ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى الفتاوى الشرعية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=43)
-   -   هل إذ استخرنا بأمر معين هل نكون بعد الاستخاره مجردين من الاراده عندما نتخذ اي قرار (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=148981)

المعتصمه بربي 18-09-2012 06:25 AM

هل إذ استخرنا بأمر معين هل نكون بعد الاستخاره مجردين من الاراده عندما نتخذ اي قرار
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
سؤالي ايها الكرام : هل إذ استخرنا بأمر معين هل نكون بعد الاستخاره
مجردين من الاراده عندما نتخذ اي قرار ؟؟ بمعنى اوضح هل عندما اشعر
براحه في داخلي ثم ارفض الموضوع جملتا وتفصيلا بكامل إرادتي والعكس ؟
هل هذا نتيجة استخارتي ام ماذا ؟؟ فدائما يقال حتى لو كنت لاترغب بالامر استخير فيه
لعل به خيرا فكيف اعلم ان به خيرا وانا متردده فيه من البدايه ؟؟
اتمنى اجد من يفهمني لانني لااظن سؤالي واضحا بما فيه الكفايه :(

بالاسلام نرتقي 18-09-2012 06:32 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اختي الكريمة سؤالك واضح وجميل بس ماعندي جوابو :10:....
ننتظراهل العلم و المعرفه
بارك الله بك ....
والله وانا حابه اعرف الجواب


المعتصمه بربي 18-09-2012 06:35 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
يكفيني مرورك حبيبتي
اسعد الله قلبك وانار دربك بالايمان ..
:)
بإنتظارهم حفظهم الله...

أمة_الله 18-09-2012 10:46 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
أيضا بقربكم منتظرة ،،،
بارك الله فيكم


المعتصمه بربي 18-09-2012 10:47 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
مرحبا بالغاليه امة الله :_11:
أما من أحد يجيبني مشكورا؟؟ :(

ورد جوري 18-09-2012 12:34 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
السلام عليكم
اختي الحبيبة المعتصمة بربي
يسر الله امرك وشرح صدرك لما فيه الخير لك في الدنيا والاخرة
:)
لست من اهل العلم والمختصين بطلبك
لكن استطيع ان ارد عليك من خلال بعض التجارب لي مع صلاة الاستخارة
:)
...
فقط سؤال في اول الامر
هل شرعت بتنفيذ الامر الذي استخرتِ من اجله ؟
ام استخرت فقط؟؟

المعتصمه بربي 18-09-2012 01:30 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اهلا بالغاليه ورد جوري
بارك الله فيك واحسن اليك ..
انا استخرت فقط ؟؟ ولم اشرع بأي خطوه حتى الآن ؟؟
وهنا مربط الفرس اي الخطوه مابعد الاستخاره ؟؟
الله المستعان ....

امتنان 18-09-2012 01:39 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصمه بربي (المشاركة 1319418)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


سؤالي ايها الكرام : هل إذ استخرنا بأمر معين هل نكون بعد الاستخاره
مجردين من الاراده عندما نتخذ اي قرار ؟؟ بمعنى اوضح هل عندما اشعر
براحه في داخلي ثم ارفض الموضوع جملتا وتفصيلا بكامل إرادتي والعكس ؟
هل هذا نتيجة استخارتي ام ماذا ؟؟ فدائما يقال حتى لو كنت لاترغب بالامر استخير فيه
لعل به خيرا فكيف اعلم ان به خيرا وانا متردده فيه من البدايه ؟؟

اتمنى اجد من يفهمني لانني لااظن سؤالي واضحا بما فيه الكفايه :(

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال جميل اختي المعتصمة بربي ،وكلنا بحاجة ان نعرف
الجواب الاكيد والشافي
لهذا حبيبتي ينقل الموضوع الى قسم الفتاوي
حتى نستفيد من خبرة اهل العلم والاختصاص
متشوقة لمعرفة الاجابة
بارك الله فيك اختي وزادك من علمه

أبو الشيماء 18-09-2012 01:53 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصمه بربي (المشاركة 1319418)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
سؤالي ايها الكرام : هل إذ استخرنا بأمر معين هل نكون بعد الاستخاره
مجردين من الاراده عندما نتخذ اي قرار ؟؟ بمعنى اوضح هل عندما اشعر
براحه في داخلي ثم ارفض الموضوع جملتا وتفصيلا بكامل إرادتي والعكس ؟
هل هذا نتيجة استخارتي ام ماذا ؟؟ فدائما يقال حتى لو كنت لاترغب بالامر استخير فيه
لعل به خيرا فكيف اعلم ان به خيرا وانا متردده فيه من البدايه ؟؟
اتمنى اجد من يفهمني لانني لااظن سؤالي واضحا بما فيه الكفايه :(

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته....
أهلا بالأخت الفاضلة..
أولا هذا الموضوع مكانه هو قسم الفتاوى..
**
الإستخارة تُصَلَّى فيما إذا حصل تردد عند الشخص بالفعل أو الترك على حد سواء دون ترجيح لأحد الأمرين.

ففعلها والدعاء بعدها قد يكون وسيلة لترجيح أحد الأمرين على الآخر فقط، وذلك بميل القلب إلى أحدهما.

فإن لم يحصل ذلك لأول مرة كررها مراراً حتى يحصل له ذلك،.
أما إن كان القلب مائلا مُسبقا إلى أحد الأمرين -وهو موافق للشريعة- فلا حاجة إلى الاستخارة، بل إلى الاستشارة
.
فالإرادة تبقى مع الإنسان بعد الإستخارة لأنه مطلوب منه الإستشارة..
**
النتيجة..
القبول...
وما يجد الإنسان انشراح صدره تجاهه ، ويشعر براحة نفسه له يمضي إليه ، فإن وُفّق له وإلا فليعلم أنه صُرِف عن شر .

عدم القبول ..
أن يصرف الإنسان عن الشيء لنص الحديث ولم يخالف في هذا أحد من العلماء، وعلامات الصرف: ألا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه معلقاً به..


ثم بعد ذلك...

يشرع أن تستشير من تثق به من أهل النصح والخبرة، ومتى انشرح صدرك لأحد الأمرين فذلك هو علامة أن الله اختار لك ذلك الشيء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له ، فيسخط على ربه ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له ).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره
.

وفقك الله تعالى لما فيه خير الدنيا و الآخرة...

ينقل لقسم الفتوى بعد أطلاع صاحبته على الموضوع






بالاسلام نرتقي 18-09-2012 02:18 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
بارك الله بك شيخنا الفاضل ابو الشيما
جزاكم الله كل الخير

وان شاء الاخت المعتصمة تلاقي جوابها بردك
والله يقدملك اللي في الخير اختي


ورد جوري 18-09-2012 04:13 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
جزاكم الله خيرا مراقبنا الفاضل
ابو الشيماء
..
اختي المعتصمة
موضوعك نقل الى قسم الفتاوى لذلك اخشى ان احدثك بأمر فيفهم البعض انه فتوى ,, سألتزم الصمت :).
وان احببتِ التواصل على الخاص فأهلا بك.

المعتصمه بربي 18-09-2012 06:41 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء (المشاركة 1319511)
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته....

أهلا بالأخت الفاضلة..
أولا هذا الموضوع مكانه هو قسم الفتاوى..
**
الإستخارة تُصَلَّى فيما إذا حصل تردد عند الشخص بالفعل أو الترك على حد سواء دون ترجيح لأحد الأمرين.

ففعلها والدعاء بعدها قد يكون وسيلة لترجيح أحد الأمرين على الآخر فقط، وذلك بميل القلب إلى أحدهما.

فإن لم يحصل ذلك لأول مرة كررها مراراً حتى يحصل له ذلك،.
أما إن كان القلب مائلا مُسبقا إلى أحد الأمرين -وهو موافق للشريعة- فلا حاجة إلى الاستخارة، بل إلى الاستشارة.
فالإرادة تبقى مع الإنسان بعد الإستخارة لأنه مطلوب منه الإستشارة..
**
النتيجة..
القبول...
وما يجد الإنسان انشراح صدره تجاهه ، ويشعر براحة نفسه له يمضي إليه ، فإن وُفّق له وإلا فليعلم أنه صُرِف عن شر .

عدم القبول ..
أن يصرف الإنسان عن الشيء لنص الحديث ولم يخالف في هذا أحد من العلماء، وعلامات الصرف: ألا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه معلقاً به..


ثم بعد ذلك...

يشرع أن تستشير من تثق به من أهل النصح والخبرة، ومتى انشرح صدرك لأحد الأمرين فذلك هو علامة أن الله اختار لك ذلك الشيء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له ، فيسخط على ربه ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له ).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره .

وفقك الله تعالى لما فيه خير الدنيا و الآخرة...

ينقل لقسم الفتوى بعد أطلاع صاحبته على الموضوع




جزاك الله خير ايها المفضال دائما نجد الاجابه الشافيه لديك أسأل الله ان
ان يحرم جسدك عن النار... والله يا اخي لاميل ولاقبول ولكنه من باب ليتني فعلت.
واماا الاستشارات كلها مع. الا ميلي وقبولي فهو ضد .. لااعلم لكن الله وحده يعلم
ربما في اللحضه الحاسمه تأتي الاجابه النهائيه التي يلهمني إياها رب العالمين..
جزاكم الله خير جميعا وبارك فيكم ووفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه...

المعتصمه بربي 19-09-2012 11:16 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
أسأل الله ان يقدم مافيه خيرا ويصرف عنا كل شر..
اتمنى ان يكونوا الاخوات اطلعن علي اجابة القدير ابو الشيماء فقد كنّ ينتظرن الاجابه...
وفقهن الله لكل خير...

أمة_الله 19-09-2012 12:50 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
تم الاطلاع ،،، جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل أبو الشيماء
يسر ربي أمرك أختي المعتصمة ورزقك خيري الدنيا والاخرة

http://www.albetaqa.com/images/law7at/estekhara.jpg




امتنان 19-09-2012 07:55 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء (المشاركة 1319511)
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته....

أهلا بالأخت الفاضلة..
أولا هذا الموضوع مكانه هو قسم الفتاوى..
**
الإستخارة تُصَلَّى فيما إذا حصل تردد عند الشخص بالفعل أو الترك على حد سواء دون ترجيح لأحد الأمرين.

ففعلها والدعاء بعدها قد يكون وسيلة لترجيح أحد الأمرين على الآخر فقط، وذلك بميل القلب إلى أحدهما.

فإن لم يحصل ذلك لأول مرة كررها مراراً حتى يحصل له ذلك،.
أما إن كان القلب مائلا مُسبقا إلى أحد الأمرين -وهو موافق للشريعة- فلا حاجة إلى الاستخارة، بل إلى الاستشارة.
فالإرادة تبقى مع الإنسان بعد الإستخارة لأنه مطلوب منه الإستشارة..
**
النتيجة..
القبول...
وما يجد الإنسان انشراح صدره تجاهه ، ويشعر براحة نفسه له يمضي إليه ، فإن وُفّق له وإلا فليعلم أنه صُرِف عن شر .

عدم القبول ..
أن يصرف الإنسان عن الشيء لنص الحديث ولم يخالف في هذا أحد من العلماء، وعلامات الصرف: ألا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه معلقاً به..


ثم بعد ذلك...

يشرع أن تستشير من تثق به من أهل النصح والخبرة، ومتى انشرح صدرك لأحد الأمرين فذلك هو علامة أن الله اختار لك ذلك الشيء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له ، فيسخط على ربه ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له ).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره .

وفقك الله تعالى لما فيه خير الدنيا و الآخرة...

ينقل لقسم الفتوى بعد أطلاع صاحبته على الموضوع




بارك الله فيك مراقبنا الفاضل على هذا الشرح الوافي
جعلها الله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اختي المعتصمة على سؤالك

المعتصمه بربي 20-09-2012 07:22 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة_الله (المشاركة 1319775)
تم الاطلاع ،،، جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل أبو الشيماء

يسر ربي أمرك أختي المعتصمة ورزقك خيري الدنيا والاخرة




ولك بمثل مادعوتي وزياده ايتها الحبيبه...
جزاك الله خير على التذكير بالدعاء ...
حرمك الله عن النار أخيه..

المعتصمه بربي 20-09-2012 10:38 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emtenan (المشاركة 1319887)
بارك الله فيك مراقبنا الفاضل على هذا الشرح الوافي

جعلها الله في ميزان حسناتك


بارك الله فيك اختي المعتصمة على سؤالك

وفيك بارك الله ورعاك واحسن اليك غاليتي ...

نورس 1 22-09-2012 02:50 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
الله يكتب لك مافيه خير ويبعد عنك كل شر
اختي اذا استخارتك لامر زواج فاستخيري اكثر من مره ولاتستعجلي
واتركي الامور تسير عادي بلا رفض ان تم فهو خير واذا ماتم فقد صرفه الله
الله ييسر لك الخير

المعتصمه بربي 22-09-2012 09:14 AM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
بارك الله فيك اختي وحياك الله
نسأل الله لنا ولكم الخير في الدنيا والاخره بجميع شؤوننا

فريد تواتي 22-10-2012 11:03 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
إن الإستخارة أولا هو تفويض الله عزوجل فإنه يعلم و نحن لا نعلم الغيب ثانيا
اليقين بالله عزوجل أنه يريد لعباده الخير دهءما فيجعل الله في قلب المرء قبول اللأمر الدي إستخاره أو تسهيل له عصوله عليه

المعتصمه بربي 23-10-2012 09:46 PM

رد: هل من مُجيب أيها الافاضل ؟؟؟!!!
 
احسنت اخي بارك الله فيك...


الساعة الآن : 12:23 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 31.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.37 كيلو بايت... تم توفير 1.21 كيلو بايت...بمعدل (3.83%)]