ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=84)
-   -   لنحفظ اللأربعين النووية *سنستأنف الحفظ غدا انضم إلينا لنكون جميعا في زمرةالفقهاء * (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=455)

منيبة الى الله 13-11-2005 11:38 PM

لنحفظ اللأربعين النووية *سنستأنف الحفظ غدا انضم إلينا لنكون جميعا في زمرةالفقهاء *
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:أخواتي في الله..يا صاحبات الهمم العالية..هيا بنا نضع يدا في يد ..ونحفظ سويا أحاديث نبوية صحيحة..ولن نجد خيرا من الأربعين النويية..

فقدرُوِّي عَنْ عَليِّ بن أبي طالب، وعبدِ الله بنِ مَسعودٍ، ومُعاذِ بنِ جَبَلٍ، وأبي الدَّرْداءِ، وابنِ عُمَرَ، وابنِ عباسٍ، وأنسِ بنِ مالِكٍ، وأبي هُرَيرةَ، وأبي سعيدٍ الخُدْرِيّ رضي الله عنهم من طُرُقٍ كثيراتٍ بِرواياتٍ متنوِّعاتٍ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ حَفِظَ على أُمَّتي أَربعينَ حديثاً من أمْر دينِها بَعَثهُ الله يومَ القيامةِ في زُمْرةِ الفُقَهاءِ والعُلماءِ"، (رواه البيهقي )


والبرنامج ان شاء الله سيكون كالتالي( وهو طبعا قابل للتغيير حسب اقتراحاتكم..)
ساكتب كل اسبوع حديث بشرحه..وخلال الاسبوع علينا ان نحفظ الحديث..والاستظهار سيكون بالكتابة وسنقوم بالتصحصيح لمن أخطئ..
يجب علينا أن نتقيد بالوقت المحدد لكل حديث كي لا تفتر الهمم ..الا لمن كان له عذر..وعلى كل من تريد أن تكون معنا ان تسجل اسمها..كي لا يحدث خلل..والاخوة الكرام ايضا يمكنهم المشاركة لمن اراد ذلك..
ويتم التسجيل من اليوم الى يوم الخميس باذن الله وسنبدأ الحفظ بعدها .

رانيا 13-11-2005 11:52 PM

بارك الله فيكي اختى الحبيبة منيبه

جهد مميز ومبارك ان شاء الله جعله الله في ميزان اعمالك
وانا اول المشاركين وادون اسمي هنا للمشاركه معكم والحفظ
اختكم رانيا :)

قطرات الندى 14-11-2005 01:00 AM

بارك الله فيك اختى فى الله ......
ويشرفنى المشاركة......

ابو البراء 14-11-2005 07:40 PM

اختي الكريمه
بارك الله فيكي جهد مميز جعله الله في ميزان اعمالك
وانا كذالك اتمنى يكون لنا مشاركه
اخوكم ابو البراء

مؤمنة_75 14-11-2005 07:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله
اختى الغاليه منيبه فكره ممتازه جزاك الله كل خير
طريقه الحفظ ان يستظهر الاخ او الاخت الحديث النبوي من متن الاربعين النووية
ثم نكتبها كتابة هنا عن ظهر قلب يعني غيبا وليحذر الجميع من ان يغشش نفسه :)
وانا جاهزة ان شاء الله ............. بانتظار مشاركة الجميع ليعم الخير والفائده

منيبة الى الله 14-11-2005 10:32 PM

جازاكن الله خيرا أخواتي الحبيبات رانيا hailو ومؤمنة..

الأخ الكريم أبو البراء أهلا بك معنا..وجازااك الله خيرا..

في انتظار باقي الأخوة والأخوات..

حفيدة عمر 15-11-2005 08:21 AM

بارك الله فيكي اختى منيبه

تعودنا على جهدك المميز وعطاءك المستمر لخدمة الدين

ايدك الله وجعل عملك في ميزان حسناتك

وانا معكم ان شاء الله جاهزة

أبـو آيـــه 16-11-2005 05:12 PM

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكِ اختي منيبة على هذه الفكره الطيبه
ولحرصك على كل عمل فيه فرضات الله عز وجل

تم تثبيت الموضوع ليعم الخير والفائدة الجميع كما ندعوا بدورنا للمشاكه في هذه الانشطة المباركه

منيبة الى الله 17-11-2005 04:10 PM

أختي الحبيبة حفيدة عمر جزاكي الله خيرا على كلماتك الطيبة والمشجعة..

الأخ الكريم أبو أية جزاك الله خيرا على تثبيت الموضوع..وعلى كل مجهوداتك الجبارة وعلى حرصك الدائم على تشجيع كل من يساهم ف هذا الملتقى المبارك..

منيبة الى الله 17-11-2005 04:16 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الكرام الأخوات الكريمات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:كماتفقنا أن نبدء الحفظ يومالخميس..
ولاكن قبل أن أقوم بتنزيل أول حديث مع الشرح ..أذكركم ونفسي بأنه من غش فليس منا..والذي سيغش سيغش نفسه..كما أحب أن أؤكد على الالتزام بالوقت المحدد للحفظ وهو أسبوع..واذا وجدنا أن أسبوع وقت كبير لحفظ حديث واحد يمكننا الانتقال لحديثين..
على أي نبدء بحديث واحد ونرى فيما بعد..


منيبة الى الله 17-11-2005 04:30 PM

الحديث الأول: الأعمال بالنيات





عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب http://www.imadislam.com/Alarbaoon%2...ye/ratheya.gif قال: سمعت رسول الله http://www.imadislam.com/Alarbaoon%2...wiye/salla.gif يقـول: { إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى، فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله، ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }.رواه البخاري ومسلم.

منيبة الى الله 17-11-2005 04:41 PM

أهمية الحديث:
إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه.
فمنهم من قال أنه ثلث العلم ومنهم من قال ربعه ومنهم من قال خمسه.(جامع العلوم والحكم).





مفردات الحديث:
"الحفص": الأسد، وأبو حفص: كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
"إلى الله": إلى محل رضاه نيةً وقصداً.
"فهجرته إلى الله ورسوله": قبولاً وجزاءً.
"لدنيا يصيبها": لغرض دنيوي يريد تحصيله.

سبب ورود الحديث:
جاء رجل إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول يظهر الخير والرغبة فيما أعده الله للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون .ويبطن التزوج بامرأة مهاجرةيقال لها أم قيس قد خطبها إلى نفسه فأبت عليه حتى يهاجر فأطلع الله نبيه بذلك فذكر الحديث عتابا لمهاجر أم قيس و إخبارا لسائر أمته أن الله لايقبل من الأعمال إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم وأن الله تعالى يقول( (أنا أغنى الشركاءمن عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) ).
المعنى العام:
معنى الحديث هو أن أي عمل كيفما كان يجب أن تكون فيه النية خالصة لله..
وفي الكتاب آيات كثيرة تفيد ذلك منها
((وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ذلك دين القيمة)).
وقوله ((فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا)).
وقال http://forum1.amrkhaled.net/images/s...mohammed--.gif (إن أول الناس يقضى يوم القيامةعليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال فلان جريء فقد قيل ثم امر به فسحب على وجهه حتى القي في النار.ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت تعلمت العلم فعملت به وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمت ليقال عالم و قرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار .ورجل و سع الله عليه و أعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها فقال فما عملت فيها قال ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك مفعلت هذا ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.)

ابو البراء 17-11-2005 06:01 PM

ان شاء الله اختي الفاضلة
بانتظار البدء في في الحديث الاول
بارك الله فيكي على جهدك الرائع
اخوكم ابو البراء

فتى القرآن 17-11-2005 09:01 PM

السلام عليكم ورحمة الله
ماجوره اختي الكريمه فكره رائعه جدا

عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لامرئة يصيبه فهجرته الى ما هاجر اليه رواه ....... لم اذكر :(

من زمن وانا لم اكرر هذا الحديث ان شاء الله اكون قد وفقت بالطرح
اخوكم قاهر الصليب ومستعد ان اعيده اذا فيه به خطاْ

مؤمنة_75 18-11-2005 02:16 PM

السلام عليكم ورحمة الله
قبل ان ابداء بكتابة الحديث احب ان اوجه تحية شكر ومحبة الى اختى الحبيبه منيبة الى الله
والله يجازيكي كل خير

الحيث الاول
عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله لى الله عليه وسلم يقول
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه رواه امام المحدثين

وان شاء الله الاجابه صح :o

منيبة الى الله 18-11-2005 05:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر الصليب
السلام عليكم ورحمة الله
ماجوره اختي الكريمه فكره رائعه جدا

عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لامرئة يصيبه فهجرته الى ما هاجر اليه رواه ....... لم اذكر :(

من زمن وانا لم اكرر هذا الحديث ان شاء الله اكون قد وفقت بالطرح
اخوكم قاهر الصليب ومستعد ان اعيده اذا فيه به خطاْ

الأخ الكريم قاهر الصليب أهلا بك معنا..وبالنسبة لما كتبته هل كنت تستظهر الحديث؟؟أم مجرد محاولة للتذكر..

منيبة الى الله 18-11-2005 05:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمنة_75

الحيث الاول
عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه رواه امام المحدثينالبخاري ومسلم.

وان شاء الله الاجابه صح :o

أختي الحبيبة مؤمنة ماشاء الله حفظ موفق..فقط (صلى)أظن أنها غلطة قلم..وبالنسبة للراوي:رواه البخاري ومسلم.
وجازانا الله واياكي خيرا يا أختي.واصلي أعانكي الله وفقكي .

فتى القرآن 18-11-2005 06:38 PM

اهلين اختى
انا احفظ غيبا اغلب الاحاديث وكمن استظهره غيبا
من باب المداومه على حفظة والحمد لله ولكني ما كنت بالفعل ناسيه هو من روي الحديث والان حفظته الراوي ولن انساه ان شاء الله
رواه البخاري ومسلم
بارك الله فيكي اختي

رانيا 18-11-2005 07:33 PM

بارك الله فيكي اختي الغاليه منيبة الى الله :)
وانا ساكتب الحديث غيباً :( واعذريني اذا اخطأت ولن انظر الى الحديث المكتوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا الاعمال بالنيات وانا لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرتة الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى الى امرأة ينكحها او دنيا يصيبها فهجرته الى ما هاجر اليه ........ رواه البخاري ومسلم

:rolleyes: حاسه فيه خطاْ ........ لا صح ان شاء الله :)

رانيا 18-11-2005 07:40 PM

:( :( :(

يوجد بعض الاخطاء ساعيد كتابتة بعد قليل ان شاء الله ولتسمح لي بذلك لجنة الحكم :)

رانيا 18-11-2005 08:25 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرتة الى الله ورسوله فهجرتة الى الله ورسولة ومن كانت هجرتة الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرتة الى ما هاجر اليه ......... رواه البخاري ومسلم :)
والحمد لله رب العالمين
بانتظار التصحيح .............................................

قطرات الندى 19-11-2005 10:05 PM

جزاكي الله كل خير اختي منيبه

HOPE 20-11-2005 12:53 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته..
الله يجزيك الف خير اختى العزيزه الله يجعلها فى ميزان حسنااتك..اللهم امين

حفيدة عمر 20-11-2005 08:56 AM

صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى
فمن كانت هجرته الى لله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه

رواه البخاري ومسلم وصدق عليه الصلاة والسلام

بارك الله فيكي اختي الحبيبة منيبة على كل نشاط تقومين به
جعلهم الله في موازين اعمالك

kamalisla 20-11-2005 10:57 PM

شكرا لك اختي على هذا الموضوع المتميز
اتمنى من الله ان يجعل عملك في ميزان حسناتك

منيبة الى الله 21-11-2005 10:06 AM

تصحيحللأخ الكريم قاهر الصليب

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاهر الصليب
السلام عليكم ورحمة الله
ماجوره اختي الكريمه فكره رائعه جدا

عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها اولامرئة يصيبهامرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه رواه ....... لم اذكر :(رواه البخاري ومسلم

من زمن وانا لم اكرر هذا الحديث ان شاء الله اكون قد وفقت بالطرح
اخوكم قاهر الصليب ومستعد ان اعيده اذا فيه به خطاْ


منيبة الى الله 21-11-2005 10:08 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا
بسم الله الرحمن الرحيم
عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرتة الى الله ورسوله فهجرتة الى الله ورسولة ومن كانت هجرتة الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرتة الى ما هاجر اليه ......... رواه البخاري ومسلم :)
والحمد لله رب العالمين
بانتظار التصحيح .............................................

حفظ موق حبيبتي رانيا..المرة المقبلة لجنة التحكيم لن تسمح لكي بكتابة الحديث مرتين..تأكدي قبل الاستظهار.
:p

منيبة الى الله 21-11-2005 10:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة عمر
صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى
فمن كانت هجرته الى لله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه

رواه البخاري ومسلم وصدق عليه الصلاة والسلام

بارك الله فيكي اختي الحبيبة منيبة على كل نشاط تقومين به
جعلهم الله في موازين اعمالك


ما شاء الله أختي الحبيبة حفيدة عمر..واصلي..حفظ موفق.

منيبة الى الله 21-11-2005 10:15 AM

أخواتي الحبيبات hailو hope أهلابكن معنا في انتظار استظهاركن..أعانكن الله.

.
الأخ الكريم kamalislaأهلا بك معنا..

ام مروان1000 21-11-2005 01:49 PM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بارك الله لكم فى جهودكم وجعلها الله فى ميزان الحسنات وقربكم به من الجنات.اسمحوا لى ان اشارككم هذا

العمل المباركواليكم الحديث

عن أمير المؤمنين_عمر بن الخطاب_رضى الله عنه قال:سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول"انما الأعمال


بالنيات وانما لكل امرى ما نوى,فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كان هجرته لدنيا

يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه"رواه الشيخان _متفق عليه


والله اعلى واعلم وجزاكم الله خيرا

منيبة الى الله 24-11-2005 07:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مروان1000
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بارك الله لكم فى جهودكم وجعلها الله فى ميزان الحسنات وقربكم به من الجنات.اسمحوا لى ان اشارككم هذا

العمل المباركواليكم الحديث

عن أمير المؤمنين_ ابي حفصعمر بن الخطاب_رضى الله عنه قال:سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول"انما الأعمال


بالنيات وانما لكل امرى ما نوى,فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كان هجرته لدنيا

يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه"رواه الشيخان _متفق عليه


والله اعلى واعلم وجزاكم الله خيرا


ما شاء الله حفظ موفق أختي الحبيبة ام مروان واصلي.

منيبة الى الله 24-11-2005 08:30 PM



الحديث الثاني
مراتب الدين


عن عمررضي الله عنه أيضاً، قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).

فقـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.
قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).
قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.
قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).
قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.
قال: ( فأخبرني عن الساعة ).
قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.
قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).
قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.
ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.
قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.
[رواه مسلم:8].



منيبة الى الله 24-11-2005 08:57 PM

شرح الحديث الثاني




أهمية الحديث:
قال ابن دقيق العيد: هذا حديث عظيم اشتمل على جميع وظائف الأعمال الظاهرة والباطنة، وعلوم الشريعة كلها راجعة إليه ومتشعبة منه؛ لما تضمنه من جمعه علم السنة، فهو كالأم للسُّنة؛ كما سميت الفاتحة " أم القرآن "؛ لما تضمنه من جمعها معاني القرآن.



مفردات الحديث:



"ووضع كفيه على فخذيه": أي فخذي نفسه كهيئة المتأدب. وفيرواية النسائي: "فوضع يديه على ركبتي النبي صلى الله عليه وسلم ". والرواية الأولى أصح وأشهر.



"فعجبنا له يسأله ويصدقه": أي أصابنا العجب من حاله، وهو يسأل سؤال العارف المحقق المصدق. أو عجبنا لأن سؤاله يدل على جهله بالمسؤول عنه، وتصديقه يدل على علمه به.



"أن تؤمن بالله..": الإيمان لغة التصديق والجزم في القلب، وشرعاً: التصديق بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.



"أماراتها": بفتح الهمزة جمع أمارة: وهي العلامة. والمراد علاماتها التي تسبق قيامها.



"أن تلد الأمة ربتها": أي سيدتها. وفي رواية "ربها" أي: سيدها. والمعنى أن من علامات الساعة كثرة اتخاذ الإماء ووطئهن بملك اليمين، فيأتين بأولادٍ هم أحرار كآبائهم، فإنَّ ولدها من سيدها بمنزلة سيدها، لأن ملك الوالد صائر إلى ولده،فهو ربها من هذه الجهة.



"العالة": جمع عائل، وهو الفقير.



"فلبثتُ ملياً": انتظرتُ وقتاً طويلاً؛ أي: غبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث ليالٍ كما في رواية، ثم لقيته.



المعنى العام:



1- تحسين الثياب والهيئة: يستحسن ارتداء الثياب النظيفة، والتطيب بالرائحة الزكية لدخول المسجد وحضور مجالس العلم، والتأدب في مجالس العلم ومع العلماء، فإن جبريل عليه الصلاة والسلام أتى معلماً للناس بحالة ومقاله.



2- ما هو الإسلام: الإسلام لغة: الانقياد والاستسلام لله تعالى. وهو شرعاً: قائم على أسس خمس: شهادة أن لا إله الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة في أوقاتها كاملة الشروط والأركان، مستوفاة السنن والآداب، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان، وحج البيت الحرام مرة في العمر على من قدر عليه وتوفر له مؤونة السفر من الزاد والراحلة ونفقة الأهل والعيال.



3- ما هو الإيمان ؟: الإيمان لغة: التصديق، وشرعاً : التصديق الجازم بوجود الله الخالق وأنه سبحانه واحد لا شريك له.



والتصديق بوجود خلق لله هم الملائكة، وهم عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، خلقهم الله من نور، لا يأكلون ولا يتصفون بذكورة ولا أنوثة ولا يتناسلون، ولا يعلم عددهم إلا الله تعالى.



والتصديق بالكتب السماوية المنزلة من عند الله تعالى، وأنها شرع الله قبل أن تنالها أيدي الناس بالتحريف والتبديل.



والتصديق بجميع الرسل الذين اختارهم الله لهداية خلقه، وأنزل عليهم الكتب السماوية، والاعتقاد أن الرسل بشر معصومون.



والتصديق بيوم آخر، يبعث الله فيه الناس من قبورهم، ويحاسبهم على أعمالهم ويجزيهم عليها إن خيراً فخير وإن شراً فشر.



والتصديق بأن كل ما يجري في هذا الكون هو بتقدير الله تعالى وإرادته،لحكمة يعلمها الله تعالى. هذه هي أركان الإيمان، من اعتقد بها نجا وفاز، ومن جحدها ضل وخاب.



4-ما هو الإحسان ؟:أن تعبد الله كأنك تراه ، أي تخلص في عبادة الله وحده مع تمام الإتقان ،كأنك تراه وقت عبادته، فإن لم تقدر على ذلك فتذكر أن الله يشاهدك ويرى منك كل صغير وكبير. وفي رواية للإمام مسلم : " أن تخشى الله كأنك تراه ".



5- الساعة وأماراتها: علم وقت قيام القيامة، مما اختص الله بعلمه، ولم يُطلع عليه أحداً من خلقه ملكاً كان أو رسولاً، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل: " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل". ولكنه أجابه عن بعض أماراتها التي تسبقها وتدل على قربها:



أ- فساد الزمن، وضعف الأخلاق، حيث يكثر عقوق الأولاد ومخالفتهم لآبائهم فيعاملونهم معاملة السيد لعبيده.



ب- انعكاس الأمور واختلاطها، حتى يصبح أسافل الناس ملوك الأمة ورؤساءها، وتسند الأمور لغير أهلها، ويكثر المال في أيدي الناس، ويكثر البذخ والسرف، ويتباهى الناس بعلو البنيان، وكثرة المتاع والأثاث، ويُتعالى على الخلق ويملك أمرهم من كانوا في فقر وبؤس، يعيشون على إحسان الغير من البدو والرعاة وأشباههم.



6- السؤال عن العلم: المسلم إنما يسأل عما ينفعه في دنياه أو آخرته، ويترك السؤال عما لا فائدة فيه . كما ينبغي لمن حضر مجلس علم، ولمس أن الحاضرين بحاجة إلى مسألة ما، ولم يسأل عنها أحد، أن يسأل هو عنها وإن كان هو يعلمها، لينتفع أهل المجلس بالجواب. ومن سئل عن شيء لا يعلمه وجب عليه أن يقول: لا أعلم، وذلك دليل ورعه وتقواه وعلمه الصحيح.



7- من أساليب التربية: طريقة السؤال والجواب، من الأساليب التربوية الناجحة قديماً وحديثاً، وقد تكررت في تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في كثير من الأحاديث النبوية؛ لما فيها من لفت انتباه السامعين وإعداد أذهانهم لتلقي الجواب الصحيح.
منقول

مؤمنة_75 25-11-2005 08:31 PM

بارك الله فيكي اختى منيبة
الحديث اردده كثيرا ولكنى غير متمكنة منه حرفيا
ساحاول مراجعته اكثر واكتبة ان شاء الله

http://www.ashefaa.com/files/Photo/2/27.gif

عاشق احمد شوبير 26-11-2005 11:37 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى الغالى

بارك الله فيك وعليك

وجزاك الله كل خير

دمت لنا ولا حرمناك

تحياتي لك وللأمام


رانيا 28-11-2005 06:08 PM

السلام عليكم ورحمة الله اختي منيبة

ساحاول رغم انه الحديث صعب :confused:

عن عمر رضي الله عنه قال بينما نحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يعرفه منا احد ولا يرى عليه اثر السفر حتى اسند يدية على ركبتيه وقال يا محمد اخبرني عن الاسلام

قال عليه الصلاة والسلام الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان تقيم الصلاة وان توتي الزكاة وان تصوم رمضان وان تحج البيت ما استطعت له سبيله

اختى منيبة يا ريت هذا الحديث نجزءة لكي نتمكن من حفظه وبعدها نكمل باقي الحديث
وان شاء الله اكون قد وفقت الى هنا :( ولي عوده بعد التمكن من الحفظ

القاتل المجهول 30-11-2005 04:08 PM

بارك الله فيكي احتي منيبة الى الله

الله يعطيكي العافية

مؤمنة_75 03-12-2005 07:00 PM

اختى الحبيبه منيبة

اين انتى ...؟

لم ارى وجودك في الممنتدى منذ فتره عسى المانع خير ان شاء الله



http://www.al-anwar.net/fasel/Alhawe...e%2520(61).gif

منيبة الى الله 03-12-2005 08:03 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أين الهمة يا شباب:mad: ...ايه الكسل ده؟؟أغيب لأسبوع ,أرجع ملقاش ولا حد حافظ:confused: ..
أخر انظار..سأمهلكم من هنا ليوم لخميس لاستظهار الحديث الثاني..كي نبدء في الحديث الثالث..ايه حنكسل من أولها.؟؟
حبيبتي مؤمنة جازاكي الله خيرا على سؤالك عني؟؟فقط كنت مشغولة مع أختي جات عندي زيارة.

منيبة الى الله 06-12-2005 08:04 PM

http://smileys.smileycentral.com/cat/4/4_2_204v.gifhttp://smileys.smileycentral.com/cat/23/23_30_110v.gif

http://smileys.smileycentral.com/cat/4/4_2_202.gif


http://smileys.smileycentral.com/cat/4/4_6_217v.gif


الساعة الآن : 02:18 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 58.56 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.77 كيلو بايت... تم توفير 1.79 كيلو بايت...بمعدل (3.06%)]