[ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [ العين .¤. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ! قال النبي صلي الله عليه وسلم : [ العين حق ، ولو كان شئ سابق القدر ، لسبقته العين ، فإذا استغسلتم فاغسلوا ] مسلم . إن العين والحسد من أكثر الإصابات انتشارا بين المسلمين ، بقصد وبدون قصد ولا حول ولا قوة إلا بالله . وتؤدي بعد قضاء الله وقدرة إلى كثير من الأمراض والأوجاع ، بل تؤدي إلى الموت ! وكما جاء في الحديث : [ أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضاؤه وقدره ، بالأنفس ] [ يعني بالعين ] الراوي : جابر بن عبد الله . المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة 747 خلاصة الدرجة : إسناده حسن . لذا ... وجب الحذر ، من هذا الأمر الخطير ، وأن يتفطن كل مسلم ،ويعرف ويتعلم كيف يسلك الطريق الشرعي أولا في الوقاية والتحصين ، ثم في كيفية العلاج الصحيح . الأعراض يقول فضيلة الشيخ ابن جبرين رحمه الله في العلامات التي تظهر على المصاب بالعين : [ لا شك أن الإصابة بالعين معروفة الإمارات والعلامات الظاهرة ، وقد تظهر إذا كان الشخص أو المال متصفبالصفات التي يتميز بها عن غيره فحدث فيه ما غيرها فجأة من مرض ، أو نفرة أو كسر أو حادث مروري .. أو نحو ذلك ، ثم إن المريض بالعين قد يصاب في بصره إذا كان حديد البصر وفي سعيه إذا كان شديد السعي ، وفي ماله الكثير الحسن بالتلف أو الكساد أو الهلاك أو في سيارته الفارهة ، وقصره المشيد ، وزوجته الحسناء ، وأولاده الكثيرين ... فيحدث ما لا يتوقع من الموت والهدم والدمار والتعطيل ... ونحو ذلك ،ومتى مرض وذهبالمستشفى ، فبعد الكشف والتحاليل وجد سليما صحيحا لم يعرف الأطباء علته ، ويتألم ولا يعلمون ما فيه ، ثم يعالج بالرقية والأسباب التي يعالج بها المعيون فيبرأ بإذن الله. ] المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين 123/124 ومن الأعراض التي قد يظهر بعضها على المصاب ¤ خمول وكسل . ¤صدود عن الدراسة أو العمل . ¤تغير الحال إلى العكس أو الضد فجأة بدون سبب معروف . ¤كتمة في الصدر وضيق . ¤ صداع ، وزغللة أو دوخة . ¤ إصابة أو مرض عضو أو شئ في البدن مميز كالشعر أو الجلد أو العينين . بعد زيارة شخص أو اجتماع بأقارب أو زوار . ¤حرارة أو برودة في الأطراف أو في الجسد ، كما جاء في الحديث حيث قال صلي الله عليه وسلم [ اللهم اذهب عنه حرها وبردها ووصبها ] أو كما قال صلي الله عليه وسلم . ¤تثاؤب ملحوظ عند الصلاة والذكر وسماع أو تلاوة القرآن . ¤خفقان في القلب . ¤ وخز في الأطراف . أعراض منامية قد يرى المصاب كأن شخص يعرفه أو لا يعرفه .. ينظر إليه في الحلم ، أو يرى عين . وقد يرى أحلام بها حشرات مختلفة ، وبمناسبة الحشرات ، فإن من علامة البيوت المحسودة ... ظهور الحشرات بكثرة غير معهودة ومخالف للمعتاد أو المألوف ... كالنمل الكثير والدود والصراصير .... الخ !! إختبار الإصابة أن يستمع أو يقرأ المصاب سورة الفلق ويكرر ها لمدة عشر دقائق متواصلة مع تكرار قوله [ من شر حاسد إذا حسد ] في كل مرة عدة مرات ، وبعد كل تكرار للسورة ثلاث مرات ينفث في كفيه ويمسح بهما وجهه وصدره . فــــإذا تثائب بشكل ملحوظ .. فهو مصاب والله أعلم . أفضل عــــلاج وأفضل وأنجع علاج هو ما جاء في السنة النبوية ، بأن يغتسل أو يتوضأ العائن أو الحاسد في إناء ، ثم يغتسل المعيون أو المحسود ، بهذا الماء ، فيبرأ بإذن الله . البديل لأثر المتهم : وإذا لم يتمكن المصاب من ذلك ، كأن رفض الحاسد أو امتنع مخالفا أمر النبي صلي الله عليه وسلم . كما قال : [ وإذا استغسلتم فاغسلوا ] مسلم . فعليه أن يحتال لأخذ أي أثر من أغراض الذي يتهمه ، بحيث يكون من الأشياء التي يستعملها المتهم ،وكلما كان هذا الشئ جزء من جسده ، مثل ريقه ، أو شعره ، أو عرقه ، أو منديله أو شئ من ملابسه كان أفضل بإذن الله . الطريقة : فإذا تحصل على ذلك ، فيحضر إناء به ماء ويضع فيه هذا الأثر ، ثم يغتسل بهذا الماء فإنه يبرأ بإذن الله . وقد أفتي بجواز بجواز ذلك فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حيث قال : [ وهناك طريقة أخرى .. ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شئ من شعاره أي .. ما يلي جسده من الثياب كالثوب ، والطاقية والسروال وغيرها أو التراب إذا مشي عليه وهو رطب ،ويصب علي ذلك ماء ،يرش به المصاب أو يشربه ، وهو مجرب. ] من القول المفيد علي كتاب التوحيد 1/94 . العلاج بالرقية : فإذا لم يعرف من حسده ، أو لم يتهم أحد ، أوتعذر عليه أن يأخذ أثره فهنا ننصحه بالآتي ، المجرب بإذن الله . العلاج بإذن الله أن يقرأ المصاب سورة الفلق ويكرر ها لمدة عشرون دقيقة متواصلة مع تكرار قوله [ من شر حاسد إذا حسد ] في كل مرة عدة مرات ، وبعد كل تكرار للسورة ثلاث مرات ينفث في كفيه ويمسح بهما وجهه وصدره . ويكرر ذلك حتى تنتهي الجلسة ، مع التدبر والتركيز والتوكل على الله الشافي . وفي نهاية الجلسة يقول ما تيسر من الأدعية النبوية مثل : [ اللهم رب الناس اذهب الباس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما] . ثلاث مرات ، وهو واضع يده اليمني علي مكان الإصابة أو الألم . وإذا لم يوجد مكان محدد ، فينفث بالدعاء في كفيه ويمسح بهما رأسه ووجهه وصدره وما استطاع من جسده . دعاء آخر (اللهم ذو السلطان العظيم ، والمن القديم ، ذو الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجيبات ، اللهم اشفني من أنفس الجن وأعين الإنس) مثل ما سبق ، وينفث بها على نفسه . آثار العلاج ¤ فيجد أثناء تنفيذ البرنامج تثاؤب شديد ، وأحيانا يكون بألم في الفكين من شدته ¤ ويصاحب ذلك دموع غزيرة من العينين . ¤ وقد يصاحب ذلك رشح من الأنف . ¤ وأحيانا صداع ودوخة . ¤ وخمول أحيانا . ويستمر هذا البرنامج لمدة شهر ، تكرر هذه الجلسة مرتين في اليوم لمدة أسبوع وهو الأول . ثم ثلاث مرات في اليوم في الأسبوع الثاني ، ثم مرتين في اليوم في الأسبوع الثالث . ثم مرة واحدة في اليوم في الأسبوع الرابع والأخير . في بداية العلاج يكون التثاؤب قليل ومع الاستمرار والمداومة يزداد كثيرا ، ثم يقل ، ويقل مرة بعد مرة ، حتى يختفي تماما بإذن الله ، وهذه علامة خروج العين والحسد من الجسد بفضل الله . فتخرج العين مع الدموع وبخار الماء من الفم ، ورشح الأنف . الاغتســـال : تقرأ الرقية الشرعية وتكرر كثيرا .. على ماء يكفي للاغتسال ، ويضاف له قبضة من كلٍ من الآتي : سدر وملح وشبة ناعمة ويغتسل بالماء مرتين في الأسبوع ، لمدة العلاج وهي أربع أسابيع . الحجـــــامة : ننصح بالحجامة فهي مفيدة جدا ، في خروج آثار العين والحسد من الجسد بإذن الله . وزوال الصداع والخمول والضيق والكتمة بإذن الله . وتجديد الدماء في الجسم والأعضاء والشعور بالخفة والنشاط . المواضـــع : الكاهل / الأخدعين / و حجامة المناعة في منتصف القفص الصدري و أمامها في الظهر ، وحسب المرض الناتج عن الإصابة تحدد باقي المواضع ، و حجامة مواضع الألم إن وجدت سورة البقرة : قراة سورة البقرة يوميا أثناء العلاج و إن لم يأذن الله بالشفاء نحمد لله و يكرر العلاج مرة أخرى ويمكن الرجوع لموضوعي : [ دفع أذى الجان ببركة سنام القرآن] ملحـــوظة هـــــامة هذا كله بعد المحافظة على الصلاة و الأذكارصباحاً و مساءً و أذكار الأحوال و الطاعات و العبادات و الذكر المختلفة . ولبيان أهمية الأذكار والتحصينات يرجى مراجعة : [ لا تلقي الدرع وصية مشفق ] والحذر من المعاصي في : [ مفسدات التحصين ] و شفاكم الله الشافي بقلم البتَّار السَّاطع |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاكَ الله خيراً شيخنا الفاضل بارك الله لك |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
انشاء الله في ميزان حسناتك |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
بارك الله فيك شيخنا وجعلها بميزان حسناتك يارب وحفظك واهلك من شر ماخلق. |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
بوركت يا شيخ على هذا الموضوع الهام جدا وبالمناسبة الحساد كثر والعائنين للناس ايضا كثر اللهم انى اشكو اليك هاؤلاء واعوذ بك من شر حاسد اذا حسد
|
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
اقتباس:
أختنا الفاضلة .. ومشرفتنا القديرة دائما مرورك يشرفنا أحسن الله إليك وبارك الله فيك |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
اقتباس:
أختنا الفاضلة جزاك الله خيرا وأسال الله أن يستجيب دعائك ويبارك فيك |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاك الله خير
معلومات قيمة |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
اقتباس:
وجزاك الله خيرا أعلى الله قدرك وفرج الله همك |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
يقول الشيخ عبد الخالق العطار : شيخ المعالجين في مصر أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ، وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ، ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ. ( كتاب الحسد والحاسد والمحسود ص 49 ) وبارك الله في الجميع |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
يقول ابن القيم في زاد المعاد : والعين سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه ، أثرت فيه ولا بد ، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها ، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء ، فهذا من النفوس والأرواح ، وذلك من الأجسام والأشباح . وأصله من إعجاب العائن بالشئ ، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين ، وقد يعين الرجل نفسه ، وقد يعين بغير إرادته ، بل بطبعه ، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني ، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء : إن من عرف بذلك ، حبسه الإمام ، وأجرى له ما ينفق عليه إلى الموت ، وهذا هو الصواب قطعاً . |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : من أصيب بالعين يعامل بالقراءة وإذا علم عائنه فإنه يطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يعطى للعائن يصب على رأسه وظهره ويسقى منه وبهذا يشفى بإذن الله وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الفنيلة والطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها العائن ورأينا ذلك يفيده حسبما ما توارد عندنا من النقول . اهـ . .................. قلت : وقس على ذلك .. وتحايل قدر استطاعتك يسر الله للجميع |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
يقول بن القيم : قالت طائفة : إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة ، انبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين ، فيتضرر . وقالت فرقة أخرى : لا يستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية ، فتتصل بالمعين ، وتتخلل مسام جسمه ، فيحصل له الضرر ، يقول الأصمعي: رأيت رجلاً عَيوناً سمع بقرة فأعجبه شخبها فقال : أيتهن هذه؟ فقالوا: الفلانية لبقرة أخرى يورُّون عنها فهلكتا جميعا الموَرَّى بها والموَرَّى عنها ، وقال الأصمعي: وسمعته يقول : إذا رأيت الشيء يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني أ.هـ. ............................... اللهم احفظنا من شر العين وكيد وحسد الحاسدين واحفظ جميع المسليمن |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
|
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
وجزاك الله خيرا أختنا الفاضلة وأحسن الله إليك |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاك الله خيير
ورزقك الله جنان النعيم تحياتي |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
يوجد حديث لا أحفظه فيما معناه أن أكثر من يموت من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالأنفس
جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
اقتباس:
سبحان الله، إذاً فالصراصير والنمل علامة على البيت المحسود. بارك الله فيك. |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا أخي البتار كيف يرقى البيت المحسود مع العلم انه بفضل الله كبير وكثير المداخل وأالمخارج واجتماع اسبوعي دائم بارك الله فيكم |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
اقتباس:
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته اللهم بارك لكم في دراكم وزادكم سعة وفضل . يرش بالماء المرقي .. ولو مسحت وغسلت الأرضيات والمداخل وخاصة أماكن الضيوف .. كان أفضل .. ولا تهملي الأركان وجوانب الغرف . حفظكم لله وعافاكم من شر وكيد الحاسدين |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاك الله يا شيخنا كل خير وجعلك سببا لتبصيرنا بالحق واذكر قصة رويت لي ان هناك اخت بنت منزلا جديدا وكان هذا المنزل جميل الاثاث واتوا بعض الضيوف ليباركوا لها هذا المنزل وبعد ان انصرفوا....وجدت المفاجئة... ان ارضية المطبخ مملؤة بالدوود فاستعجبت صاحبة الدار كثيراوقامت بإحضار ماء ونفثت عليه بالرقية الشرعيةورشت به ارضية البيت والذي حدث لم تجد الاخت اثر لأي شئ ....فســــــــــــــــــــــبحان اللـــــــــــــــــــــــه...
|
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاك الله خير يا شيخ , ونفع الله بكـ وبعلمكـ ..
|
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاك الله خيرا أخي الحبيب البتار للأسف الحسد مرض في بعض قلوب الناس يهلكون به كثيرا من الناس |
رد: [ العين .. و .. الحسد ] قول يسير في أمر خطير ..!
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم أسعدني وشرفني مروركم الطيب والكريم في رعاية الله .. http://img171.imageshack.us/img171/5518/redakayr4.gif |
الساعة الآن : 10:45 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour