الى الزارع والراغبة ومن يريد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل زارع الحبة اختي الحبيبة راغبة في رضا الله اسأل الله ان يجعلكما للخير زارعين وبرضاه سعيدين دوما وابدا :) فليتك تحلو والحياة مريرة ,,وليتك ترضى والانام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر,,وبيني وبين العالمين خراب اذا صح منك الود فالكل هين,,وكل الذي فوق التراب تراب الى حد ليلة امس كانت في توقيعي سأروي لكما حكاية توقيعي معها :o كنت منذ اكثر من اسبوع منزعجة من امر دنيوي وحدث سوء فهم بيني وبين احد الاحباب فبكيت بكاءا شديدا وكانت صديقتي واختي التي لم تلدها امي جزاها ربي كل خير تخفف عني( عبر الواتس اب ) , لكن دون جدوى , فلم يكن باستطاعتي ان اوقف دموعي.. تركت جوالي وتركت الاستماع لحديثها وبعد قليل سمعت جوالي يرن على الواتس اب ففتحت الرسالة وكانت صورة من صديقتي ذاتها مخطوط عليها الابيات السابقة ولم اشعر حينها سوى بدموع تكاد تغمر وجهي بكامله فتركت الجوال وتوضأت وجلست ادعو ربي وابكي الى ان شعرت بالراحة .. كان لتلك الابيات تأثير شديد على قلبي شعرت حين قرأتها بأنني بحاجة لربي والعودة اليه شعرت بتقصير كبير .. فقمت بوضع الابيات في توقيعي في ذلك اليوم :o ... طبعا الابيات هذه كنت اعرفها منذ زمن بعيد واحب ترديدها عندما يؤذيني احد البشر لكني لم افكر يوما بصدر البيت الاول وهل هو حلال ام حرام.. وحين سألني الزارع عن القائل واجبته بانه الشافعي وقال بل هو ابو فراس الحمداني حينها بحثت ووجدت التالي: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=142875 اختي ام ماسة هل وجدت جوابا لسؤالك عن الابيات , في الرابط اعلاه؟ :) اخي زارع المحبة اليك جوابي الثاني الذي لم تطلع عليه http://forum.ashefaa.com/showpost.ph...1&postcount=36 من في نفسه شيء فليتفضل فانا انتظر واتعلم منكما :) |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
يعني احنا ممنوع ندخل |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
الحمدلله
وفقك الله أختي واسعد قلبك وجزا الله المشرفه راغبة في رضا الله والاخ الفاضل المميز الزارع خير الجزء |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
نحن لا نحتاج .. مزيداً من المعارف ...و لا مزيداً من الكلام كل ما نحتاجه... قليل من آلقلوب النظيفٌـة !! https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.n...24003105_n.jpg |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
حياكم الله جميعا واسعد قلوبكم برضاه لمسة حنان التائب ام سامي ... انتظر حضور وتعليق الزارع والراغبة , ان كان لديهما تعليق, واغلق الموضوع بعد ذلك... |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
لم أشاهد ردك إلا البارحة ..... فبارك الله فيك أخت الكريمة ورد جوري على التنبيه والتأكيد . ومن صفاتك الحميدة , هذه الصفة : الرجوع إلى الصواب وعدم الاستكبار أوالتجاهل والعناد. وأنا مقتنع ان النقاش والحوار هو الذي يكشف لنا ما قد يكون لدينا من أخطاء . |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
حياكم الله اخي الفاضل زارع المحبة اشكرك لطيب كلامك , وسام شرف اعتز به من فضيلتك .... بانتظار الحبيبة ام ماسة |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
أين أنت يا أم ماسة ؟ كما يقول المصريون : ( خلصينا )
|
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
أضحك الله سنك أخي اسماعيل
ام ماسة دايماً حاملة عدد من البطيخات بيد واحدة على سبيل المجاز لذلك اجد صعوبة في الدخول بشكل يومي فاعذروني على التأخير اليوم استغليت العطلة الاسبوعية وحخلصك دلوقتي ياخويا :d طيب بالعودة للموضوع بارك الله فيكِ حبيبتي ورد وحقيقة سررت لانك ازلتِ الابيات من معرفك فمع اني احب شعر ابي فراس والقصيدة مشهورة كثيرا وفيها ابيات جميلة ولكن هذه الابيات التي اوردتيها صراحة انا لا ارتاح لها كثيرا واجد في نفسي شيئا ما منها فلو كان المخاطب هو شخص فاعتقد كلنا سنتفق ان فيها اساءة لانها تعظم شخص وتعطيه ما لايجوز ان يعطى الا للخالق عز وجل طيب لو كان المخاطب هو الله سبحانه وتعالى فكما اوردتِ في الفتوى ان ابن القيم قد اجازها ومع احترامي وتقديري واعجابي لابن القيم وانا صراحة لم اقرأ كلامه حتى احكم عليه ولكني اتحفظ في هذه الابيات على امرين الأول في البيت الاول لا أجد عبارة ليتك تحلو صحيحة او مستساغة ,فكيف نقول لله عز وجل :ليتك تحلو!! الأمر الثاني لا أجد التمني في الابيات سائغا وجميلاً فنحن نطلب من الكريم فلماذا نقول ارضى عني ولا بأس ان كان كل الناس غضبانين علينا !! وارى ان الاصح ان نقول ليتك ترضى فيرضى حينها الانام وهذا الثابت ان الله سبحانه وتعالى اذا رضي عنا ارضى عنا عباده فنحن نعيش مع البشر سواء في الدنيا او الآخرة ولاحياة تستقيم بقطع الصلة والخراب والغضب مع جميع البشر ..!! اعلم ان هذا من باب المبالغة في الحب او المدح ولكنني لا اراه صائبا فبالتأكيد رضا الله ومحبته اهم من اي شيئ في الوجود واهم من رضا الناس ولكن الافضل والاروع ان يرضى الله سبحانه وتعالى ويرضي عنا الناس ويضع لنا قبولا بينهم .. فمثلاً بعض الاشخاص حينما يحب شخص آخر ويمرض ذاك الشخص يقول له ليت الوجع بي وليس بك !! من باب التقرب او اثبات المحبة للآخر فأجد ذاك غريبا حينما تطلب من الله فتذكر انه الكريم بلا حدود وانه على كل شيئ قدير فتمنى الخير للآخر ولنفسك وقل اسأل الله ان يشفيك ويبعد عنك وعني وعن الجميع المرض والسوء هذه هي تحفظاتي على الابيات واتمنى ان تكون الفكرة وصلت وهو مجرد رأي شخصي قد اصيب فيه وقد أخطئ ولكن كما ذكرتُ بداية بكل صراحة الابيات هذه لاتروق لي كثيرا وخاصة عبارة -ليتك تحلو - مرة اخرى أشكركِ غاليتي ورد وأشكر الاخوة الزارع والتائب وكل من مر هنا واعتذر عن التأخير السلام عليكم |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
من دون ان تقومي بالتوضيح كانت فكرتك واضحة عندي فتحت الموضوع فقط لتبيان وجهة النظر للاخرين :) ان كان للمناقش ( الزارع ) تعقيبا فليتفضل وان لم يكن فليخبرني هنا لاغلق الموضوع :o بوركتم جميعا |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
السلام عليكم أختيّ الكريمتين ورد والراغبة . وتحية أخرى لأختنا الغائبة !
أولا : هل أم ماسة هي الراغبة في الله ؟! كنت أنتظر شخصا آخر ـ لا أعرف من هو ـ ولكني أنتظر فرصة دخوله لأعرفه . فإذا هي أم ماسة ! مفاج أة سارة ! ثانيا :الراغبة تحدثت كثيرا , وحديثها كان ـ كما عهدناها ـ مؤدبا ومهذبا . لكن ليتها (أي أم ماسة)تكمل حديثها الشيق وتخبرنا من هو المخاطب حتى يكون حكمنا عليها بمدح أو ذم أقرب إلى الصواب . فهناك فرق كبيرجدا بين كونه يخاطب شخصا وبين كونه يخاطب المولى عز وجل . أما مطلع القصيدة فهو : أمَا لِجَمِيلٍ عِنْدَكُنّ ثَوَابُ* وَلا لِمُسِيء عِنْدَكُنّ مَتَابُ ؟ ......... ألى أن يقول : بِمَنْ يَثِقُ الإنْسَانُ فِيمَا يَنُوبُهُ*وَمِنْ أينَ للحُرّ الكَرِيمِ صِحَابُ ؟ وَقَدْ صَارَ هَذَا النّاسُ إلاّ أقَلَّهُمْ *ذئاباً على أجسادهنَّ ثيابُ تغابيتُ عنْ قومي فظنوا غباوةً* بِمَفْرِقِ أغْبَانَا حَصىً وَتُرَابُ! وَمَا كُلّ فَعّالٍ يُجَازَى بِفِعْلِهِ *و لا كلِّ قوالٍ لديَّ يجابُ ......... إلى الله أشْكُو أنّنَا بِمَنَازِلٍ *تحكمُ في آسادهنَّ كلابُ ........... وَمَا أدّعي ، ما يَعْلَمُ الله غَيْرَهُ*رحابُ ' عليٍّ ' للعفاةِ رحابُ و أفعالهُ للراغبين َ كريمةٌ * و أموالهُ للطالبينَ نهابُ و لكنْ نبا منهُ بكفي صارمٌ* و أظلمُ في عينيَّ منهُ شهابُ وَأبطَأ عَنّي ، وَالمَنَايَا سَرِيعةٌ *وَلِلْمَوْتِ ظُفْرٌ قَدْ أطَلّ وَنَابُ ...... أمنْ بعدِ بذلِ النفسِ فيما تريدهُ *أُثَابُ بِمُرّ العَتْبِ حِينَ أُثَابُ ؟ فَلَيْتَكَ تَحْلُو ، وَالحَيَاةُ مَرِيرَةٌ * وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ وَلَيْتَ الّذي بَيْني وَبَيْنَكَ عَامِرٌ*و بيني وبينَ العالمينَ خرابُ |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
ملاحظة : لماذا ورد جوري حريصة على غلق هذا الموضوع ؟
أرى أنه موضوع كغيره ...فيه نقاشات ومعلومات وفوائد أدبية أو عقائدية أو فكرية وربما ـ حسب ما أرى ـ سوف تفتح قريبا مجالات أخرى تاريخية وسياسية ووو... وكما تقول (الحكمة) آخر الدواء الكي(أي الغلق) |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله اوقاتكم جميعا بداية شكر جزيل للزارع على تحيته لاختنا الغائبة ( شروق ) أليست هي المقصودة؟ وبعد ذلك اشكرك لحضورك مجددا هنا , نعم اخي , ام ماسة هي الراغبة في رضا الله نفسها كمعادلة رياضية ام ماسة ولين + راغبة في رضا الله = 1 :) اذن , من باب المشورة , سأعمل بمشورتك واترك الموضوع دون غلق بانتظار ام ماسة للتعليق بالمناسبة عنوان الموضوع ( الى الزارع والراغبة ومن يريد ) فمرحبا بالجميع هنا :o |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
نعم أختنا الغائبة عن الملتقى الحاضرة في أذهاننا هي شروق الأجزجي .
نسأل الله لها عودة قريبة . وأنا أيضا بدوري سأنتظر أم ماسة لتكمل حديثها الشيق والممتع والمفيد . |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
السلام عليكم ورحمة الله
يسعد مساكم الغالية ورد جوري والفاضل زارع المحبة والجميع أولاً :شكراً لورد جوري انها لم تغلق الموضوع ففي مناقشته فوائد جمة بإذن الله كما ذكر الزارع ثانياً كان الراجح عندي أن أبا فراس كتب هذه القصيدة لابن عمه سيف الدولة فقد كان يكثر من مدحه في قصائده ومن ثم انطلقتُ من البيت الذ ذكره زارع وهو أمنْ بعدِ بذلِ النفسِ فيما تريدهُ *أُثَابُ بِمُرّ العَتْبِ حِينَ أُثَابُ ؟ وهذا البيت يشير الى ان المخاطب هو شخص وليس الله سبحانه وتعالى وبالفعل اجريت بحثاً فوجدتُ انه كتب القصيدة لابن عمه سيف الدولة وعلى هذا يكون قد أخطأ لأنه ((أعتقد )) أنه لايجب اعطاء بشر كل تلك المنزلة..!! أي انه بالغ في وصف محبته له ومدحه ثالثا: البيت الثالث الذي ذكرته ورد اذا صح منك الود فالكل هين **وكل الذي فوق التراب تراب لقد وجدتُ ان هذا البيت أصلاً ليس من ضمن القصيدة بل هو للمتنبي من قصيدة في مدح كافور !! ولا اعلم لماذا شاع ربط الابيات مع بعضها على انها لابي فراس ملاحظة هناك الكثيرون قد أخطؤوا ونسبوا تلك الابيات لرابعة العدوية التي عليها هي الاخرى خلاف كبير بين الناس هل هي موجودة فعلاً أم من اختراع الصوفية؟؟ هل هي صالحة ام انها اتبعت المنهج الصوفي ؟؟ ربما بعد الانتهاء من القضية الاولى نناقش قضية رابعة ان احببتم بانتظار آراءكم الزارع وورد ومن يريد فيما ذكرت والسلام عليكم |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وأهلا بكم من جديد .
أولا: أشكر الأخت الكريمة أم ماسة على المعلومات التي قدمتها والمسائل التي وضحتها , فهي لم تترك لقائل مزيدا , فقد عرفتنا بالمخاطَب وبينت أن الشاعر لا يقصد الله سبحانه وتعالى وإنما يقصد ابن عمه سيف الدولة وهذا بيان لا يحتاج لمزيد . لكن سوف أتحدث عن أمر آخر وهو التعريف بالشاعر وسبب قوله للقصيدة. فأما الشاعر فهو أبو فراس (ومعناها الأسد!) شاعر أمير، وفارس، وابن عم سيف الدولة, له وقائع كثيرة، قاتل بين يدي سيف الدولة، وكان سيف الدولة يحبه ويُجله ويستصحبه في غزواته ويقدمه على سائر قومه، وقلده منبج وحران وأعمالها، فكان يسكن بمنبج ويتنقل في بلاد الشام. جُرح في معركة ضد الروم، فأسروه وبقي في القسطنطينية أسيرا عدة أعوام . بقي هناك , وسيف الدولة تناساه فلم يسأل عنه ولم يسْع في تخليصه من الأسر . فتألم أبو فراس لهذا الوضع, تألم لأنه : أولا : أصبح أسيرا بعد أن كان أميرا . ثانيا : تجاهله ونسي صداقته وأعماله الجليله ابن عمه سيف الدولة . وفي تلك الفترة البائسة والحالة الحزينة والنفسية المحطمة قال هذه القصيدة ووجهها إلى صديقه وزميله وملِكه أيضا سيف الدولة , يذكِّره فيها بالعشرة السابقة والصداقة والأعمال العظيمة والتضحيات الجسيمة التي قدمها له , ويطلب منه أن يتدخل لدى الروم كي يطلقوا صراحه . وهنا أرى أن الحالة تُحتم على شاعرنا أن يظهر حبه لسيف الدولة ويبالغ في إظهاره , فلربما يتأثر السلطان بكلامه فيعطف عليه ويسعى في فك أسره . وكما يقول أبوا محمود السوري (بالمختصر) ـ ومعذرة للأخت أم ماسة ـ لا أرى (((حسب فهمي )))أي مخالفة شرعية في الأبيات السابقة . فَلَيْتَكَ تَحْلُو ، وَالحَيَاةُ مَرِيرَةٌ * وَلَيْتَكَ تَرْضَى وَالأَنَامُ غِضَابُ وَلَيْتَ الّذي بَيْني وَبَيْنَكَ عَامِرٌ*و بيني وبينَ العالمينَ خرابُ ما فهمته هو أنه يقول لسيف الدولة : 1 ـ إن الحياة هنا في الأسر مُـــرة , فليتك تجعلها أحلى بأن تسعى في إخراجي من هذا الذل . 2ـ وإن رضيتَ عني فلا يهمني أحدٌ من الناس , سواء فرحوا بي أم غضبوا عني. أنتظر تعليقاتكم وسوف أسعد وأسر بها كثيرا . |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
يا الله , تعرفون ماذا يجول بخاطري دعوة اهديها لمن اغضبني في ذلك اليوم الذي كتبت فيه تلك الابيات في توقيعي :o فقد فتح لنا ابوابا واسعة وبتنا ننهل مما اختبأ في ذاكرتكم :o متعبة جدا بسبب مرض وبسبب الاوضاع في البلد لذلك اكتفي بمتابعة الحوار الشيق لا حرمكما ربي الاجر والثواب |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
اقتباس:
نسأل الله لك السلامة من المرض , وأن يجعله الله كفارة كفارة لذنوبك ورفعة في درجاتك . أما بخصوص احوال البلد فأقول لك كما يقول المصريون :(ما تحمِليش هم , الله بيفرجها ) "والأمر كله لله" |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلامتك وردتنا الغالية طهور ان شاء الله طمنينا عنك أما بالنسبة لكلام أخي اسماعيل أقول له بارك الله بك على التوضيح والمعلومة القيمة والمفيدة أما بالنسبة للأبيات فأنا لا أقول ان فيها مخالفة شرعية فقط اقول اساءة وتجاوز وهذا رأيي لأن الشعر- وخاصة ان كان من شاعر مرموق كأبي فراس -يتداوله الناس عبر آلاف السنين ويتأثرون به وقد يعملون به فيجب ان يكون حريصا فيما يكتب ولا نريد اعطاء بشر مهما كانت محبته تلك المنزلة ولهذا فحينما تناقل الناس هذه الابيات الكثير منهم يظنون ان هذه الابيات كُتبت في الله سبحانه وتعالى فهي بذلك اقرب واحب للنفس ,مع ملاحظة عبارة -ليتك تحلو- اظنها لايجب ان تقال لله سبحانه وتعالى هذا فقط رأيي باختصار ليست مخالفة للشرع ولكني لا ارتاح لها والله اعلم |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
شكرا للأخت الراغبة على الوضيح .
والسؤال الذي خطر في بالي الآن هو هل تأثر سيف الدولة بهذه الأبيات وسعى في الإفراج عن الأمير الشاعر ؟ وهل أفرج عنه بالفعل ؟ |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
اقتباس:
اقتباس:
والله يسامحكم على الافترى اللى بتفتروة علينا احنة المصريين. واللهم انى صائم و بفطر بعد ساعه... اضحك الله سنكم جميعا... |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
اقتباس:
ماذا تقصد ومن تقصد ؟ |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
فقط ارجو التذكير باننا في الملتقى الترفيهي فابتسموا .. وفكروا بكل ما هو ايجابي ... |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
كل مسلم هو داعية للاسلام شاء أم أبى http://forum.ashefaa.com/images/buttons/quote.gifبهيئته ولباسه وأفعاله وردود أفعاله فكونك تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فأنت تمثل الإسلام فاحرص أن يفتخر الإسلام بك يوم القيامة لا أن يكون العكس أنت قرأت مشاركتي فهل لا دعوت لي ؟ |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
اقتباس:
أخي مصطفى احنا بنتكلم مصري عشان بنحب المصريين واللهجة المصرية ومش بنفتري عليكو ابدا :) |
رد: الى الزارع والراغبة ومن يريد
اقتباس:
ارى الزارع مولع بتلك العبارتين :) فما هو السر؟ |
الساعة الآن : 05:43 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour