ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى مشكلات وحلول (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=51)
-   -   فَوَائد تَعدّد الزَوّجات (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=32364)

شاكرا لله 28-07-2007 08:51 AM

فَوَائد تَعدّد الزَوّجات
 
احتياطات أمنيّة قبل الشروع في القراءة !
ورحم الله امرئ عرف قدره فلزم حدّه، وقد أفلح من انتصح:
- يرجى إلغاء الإيميل بعد قراءته !
- إذا كان ولا بد من توزيعه يرجى كتابة اسم مستعار (كما فعلت أنا -انظر أدناه-!).
- لا تنسى إلغاء عنوان الشركة الموجود في الإيميل.
- برجاء عدم المخاطرة (أو المكابرة!) وقراءة الإيميل في العمل وليس في البيت، وحبذا لو كنت وحدك !!
- إذا وقعت الفأس بالرأس وقُبض عليك متلبساً بالقراءة، فالرجاء عدم ذكر إدارة تقنية المعلومات في محضر التحري والضبط!!
وهذا أوان الشروع بالمقصود .. والله المستعان!
****
وَصَف الله تبارك وتعالى نفسه بـ "الحكمة" وسمى نفسه "الحكيم"، وشرْعُه وأوامره كذلك متصفةً بالحكمة، لذا كان تشريع التعدد فيه حكمة بالغة، عرفها من عرفها وجهلها من جهلها، وقد ذكر العلماء - رحمهم الله - حِكَماً كثيرة في التعدد منها:
1- أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، مثل : أن تكون الزوجة كبيرة السن، أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف، وتكون ذات أولاد منه، فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح، أو ربما يخاف الزنا، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد .
2- أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيماً للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54‎] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ، ويصل بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .
3- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد، والنسل، وهذا أمر مطلوب للشارع .
4- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، وهو تقي نزيه، ويخاف الزنا، ولكن يريد أن يقضي وطراً في التمتع الحلال، فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم .
5- وقد يظهر بعد الزواج عقم المرأة، ويكون الحل هو طلاقها، فإذا كان له سعة في الزواج من غيرها فلا يقول عاقل إن طلاقها أفضل.
6- وقد يكون الزوج كثير السفر أو الغربة، فيحتاج إلى إحصان نفسه في غربته.
7- كثرة الحروب، ومشروعية الجهاد في سبيل الله سبب في قلة الرجال وكثرة النساء، وهذا الأمر تحتاج معه النساء إلى من يستر عليهن، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالزواج.
8- وقد يعجب الرجل بامرأة أو بالعكس بسبب الدين أو الخلق، فيكون الزواج هو الطريق الشرعي للقاء كل منهم بالآخر.
9- وقد يحدث خلاف بين الزوجين، ويتفرقان بالطلاق، ثم يتزوج الرجل، ويرغب بالعودة إلى امرأته الأولى، فهنا يأتي تشريع التعدد حلا حاسماً لمثل هذه الحالة.
10- والأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى كثرة النسل لتقوية صفوفها والاستعداد لجهاد الكفار، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الزواج من أكثر من واحدة وكثرة الإنجاب.
11- ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد.
12- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه،
13- أن التعدد يصبّ في مصلحة النساء، فالزوجة الثانية هي التي قبلت به وهو في مصلحتها، حيث إن هذا الزواج خير لها من العنوسة لذا قبلت به ولم تجبر عليه.
ومن المعروف أن الإسلام عندما أباح التعدد وضع له شروطاً وضوابط تضمن حق المرأة، وهي:
- ألا يتجاوز أربع.
- العدل بين النساء في النفقة والمبيت والأمور المقدور عليها. وقد حرّم على العاجز عن العدل التعدد { فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة }.
ونحن كمسلمين نؤمن أن ما شرعه الله –تعالى- هو الحكمة والعدل وفيه صالح البشر، علمنا الحكمة أم لم نعلم، والله عز وجل لم يوجب حتى الزواج من الأولى، وإنما حثّ عليه كما أباح التعدد لمن هو قادر على العدل.
كتبه / أبو هاجر! اللبناني !!
كان الله في عونه !!
بيروت 5 آذار 1943م.

ابو كارم 28-07-2007 09:15 AM

بارك الله فيك على الموضوع الهام
لنا ان شاء الله عودة للمشاركة فى الحوار
دمتم بحفظ الله ورعايته

قطرات الندى 28-07-2007 09:54 AM

السلام عليكم اخى الكريم
شاكر لله
اهلا بعودتك الى بيتك الثانى الكبير
**منتدى الشفاء الاسلامى**
جزاك الله خيرا على النقل...
نعم الزواج الثانى و الثالث و الرابع حلال طبعا و ذلك لاسباب ذكرت بالموضوع.. و متعارف عليها
و لكن ماذا نقول للزوج الذى يتخذ هذا الامر حجة له؟؟!!ليتزوج و هو له اولاد و لا يوجد اى مشكلة فى زوجته؟
لا اوافق مع بعض العبارات التى ذكرت بالموضوع...:icon14:
فقد يتخذ الرجل هذا الامر حجة له و كل ما ذكر هنا و كانه يصب لمصلحة المراة وو يصور الايجابيات و لم يذكر السلبيات لمثل هذة الحالات...احيانا الرجل يعتقد بان هذا الفعل امر جيد ..بزواجه من اربعة او ثلاثة فيجد نفسه لا يعدل و لا حتى يجد السعادة التى كان يحلم بها
فخلافات الزوجات و مشاكلهن لا تنتهى..
ناهيك عن المصاريف الكثيرة و هذا ان انجب منهن جميعا...
بعض النقاط على ما ذكر :
- ""ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد."
و كان المراة لا تستطيع فعل هذا و هى زوجته الوحيدة من قال انها لا تستطيع ترتيب و تنظيم وقتها.؟؟؟؟!!!

12- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه، "
ربما العكس صحيح..و هذا ما يحصل :icon14: :icon14:

13- أن التعدد يصبّ في مصلحة النساء، فالزوجة الثانية هي التي قبلت به وهو في مصلحتها، حيث إن هذا الزواج خير لها من العنوسة لذا قبلت به ولم تجبر عليه".

نعم و لكن تسعى هذة الزوجة الثانية لسيطرة و الاستيلاء على الزوج فتتفكك الاسرة و يضيع الاولاد بين خلافات الزوجات و الاب...فلن تجد امراة و ان كانت متدينة ترضى بان يتزوج عليها زوجها و هذة فطرة فى كل امراة وحتى ان كانت تعلم انه حلال ترضى على مضض ..و تبرر هذا و تقول من اجل الاطفال هو يريد اطفال لكن الخلافات لابد قائمة:icon14:

لا التزم جانب المعارضة الا اننى ابين ما يحصل غالبا
و خاصة ان الموضوع فيه نوع من الاستفزاز:icon14: للزوجة لا شك

جزاك الله خيرا و ننتظر اراء باقى الاخوات .."الاخوات"


يعنى كانها دعوة للرجال بالتفكير بالموضوع:icon14: :confused:
فى امان الله

شاكرا لله 28-07-2007 10:11 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كارم (المشاركة 352902)
بارك الله فيك على الموضوع الهام
لنا ان شاء الله عودة للمشاركة فى الحوار
دمتم بحفظ الله ورعايته


حياك الله اخي الكريم ابو كارم..
اهلا وسهلا بمرورك الطيب.

شاكرا لله 28-07-2007 10:15 AM

اهلا وسهلا بمرورك مراقبتنا الكريمة ..
ارى من تعليقك الكثير من الانحياز للجانب النسائي..
وهذا طبيعة وفطرة . وبانتظار الجميع للمشاركة وابداء الرأي..
ولي تعقيب لاحقا ان شاء الله تعالى.

managmed2003 28-07-2007 10:55 AM

السلام عليكم
مشكور أخي على الموضوع المهم جدا و الذي يساء فهمه دائما و خصوصا مع الحملات الصليبية ضد ديننا و محاولة تصوير هذا الأمر أنه من مظاهر عدم العدل و قهر لحقوق المرأة فكيف لله الذي خلق البشر و هو أدرى بمصلحته أن يحل له ما ليس فيه خير له ؟؟؟؟؟ إن المرأة الصالحة هي التي ترى العلاقة بينها و بين زوجها أسمى من كونها علاقة جنسية إحتكارية كما تفعل أغلبية بنات حوّء في زماننا، إن نساء الصحابة و الرعيل الأول كن يعشن مع أزواجهن المعددين و هن من خيرة نساء الأرض طهرا و عفة و إيمانا بشهادة نبينا عليه الصلاة و السلام، و كل ذلك إنما أتاهن لإتباعهن هديه صلى الله عليه و سلم و عدم مخالفة أمره أما من يخالف فسيخسر خيري الدنيا و الآخرة و هل بعد هذا من خسران ؟؟؟؟
وفق الله الجميع لما يحبه و يرضاه ........ و السلام عليكم

شاكرا لله 28-07-2007 11:25 AM

جزاك الله خير اخي الكريم على المشاركة الطيبة
احسنت ولا فض فوك..
الحمد لله الرجال موجودون في الموضوع ايضا..
بانتظار المزيد من المشاركات ..
ولا زال تعليقي لاحقا...

راجية الشهادة 28-07-2007 02:04 PM

السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخ الكريم شاكرا لله على طرح هذا الموضوع الذى يحدث فيه لبس كثير واسمح لى ان اشارك بوجهة نظرى
فى البداية لن اقول انى ارفض التعدد لان هذا شئ شرعه الله واحله فلا استطيع تحريم ما احل الله ولكن يجب ان يكون لكل عمل نية على لا يكون وبال على صانعه يوم القيامة ولقد قمت حضرتك بطرح عدة نقاط تكون سبب او دافع للتعدد لذى لنتحاور فى كل نقطة طرحتها حضرتك

1- أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، مثل : أن تكون الزوجة كبيرة السن، أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف، وتكون ذات أولاد منه، فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح، أو ربما يخاف الزنا، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد .
على ما اعتقد ان التعدد لهذا السبب يكون فيه قدر من الانانية كبير فهل لمجرد ان تكبر المراة او تمرض يتزوج عليها الم يشرع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الصوم لمن لايستطع الباءة فلماذا لايصوم هذا الزوج بدلا من البحث عن الزواج باخرى اليس الصوم سنة ايضا
2- أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيماً للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54‎] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ، ويصل بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .

طبعا هذا ايضا سبب واهى حيث لو بحثنا عن من يريد التعدد للصة بين الناس قد نجده قاطع للرحم وايضا نجد خلافات جمة بين المتزوج واهل زوجته لانه يعتبرها ملكية خاصة ولا يريد ان يشاركه فيها احد فاين تلك الصلة وهل حقق صلة الارحام وادى حق الجيران وحق كل من له حق عليه ليبحث عن باب جديد من ابواب الصلة طبعا اشك
3- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد، والنسل، وهذا أمر مطلوب للشارع .
انا اتفق معك فى تلك النقطة ولكن ايضا لى تعليق وهو عندما يتزوج كل الشباب الذى ليس لديه مقدرة مادية والرجال التى ماتت زوجاتهن وتبقى فتيات بلا زواج من الممكن ان يفكر المتزوج ان يتزوجها فبدلا من ان ينفق امواله على زواج ثانى فليتصدق بتلك الاموال على شاب ليتزوج ويحصن تلك الفتاة ولكن هى النظرة الانانية تلعب دورها فى الموضوع فاما ان يحصن الفتاة بنفسه واما لن ينفع
4- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، وهو تقي نزيه، ويخاف الزنا، ولكن يريد أن يقضي وطراً في التمتع الحلال، فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم .
وهذه النقطة حلها واضح وجلي وهو الصوم وكثرة العبادة وغض البصر فاذا لم يطلق الرجل بصره فى النساء واذا شغل نفسه بعبادات كعبادات السلف لن تتحرك شهوته فالصحابة الذين نتمثل بهم فى التعدد كانوا يقيمون الليل كله او ثلثه ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يقوم حتى تتفطر قدميه فاذا وجد من رجال هذا العصر من يتهج نهج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فى العبادة ثم يجد ان لديه القدرة على التعدد ففى هذه الحالة لا باس طبعا
5- وقد يظهر بعد الزواج عقم المرأة، ويكون الحل هو طلاقها، فإذا كان له سعة في الزواج من غيرها فلا يقول عاقل إن طلاقها أفضل.
المال والبنون رزق من ارزاق الله فلماذا لا يقنع كل واحد بما اعطاه الله ويعتبر ان تلك النعمة ان نقصت عنده فقد زادت نعم اخرى ولكن للاسف لا احد ينظر بهذا المنظور حيث ان الناس تتهافت على الدنيا وتريد ان تحصل منها كل حظوظ النفس
وليضع نفسه مكان زوجته ويشعر باحساسها لو الامر بالعكس ان يكون هو من لديه عقم هل سيكون الامر هين على نفسه ان تتركه زوجته للتزوج باخر(حب لاخيك ما تحب لنفسك)
وطبعا فكرة ان يبقيها على عقمها ويتزوج باخرى منتهى الاهانة لها ولكبريائها وطبعا ترفض الاستمرار ويحدث الطلاق الذى يدعى الرجل انه تزوج من اجل الا يحدث
6- وقد يكون الزوج كثير السفر أو الغربة، فيحتاج إلى إحصان نفسه في غربته.
هل هذا يعقل ان يكون له فى كل بلد زوجة وبيت ولا يعلم عنه شئ لمجرد انه يريد ان يكون له بيت فى غربته طبعا امر غير مقبول اليس من الايسر ان ياخذ زوجنه واولاده معه بدلا من تاثيث بيت اخر وطبعا لن يستطيع العدل بين البيوت
7- كثرة الحروب، ومشروعية الجهاد في سبيل الله سبب في قلة الرجال وكثرة النساء، وهذا الأمر تحتاج معه النساء إلى من يستر عليهن، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالزواج.
تلك النقطة تعامل معها الاسلام بصورة جلية فى موقف سيدنا عمر بن الخطاب عندما كان يمر على بيوت النساء اللاتى ازواجهن فى الحرب ويقول انا ابو العيال حتى يرجع ابوهم وهنا يجب ان يتكاتف المجتمع لمراعاة تلك النسوة بدلا من ان يبحث كل رجل على امراة ليتزوجها
وهل لو تلك المراة لا تتمتع بنسبة من الجمال هل سيكون تفكير الرجل فى حل مشكلتها بالزواج ام سيرسل لها زوجته لتهتم بشئونها وتبلغه متطلباتها
8- وقد يعجب الرجل بامرأة أو بالعكس بسبب الدين أو الخلق، فيكون الزواج هو الطريق الشرعي للقاء كل منهم بالآخر.
وتلك النقطة من اخطر النقاط المذكورة حيث انها وان دلت على شئ فتدل على عدم غض البصر وان هناك اختلاط غير مباح فمن اين له انه لايلتزم بحدود الله ثم يريد ان يحقق سنة
9- وقد يحدث خلاف بين الزوجين، ويتفرقان بالطلاق، ثم يتزوج الرجل، ويرغب بالعودة إلى امرأته الأولى، فهنا يأتي تشريع التعدد حلا حاسماً لمثل هذه الحالة.
وايضا تلك النقطة اتعجب منها فقد طلق زوجته ثم يريد ان يعود اليها فان دلت على شئ فتدل على انه انسان متسرع ليملك زمام الامور فلقد وضع الله امر الطلاق فى يد الرجل لحكته وصبره فاذا كان بهذا التقلب والتسرع فاين له الحكمة التى يستطيع بها ان يفتح بيتين او اكثر
10- والأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى كثرة النسل لتقوية صفوفها والاستعداد لجهاد الكفار، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الزواج من أكثر من واحدة وكثرة الإنجاب.
اخى الكريم تلك النقطة من اخطر النقاط حيث ما فائدة كثرة النسل وعدم التربية الصحيحة فنخرج اجيال تسئ لاسلامها وليس لعزة هذا الدين
اليس من الافضل ان تنجب كل اسرة 5 او 6 اطفال من ان يتزوج الرجل باربعة وينجب 16 او 20 ولا يعلم اسمائهم
11- ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد.
معنى تلك الجملة ان الرجل يمثل ثقل على المراة فهل يعقل ان يكون الزوج سبب لضياع دين المراة او ثقل عليها تتخلص منه بنزويجه باخرى طبعا هذا ايضا يعتبر سبب واهى
12- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه،
سيدى الفاضل كيف يكون سبب لزيادة الالفة وهو يجرح شعور زوجته ويجعل ضغائن بين النساء
13- أن التعدد يصبّ في مصلحة النساء، فالزوجة الثانية هي التي قبلت به وهو في مصلحتها، حيث إن هذا الزواج خير لها من العنوسة لذا قبلت به ولم تجبر عليه.
فى الختام اجد انه اذا كانت الزوجة قانتة فى بيتها طائعة لزوجها فلماذا يجرح احساسها ويشعرها بان هناك نقص لديها يعوضه بزوجة اخرى
ولقد اشترط الله العدل بين الزوجات (ولن تعدلوا)
دمت بكل خير وحفظك الله

قطرات الندى 28-07-2007 09:27 PM

عزيزتى الغالية
راجية الشهادة
"لا فض فوك"جزاك الله خيرا ...باللبنانى "يسلم تمك"
على هذا الرد المفصل والمتزن كما عودتينا دائما:)
يعطيك العافية اخى الكريم شاكرالله
احب ان اضيف نقطة :اننى منذ بداية القراءة بالموضوع لم اتوقف عن الابتسام
بصراحة موضوع له وجهة نظر خاصة و رجولية جدا:)
فى امان الله...

شاكرا لله 29-07-2007 08:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجية الشهادة (المشاركة 353071)
السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخ الكريم شاكرا لله على طرح هذا الموضوع الذى يحدث فيه لبس كثير واسمح لى ان اشارك بوجهة نظرى
فى البداية لن اقول انى ارفض التعدد لان هذا شئ شرعه الله واحله فلا استطيع تحريم ما احل الله ولكن يجب ان يكون لكل عمل نية على لا يكون وبال على صانعه يوم القيامة ولقد قمت حضرتك بطرح عدة نقاط تكون سبب او دافع للتعدد لذى لنتحاور فى كل نقطة طرحتها حضرتك

1- أنه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، مثل : أن تكون الزوجة كبيرة السن، أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها إعفاف، وتكون ذات أولاد منه، فإن أمسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح، أو ربما يخاف الزنا، وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها، فلا تزول هذه المشكلة إلا بحل التعدد .
على ما اعتقد ان التعدد لهذا السبب يكون فيه قدر من الانانية كبير فهل لمجرد ان تكبر المراة او تمرض يتزوج عليها الم يشرع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الصوم لمن لايستطع الباءة فلماذا لايصوم هذا الزوج بدلا من البحث عن الزواج باخرى اليس الصوم سنة ايضا
2- أن النكاح سبب للصلة والارتباط بين الناس، وقد جعله الله تعالى قسيماً للنسب فقال تعالى { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان /54‎] ، فتعدد الزوجات يربط بين أسرٍ كثيرة ، ويصل بعضهم ببعض، وهذا أحد الأسباب التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء .

طبعا هذا ايضا سبب واهى حيث لو بحثنا عن من يريد التعدد للصة بين الناس قد نجده قاطع للرحم وايضا نجد خلافات جمة بين المتزوج واهل زوجته لانه يعتبرها ملكية خاصة ولا يريد ان يشاركه فيها احد فاين تلك الصلة وهل حقق صلة الارحام وادى حق الجيران وحق كل من له حق عليه ليبحث عن باب جديد من ابواب الصلة طبعا اشك
3- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء، والقيام بحاجتهن من النفقة والمسكن وكثرة الأولاد، والنسل، وهذا أمر مطلوب للشارع .
انا اتفق معك فى تلك النقطة ولكن ايضا لى تعليق وهو عندما يتزوج كل الشباب الذى ليس لديه مقدرة مادية والرجال التى ماتت زوجاتهن وتبقى فتيات بلا زواج من الممكن ان يفكر المتزوج ان يتزوجها فبدلا من ان ينفق امواله على زواج ثانى فليتصدق بتلك الاموال على شاب ليتزوج ويحصن تلك الفتاة ولكن هى النظرة الانانية تلعب دورها فى الموضوع فاما ان يحصن الفتاة بنفسه واما لن ينفع
4- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، وهو تقي نزيه، ويخاف الزنا، ولكن يريد أن يقضي وطراً في التمتع الحلال، فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم .
وهذه النقطة حلها واضح وجلي وهو الصوم وكثرة العبادة وغض البصر فاذا لم يطلق الرجل بصره فى النساء واذا شغل نفسه بعبادات كعبادات السلف لن تتحرك شهوته فالصحابة الذين نتمثل بهم فى التعدد كانوا يقيمون الليل كله او ثلثه ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يقوم حتى تتفطر قدميه فاذا وجد من رجال هذا العصر من يتهج نهج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فى العبادة ثم يجد ان لديه القدرة على التعدد ففى هذه الحالة لا باس طبعا
5- وقد يظهر بعد الزواج عقم المرأة، ويكون الحل هو طلاقها، فإذا كان له سعة في الزواج من غيرها فلا يقول عاقل إن طلاقها أفضل.
المال والبنون رزق من ارزاق الله فلماذا لا يقنع كل واحد بما اعطاه الله ويعتبر ان تلك النعمة ان نقصت عنده فقد زادت نعم اخرى ولكن للاسف لا احد ينظر بهذا المنظور حيث ان الناس تتهافت على الدنيا وتريد ان تحصل منها كل حظوظ النفس
وليضع نفسه مكان زوجته ويشعر باحساسها لو الامر بالعكس ان يكون هو من لديه عقم هل سيكون الامر هين على نفسه ان تتركه زوجته للتزوج باخر(حب لاخيك ما تحب لنفسك)
وطبعا فكرة ان يبقيها على عقمها ويتزوج باخرى منتهى الاهانة لها ولكبريائها وطبعا ترفض الاستمرار ويحدث الطلاق الذى يدعى الرجل انه تزوج من اجل الا يحدث
6- وقد يكون الزوج كثير السفر أو الغربة، فيحتاج إلى إحصان نفسه في غربته.
هل هذا يعقل ان يكون له فى كل بلد زوجة وبيت ولا يعلم عنه شئ لمجرد انه يريد ان يكون له بيت فى غربته طبعا امر غير مقبول اليس من الايسر ان ياخذ زوجنه واولاده معه بدلا من تاثيث بيت اخر وطبعا لن يستطيع العدل بين البيوت
7- كثرة الحروب، ومشروعية الجهاد في سبيل الله سبب في قلة الرجال وكثرة النساء، وهذا الأمر تحتاج معه النساء إلى من يستر عليهن، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالزواج.
تلك النقطة تعامل معها الاسلام بصورة جلية فى موقف سيدنا عمر بن الخطاب عندما كان يمر على بيوت النساء اللاتى ازواجهن فى الحرب ويقول انا ابو العيال حتى يرجع ابوهم وهنا يجب ان يتكاتف المجتمع لمراعاة تلك النسوة بدلا من ان يبحث كل رجل على امراة ليتزوجها
وهل لو تلك المراة لا تتمتع بنسبة من الجمال هل سيكون تفكير الرجل فى حل مشكلتها بالزواج ام سيرسل لها زوجته لتهتم بشئونها وتبلغه متطلباتها
8- وقد يعجب الرجل بامرأة أو بالعكس بسبب الدين أو الخلق، فيكون الزواج هو الطريق الشرعي للقاء كل منهم بالآخر.
وتلك النقطة من اخطر النقاط المذكورة حيث انها وان دلت على شئ فتدل على عدم غض البصر وان هناك اختلاط غير مباح فمن اين له انه لايلتزم بحدود الله ثم يريد ان يحقق سنة
9- وقد يحدث خلاف بين الزوجين، ويتفرقان بالطلاق، ثم يتزوج الرجل، ويرغب بالعودة إلى امرأته الأولى، فهنا يأتي تشريع التعدد حلا حاسماً لمثل هذه الحالة.
وايضا تلك النقطة اتعجب منها فقد طلق زوجته ثم يريد ان يعود اليها فان دلت على شئ فتدل على انه انسان متسرع ليملك زمام الامور فلقد وضع الله امر الطلاق فى يد الرجل لحكته وصبره فاذا كان بهذا التقلب والتسرع فاين له الحكمة التى يستطيع بها ان يفتح بيتين او اكثر
10- والأمة الإسلامية بحاجة ماسة إلى كثرة النسل لتقوية صفوفها والاستعداد لجهاد الكفار، ولا يكون ذلك إلا بكثرة الزواج من أكثر من واحدة وكثرة الإنجاب.
اخى الكريم تلك النقطة من اخطر النقاط حيث ما فائدة كثرة النسل وعدم التربية الصحيحة فنخرج اجيال تسئ لاسلامها وليس لعزة هذا الدين
اليس من الافضل ان تنجب كل اسرة 5 او 6 اطفال من ان يتزوج الرجل باربعة وينجب 16 او 20 ولا يعلم اسمائهم
11- ومن حِكَم التعدد تفرغ المرأة في غير نوبتها لطلب العلم وقراءة القرآن، وتنظيف بيتها، وهذا لا يتيسر - غالبا - للمرأة ذات الزوج غير المعدِّد.
معنى تلك الجملة ان الرجل يمثل ثقل على المراة فهل يعقل ان يكون الزوج سبب لضياع دين المراة او ثقل عليها تتخلص منه بنزويجه باخرى طبعا هذا ايضا يعتبر سبب واهى
12- ومن حِكَم التعدد زيادة الألفة والمحبة بين الزوج ونسائه،
سيدى الفاضل كيف يكون سبب لزيادة الالفة وهو يجرح شعور زوجته ويجعل ضغائن بين النساء
13- أن التعدد يصبّ في مصلحة النساء، فالزوجة الثانية هي التي قبلت به وهو في مصلحتها، حيث إن هذا الزواج خير لها من العنوسة لذا قبلت به ولم تجبر عليه.
فى الختام اجد انه اذا كانت الزوجة قانتة فى بيتها طائعة لزوجها فلماذا يجرح احساسها ويشعرها بان هناك نقص لديها يعوضه بزوجة اخرى
ولقد اشترط الله العدل بين الزوجات (ولن تعدلوا)
دمت بكل خير وحفظك الله

جزاك الله خير اختي الكريمة راجية الشهادة..
وشكرا جزيلا على التفصيل ،، مع ان هناك بعض الامور التي برأيي هي خطأ .
ولكن سيكون لي رد ان شاء الله تعالى.
دمتي بحفظ الله.

شاكرا لله 29-07-2007 08:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات الندى (المشاركة 353343)
عزيزتى الغالية
راجية الشهادة
"لا فض فوك"جزاك الله خيرا ...باللبنانى "يسلم تمك"
على هذا الرد المفصل والمتزن كما عودتينا دائما:)
يعطيك العافية اخى الكريم شاكرالله
احب ان اضيف نقطة :اننى منذ بداية القراءة بالموضوع لم اتوقف عن الابتسام
بصراحة موضوع له وجهة نظر خاصة و رجولية جدا:)
فى امان الله...

حياك الله اختي الكريمة قطرات الندى..
اشكر لك تعقيبك الطيب..
وعلى فكرة لدينا الان اصبح اثنين من المتعصبين جدا للنساء...ههههههههههه
لا زال لدي تعقيب لاحقا.

silent whisper 29-07-2007 11:25 PM

السلام عليكم اخى الفاضل
شاكرا لله
الله يسامحك على الموضوع:)
يعنى لح تلاقى ردود متعصبة جدا و القادم اشد ..اههههههههههههههه
الشفاء فيه اكبر نسبة من الاخوات
شنو نقدر نحنا نسوى او نقول:)اههههههههههه الله يكون فى العون
من جهتى انا الى اتزوجها لازم تكون كافية اى من كل النواحى و لا افكر بالتعدد بعد ذللك
يعنى خلاصة الامر الزواج و الحب يشبع اى رغبات او امانى ..
حياك الله..و دمتم بسعادة

شاكرا لله 30-07-2007 08:58 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent whisper (المشاركة 353943)
السلام عليكم اخى الفاضل
شاكرا لله
الله يسامحك على الموضوع:)
يعنى لح تلاقى ردود متعصبة جدا و القادم اشد ..اههههههههههههههه
الشفاء فيه اكبر نسبة من الاخوات
شنو نقدر نحنا نسوى او نقول:)اههههههههههه الله يكون فى العون
من جهتى انا الى اتزوجها لازم تكون كافية اى من كل النواحى و لا افكر بالتعدد بعد ذللك
يعنى خلاصة الامر الزواج و الحب يشبع اى رغبات او امانى ..
حياك الله..و دمتم بسعادة

اهلا وسهلا بك يا غالي..
وشكرا جزيلا للتعليق المتحفظظظظظظظظظظظظظظظظظ.
ولكن هي وجهات نظر على الاغلب..
بانتظار مشاركات الاخوات والاخوان .. واتمنى ان تكون الردود فيها نوع من المنطق..
وان نبتعد عن المجاملات او عن التعصب .. لان الموضوع فيه مس بالدين والعقيدة..

نور 30-07-2007 01:55 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولاً عوداً طيباً مباركاً مميزنا شاكراً لله ، و حمدلله على مزاولة نشاطك في الملتقيات ، إفتقدنا تواجدك الطيب الفترة الماضية ، فأهلا و سهلا بحضرتك مجدداً و دوماً بيننا . :)

يبدو أن حضرتك أردت أن تدخل في نقاشات حادة مع ( الجنس اللطيف ) :icon14:
طيب يا ريت على هيك ، نرى رأي زوجتك في الموضوع :o

على العموم ، نشكرك مميزنا على طرح الموضوع ، و حتى مع بعض الهجومات ، و لكن يبقى الموضوع حقيقياً و هو من شرعنا الحنيف ، و يستحق المناقشة دائماً ، و حتى بوجود إختلاف في الأراء و وجهات النظر ، و لكن يبقَ أن هذا الموضوع يحدث مراراً و تكراراً و الغريب بشكل متزايد في مجتمعاتنا في ظل التسارعات الحياتية التي تؤثر سلباً على العلاقات الإجتماعية ما لم تحصن بمخافة الله ، و محاولة أن نقبل لأنفسنا ما نرضاه لغيرنا ...

و مع أني كنت قد قررت أن لا أدخل في أي نقاش جديد يتطرق إلى أمور الزواج الثاني أو المتعدد ، لأن رايي بهذه الأمور أصبح معروفاً من أكثر من موضوع و عدة مداخلات موسعة و مفصلة لي بهذا الخصوص ، و لكن بصراحة لأن الموضوع هو لمميزنا شاكراً لله ، عدت لأبدي رأيي فيه و إن كان سيكون مختصراً قدر الإمكان حتى لا أكرر نفسي بآرائي المعروفة ، و بالرغم من أني كنت أفضل أن أناقش كل نقطة على حدى تفضلت حضرتك بنقلها عن الكاتب ، و تفضلت مشرفتنا القديرة :_11: راجية الشهادة :_11: بطرحها مشكورة.

و حتى تكون مناقشتي منطقية ، علي أن أكون منصفة :icon14: ، مع أنه علي كأنثى أن أقف مساندة مع النساء ، لأن هذا الأمر يمسني كما يمس أي أنثى في العالم ، و مهما كان عمرها أو مؤهلها أو دراستها أو عملها ، فتبقى الطبيعة الأنثوية مسيطرة عليها فيما يخص رجلها
و أنا كأي أنثى في العالم ، تحب أن يكون رجلها لها دون سواها ،( أنا زي الفريك ما أحب شريك:) ) أن تستحوذ على أفكاره و مشاعره و حبه و عاطفته و إهتمامه دون سواها و دون أن تشاركها إياه أي إمرأة أخرى.
و لكن نحن نتحدث عن أمر واقع ، و هو أمر أقره الشرع و عندما أقره الشرع كان لأسباب عديدة كالتي تفضل بنقلها مميزنا شاكراً لله و هناك أيضاً أسباب أخرى لم يُحط بها كاتب المقال ، و أيضاً وجهة نظر مشرفتنا القديرة راجية الشهادة في مكانها في أمور عديدة ، و لكن يبقى الفيصل في هذا الأمر فعلياً هو شرعنا الحنيف الحمدلله

لذا ، سأحاول أن أكون موضوعية في الأمر و عليه بسم الله أبدأ

أولاً يجب أن نفرق بين ما تراه المرأة و ما يراه الرجل
و ما يحتاجه الرجل و ما لا تحتاجه المرأة
و ما تستطيع المرأة أن تصبر عليه و تعيش بدونه ، و ما لا يستطيع الرجل أن يستغنِ عنه
و بالتالي ما قد يراه الرجل ضرورياً ، قد تراه المرأة إستثنائياً

و ليس كلامي فقط في موضوع العلاقة الحميمية بين الزوجين ، بل في كل الأمور ، التي ممكن أن يكون هناك إختلافاً بوجهات النظر ( التعايشية الفعلية ) بين الزوجين

و لا ننسَ ( أن الرجال قوامون على النساء )
و لأسباب عديدة ، و ما قد يراه الرجل بحكمته و عقله في الأمور ، تراه المرأة أكثر بمشاعرها و رقتها .

أنا مع حضرتك مشرفتنا أن الصوم هو أيضاً سنة ، ممكن أن تساعد الرجل على أن يكف عن أمر يحتاجه ، و لكن كم من الممكن أن يدوم هذا الأمر مع زوجة مريضة أو مع زوجة لا تتفهم إحتياجاته ، كم من الوقت سيستطيع الرجل أن يصبر على ما يحتاجه فقط بالصيام ،
هناك مقولة و هي تستعمل كدعابة ربما و لكن فيها الكثير من الحقيقة ( أعزب دهر و لا أرمل شهر )
و هي توصف فعلياً ما نقصده من الأمر ، و لذا ، هناك رجال و كما تفضل مميزنا في النقطة الرابعة ، أن هناك من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة ، و هذا ليس أمراً عيباً في الرجل ، بل هي طبيعة بتكوينه الفيزيائي ، و لا يمكنه السيطرة عليه ، و سبحان الله ، كون الشرع يحلل له التعدد ، البعض يصبح هذا الأمر مسيطر عندهم أكثر .
و هناك أمور أخرى من ناحية العاطفة أيضاً ، هناك نساء يقدمن كل ما يمكنهن للرجل ، و لا ينقصن من واجبهن تجاه أزواجهن شيئاً ، و لكن تبقى أن المشاعر هي نقظة مهمة جداً لدى بعض الرجال ، و بالرغم من كل ما تقدم ، إلا أنها غير قادرة على إشباع متطلباته العاطفية بعيداً عن اللقاء الحميمي ، و قد يجد هذا في غير زوجته .

عدا عن أمور أخرى من خلال التعاملات اليومية التي تفرض على الرجل الذهاب لغير زوجته ليجد ما ينقصه

و سأقول مثالا و أرجو أن تسامحوني عليه ، و لكن مر ببالي الآن ، لو دخلت إلى سوبر ماركت لأشتري بعض الأغراض و وجدت شيئاً ناقصاً فيه ، فإني سأتوجه لمكان آخر لأجد إحتياجاتي كاملة ، و عندها سأعتاد على ذاك المكان و أنسى الأول ، لأني اجد فيه كل ما أحتاج و لن ينقصني شيء ...

و أمر التعدد و الزواج الثاني ، أصبح أكثر مع الوقت في أيامنا هذه ، تماماً كما أصبحت نسبة الطلاقات كثيرة و النسبة أنه مقابل كل ثلاث حالات من الزواج هناك حالتين من الطلاق و هي نسبة مخيفة لمجتعنا .
لأنها ستلقي بسلبياتها على كامل المجتمع لما سيتعرض له الأولاد الذين سيكونون المتضررين الأول من طلاق الأبوين أو إنفصالهما أو ذهاب الأب لزواج آخر.
و كما الزواج حلال فالطلاق ايضاً حلال و التعدد حلال ، وما حلله الله بشرعنا الحنيف لا يمكننا أن نحرمه أو نتجاهل أهميته

و الزواج المتعدد بدأ يزداد بسبب التغيرات الحياتية المتسارعة ، التي تفرض على الزوجين إحتلاف التوجهات ، حسب المعايير الحياتية و المتطلبات اليومية و الروتين الحياتي ، و إنشغال الزوجين بمستحدثات ، و خاصة النساء هذه الأيام و لا داعي للشرح أكثر ، لأن الأمور أصبحت أوضح ، بين الفرق بين نسائنا ( زمان ) و نسائنا الآن!

في النهاية الرجل يريد الإستقرار و الراحة في بيته ، فإن فقدها ، بحث عنها في مكان آخر
و المرأة تريد الستر في بتيها و مع زوجها ، و لكن أنا أرى أن معظم ( حتى لا أشمل ) النساء اللاتي يتزوج عليهن أزواجهن ، يكن هن السبب المباشر له ، و كأنهن هن من يساعدته على البحث عن زوجة غيرها بطريقة غير مباشرة ، و عند زواجه من أخرى تبدأ بالبحث عما أوصلها لذلك ، و لم تكن لتلتفت إلى كثير من الأمور التي هي السبب فيها قبل ذلك .

فطبيعة المرأة ، أنها بعد الإنجاب ، أن تصبح أولوياتها الأولاد ، ثم البيت ، و بعد ذلك الزوج ، فيصبح الإهتمام الثالث ، بعد أن كان الإهتمام الأول في بداية الزواج ، و الرجل بطبعه بالرغم من ( خشونته بطيعيته الرجولية ) إلا أنه كائن حنون جداً و يجب الحنان عليه أيضاً ، و يحب أن يشعر مع زوجته أنه حبيبها ، طفلها ، مدللها ، التي تهتم به وتعطيه من وقتها و حبها ، و الكثير ، الذي تفتقده الكثير من نسائنا بعد الزواج و تهمله، لتغير الأولويات ، حيث يشعر الرجل مع الوقت و كأنه محدد الأختصاصات اليومية ، بين المتطلبات الحياتية اليومية و المشاكل ، و العمل اليومي ، فينسى نفسه روحاً و تنساه زوجته في خضم التسارعات الحيايتة

و مع أنه في جعبتي الكثير ، و خاص الرد على كل نقطة بالتحديد ، و لكن أفضل أن أتوقف هنا

و دائماً أقول ، لكل زوج أن ينظر في مرآة نفسه ، و يرى ما يرضاه لنفسه حتى يقبله لزوجته.

و لكل زوجة ، إحرصي أن ترى نفسك في مرآة نفسك التي لن تخدعك ، فتعرفين أين أنت في عقل و قلب و حياة زوجك بتصرفاتك و أفعالك ، و أن تقدمي كامل واجباتك ( كأنثى و زوجة و أم ) قبل أن تطالبي بحقوقك حتى لا تجدي نفسك الضحية بيديك تعاونا.

لو أنصف الناس إستراح القاضي و بات كل عن أخيه راضي

في النهاية ، الزواج هو مؤسسة ، لا تقوم إلا بشراكة الزوجين ، خسارة أو ربحاً ، بمساعدتهما سوياً ، و بمحاولة درء أي ثغرات ممكن أن تطرأ لكليهما ، أن يحاولا تلافيها مع الوقت ، حتى لا تتوسع إلى طلاق أو إلى زواج ثاني أو متعدد
و أي ثغرات في المؤسسة ، يضطر الزوج إلى إستخدام حقوقه المشروعة في زواج آخر ، أما الزواج المتعدد فهو ليس بالكثير

و يبقى أن هناك بعض الرجال الهوائين ، الذين تستهويهم فكرة التعدد دون أن يكون للزوجة دور في ذلك ، على إعتبار أنه قادر مادياً ، فينسى باقي الحقوق للزوجة غير التكفل المادي .

يبدو أني أطلت مع أني أشعر أني لم أشارك برأيي كاملاً و لكن لا بأس أترك الباقي للأعضاء الكرام

و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على ر سول الله

شاكرا لله 30-07-2007 02:14 PM

اهلا وسهلا بك مراقبتنا الكريمة ملاك النور..
بصراحة انا كنت انتظر مشاركتك وان لم تكوني قد شاركتي اليوم .. فاني كنت سأضطر اسفا ان ارسل لك رسالة خاصة للمشاركة..
وكما عودتينا دائما .. العقلانية المطلقة والوضوح المطلق والتفصيل الغير ممل في ردك..
جزاك الله خيرا مراقبتنا الكريمة ملاك النور على الرد الجميل والمقنع ..
والان سأدلي بدلوي في الموضوع..

شاكرا لله 30-07-2007 02:37 PM

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
حقيقة بداية الامر كان الموضوع مجرد مزحه وصلتني لطريقة كتابتها .. وللامانه ايضا اني فتحت الايميل وزوجتي لم تكن موجوده قبل ان اقرأه..
وبينما انا اقرأ الايميل دخلت علي ام العيال وكنت اضحك من طريقة كتابة الموضوع.. فسألتني لماذا تضحك.. فقرأت لها الموضوع..
وكان تعليقها لطيفا ... ولن اقول لكم ما هو..ههههههههههههه
بخصوص موضوع التعدد ..
يا اخواني واخواتي :
لو كان عند احدنا جهاز وتعطل هذا الجهاز لاي سبب .. فان اول شيء نفكر فيه ان نرسله الى مصنعه ..
فهو الخبير به وهو الذي صنعه ويعرف خباياه..
ولله المثل الاعلى....
الله سبحانه وتعالى احل للرجل الزواج .. والهدف من الزواج هو ( سكن ، مودة ، رحمة ، وذرية )
وشرع للرجل التعدد وهو اعلم بحاله ،، فهو الذي خلقه وهو الذي يعلم ما يحتاجه .
ولكن قبل ان يعدد الرجل يجب ان يتنبه الى شيء مهم جدا وهو : العدل ..
وكان من شرع الله الحكيم ان قال لنا ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحده )..
لذا فان الذي يرى في نفسه القدرة المالية اولا والجنسية ثانيا والعدل ثالثا يتقدم ليعدد .
وهنا لي اكثر من وقفه :
هل التعدد فقط لوجود الامكانات الثلاث اعلاه؟؟
طبعا لا .. فمن كانت زوجته تقوم بحقه كاملا ..
ومن كانت تكفيه زوجته لتعفه عن الحرام ..
فمن الافضل ان لا يعدد ،، خصوصا اذا كانت زوجته من النوع الذي يشتعل غيره..
ومع ان الله يعلم ان المرأة تغار وبشدة وتكره الضرة حتى لو كانت جرة .. هههههههه
الا ان الله يعلم ايضا ان للرجل احتياجات ،، وقد يضطر احيانا - الا من رحم الله - ان يسلك مسلكا خاطئا .
لذلك كان من رحمة الله بالناس ان شرع لهم امورا تسهل عليهم التمسك بالدين وترفع عنهم الحرج.
هناك اكثر من قصه واقعيه انهي بها كلامي واتمنى ان يكون الموضوع قد شرح بها..
الاولى:
تزوج شاب في العشرين من عمره بابنة عمه التي تبلغ اربعين عاما .. وكان زواجه منها فقط لانها ابنة عمه
فكره ان تبقى بدون زواج وتعنس .
فما كان من الزوجة الا ان قامت بتزويجه بعد سنوات قليله وفاءا لما قدمه لها ..

الثانية:
قام احد الخصائيين في بلاد عربية في افريقيا بعمل استفتاء للنساء :
ايهما اثقل عليك : ان علمتي ان زوجك قد تزوج من ثانية ؟؟ او ان علمتي ان زوجك يعرف عليك ثانية ؟؟
فكان الرد القاسي .. ان يعرف علي اهون مئة مرة من ان يتزوج الثانية!!!!

الاخيرة:
فوجئت الزوجة بأن زوجها يقول لها :
سأتزوج الليلة من اخرى .
فسألته لماذا هل انا مقصرة بحقك ؟؟ هل بدر مني اي شيء؟؟
فأجاب كلا ولكن الشرع يحلل لي اربعة.
فردت مستهجنة: الا تعرف من الشرع الا التعدد ؟؟ الا تصلي اولا لتتكلم عن الشرع؟؟

اتمنى ان تكون وصلت الفكرة وان يكون فيما اسلفت الجواب للجميع..
اشكر الجميع على التواصل ..
واسأل الله ان ينفع الجميع بما ذكر ويهدي الجميع ايضا الى ما فيه الخير والسداد.
في حفظ الله ورعايته.

قاصرة الطرف 30-07-2007 11:54 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير على هذا النقاش الرائع
أنا كنت متابعة معكم الموضوع من البداية
ومستمتعة جدا بنقاشكم ...
بارك الله فيكم

جزاك الله خير أخي الكريم
شاكرا لله على طرح الموضوع للنقاش
:)

شاكرا لله 31-07-2007 09:52 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمامة السلام (المشاركة 354616)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير على هذا النقاش الرائع
أنا كنت متابعة معكم الموضوع من البداية
ومستمتعة جدا بنقاشكم ...
بارك الله فيكم

جزاك الله خير أخي الكريم
شاكرا لله على طرح الموضوع للنقاش
:)

حياك الله اختي الكريمة حمامة السلام..
الموضوع ان شاء الله محسوم من البداية فهو شرع..
انما النقاش في من يجب ان يعدد ومن يفضل ان لا يفعل..
جزاك الله خير على المتابعة .

طالبة العفو من الله 14-11-2007 11:13 PM

تزوج ثانية ..هل انتم معاه ام ضده ؟ (للنقاش)
 
بفضل من الله تعالى بنيت بالزوجة الثانية.

وفى اليوم السابع عملت لقاء تعارف للزوجتين

والحمد لله وبفضله سبحانه بعد عتاب شديد وبكاء يسر الله لنهن وتصافت الأمور
وعرفت كل واحدة سكن الأخرى وتزاور الأبناء مع الزوجة الأولى وباتوا عندها وتأقلموا معها.


وما كان لهذا العمل أن يتم إلا بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم دعاء وإلحاح على الله بأن يهديهن ويصلحهن ونعيش جميعا في سلام.

الزوجة الثانية تجربة رائعة لمن يتقى الله في النساء ويبحث عن الحلال.

والله ما أسهل طريق الزواج بالحلال تتزوج وانت في أمان تام لأنك تبحث عن الحلال


أما الحرام نعوذ بالله منه ما أقذرة ما انتنه
ما اعفنه

تتلصص وتسرق وتهتك الأعراض
وتنسى أن أنت جئت من رحم أنثى ومن يضمن لهذا الرحم أن تدور عليه الدائرة

يأتى بالحرام وينسى أن له أخت أو بنت أو زوجة ربما تدور عليها الدائرة انتقاما من الله.

أنصح كل مسلم ومسلمة بالبعد عن الحرام والبحث عن الحلال ولو كان صعبا في نظرك فثق تماما أن الله سيسره لك.



قصة زواجى بالثانية
الموضوع بالنسبة لي موضوع عقيده ودين وشرع حنيف أباح لنا الحلال وشرعه لنا وقد حدث أن خطبت منذ عدة سنوات ولكن شاءت الأقدار ان فسخت الخطوبة من أجل أن الوقت لم يكن مناسب واكتشفت أننى لو تزوجت في هذا الوقت بالذات فسأظلم زوجتى الأولى وهى لها معزة خاصة ومكانة كبيره في قلبي ولي منها خمس أطفال ولا استطيع أو أتجرأ أن أظلمها أو أهملها أو أضيع أدنى حق من حقوقها.


لذلك أجلت الفكرة حتى رتبت أممورى جيدا بحيث لا أقترض من أحد بإذن الله ولا أحتاج لأحد غير الله.


وما أن وجدت الزوجة المناسبة التى تقبل برجل يحب زوجته ولا يستطيع أن يظلمها وأمليت عليها شروط عديده قبل أن أقدم على عقد قراني عليها .

وكان سبب موافقتها وتمسكها بي أننى أخاف على زوجتى وبيتى وأولادى ولا أفرط في أحد ولا أحب الظلم أو الميل.


فكان هذا هو سبب موافقتها وتشبثها بي حتى تم الزواج.


والحمد لله الأمور طيبة فقد أرضيت بفضل الله زوجتى الأولى وتحابوا أولادى مع الزوجة الثانية وأحبوها بل يتنافسون من يبيت عندها وهى بفضل الله ترحب بهموتقوم على خدمتهم متى ذهبوا عندها للمبيت معها.

والمووضع طويل جدا لكن الحمد لله انا في نعم كثيرة من الله وتوفيق رائع من الله سبحانه وتعالى.



طيب يا اخوة يا اخوات هل انتم مع هذا الرجل ام ضده ؟؟ وانا ليا بصراحة رأى لكن انتظر رأيكم ان شاء الله

فوز الهموم 22-11-2007 01:13 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تابعت معكم باهتمام بالغ هذا الموضوع لانه يمس حياتي وهو سبب معاناتي .انا لست ضد هذا الموضوع بتاتا ولكني ارى تعصبا وانحيازية طاغية وتجني بالغ على هذا المخلوق الذي يعطي ولا يفكر بالاخذ يحاول بكل الطرق ارضاء هذا الزوج الاناني لكنه دائما لا يرضى ولا يفكر الا بما يوفر له هو السعادة والرضا .وهذه المخلوقة هل فكر باحتياجاتها ومشاعرها التي تذبح على محراب تطبيق السنة النبوية والشارع ما احله الا ليرضي عباده ولكن ضمن ضوابط وشروط لا يستهان بها وكأنك يا اخي الرجل لا تحفظ من القرىن الا ال (مثنى وثلاث ورباع )والاولى ما مصيرها هل فكرت به واطفالها ونفسياتهم هل تتحمل مشاركة امراة اخرى لابيهم غير امهم ؟ارى ان كثيرا من الرجال يتزوجون لغرض التفاخر بين اقرانهم وكان حياة البشر لعبة سرعان ما ينتهي وقتها لياتي بلعبة اخرى تثيره وتذهب الملل عنه رفقا بها واتق الله فانها بشر مشاعر واحاسيس وابتعد عن انانيتك ايها الرجل وعاملها بالحسنى واحسن اليها اين صبرك عليها ؟هل ترميك اذا مرضت ام تبحث عن غيرك اذا كبرت . في نقطة اثرتها في حال كثرت المشاكل بين المرأة وزوجها وحصل الطلاق تقول اذا اراد استرجاعها ان تتزوج بغيره لتعود اليه وهذا الزواج محرما لان الله لعن المحلل والمحلل له وهذا لا يجوز اذا كان مشروطا بهذا الشرط وهذا زواج محدد بمدة
الرسول حين تزوج لحكمة الله رخصها له وليس لسواه لغرض نشر الدين الاسلامي لا لغرض الرغبات الشخصية اين انتم من رسول الله؟وهو الذي اوصى بالنساء خير فقل :رفقا بالقوارير.

طالبة العفو من الله 22-11-2007 02:29 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم الفاضل جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الهام والمنتشر هذه الأيام وبكثرة وهو التعدد :icon14: وقد عجبني جداً جداً رد أختي ملاك النور عقلاني وواضح ومحدد ، المهم برغم اني إمراة لكن سامحوني يا أخوات سوف أكون شوية مع إخوتي الرجال :D ،،
بعض الرجال قد يتزوج الأخرى ويعدد لضعف إيمانه وعدم الرضا بزوجته كما هى وهي التي تقوم على شؤونه كاملة اقصد بكامله كل شيء بوجهة نظر الرجل وليس المرأة ، المرأة في وجها نظرها انها طالما قامت بطهي الطعام ونظفت المنزل جيداً ورتبت اغراض البيت وربت الأبناء جيداً يبقى كده الراجل ناقصه ايه وعينه ميملهاش الا التراب :D اقول لا يا أختي الرجل يحتاج العاطفة يحتاج من تكون له الأربع نساء ممكن نفكر طيب ليه ربنا جعلها أربعة نساء وليس 7 او 8 او 5 من وجهة نظري انا لا اقول انها حكمة ربنا لاطبعاً انا لست بعالمة ولا اقول ما لا اعلمه لكن لما جلست مع نفسي أفكر ، وجدت ان الرجل يحتاج للأم لحضنها وحنانها وخوفها فهل الزوجة ملئت هذا المكان لديه بأن تعرف متي تكون له الأم الحنون تقف معه وتحتضنه وقت الحاجة لذلك تشعره بخوفها عليه وحرصها عليه وقلقها عليه ولهفتها عند عودته فرحه بحضوره ، وأيضاً يحتاج الرجل الصديقة ، طبعا ليس في الشرع عندنا صداقة بين الرجل والمرأة لكن يحتاج لمن يتحدث معها ويحكي لها كل شيء ولكن تكون متفهمة عاقلة تستطيع ان تفهم ما يقول لا ان يتحدث في عالم وهي في عالم آخر ؟ يحتاج الرجل للعشيقة سامحوني على اللفظ نعم يحتاج لعشيقة تشعره برغبتها فيه وحبها له وشوقها الي لقائه وطبعا هذا لا يجوز ومحرم شرعاً الا ان تكون زوجة في الحلال ، ويحتاج الرجل الخادمة من ترتب بيته وتحضر طعامه وتنظف ثيابه ، فهل كل واحدة منا تقوم بكل ذلك ؟ حتى تقول قمت بالواجب وهو لا يشعر برغباتي ولا بيا وو ،والله يا جماعة سمعت بأذني احدى النساء تقول والله لما ييجي جوزي لانكد عليه هو القرف ليا انا وهو ييجي يرتاح وينبسط ويتمتع وانا طول اليوم اتقرف بالعيال ، قلت لا حول ولا قوة الا بالله يا اختي رحمني الله وإياكِ هو مرتاح ؟ هو يشقى طول اليوم في العمل وقد يتحمل إهانة من مدير او زميل او مشكلة من اجلك واجل اولادك علشان تعيشون في مستوى جيد ، ليس من السهل ان يشعر انسان انه يتحمل مسئولية أنفس تريد طعام وملبس ومأكل كل ذلك وتقولين ييجي يتمتع وينبسط وانا اتقرف ؟ لا اله الا الله فعلاً والله يا جماعة لو كل من الرجل والمرأة عرف ما له وما عليه للما كان سيكون هناك مشكلة، نعود لأكمل حديثى نحن النساء المشكلة ان رغباتنا قد نحتاجها في وقت هو عنده مشكلة ما او مشغول الذهن ونقول لا يهتم برغباتنا ، او مثلاً تكون الزوجة سليطة اللسان او مهملة في نفسها ، او لا تشعره بحبها له ، فينفر منها فتقول لا يشعر برغباتي ومشاعري اين هى حتى يذهب ليتزوج ، قبل ان نلقي اللوم على الرجل او نعتب عليه انه نظر لزوجة غير زوجته في الحلال ليتزوجها ويطبق الشرع نرى ما في أنفسنا اولاً ،،
قالت اُمامة بنت الحارث في وصيتها المشهورة لابنتها قبل زفافها: "...التفقد لموضع أنفه، والتعهد لموضع عينه، فلا تقع عيناه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح، وإن الكحل أحسن الموجود، والماء أطيب الطيب المفقود". ولا يعني التزين للزوج إرهاقه ماديًا بشراء المزيد من وسائل الزينة الحديثة.
يقول أحد الشباب بعد 3 سنوات من زواجه: "هذه ليست الفتاة الجميلة التي تزوجتها". وترد الزوجة بأنها تدون كل يوم الأعمال التي يجب عليها أن تنفذها، فتجد نفسها في نهاية اليوم في غاية الإرهاق والتعب، ولا وقت لديها للزينة

وهنا مربط الفرس عدم تنظيم وقتنا نستيقظ باكراً وهذا رائع طبعاً ونقوم بكل أعمال المنزل بنشاط وكل شيء تمام وعند حضور الزوج ليلاً تكون الزوجة منهكة القوى فإذا طلبها زوجها أتت طائعة وليست راغبة وهذه عند الرجل مشكلة هو يريد زوجة تشعره باهتمامها ورغبتها فيه لا ارضاءاً فقط له ، طيب اقول لها أختي خذي بعضاً من الوقت لنفسك ولو 10 دقايق اتخذيها قيلولة ارتاحي واسترخي ليعود لكي نشاطك مرة اخرى الرد يكون هو عندي وقت ؟ يا سلام لا اله الا الله طيب الساعة الا ربع مثلاً التي قضيتيها امام برنامج او مسلسل ؟ الم يكن عندك وقت ؟ المشكلة ان كيف يحب الرجل المرأة ويهتم بها وهى اساساً لا تحب نفسها ولا تهتم بها ؟ اقول دائماً لأخواتي في الله حبي نفسك اولاً يحبك زوجك وكوني له كل النساء ، يكن لكِ كل الرجال
ولكن اقول أن الزوج عليه عامل ايضاً مهمًا في حرص زوجته على الزينة أو إهمالها لها، فقد يتجاهل زينتها أو يكثر من انتقاده لها فيحبطها، وقد يتجاهل زينة نفسه بينما تحرص هي على زينتها، ومثل هذا الزوج ينسى هدي النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: "حبب إليَّ من الدنيا النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة" [رواه النسائي].

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت أُرَجّل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض". والترجيل تسريح الشعر واللحية ودهنه.

وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كان له شعر فليكرمه".

المهم حتى لا اطول بالموضوع أكثرفهو شدني بصراحة واستفزني للرد لا كوني مع الرجل ولا مع المرأة ولكن احب ان اقول كلمة حق ولو كانت ضدي حتى المهم كلمة اقولها لله احب اقول أنه حين يفكر الرجل في الزواج فإنه يسعى لبناء أسرة سعيدة وبيت عائلي يضمه هو والأبناء، وزوجة صالحة تتفهم حاجات وأوضاع أسرتها وزوجها سواء الاجتماعية والزوجية والعائلية، زوجة مثالية تقف إلى جانب زوجها وتسانده في كل خطوات حياته، فالزواج أسمى من أن يكون فقط نظاما اجتماعيا يتكون من أب وأم وأبناء، إنه مشاركة وجدانية بكل صدق وإخلاص تقوى وتكبر بوجود الحب والعطف والحنان بين جميع أفراد الأسرة لمواجهة صعوبات الحيات وعقباتها ...
لكن أكثر النساء منا تعتبر الزواج هو هدفها لكي لاينظر لها المجتمع نظرة العانس أو غير المرغوبة، وبذلك عندما يتحقق الهدف، وبمرور الوقت وبعد أن تطمئن بأن حياتها الزوجية قد استقرت وتحقق لها ماتهدف إليه، يبدأ عندها نوع من الفتور، فلا تعود تهتم بزينتها ولا باختيار الأزياء المتنوعة، وينصب اهتمامها على بيتها وأطفالها، وتزيد مشاغلها سنة بعد سنة .. ويجد الزوج نفسه يلهث منذ طلوع الشمس إلى الغروب لا يستريح إلا لحظات تناول الغداء أو شرب الشاي، يلبي طلبات الزوجة والبيت والأطفال .. يؤدي دوره المناط به كأب ورب منزل وتكثر التزاماته العائلية .. يأتي مشتاقا لزوجته فلايسمع منها غير الشكوى، وقد نسيت الكلمات الرقيقة والأسلوب اللطيف، طلبات لا تنتهي، وثوب لا يتغير شكله ولا لونه، وأثاث لا يتغير مكانه، ليس هناك شيء جديد يدفع الملل ويدعو للبهجة، فيصاب الزوج بصدمة، ويرى في زوجته صورة تختلف عن الصورة التي ارتبط بها، فقد ذهبت تلك الصفات التي أعجبته فيها وجذبته إليها، إنها لم تعد متجددة ولم تعد كالشمس التي تبدد السحب والغيوم من حياته .. فيشعر بالملل من تكرار هذا المشهد كل يوم، فلا يرى فيها شيئا يثير الاهتمام أو الإعجاب، ويعيش في نكد مستمر وصراع، وتتحول الحياة الزوجية إلى روتين متكرر ومزعج، فيلجأ إلى الصمت الذي لا يكون دليلا على رضا الزوج وإنما تجنبا لما سيحدث إن تكلم، فتظن المرأة أنه يتجاهلها فتبدأ المشاحنات ويهتز كيان الأسرة ...
إن لم تغير الزوجة طبعها ستكون هي العامل الرئيسي لهروب الزوج من المنزل، لأنه فقد شيئا ما في زوجته، ولم يعد يجد الجو النفسي المريح الذي يدفعه للبقاء، فيبدأ البحث عن التسلية والتجديد خارج المنزل، وقد يجد ذلك الشيء مع أصدقائه، أو قد يلجأ للتفكير بأخرى عله يجد هذا الشيء المفقود لديها ...
لكن هل سيجد في الزوجة الثانية السعادة المفقودة؟ وهل سيجد لديها ما يعوضه؟ فإن كان هدف الزوجة الثانية الزواج فقط فإنه سيبحث عن الثالثة، وربما سيجد ضالته المفقودة بزواجه منها أو ستدور دائرة البحث عن السعادة والاستقرار مرة أخرى.

هذا كله اقوله في حال الرجل التقي الصالح المحب لبيته وزوجته ولا يقصر في شيء ، فحقه ان يتزوج بأخرى كون زوجته اهملته مش شرط تكون مريضة او لا تنجب اوووو ولكن قد تكون سليطة اللسان ولا يعلم احد ذلك الا هو ويلقى اللوم عليه وما حدا بيعرف هو ليه بيتزوج مثلاً يعني ، او الاهمال العاطفي

لكن اذا كان غير صالح ولا تقي وينظر للنساء بشهوة ويريد الزواج لشهوته واغراض دنيوية فهو حرام عليه التعدد لانه لن يعدل
واعرف سيدة كانت تحب زوجها وتحترمه وجميلة وكانت معه في كل المواقف وكانت له الام والعشيقة والصديقة والزوجة وكل شيء وهو كان يشاهد الافلام والصور المخله ولا يشعر بزوجته ولا يراها ولا يشعر بالرضا معها في اي امر ويهينها وتزوج غيرها واحدة عرفها على الانترنت من على الشات هنا نقول انه حرام عليه التعدد في هذه الحالة لانه ظلم إمرأة اخرى وهي زوجته الأولى فالتعدد يا إخواني ليس سهلاً ابداً ابداً وقبل الإقدام عليه لابد من التفكير وهل يمكن إصلاح الزوج والزوجة حتى لا يتم التعدد يكون خير طبعاً

ولا انسى ان مهما كانت المرأة جامدة العواطف او سيئة العشرة ........الخ إلا انها امرأة وضعيفة مهما كانت فعلى الرجل ان يتعامل معها برفق ويحسن عشرتها فهى خلقت من ضلع اعوج فإن جاء ليقيمه كسره ،،
وياريت كل النساء والرجال يقراءوا سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم وزوجاته ونتعلم منهم والله ثم والله لن يكون هناك مشاكل لو اتقى كل الزوجين الله في بعضهم وعرفوا ما لهم وما عليهم فارتاحوا واراحوا فاتقوا الله واستغفروه يوسع لكم الرزق ويسعدكم ويريح بالكم
اسأل الله السعادة للجميع وبعتذر على الإطالة ،،،،،

بارك الله فيك اخي الكريم
وهذا رأيي الخاص قد يحتمل الصواب والخطأ فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
واستغفر الله العظيم

نور 21-10-2008 12:07 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخونا الفاضل شاكراً لله

المنتدى يفتقد تواجدك بيننا ، فنرجو الله أن تكون بخير وعافية

و نسأل الله التوفيق للجميع

و أشكرك مجدداً على عرض هذا الموضوع و النقاشات الطيبة من الجميع ما شاءالله
يرفع الموضوع للتفعيل للفائدة العامة

في أمان الله و حفظه

أبو الشيماء 22-10-2008 04:23 AM

بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم/
انما الأعمال بالنية و لا نية الا بما يوافق السنة./
الرسول الكريم لم يكن يتزوج النساء شهوة أو شهرة و انما لحكمة ..تكريما لشهيد أو خوفا من الضياع أوربط أواصر مع من أسلموا..الخ--ونحن بكل صراحة لن نكون في مستوى الصحابة ولا الصحابيات الذين فهموا الدين و مقاصد الشرع وطبقوها.
نحن لا نطبق شريعة الله فكيف نطبق شرعا من شرائعه ..لو طبقنا وحكمنا بشريعة الله لن يبقى أي أحد بلا زواج.
أحد الخلفاءفرق المال على المسلمين و ما نفد المال فبدأ يزوج من لا يستطيع الزواج.
شتان بين الوضع السالف و الوضع الحالي.
الظروف التي شرعت فيه التعدد غير التي هي الآن..ولن تعدلوا ولو حرصتم..فبالك اليوم.
أينهم نساء التعدد و أينهم رجال القوامة.
أقول...على الزوج أن يجعل من زوجته أربع زوجات -بنته -أخته-زوجته -أمه-(حب البنت-حنان الأخت-عاطفة الزوجة-اكرام الأم/ ولا يفتح عليه ابواب الشيطان فأحب معصية للشيطان أن يفرق بين الزوج و زوجته/
الرسول الكريم يقول( قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه)/ ثم فوق التكليف تخريف و الشيء ان زاد عن حده انقلب الى ضده.
عندما نحسن الى زوجاتنا و نقدرهم و استطعنا الزواج بأخرى فلن نستطيع لأن عمرنا ذهب مع من أحسنا اليهن و احسنوا الينا/الرسول الكريم يقول(سبب السعادة -3- المرأة الصالحة و الجار الصالح و المسكن الواسع)*:ppu
اذا أردنا السعادة فواحدة ..خير من 2 أو 3 أو 4 يقسمون الظهر في الدنيا ويوم القيامة يجر أحدنا احدى شقيه/:049:
ولله عاقبة الامور*************ابو الشيماء***************

وردة النسرين 22-10-2008 11:55 AM

على الزوج أن يجعل من زوجته أربع زوجات -بنته -أخته-زوجته -أمه-(حب البنت-حنان الأخت-عاطفة الزوجة-اكرام الأم/ ولا يفتح عليه ابواب الشيطان فأحب معصية للشيطان أن يفرق بين الزوج و زوجته/

صدقت والله يا أبا الشيماء والله يجزيك الخير


وأتمنى ممن يقرأ هذه الكلمات أيها الأخ الكريم (شاكراً لله)
أن يستفيد منها ويقرأها بتمعن
والله يجزيك كل خير ويجعله في ميزان حسناتك


الساعة الآن : 08:07 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 86.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 85.25 كيلو بايت... تم توفير 1.14 كيلو بايت...بمعدل (1.32%)]