هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
سؤالي هل يجوز وارجوا الانتباه لسؤالي! هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ ليس توسل؟ انما بجاه سيدنا محمد؟ هل يجوز؟ توسل والجاه اعتقد هناك فرق وان كان هذا الفرق ماهو الجاه؟ وماهو التوسل؟ ياريت نعرف الاجابه وبالدليل جزاكم الله خير انتظركم |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. الجاه و الجاهة ...هو القَدْرُ، والمَنْزِلَةُ. ورجل مُوَجَّهٌ ووَجِيهٌ: ذو جاه وقد وَجُهَ وجاهة وأَوْجَهَه جعل له وجْهاً عند الناس؛ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: ونادَمْتُ قَيْصَرَ في مُلْكِه**** فأَوْجَهَني وركِبْتُ البَريدا.. ورجل وَجِيهٌ: ذو وجاهة وقد وَجُه الرجلُ، بالضم: صار وَجِيهاً أَي ذاجاه وقَدْر. وأَوجَهَه الله أَي صَيَّرَه وَجِيهاً. ووجَّهَه السلطانُ وأَوجَهَه: شرَّفَه. التوسل معناه التقرب وطلب الزلفى والقربى إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا التوسل هذا معناه في اللغة، ولذلك يقول الشاعر: إذا غفل الواشون عدنا لوصلنا *** وعاد التصافي بيننا والوسائل وتطلق الوسيلة أيضاً على المحبة، ومنه قول الشاعر: إن الرجال لهم إليك وسيلة *** إن يأخذوك تكرمي وتحببي فإذن التوسل هنا والوسيلة معناهما التقرب والمحبة. - الوسيلة الأولى: الأعمال الصالحة التي يعلم الشخص إخلاصه فيها لله، سواء كانت قليلة أو كثيرة، فالله سبحانه لا ينظر إلى كثرة الأعمال، فهو الذي أمدّ صاحبها بها، لكن ينظر إلى الإخلاص، ولذلك جاء في الحديث الصحيح: "لا ينظر الله إلى صوركم ولا إلى أعمالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم"، فما كان من الإخلاص في العمل ولو كان يسيراً جداً فإنه يمكن أن يسأل الشخص به الله سبحانه وتعالى، ولذلك علمنا الله تعالى أن نسأله بإيماننا، لأن الإيمان يندر جداً أن يؤمن الشخص وهو مراء أو مسمع بإيمانه، فقال: {الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا}، الإيمان يندر جداً أن يكون الشخص مسمعاً أو مرائياً بإيمانه، لكن غيره من الأعمال يكثر فيها الرياء والتسميع، وقد قصّ علينا الرسول صلى الله عليه وسلم قصة أصحاب الرقيم الثلاثة وما سألوا الله تعالى به، وكل شخص منهم سأل بعمل علم إخلاصه فيه لله تعالى، فإذن كل شخص منا الآن لديه عمل ولو قليل كإماطة الأذى عن الطريق أو أنه مرة من المرات ذكر الله خالياً، أو أنه أعان شخصاً في حاجة أياً كانت مخلصاً فيها لله فيجوز له أن يتوسل إلى الله تعالى بإخلاصه في ذلك العمل الذي عمله، إذن هذه واحدة. - الوسيلة الثانية: هي الوسيلة إلى الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، فهذه مشروعة إجماعاً أيضاً مثل سابقتها، ولذلك يقول الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها}، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء بأسماء الله وصفاته في كثير من الأحاديث التي تحفظونها وتقرءونها. - الوسيلة الثالثة: دعاء الله تعالى غير المباشر، معناها أن تبحث عن عبد مؤمن يسأل لك حاجتك وهو صادق في مسألته، فالشخص إذا أتاك يريد حاجة لنفسه قد لا تقضيها له بالنسبة لمعيار الدنيا لأنه هو عاص أو مفرط، لكن إذا أتاك يريد مسألة لغيره فإن ذلك عادة مدعاة لأن يخلص في ذلك، فتكون مسألته لغيره من عمله، ويكون مخلصاً فيها فيستجاب له، ولذلك حضنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعاء للمؤمنين بظهر الغيب، وذكر أن كل شخص دعا لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملكان يدعوان له بمثل دعائه فيقولان: "آمين ولك بمثله"، كل من دعا لأخيه بظهر الغيب يدعو له ملكان فيقولان: "آمين ولك بمثله"، فهذا أيضاً حض لنا على الدعاء بظهر الغيب لأنه ليس فيه تسميع ولا رياء. . وهذه هي التي يغلط فيها كثير من الناس هذه الوسيلة، هذه إنما تكون لشخص حي يتوسم فيه الخير فتأتيه فتوصيه أن يدعو الله لك بظهر الغيب، كما قال أبناء يعقوب ليعقوب حين سألوه أن يستغفر لهم، أرجأ ذلك فقال: {سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم}، وهذا الدعاء المذكور في قول الله تعالى مخاطباً رسوله صلى الله عليه وسلم: {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم} صلاتك المقصود بها دعاؤك، فدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم سكن للأموات في قبورهم وللأحياء في حياتهم، ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن هذه القبور مظلمة على أهلها، وإن الله ينورها عليهم بدعائي لهم"، فالقبور مظلمة على أهلها ومما ينورها الله به على أهلها دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لهم، فلذلك يشرع أن تسأل عبداً مؤمناً أياً كان أن يدعو الله لك، ودليل ذلك ما ثبت في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عمر بن الخطاب إذا أتاه أويس القرني ولقيه أن يسأله أن يستغفر له، والصحابة رضوان الله عليهم سألوا أويساً القرني أن يستغفر لهم، وقصته بكاملها في صحيح مسلم في الحديث الطويل، فإذن هذه هي الوسيلة الثالثة. . أما التوسل بعمل شخص آخر أو بذاته، أو بشخص ميت مثلاً أو غائب فهذا لم يشرع لم يأمرنا الله به حتى ولو كان الشخص عظيم الجاه، بل ولو كان أعظم الناس جاهاً على الله وهو رسولنا صلى الله عليه وسلم، فالأنبياء كلهم عظيمو الجاه عند الله، ولذلك قال الله تعالى في وصف موسى: {وكان عند الله وجيهاً}، وفي وصف عيسى: {وجيهاً في الدنيا والآخرة}، والرسول صلى الله عليه وسلم أعظم وجاهة عند الله من موسى ومن عيسى.. خلاصة القول..عبارة عن سؤال لمن يدعي غير ما ذكرت.. هل ثبت بالسند الصحيح أن الصحابة أو التابعين أو تابعيهم يقولون في دعاءهم ..نتوسل إليك بجاه نبيك أو بذات نبيك؟؟؟ علما أن هؤلاء هم خير القرون الثلاثة المفضلة..و أن جمهور تابع التابعين انقرضوا في أواخر الدولة ألأموية وهل للخلق حق على الخالق؟؟؟ حتى نقول بحق فلان؟؟؟ *** اخي الفاضل بعد ردك سوف أنقل الموضوع إلى قسم الفتاوي الشرعية |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
السلام عليكم أخوي الكريمين بشير المحمدي وأبا الشيماء . المتفق عليه أنه يجوز لنا أن ندعوا فنقول مثلا : "اللهم ـ بحبي لنبيك ـ فـاغفرلي وارحمني ...." أو اللهم ـ بإيماني بنبيك ـ فـاغفرلي وارحمني .... أو اللهم ـ باتباعي لنبيك ـ فـاغفرلي وارحمني .... |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
أما التوسل بذاوات الأشخاص سواء كانوا أحياء أو أمواتا فمختلف فيه .
فأما المجيزون فحجتهم الحديث الآتي : عن أنس "أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب . فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا , قال فيسقون " الحديث في صحيح البخاري برقم : 964 وظاهر هذا الحديث جواز التوسل بالأحياء , فقد كانوا يتوسلون لله بالنبي في حياته ولما مات صلى الله عليه وسلم لم يتوسلوا به , وإنما توسلوا بابن عمه العباس . |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
الحديث الثاني من الأحاديث التي يحتج بها المجيزون للتوسل بالذوات هذا الحديث :
681 - ( صحيح ) عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن أعمى أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :"يا رسول الله ادع الله أن يكشف لي عن بصري" قال :" أو أدعك ؟ " قال :"يا رسول الله إنه قد شق علي ذهاب بصري " قال "فانطلِـق فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيي محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة , يا محمد إني أتوجه إلى ربي بك أن يكشف لي عن بصري اللهم شفعه في وشفعني في نفسي " صحيح الترغيب والترهيب للألباني. قولوا ظاهر الحديث جوازالتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم . ويلحق بالنبي عليه الصلاة والسلام كل من كان على نهجه من أهل الخير والتقى والفضل والصلاح ... و" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ " |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
بالنسبة للأحياء قد علمنا ذلك فما هي حجتك على أن ذلك ينطبق على الأموات،(تمعن في الحديث جيدا) بالنسبه للعباس فما دهب إليه عمر إلا أنه علم أن العباس مستجابة الدعوة بدعوة من الرسول الكريم. اقتباس:
نعم ربما يجوز ذلك والرسول الكريم حي،فهو لا ينطق عن الهوى، ودعوته مستجابة لكن لايقاس ذلك على غير الرسول الكريم، وإلا أين حجتك؟؟ |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
لكن لايقاس ذلك على غير الرسول الكريم، وإلا أين حجتك؟؟
قل أين حجتهم ! هههه ومع ذلك سأخبرك بحجتهم , فحجتهم هي الحديث السابق أي فعل عمر مع العباس رضي الله عنهم فإنه قال :" وإنا نتوسل إليك بعم نبينا " |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
بالنسبة للجواب الاول فقد اسقطتني في الكمين;) وكلامك صواب اما الجواب الثاني(حجتهم) فهم من الصوفية وعباد القبور |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
بارك الله فيك .. وكن دوما يقظا !
أقصد يقظا للكمائن (الشبهات )... أما زارع المحبة فلا يضع كمائن لأحبابه مهما كان الحال أي حتى وإن أخطؤوا فمصيرهم يرجعوا كما يقول المصريون..... واخـــه ؟ :_11:. |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
|
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بارك الله بالاخوة الافاضل ابو الشيماء وصديقي الطيب اسماعيل أجابات موفقه ومسنوده لا غبار عليها جزاكم الله وجعلها في ميزان حسناتكم اخواني الافاضل عرفنا أجابة التوسل ومفصله وفهمناها لكن لم نفهم الجاه بالصوره الكامله تبقى عندي تساؤلات في نفسي كلنا يعرف ان الله اقرب الينا من حبل الوريد لماذا ذهب سيدنا ابن الخطاب الى اويس القرني ؟هل درجة ايمان اويس اكبر واعظم من سيدنا عمر؟ سؤال ثاني ..ماذا نفسر؟ ايهما اكثر قبول عند الله واعظم؟؟؟ العمل الصالح من اي عبد ام شأن اصحاب الرسول ؟ وكلنا يعرف حادثة اصحاب الصخره عندما دعوا الله بصالح الاعمال حتى فرج الله عليهم كربهم والحادثه معروفه هل يعقل قبول دعاء هؤلاء العباد البسطاء واعمالهم البسيطه بالاستجابه الفوريه مقارنة بالصحابه العظام وشأنهم عند الله وعند رسول الله ماذا تعني استجابه الباري من دعاء العبد هل تعني ان الذي استجيبت دعوته اكبر درجه من غيره؟ أما الاجدر من سيدنا عمر بن الخطاب ان يسال الله مباشرة ولانه عمر ولان الله اقرب اليه من حبل الوريد؟ والذي قال عنه حبيب الله اللهم انصر الاسلام بأحد العمرين كان يقصده ويقصد عمر بن ود العامري وهذا سيدنا المسيح ابن مريم انظر ماذا قال عنه الله ؟ {إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ }آل عمران45 (وجيهاً) ذا جاه .. حسب تفسير الجلالين (في الدنيا) بالنبوة (والآخرة) بالشفاعة والدرجات العلا (ومن المقربين) عند الله اذا سيدنا المسيح وجيها في الداريين ..اليس الرسول محمد اعظم درجه من سيدنا المسيح وهو الذي فاق النبيين في خلق وفي خلقا كيف يصح ان ندعي الله بصالح الاعمال واعمال من اعمال العباد البسيطه اعمال العباد الذي اذنبوا وعصو الله في لحضه من اللحضات؟ وكيف يصح ان ندعي الله بحب من احبه ؟ ولا يصح ان ندعي الله بجاه نبييه الكريم؟ ممكن اجابه وأكون ممنون جدا ميخالف تحملوني؟ واصبروا على المحمدي |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
السلام عليكم أخي بشير, لا تجعلنا نقلق عليك بعدم الدخول لهذا الملتقى لمدة تزيد عن 6 ساعات ..
بخصوص أسئلتك كلها يمكن الإجابة عليها .. ولكنك أكثرت من الأسئلة , فكل سؤال منها يحتاج لبحث مستقل , وربما نقاش طويل .. لذلك سوف أجيبك الآن على سؤال واحد فقط ونترك البقية لوقت آخر إن شاء الله .. |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
سؤالك : لماذا ذهب سيدنا ابن الخطاب الى اويس القرني ؟هل درجة ايمان اويس اكبر واعظم من سيدنا عمر؟
ياسيدي الكريم ذهب عمر إلى أويس وطلب منه أن يستغفر له لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بذلك أو حثه على ذلك وهذا نص الحديث :ـ قال عمر : "سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يأتي عليكم أويس بن عامر مع امداد اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل قال : فاستغفر لي فاستغفر له " |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
ثم أنه في عقيدتنا لا مانع أن يستغفر المفضول للفاضل أو يدعو له .
فتستطيع أنت الآن أن تدعو وتستغفر للإمام أحمد بن حنبل أو الإمام مالك ... ونحن ندعوا للصحابة فنقول : اللهم ارض عنهم ... بل ندعوا للنبي صلى الله عليه وسلم ببلوغ الوسيلة بعد كل أذان وقد طلب منا هو أن نفعل ذلك . |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
عن عبد الله بن عمرو أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإن من صلى علي صلاة ٌ صلى الله عليه بها عشراً ثم سلوا لي الله الوسيلة فإنها منزلة ٌ في الجنة لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة"
فنحن ندعوا لنبينا مع أنه أفضل منا بالإجماع ! وكذلك أويس استغفر لعمر حتى وإن كان عمر ـ حسب الظاهر ـ أفضل والعلم عند الله تعالى . سأنتظر ردك أو رد أبي الشيماء حتى نكمل النقاش . |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
أستغفار أويس لعمر رضي الله عنه هو كذلك من تنبؤات الرسول الكريم فهو لم يرى أويس ورغم ذلك أمر عمر(إن استطاع) أن يستغفر له... أليس الله الذي أمره بذلك؟؟ أما الفرق بين الصحابة وغيرهم من الخلق فكلنا عبيد الله(إن أكرمك عند الله أثقاكم) الآية. قصة الخضر مع موسى عليهما السلام اليس موسى كليم الله والخضر عبد من عباد الله ورغم ذلك هو أعلم منه بل أطلعه الله على الغيب إقرأ هذا التسلسل القرآني الجميل: " قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا(66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا(68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)". عن حارثة بن وهب أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ألا أخبركم بأهل الجنة؟ " قالوا: بلى. قال - صلى الله عليه وسلم -: "كلُّ ضعيف متضعف، لو أقسم على الله لأبره"، ثم قال: "ألا أخبركم بأهل النار؟ " قالوا: بلى. قال: "كل عتلٍّ جواظ مستكبر" ). وعن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ربَّ أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" ( 2854-- صحيح مسلم، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، رقم الحديث [2853]. |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
السلام عليكم جزاكم خير اخي الزارع واخي ابو الشيماء انا الى الان متفق معاكم بجميع ما قلتوه ومؤيد كلامكم 100% لكن فهمت منكم مثلا..لا يجوز ان نقول اللهم بجاه نبييك عندك ان تغفر لي؟ |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
أهلا بك من جديد أخي الكريم وصديقي العزيز بشير .
فلنواصل : لكن فهمت منكم مثلا..لا يجوز ان نقول اللهم بجاه نبييك عندك ان تغفر لي؟ نعم لا يجوز ذلك حسب علمي, لأنه يتضمن معنى شركيا وهو قياس الخالق سبحانه وتعالى على المخلوق ... بمعني أنه في حياتنا اليومية عندما تريد من مسؤول ما أمرا وليس لك حظوة أو مكانة عنده فتقول له جئتك بجاه فلان أي بمنزلة شخص مقرب منه فيقضي حاجتك ليس لأجلك وإنما لأجل فلان المقرب لديه كوزير أو مدير أو.... وهو ما يسمى الواسطة . أي يتوسط بينك وبين من تريد الطلب منه . أما الله سبحانه وتعالى فليس بيننا وبينه وسائط ..بل بابه مفتوح للجميع في كل الأوقات . "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ " سورة غافر "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ" سورة البقرة |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
نعم اخي بارك الله بيك وصلت الفكره ربي يوفقكم وييسر اموركم يعني فهمت ان العمل الصالح جائز ان ندعي فيه والرجل الصالح يدعي لنا والدعوه بظهر الغيب غيرها لا يجوز؟ جاه ووجه لا يجوز جزاكم خير يجعلها ربي في سجل حسناتكم انت وابو الشيماء وجميع المسلمين |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
ما قلته لك لا يكفي أبدا لفهم الموضوع فهما جيدا , ولكن هناك كتاب مفيد في هذا المجال اسمه " التوسل أنواعه وأحكامه " للشيخ ناصر , يمكنك قراءته وستجد فيه علما كثيرا وشرحا وافيا يغنيك عن الزارع وعن الحاصد أيضا ! |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
اشكرك ياصديقي اكتفي بهذا الشرح جزاك الله عني كل خير |
رد: هل يجوز ان ندعي الله عز وجل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
لا تقل شبعتُ واكتفيت من العلم , فهذا موسى عليه السلام طلب التعلم من فتاه كما هي القصة في سورة الكهف "...قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ".
|
الساعة الآن : 05:59 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour