ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الرقية الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=39)
-   -   العقل الباطن وعالم الجن (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=17251)

ابن حزم المصري 23-11-2006 01:43 PM

العقل الباطن وعالم الجن
 



http://www.m5zn.com/uploads/1d461fad61.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

العقل الباطن وعالم الجان

كثيرا" ما نسمع عن مصطلح العقل الباطن وهو مصطلح حديث من مصطلحات علم النفس ولم يكن معروف قديما"
والعقل الباطن يقصد به العقل اللاواعي عند الإنسان حيث أن عقل الإنسان قسموه علماء النفس إلي قسمين : الأول هو العقل الظاهر أو الواعي والآخر هو العقل الباطن أو اللاواعي .
وحينما وجد علماء النفس هذا المصطلح رأوا فيه تفسير الكثير من الأمور الغريبة التي لم يجدوا لها تفسير من قبل
وبحثوا واكتشفوا من خلال هذا العقل الغير ظاهر الكثير من النظريات والإبتكارات مثل التنويم المغناطيسي أو التنويم الإيحائي والبرمجة العصبية وما إلي آخر ذلك من المصطلحات والعلوم علي حد زعمهم .
حتي أن الكثير من علماء النفس فسروا كلام الجني علي لسان الإنسي بأنه هو نفسه الإنسان الذي يتحدث ولكن العقل الواعي غائب والذي يتحدث هو العقل الباطن !!

ولهم أقول ما دليلكم علي وجود هذا العقل الباطني ؟ ثم أليس هذا شيئا" غيبيا" تدعون وجوده فما الفرق بينه وبين الإعتراف بوجود الجان مع أن الأخير له من الدلائل والحقائق الكثير والكثير ؟؟

ولهم أقول أنا أحد الناس الذي ينكرون وجود هذا العقل الباطن فالإنسان له عقل واحد فقط ودليل ذلك ما يلي :

- ان الاسماء لا تطلق الا على مسميات (موجودات) فعندما نقول عقل باطن, وان له مهام محددة, يتحرك الذهن ليتصور ان هنالك شيئا له كيان وشكل وحجم يميزه عن غيره من الاشياء. فلو سألنا من يتكلم بالعقل الباطن اين موقع العقل الباطن وما هو شكله وحجمه, وهل هو جزء من العقل الواعي وبأي طريقة يعمل? ولا جواب على هذا السؤال. والحق ان للإنسان عقلاً واحداً واعياً مدركاً مبدعاً لقول الله تعالى: "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه", ولو كان كذلك لفسد الخلق, فسبحان الخلاق المبدع الحكيم.

2- ما يظهر مع بعض الناس من تصرفات او هلوسات تنسب الى العقل الباطن, فهي محيرة وغريبة عن تصرفات العقل الواعي حتى ان في بعض الاحيان يصل الى إلغاء العقل الواعي, وبذلك تلغى الشخصية الاصلية حيث يعلن المريض انه يمثل انساناً آخر يختلف كلياً عن شخصيته الاصل في النسب والاعتقاد والسلوك والمنطق والشعور. فكيف يعقل ان عقلاً غير واع لدى الانسان يهيمن على عقله الواعي ويفعل به كل هذا؟


3- في بعض الحالات نرى ما يسمى بالعقل غير الواعي يؤثر على الاعضاء جميعها او بعضها فيصيبها بالشلل, وقد يستمر لوقت طويل, فكيف يتمكن العقل غير الواعي من ذلك? وكيف يمنع العقل الواعي من الاستجابة للاعضاء؟

4- قد نرى ما يسمى بالعقل غير الواعي يأتي بمعلومات غيبية او علوم او لغات لا يعلمها المريض, فمن اين اتى بها؟ وكيف يطلق عليه غير واع وقد اتى بعلوم ولغات حقيقية؟

5- ولنفترض جدلاً ان هناك للانسان عقلاً ثانياً (سموه ما تسموه) فهل يمكن لهذا العقل الذي يشترك مع العقل الواعي بمصدر موحد للمعلومات ان يحور هذا المعلومات الى صفات وخصائص كالتي سبق ذكرها, والتي احياناً تنتقص وتحط من صاحب العقل كتغيير دينه ومعتقده وجنسه احياناً؟


إذن: لا بد ان العقل المتطفل هذا غريب ومستقل ودخيل على الجسد.


6- العالم وليم ماكدونال الذي عمل أستاذاً لعلم النفس بجامعة هارفارد ورئيساً للجمعية الروحانية بلندن, له مؤلف (التحليل النفسي وعلم النفس الاجتماعي) هاجم فيه الفهم القديم للعقل الباطن, ولعقدة اوديب, كما طالب بالاستعاضة عن العقل الباطن وعقدة اوديب (بالجسم الاثيري) او الروحي, فهذا العالم ليس مسلماً ولكن بمتابعاته ودقة ملاحظاته استطاع ان يشخص سبب التناقض على الجسد والامراض التي تنسب الى العقل الباطن, انما هي معاناة وامراض سببها الجسم الاثيري او الروحي كما قال.

مع انه لم يستطع ان يحدد هوية هذا الجسم الاثيري او الروحي. عالم النفس والفلسفة الاميركي وليم جيمس والذي عمل مديراً لجامعة هارفر, قلب اراءه السايكولوجية رأساً على عقب, فوصف في مؤلف له عن (مبادئ السايكولوجي) قائلاً: انه مثل كتلة كريهة منتفخة متورمة تشهد ان لا شيء هنالك يسمى علم (السايكولوجي), ويقصد ان علم الروح (الارواح) قد حل محل (السايكولوجي). وهنالك الكثير من الروحانيين والعلماء والباحثين من غير المسلمين ينسبون التصرفات والامراض والظواهر الغريبة التي تظهر مع بعض المرضى انما هي بسبب ارواح مشاغبة او ارواخ متسلطة عليهم او اجسام هوائية.
اقول: وبالطبع هم يقصدون الجان دون أن يعرفون

فإذا سلمنا ان العقل الباطن محض افتراض, بما تقدم من ايضاح, فالاحتجاج على المعالجين بالقرآن (الرقية) من ان الذي ينطق على لسان المريض ويحدث تلك الامراض المنسوبة اليه, فهو احتجاج مخالف للشرع والعقل والمنطق بل هو مخالف لعلم الطب الانساني الحديث, حيث ان الطب المتخصص بوظائف الدماغ لا يقر بوجود عقل باطن لدى الانسان السوي.


هذا وللحديث بقية

أخوكم ابن حزم الظاهري


http://www.m5zn.com/uploads/5a6ab262cd.gif


saidabd 23-11-2006 05:45 PM

ولهم أقول أنا أحد الناس الذي ينكرون وجود هذا العقل الباطن فالإنسان له عقل واحد فقط ودليل ذلك ما يلي :


ليس كل ما خالف هوانا ننكره لمجرد أننا لم نفهمه


هدا المصطلح للعقل الباطن هو مجرد نضرية ولكن

ليكن فيى علمك أنه الان علم يدرس فى الجامعات


ويعطى أكله من حيث الدراسة للمريض


وهناك مصطلحات اخري متل مركب نقص وجنون العظمى والازدواجية فى الشخصية



والسلام

saidabd 23-11-2006 05:55 PM

نعم هناك مسميات ولكن مصدرها واحد أما من الجن أو عين أوسحر

لكن لكل وجهة نضره ، المهم الشريعة السمحاء علمتنا من خلال النصوص القرآنية والاحاديث أن هناك اصابات بالعين والشيطان

لاينكر هدا مسلم مؤمن بالله وبكتاب الله

والسلام

الزغبى 23-11-2006 05:57 PM

جزاك الله خير
وفى أنتظار بقية الحديث

saidabd 23-11-2006 06:18 PM

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب لنا مثلاً يبين فيه ان ليس في الجسد عضو سلبي يعمل نقيضاً لباقي الاعضاء بل ان الاعضاء كلها متكاملة متعاطفة في دفع الضرر الذي يطرأ على الجسد, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى", ولقد اثبتت الابحاث العلمية الحديثة, حقائق مذهلة عن تفاعل الجسم البشري لمواجهة المخاطر حال الاصابة بالجرح او بالمرض, كما تم اكتشاف الخطوط الدفاعية والاستجابات الوظيفية التي تحدث بالجسم حال اصابة عضو من اعضائه, تلك الاستجابات تتناسب مع درجة معاناة العضو تناسباً طردياً فبقدر ما تكون شدة اصابة العضو يكون توجيه طاقات الجسم ووظائفه لمنع استفحال المرض اولاً, ولتحقيق الالتئام للعضو والشفاء ثانيا.
وهذا يحدث على وفق تسلسل وظيفي فسيولوجي يبدأ بإشارات تنبعث من مكان الاصابة لتنبيه ثلاثة مراكز في المخ. يليها تغيرات مهمة في تفاعلات الاستقلاب في وظائف الكليتين والرئتين والجهاز الدموي والجهاز المناعي لتوجيه طاقة الجسم ووظائف اعضائه لخدمة العضو المصاب. وقد اسماه الطب نظرية التداعي (sympathetic) فجاء الطب موافقاً لما اسماه النبي صلى الله عليه وسلم (التراحم والتعاطف والتداعي), فأين هذا العقل السلبي الموهوم من التداعي؟
من هنا نفهم انه لا يوجد في الجسد عضو او خلية تتناقض مع باقي الاعضاء والخلايا, من غير سبب طارئ.


الحمد لله على شريعتنا واضحة وضوح الشمس لاغبار عليها كل شيء موجود فيها

يقولون عقلين واعى وغي رواعى لوكان فيما قلبين لفسد الخلق

ولو كان كدالك مابخل الله علينا لدكره فى آيات بينات

المهم هناك ايات تتبث وجود علقة بين ضرر السحر وايات ضرر العين

ومس الشيطان

فأين العقل الباطن وغيره مما يصفون فى كتاب الله كلام بهدا الحجم وعلم بهدا الحجم

مبنى على الظن وإسم أخترعه يهودى فريود حقا نظرية قد يخطأ وقد يصيب لكن ليس

مثل قال الله وقال رسول الله ،

نعتز بديننى كل شيء فيه بدليله ،

)وننزل من القرآن ماهوشفاء ورحمة للمؤمنين )

أية تعطي أكلها لمجرد تلاوة القٍرآن بصدق وإيمان

الشفاء المسجل بالقرآن حسب البحوث يفوق ما عولج تحت علم النفس وغيره

بكثير من حيث الاطمئنان ، وطرد الوساوس والشيطان ،

والمسلم يجد هدا فى الايات ، ويتوب الى الله ويقلع عن المعاصي

والسلام

**ليال** 23-11-2006 10:34 PM

جزيت خيرا......

اتمنى قرأة الموضوع بدون جمل اعتراضيه او ردود حتى تنتهي من كتابة الموضوع بالكامل....

ابن حزم المصري 25-11-2006 10:23 AM

أخي الكريم عبد الرزاق وأخي الحبيب الزغبي وأخيتي الفاضلة ليال بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وسنكمل باقي الحديث إن شاء الله تعالي

تويا 26-11-2006 10:01 AM

السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
 
جزاكم الله خير الجزاء
بارك الله فيكم :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

ابن حزم المصري 26-11-2006 03:11 PM

وفيكم بارك الله

أم ولاء 10-01-2007 12:25 AM

اللهم ارحمنا يوم العرض عليك

ابن حزم المصري 10-01-2007 09:56 AM

بارك الله في الجميع

عبد الرحمن_m 18-01-2007 02:18 PM

الموت
 
حياتي محطمه وانت حطمتها مره اخرا بكلامك هذا

saidabd 18-01-2007 02:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمنm (المشاركة 235542)
حياتي محطمه وانت حطمتها مره اخرا بكلامك هذا

مادا تعنى بكلامك هدا من حطمك

لا لتشاؤم نحن مسلمون والحمد لله

كل شيء له حل

والسلام

باحث الرقية 21-01-2007 09:27 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين الذي جعل لنا ما يجعلنا نتعارف على بعد ألاف الأميال من المغرب العربي إلى المشرق العربي ومن اقصي البلاد إلى أدناه .
ما كان لنا أن نتعارف هذا مغربي وهذا مصري وذاك عراقي وهذا سعودي ..سوري .. اردني .. سوداني .. كويتي... عماني....الخ .
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وبعد
أكرر شكري الى اخي ابن حزم - مع زعلي عليه ، طبعا زعل ودي _ أكرر شكري على طرح هذه المواضيع ولا أريد أن أكرر ردا لي على مثل هذا المقال في موقع آخر لأنه لم يتثبت في ذلك الموقع . ولكن يا أخي هو العناد والاستكبار فكلما رأوا آية من آيات الله جهدوا في في تفسيرها حتى لا تكون حجة عليهم . وأنا أعلم أن فيهم مسلمين ولكن كانت قناعتهم بما تدرسوه أما في بلاد الغرب والشرق أو غيرها من البلاد التي هي أبعد ما تكون عن منهج الله. ولا أنتقص من قيمة العلم ولكن الحقيقة أن بعضا مما يدرس تحت عنوان المنهج العلمي ليس له من المنهج العلمي الا الاسم بل يحاولون دس سمومهم في ثوب المنهج العلمي والتجريبي . وهذه دعوة للمسلمين لاستخدام هذا المنهج ولكن بتنقيته من الشوائب .. والغريب ان الشوائب وإن قلت ولكنه تفسد الشيئ.
وأذكرك اخوتي الذين والله أحبهم في الله بقوله تعالى :
ما يلفط من قول إلا لديه رقيب عتيد.
لا أرغب في التعليق أكثرمن ذلك في صلب الموضوع . لأنني صممت على بحث قضية الرقية الشرعية من كل جوانبها . وأنا أعلم أنني سأحتاج إلى وقت طويل لتحقيق هذه الغاية خاصة وأن البناء على ما قاله العلماء والخبراء وأهل التجربة في ذلك شاق. وصعوبة الأمر في ذلك ليس في قضية التأصيل ، لأن التأصيل موجود وبحث كثير من العلماء والباحثين هذه القضية وخاصة شيخنا ابو البراء في موسوعته ، ولكن الجانب التجريبي الذي يقوم على أساس الملاحظة الشخصية وليست العامة .وإن كان المنهج العلمي لا يقر بها لأن الملاحظة العلمية المعتبرة هي الملاحظة القائمة على تكرار السلوك المشاهد مع تكرار الحالات وتكرار الأشخاص واختلافهم. وهذا لا يتحقق في الرقى . راجيا من أخي المساعدة في هذا الجانب موثقا.

باحث الرقية 21-01-2007 09:36 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
عجبت كثيرا بتوقيع أخي من المغرب على ما أظن saidabd

ابن حزم المصري 23-01-2007 10:26 AM

أخي باحث الرقية بارك الله فيكم وعليكم

بارك الله في الجميع

saidabd 23-01-2007 07:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث الرقية (المشاركة 237426)
بسم الله الرحمن الرحيم
عجبت كثيرا بتوقيع أخي من المغرب على ما أظن saidabd

نعم مغربي من مكناس

والحمد لله على نعمة الإسلام :D :o :o

باحث الرقية 24-01-2007 09:53 PM

السلام عليكم
أخي المغربي
بتوقيعك الرضاعة صغيرة جدا فهل تسمح بأن تكون أكبر من رأسه

ابن حزم المصري 29-01-2007 10:09 AM

بارك الله في الجميع

silent whisper 08-03-2007 08:54 AM

بارك الله فيك

ابن حزم المصري 11-03-2007 12:53 PM

بارك الله في الجميع

صقر الشفاء 16-03-2007 08:42 AM

جزاك الله خيرا وبارك الله بمجهوداتك القيمة
وفقك الله دائما وابدا وادام قلمك المميز لملتقانا العزيز الشفاء
بارك الله فيك

ابن حزم المصري 17-03-2007 10:04 AM

جزاكم الله من كل خير أخي الحبيب

الثبات 09-04-2007 06:05 AM

نحن في انتظار بقية البحث عجّل يا شيخنا

العين الزرقاء 19-04-2007 04:20 PM

بارك لك جهودك ومواضيعك المميزة جعلها في ميزان حسناتك

ابن حزم المصري 21-04-2007 05:14 PM

بارك الله في الجميع


الساعة الآن : 10:38 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 26.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 25.04 كيلو بايت... تم توفير 1.08 كيلو بايت...بمعدل (4.13%)]