهم المسلم

أما الشياطين فمعروف لهم الكفر والفجور والعصيان

س 5ــ فكلمة المس بذاتها ليست دليل ، ورغم إني لست ضليع بالغة العربية لكن معنى المس من الخارج .

سأقدم أدلة أخرى عن المس بطريقة مختلفة حسب فهمي للموضوع :

المس المذكورة في القرآن الكريم تعني الدخول أو الولوج إلى الداخل ..

نجدها في قول الله تعالى :

{قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ }الحجر54

الكبر هنا هل هو مس خارجي يزول بزوال الماس ..أم هو متأصل في الجسد داخله يزول بزوال الجسد..؟

ثم تأمل الآية التالية :

وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }البقرة266

وفي الآية الأولى جاء التعبير عن الكبر بـ مسني

وفي الآية الثانية جاء التعبير عن الكبر بـــ أصابه

إذاً المس المذكور في القرآن الكريم يعني الإصابة

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }الأنبياء83

{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ }ص41

الضر ، النصب ، العذاب

أليست أشياء حسية هل يمكن أن يسببها المس المقصود ..؟



س 6ــ واعلم إن اللغة العربية دقيقة في معانيها ماذا تفهم من قول الله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون)) .

المس المعروف جس الشيء لثواني وربما دقائق قليلة ..!!

ولكن إذا أخذت المصحف وفتحته

وقلبت أوراقه وقرأت فيه..؟

ولنفرض أنك حفظت بعض آياته

هنا حصل تأثير طويل المدى وهذا الأثر لا يتخلف عن المس المقصود في اللغة ..



أتمنى أن يحالفني التوفيق في هذا السرد
أترككم في أمان الله ورعايته
كتبته أم سلمى 2 ‏بتاريخ ‏ 23/رجب‏/1429 هـ الموافق ‏26 ‏/07‏/2008م

أنايس 27-07-2008 06:04 AM

سلمت يداكي أخيتي
وجزاكي الله خير وبارك فيك

بدر من المغرب 27-07-2008 12:49 PM

بارك الله فيك
بخصوص الجن الذين كانوا مع سيدنا سليمان لماذا وصفهم الله تعالى بالشياطين ??
{ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملاً دون ذلك } [الأنبياء].

ابو-عبدالرحمن 17-08-2008 06:40 PM

انا من كتب هذه الردود
الغريب اختي العزيزه ان ردك متأخر جداً
وقد افردت مشاركة مستقلة وكنت في انتظار التعقيب وكنت اتابع الموضوع يومياً ولم اجد لكي رد !
اقول ان الامر غريب لان مكشاركتك هذه وردت بعد حذف مشاركتكي ؟
اعيدي الموضوع ويكون النقاش لكل نقطه على حده
صدقيني بعد البحث لكتابة المشاركة ازددت يقيناً بما كتبت
جزاك الله خير لحرصك على الايضاح المتأخر .. و امل ان لا يحذف ردي

ام سلمى2 18-08-2008 04:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنايس (المشاركة 557472)
سلمت يداكي أخيتي
وجزاكي الله خير وبارك فيك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة أنايس

حفظكِ الله ورعاكِ
أسعدني مروركِ الكريم وتواجدكِ الطيب شكر الله لكِ حسن قولكِ
رفع الله قدركم وأعلى نزلكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

ام سلمى2 18-08-2008 04:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر من المغرب (المشاركة 557529)
بارك الله فيك
بخصوص الجن الذين كانوا مع سيدنا سليمان لماذا وصفهم الله تعالى بالشياطين ??
{ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملاً دون ذلك } [الأنبياء].

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظكم الله ورعاكم
أسعدني مروركم الكريم وتواجدكم الطيب شكر الله لكم حسن قولكم
رفع الله قدركم وأعلى نزلكم
معذرة لتأخر الرد بداية كان أنشغال ، فتسويف ، فنسيان ..
وقد نسيت أن أضيف أيضاً هذه الملاحظة للموضوع ..
{ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملاً دون ذلك } [الأنبياء]
وجود الشياطين مع النبي سليمان عليه السلام لا ينفي صفتهم لأنهم يقومون بأعمال لا يستطيع أحد غيرهم القيام بها ..
فهم يغوصون لأستخراخ الآلي والجواهر من البحر ويقومون بأعمال البناء وأعمال أخرى ..
كما في قوله تعالى:
{والشياطين كل بناءٍ وغواص }سورة ص الآية 36
ومن يتمرد ويعصي فإنه يكبل في الأصفاد
ويدل على ذلك قوله تعالى :
{وءاخرين مقرنين في الأصفاد}سورة ص الآية 37

والله عز وجل يحمي سليمان عليه السلام ومن معه أن يمسهم الشياطين بسوء
{ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملاً دون ذلك وكنا لهم حافظين} الأنبياء الآية 82


تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

ام سلمى2 18-08-2008 05:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو-عبدالرحمن (المشاركة 567834)
انا من كتب هذه الردود
الغريب اختي العزيزه ان ردك متأخر جداً
وقد افردت مشاركة مستقلة وكنت في انتظار التعقيب وكنت اتابع الموضوع يومياً ولم اجد لكي رد !
اقول ان الامر غريب لان مكشاركتك هذه وردت بعد حذف مشاركتكي ؟
اعيدي الموضوع ويكون النقاش لكل نقطه على حده
صدقيني بعد البحث لكتابة المشاركة ازددت يقيناً بما كتبت
جزاك الله خير لحرصك على الايضاح المتأخر .. و امل ان لا يحذف ردي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظكم الله ورعاكم
أسعدني مروركم الكريم وتواجدكم الطيب شكر الله لكم حسن قولكم
رفع الله قدركم وأعلى نزلكم

لقد قرأت الرد وقمت بكتابة الرد وعندما أردتُ أدراجه وجدتُ أن الجزء
الأخير من الردود قد حذف
فأفردته في موضوع مستقل ..

ولا أعتقد أن الموضوع قد حذف قصداً وأنما بسبب تغيير السيرفر للمنتدى وقد تم تقديم أعتذار من إدارة المنتدى عن فقدان بعض المواضيع ..

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

ابو-عبدالرحمن 18-08-2008 11:29 PM

جزاك الله خير على الرد
اما عن حذف مشاركتي فاعتقد انها عمداً لسبب ان
الاعتذار كان بتارريخ 26/7/2008
ومشاكتي بتاريخ 29/7/2008 واضفة رد بتاريخ 3/8/2008
والرد الاخير لست متاكد من التاريخ لان الصفحة حفظتها بنفس اليوم فكان التاريخ مكتوب (اليوم )
فما تفسيرك لذلك ان لم تكن عمداً ؟

ام سلمى2 19-08-2008 03:55 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظكم الله ورعاكم
في الواقع لم أقرأ لكم سوى ما أدرجتُ في موضوعي ، أو ما رددتُ عليه بالأمس واليوم ..
لأني لم أكن متواجدة طوال الأسبوع السابق وقبله كان تواجدي محدود جداً .

ولا علم لي بسبب الحذف ..

فمعذرة..
******
اعيدي الموضوع ويكون النقاش لكل نقطه على حده
صدقيني بعد البحث لكتابة المشاركة ازددت يقيناً بما كتبت
ليس في قدرتي إعادة شيء ..
أما المناقشة فلا مانع إن شاء الله ..
رفع الله قدركم وأعلى نزلكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

saidabd 09-09-2008 12:56 PM

(والجان) أبا الجن وهو إبليس (خلقناه من قبل) خلق آدم (من نار السموم) هي نار لا دخان لها تنفذ من المسام (تفسير الجلالين

الجن منهم المسلم و منهم الكافر ، وهم مكلفون مثل الأنس ، والآيات التالية توضح ذلك ..

{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }الأحقاف29

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات



إبليس ليس أبوا الجن



الأية تقول كان من الجن ففسق عن أمر به



إدا لم تقول هو أبوا الجن كان لاتعنى هو ألأب


وشكرا والسلام


56

ام سلمى2 10-09-2008 07:52 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكر الله لكم مروركم الكريم وتواجدكم الطيب

الأمر فيه إختلاف من المفسرين ..

وموضوعي هذا لبيان أن أبليس من الجن فقط حسب دلالة الآيات القرآنية ..

والتفاصيل الأخرى لا أرى داعي لها فهى مشغلة فقط وخوض فيما لا يفيد ..

بارك الله فيكم
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته

أبو هريرة الراقي 13-09-2008 01:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمى2 (المشاركة 557459)
ورغم إني لست ضليع بالغة العربية لكن معنى المس من الخارج .
واعلم إن اللغة العربية دقيقة في معانيها ماذا تفهم من قول الله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون)) .



حيا الله أختي ( أم سلمي ) ...

المس يأتي بمعني الدخول وبمعني الشيء الخارجي وهذا ما عليه لغة العرب وحتي أن العلماء أختلفُ في( لمس المرأة هل ينقض الوضوء ) يعني هل هو الجماع الذي يكون لمس داخلي أم المصافحةالتي تكون لمس خارجي وسبب أختلاف العلماء هو لغة العرب .

أحببت أن أوضح من باب الفائدة !

ام سلمى2 13-09-2008 07:26 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله أخي الفاضل
شكر الله لكم مروركم الكريم وتواجدكم الطيب
وتشريفكم موضوعي

بارك الله فيكم
تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في أمان الله ورعايته


kouach 02-10-2008 07:16 PM

الفرق بين الجان والشيطان
 
جزاكم الله خيرا على توضيحكم
الا انني لم اقتنع بقولكم ، ان القرينين يطلعا ن على نوايا الانس .
فمزيدا من التوضيح والدلائل حول هذه النقطة .
وشكرا

saidabd 03-01-2009 11:19 AM

إبليس ليس أبوا الجن وإلا من هى أمهم


آدم له زوجة نحن من أم وأب

إبليس تناسل مع نفسه وباض وفرخ ومن هدا جائت ذريته والجن عموما ليسوا ذريته


هو أبوا الشياطين أي نسخة منه إستنساخ أي أن القرين هو إبليس وإيليس هو القرين إستنساخ واحد


والشيطان هو صاحب المس وجميع الأمراض الروحية أما الجن مكلفون مثلنا


وهم ضحية مثلنا للعين إبليس يوسو س لهم كما يوسوس لنا


وهدا قوله تعالى من الجنة والناس أي يوسوس للثقلين

رقـم الفتوى : 113661 عنوان الفتوى : ذرية الشيطان.. وطريقة حصولها تاريخ الفتوى : 18 شوال 1429 / 19-10-2008 السؤال


هل لإبليس عالم فيه تزاوج أي أنه يتكاثر ويوجد فيه ذكر وأنثى وهل له أولاد وما اسم زوجة إبليس الأول إن كان له امرأة.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ثبت في القرآن ما يدل على أن لإبليس ذرية؛ كما في قوله تعالى: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا {الكهف:50}.
ولكن هل كان ذلك عن طريق زوجة أو عن طريق البيض، كلٌ قيل به وليس فيه نص صريح، وقد احتج من قال أنه يبيض بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لاتكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها ، فيها باض الشيطان وفرخ . رواه البرقاني في صحيحه كما قال النووي في رياض الصالحين.
وأما اسم زوجته فلم نطلع على ما يثبت شيئا فيه من نصوص الوحي.
وقد بسط الكلام على المسألة الشيخ الأمين الشنقيطي رحمه الله في الأضواء فقال عند تفسير قوله تعالى: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا {الكهف:50}
قال رحمه الله: وقوله في هذه الآية الكريمة: { وذريته } دليل على أن للشيطان ذرية. فادعاء أن لا ذرية له مناقض لهذه الآية مناقضة صريحة كما ترى. وكل ما ناقض صريح القرآن فهو باطل بلا شك! ولكن طريقة وجود نسله هل هي عن تزويج أو غيره . لا دليل عليها من نص صريح، والعلماء مختلفون فيها. وقال الشعبي: سألني الرجل: هل لإبليس زوجة؟ فقلت: إن ذلك عرس لم أشهده! ثم ذكرت قوله تعالى: { أفتتخذونه وذريته أوليآء من دوني } فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة فقلت: نعم. وما فهمه الشعبي من هذه الآية من أن الذرية تستلزم الزوجة روي مثله عن قتادة. وقال مجاهد : إن كيفية وجود النسب منه أنه أدخل فرجه في فرج نفسه فباض خمس بيضات: قال: فهذا أصل ذريته. وقال بعض أهل العلم: إن الله تعالى خلق له في فخده اليمنى ذكرا، وفي اليسرى فرجا ، فهو ينكح هذا بهذا فيخرج له كل يوم عشر بيضات، يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة . ولا يخفى أن هذه الأقوال ونحوها لا معول عليها لعدم اعتضادها بدليل من كتاب أو سنة. فقد دلت الآية الكريمة على أن له ذرية. أما كيفية ولادة تلك الذرية فلم يثبت فيه نقل صحيح، ومثله لا يعرف بالرأي. وقال القرطبي في تفسير هذه الآية: قلت: الذي ثبت في هذا الباب من الصحيح ما ذكره الحميري في الجمع بين الصحيحين عن الإمام أبي بكر البرقاني: أنه خرج في كتابه مسندا عن أبي محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ، من رواية عاصم، عن أبي عثمان، عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها ، فيها باض الشيطان وفرخ، وهذا يدل على أن للشيطان ذرية من صلبه .
قال مقيده عفا الله عنه: هذا الحديث إنما يدل على أنه يبيض ويفرخ، ولكن لا دلالة فيه على ذلك . هل هي من أنثى هي زوجة له، أو من غير ذلك. مع أن دلالة الحديث على ما ذكرنا لا تخلو من احتمال. لأنه يكثر في كلام العرب إطلاق باض وفرخ على سبيل المثل، فيحتمل معنى باض وفرخ أنه فعل بها ما شاء من إضلال وإغواء ووسوسة ونحو ذلك على سبيل المثل، لأن الأمثال لا تغير ألفاظها . وما يذكره كثير من المفسرين وغيرهم من تعيين أسماء أولاده ووظائفهم التي قلدهم إياها؛ كقوله: زلنبور صاحب الأسواق. وتبر صاحب المصائب يأمر بضرب الوجوه وشق الجيوب ونحو ذلك . والأعور صاحب أبواب الزنى. ومسوط صاحب الأخبار يلقيها في أفواه الناس فلا يجدون لها أصلا . وداسم هو الشيطان الذي إذا دخل الرجل بيته فلم يسلم ولم يذكر اسم الله بصره ما لم يرفع من المتاع ويحسن موضعه يثير شره على أهله . وإذا أكل ولم يذكر اسم الله أكل معه. والولهان صاحب الطهارة يوسوس فيها، والأقيس صاحب الصلاة يوسوس فيها، ومرة صاحب المزامير وبه كان يكنى إبليس ، إلى غير ذلك من تعيين أسمائهم ووظائفهم - كله لا معول عليه؛ إلا ما ثبت منه عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من تعيين وظيفة الشيطان واسمه ما رواه مسلم رحمه الله في صحيحه: حدثنا يحيى بن خلف الباهلي ، حدثنا عبد الأعلى عن سعيد الجريري عن أبي العلاء: أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، إن الشطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي!! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له خنزب . فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل عن يسارك ثلاثا قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني . وتحريش الشيطان بين الناس وكون إبليس يضع عرشه على البحر ، ويبعث سرايا فيفتنون الناس فأعظمهم عنده أعظمهم فتنة - كل ذلك معروف ثابت في الصحيح . والعلم عند الله تعالى . انتهى.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
وشكرا للجميع والسلام

ابو الزبير السلفي 05-01-2009 04:33 AM

رد: القول البيان لمن فرق بين خلق الجن والشيطان
 
السلام عليكم , بارك الله فيك وجزاكي خيرا بصراحة انا استفدت من موضوعك ووجدت اجابة لبعض التساؤلات التي تدور بخاطري وتحيرني الا انني (المعذرة) ان موضوعك يحتاج الى لملمة جوانبه بشكل افضل لاني احس انه مشتت وتحتاج الاسئلة الى شرح اكبر وتوسع لكي تحصل الفائدة او لربما اني لم افهم المغزى من موضوعك كأن يكون رد لشخص معين او جزء من نقاش سابق لا علم لي به فانا جديد وشكرا


الساعة الآن : 11:26 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 47.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.45 كيلو بايت... تم توفير 0.82 كيلو بايت...بمعدل (1.73%)]