ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   علاج مرض الصدفية والامراض الجلدية (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=88)
-   -   القسط الهندي (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=101007)

ساره2000 29-05-2010 04:42 PM

القسط الهندي
 
السلام عليكم
اليوم جايبه لكم وصفه جديده يمكن تكون قاضيه على الصدفيه
كلنا نعرف حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه (خير ماتداوتيم به الحجامه والقسط الهندي)
القسط الهندي قريت عنه فوايد كثيره
القسط الهندي :
هناك نوعان : القسط البحري و هو أبيض اللون .
القسط الأسود و هو ليس بأسود و لكنه بني
فالقسط الأسود أقوى من الأبيض .
طريقة تحضير القسط :
1- يكسر العود إلى قصع صغيرة و الأفضل أن يكون في هاون حديدي أو بمطرقة مثلا .
2- يطحن في الخلاط حتى يصبح ناعما .
القسط الهندي يدخل في مشاكل الغدد و الهرمونات فهو يعمل على توازن لهما سواء الموتفع أو المنخفض .
منشط عام ، مفيد للأعصاب ، مذيب للكرسترول في الدم و بالذات السيئ ، مفيد لخلايا المخ ، منشط جنسي ، مدر للبول ، طارد للغازات و الرياح ، منقي للدم ، منشط للبنكرياس و هذا مجرب ، مخفض لضغط الدم ، موسع للأوردة و الشرايين ، مفيد لمشاكل المفاصل ، مضاد حيوي قوي جدا جدا ، مفيد لمشاكل الكبد و الكلى ، يقضي على الزكام بخورا ، لمشاكل الجيوب الأنفية سعوطا يفضل القسط الأبيض فقط ، مسيل للدم ( بدلا للأسبرين ) ، مذيب للجلطات بأنواعها مجرب ، يتعب الجن و الشياطين و العفاريت ، و هناك أشياء أخرى لعل في المستقبل القريب نجد من فواءده الشيئ الكثير و يكفي فقط قول نبينا محمد صلى الله عليه و ىله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين ( فيه سبعة أشفية ..... ) .
لا توجد عليه آثار جانبية بل هو كله خير و هو أصل من أصول الطب النبوية ، فكل ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم خير لا يضر .
هذا هو أسمه القسط الهندي أو بالفارسية أو الهندية راسن و المشهور القسط الهندي أو العود الهندي و الله أعلم
السؤال من فيكم احد جربه؟؟ او سمع عنه
مانستغرب انه يكون قاضي للصدفيه من خلال بحثي في العم قوقل لانه فيه ناس تشافوا بالحلتيت والمر وهو كمان طعمه مرررر على حسب ماقرات
وممكن يخلط مع العسل وله عدة طرق

نور هادي 29-05-2010 07:45 PM

رد: القسط الهندي
 
في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو جذوره التي تكون بيضاء ، أوبني ، و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.
(العذرة ) بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع .
( السعوط) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .
( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ).
(اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض )
والمتأمل في هذه الاحاديث النبوية الصحيحة يقف عاجزا مندهشا امام هذا العلاج. فهذه المثالية في الدواء الذي وصفه رسول الله بصيغة الحصر الكامل لكل داء ستكون بالفعل العلاج لهذه الأمراض المذكورة التي عجز عنها الطب الحديث. هذه حقيقة يجب أن نؤمن بها فرسول الله ما ينطق عن الهوى
سبحانه وتعالى آتاه الحكمة المختصرة أي واقع عملي يحياه الناس وينعموا به والا فما الفائدة ؟ فالأحاديث تتحدث عن أمر مجزوم به وله واقع في حياة المسلمين وليس من الأمور الغيبية التي ينتهي الإيمان عند مجرد الاعتقاد فقط.
القسط الهندي يحتوي على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.
كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .
وهو مخفض للسكر و ضغط الدم و كذلك الكرسترول و منشط للدورة الدموية على العموم فهو نافع للغدد و الهرمونات و بما أنه يعالج اللوز و هي غدة فهو أيضا يعالج كل غدد الأنسان الموجودة من الرأس إلى الأسفل من بني آدم فهو يعمل على تنظيم الأضطرابات الهرمونية أيضا إن كان هناك زيادة فسوف يخفضها إلى مستواها الطبيعي وخصوصا اذا اضيفت اليه الحجامة فهذا الطب النبوي بارك الله فيكم و له تجارب و لله الحمد و المنة في علاج مثل هذه الامراض .
الطريقة :
1- يكسر العود إلى قطع صغيرة
2- يطحن حتى يصيرمثل البودرة
3- يؤخذ منه مقدار ملعقة صغيرة في اليوم ثلاث مرات في اليوم قبل الاكل بنصف ساعة
فهو مر الطعم و إن تم وضع العسل الصافي معه فهذا طيب .

ساره2000 29-05-2010 07:57 PM

رد: القسط الهندي
 
مشكوره على الاضافه نور

بوسطن 29-05-2010 11:12 PM

رد: القسط الهندي
 
شكراا للاثنين وللموضوع

جودينا 29-05-2010 11:19 PM

رد: القسط الهندي
 
شكرا سارا
وشكرا لاضافتك نور
يعطيكم العافيه

سؤال / في اسماء ثانيه للقسط الهندي؟؟؟

ساره2000 30-05-2010 12:22 AM

رد: القسط الهندي
 
ماعتقد جودينا له اسماء ثانيه بس يعرف بالقسط البحري

المغامسى 30-05-2010 12:15 PM

رد: القسط الهندي
 
يعرف بالعود الهندى والقسط البحرى وكلهما واحد والفائدة الاكيدة للزكام ومشاكل الحلق وذات الجنب وتطهير الجروح وما ذكر عن تجارب فقط اما صح اوخطا

صابر و حامد 15-05-2011 04:02 PM

رد: القسط الهندي
 
يرفع للافادة

madmod 15-05-2011 08:41 PM

رد: القسط الهندي
 
السلام عليكم
شكرا علي الموضوع المفيد اختي و اريد ان اضيف بعض المعلومات
من طرق استعمالها هي الغسل بمنقوعها يعني تغلي في الماء و تغسل بها المنطقة المصابة.حسب ما قريت في الانترنت
الله يشفينا ان شاء الله

alexco 17-05-2011 01:17 AM

رد: القسط الهندي
 
هل القسط الهندى هو التمر الهندي
وشكرا

مشاعل الهدى 17-05-2011 01:45 AM

رد: القسط الهندي
 
لا

القسط الهندي غير التمر الهندي
وفيه نوعين البحري والهندي

والاخير افضل

مشاعل الهدى 17-05-2011 05:25 AM

رد: القسط الهندي
 

http://forum.mn66.com/imgcache/2/105965alsh3er.jpg

أن أم قيس بنت محصن أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن
لها قد علقت عليه من العذرة ، فقال :


]( اتقوا الله ، على ما تدغرن أولادكن بهذه الأعلاق ،
عليكم بهذا العود الهندي ، فإن فيه سبعة أشفية ،
منها ذات الجنب )


]( يريد الكست ، يعني القسط . قال : وهي لغة -
حديث صحيح - الامام البخاري -

الجامع الصحيح - برقم 5718 )
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( خير ما تداويتم به الحجامة ، و القسط البحري ،
و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز )

( صحيح على شرط الشيخين - العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - السلسلة الصحيحة - برقم 1054 )
[COLOR="rgb(153, 50, 204)"]عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أمثل ما تداويتم به الحجامة ، و القسط البحري )
[/COLOR]
( حديث صحيح - العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - صحيح الجامع - برقم 1365 )

عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن أفضل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ، فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز )

( حديث صحيح - العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - صحيح الجامع - برقم 1572 )
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ، و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة )
( حديث صحيح - العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - صحيح الجامع - برقم 3324 )
( حديث صحيح - العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - صحيح النسائي - برقم 3544 )
يقولا الأستاذ الفاضل عبداللطيف حسان : ( قسـط Costus
الاسم الشائع : قسط ، كست ، عود هندي.
الاسم العلمي : Costus.
الجزء المستخدم : الجذور.
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي.
طريقة الاستعمال : منقوع ،مخلوط مع عسل ، لبخات.

زراعته وموطنه :
نبات معمر ينمو في البراري في منطقة الهيمالايا والتي تحتضن قمة أيفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم ، ويعتبر القسط من أهم دعائم القائم عليها الطب التيبتي التقليدي ،وغالبا ما يكثر في الهند وذلك حسب تسميته بالعود الهندي ، ويوجد نوع آخر يسمى القسط الافريقي .

صفته:
هو عود يُجلب من الهند وهو نوعان الهندي الأسود والبحري وهو الأبيض ويستعمل عادة في الأدوية والبخور.
المواد الفعالة :
يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، وهذه المواد التي تقضي على الجراثيم في الجسم.

في الطب النبوي :
قُسط ، وكست بمعنى واحد ، وفي الصحيحين من حديث أنس رضى الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم (خيرُ ما تداوَيْتُم به : الحِجامَةُ والقُسط البحريُّ) وفي المسند من حديث أم قيس ن عن النبي صلى الله عليه وسلم : (عَلَيْكُم بهذا العودِ الهنديّ ، فإِنّ فيه سَبْعةَ أشْفِيةٍ ، منها : ذاتُ الجَنْبِ).

القسط ضربان :
( أحدهما ) الأبيض الذي يقال له : البحري . ( والآخر ) الهندي وهو أشدهما حرا ، والأبيض ألينهما.ومنافعهما كثيرة جدا.
وهما حاران يابسان في الثالثة :ينشفان البلغم ، قاطعان للزكام إذا شربا : نفعا من ضعف الكبد والمعدة ، ومن بردهما ، ومن حمى الدور ، والربع ، وقطعا وجع الجنب ، ونفعا من السموم ، وإذا طلي به الوجه معجونا بالماء والعسل : قلع الكلف.

وقال جالينوس : ( ينفع من الكزاز ووجع الجنبين ، ويقتل حب القرع ) .
وقد خفى على جهال الأطباء نفعه من وجع ذات الجنب ، فأنكروه.ولو ظفر هذا الجاهل بهذا النقل عن جالينوس ، نزّله منزلة النص ، كيف : وقد نص كثير من الأطباء المتقدمين ، على أن القسط يصلح للنوع البلغمي من ذات الجنب ؟! .ذكر الخطابي عم محمد بن الجهم.
وقد تقدم : أن طب الأطباء بالنسبة إلى طب الأنبياء ، أقل من نسبة طب الطرقية والعجائز إلى طب الأطباء ، وأن بين ما يُلقّى بالوحي وبين ما يُلقّى بالتجربة والقياس من الفرق أعظم مما بين القدم والقرم.
ولو أن هؤلاء الجهال وجدوا دواءً منصوصا عن بعض اليهود والنصارى والمشركين من الأطباء : لتلقوه بالقبول والتسليم ، ولم يتوقفوا عن تجربته.
نعم: نحن لا ننكر أن للعادة تأثيرا في الانتفاع بالدواء وعدمه ، فمن اعتاد دواءً وغذاءً:كان أنفع له وأوفق ممن لم يعتده ، بل ربما لم ينتفع به من لم يعتده.
وكلام فضلاء الأطباء وإن كان مطلقا فهو بحسب الأمزجة والأزمنة ، والأماكن والعوائد.وإذا كان التقيد بذلك لا يقدح في كلامهم ومعارفهم ، فكيف يقدح في كلام الصادق المصدوق ؟ ولكن نفوس البشر مركبة علىالجهل والظلم ، إلا من أمده الله بروح الإيمان ، ونور بصيرته بنور الهدى.
مجموعة الاحاديث التي وردت بالقسط
1.(خيرُ ما تداوَيْتُم به : الحِجامَةُ والقُسط البحريُّ).
2. (عَلَيْكُم بهذا العودِ الهنديّ ، فإِنّ فيه سَبْعةَ أشْفِيةٍ ، منها : ذاتُ الجَنْبِ).
3. (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ).
4. ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن .
5. وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم .
6. وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي.
7. وقد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة . فقال: ويلكن لا تقتلن أولادكن أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ
8. وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست.


الساعة الآن : 06:32 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 18.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.14 كيلو بايت... تم توفير 0.56 كيلو بايت...بمعدل (2.97%)]