أسم طفل على ذوقك مع ذكر معناها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 654 - عددالزوار : 427619 )           »          The Prophet of Allaah Yahyaa (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الصحيح في وصف نبي الله يحيى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          ماذا حدث لأم المسيح مريم بعد رفع سيدنا عيسى عليه السلام . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          How can Tawheed be achieved and what is the promised reward? How can Tawheed be a (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كيف يمكن للعبد أن يحقق التوحيد لله تعالى ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          كيفية إزالة البلغم من الحلق بالطب البديل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 113 - عددالزوار : 65369 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 234 - عددالزوار : 148111 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 115 - عددالزوار : 26371 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأمومة والطفل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-02-2010, 11:12 PM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,388
الدولة : Egypt
Thumbs up أسم طفل على ذوقك مع ذكر معناها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حقوق الطفل التي أوجبها الإسلام على الوالدين حقه في التسمية الحسنة، فالواجب على الوالدين أن يختارا للطفل اسماً حسناً يُنادى به بين الناس، ويميز به عن أشقائه وأقرانه، وأوجب الإسلام أن يحمل الاسم صفة حسنة أو معنى محموداً، يبعث الراحة في النفس والطمأنينة في القلب، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، ألا فأحسنوا أسمائكم"(1).
والاسم الحسن يخلّف في النفس أثراً إيجابياً ووقعاً طيباً؛ لذا فهو من المبادرات الجميلة التي سنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، فقد ورد عن أبي موسى الأشعرى } أنه قال: "ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة(2)، ودعا له بالبركة، ودفعه إليّ"(3) ومن الأمور التي أمرنا بها الإسلام تسمية المولود منذ الأسبوع الأول، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم : أمر بتسمية المولود يوم سابع ووضع الأذى عنه والعق(4).
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي أبناء أهله وأقاربه وأصحابه، ويتخير لهم الأسماء الحسنة والجميلة، ويروى أنه صلى الله عليه وسلم جاء إلى دار ابنته فاطمة رضي الله عنها حين ولدت حسناً ثم سأل: "ماذا أسميتم إبني؟" فقال عليّ }: حرباً، فقال صلى الله عليه وسلم : "بل هو حسنٌ"(5).
وقد أحب رسولنا الكريم الأسماء التي تحمل معنى العبودية لله، والأسماء التي تحمل معاني الخير والجمال والحب والكمال، فالاسم الذي يحمل أحد هذه المعاني يوقظ في وجدان صاحبه المعاني السامية والمشاعر النبيلة، ويشعره بالعزة والفخار باسمه واحترام ذاته، ويبعده عن سخرية الناس واستهزائهم، وعلى النقيض من ذلك، فالأسماء القبيحة تثير في نفس صاحبها عدم الرضا عن النفس، وتدفعه للانطواء على الذات، والانعزال عن الآخرين هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فالأسماء القبيحة تثير السخرية والاستهتار من قبل الآخرين، مما يولد في نفس صاحبها مرارة، وجرحاً غائراً، وقد يدفعه ذلك إلى الخجل الشديد، وعدم القدرة على مواجهة الناس ومواقف الحياة، وقد يدفعه أيضاً إلى كراهية الناس والابتعاد عنهم، لذا فقد حبب الإسلام تسمية الأولاد بالأسماء التي تحمل معاني العبودية لله تعالى، أو بأسماء الأنبياء. يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : "تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة"(6).
إن الأسماء القبيحة تشمئز منها النفوس فحرب ومرة وكلب وحية(7) أسماء جاهلية يجب الابتعاد عنها، وكذلك الأسماء القبيحة التي تدل على معاني الجبروت والظلم والتكبر مثل شيطان وظالم وفرعون(8). وقد تابع الخلفاء رضوان الله عليهم سيرة نبينا الكريم ونهجه القويم في التسمية الحسنة، فهذا سيدنا عمر }، عندما جاءه رجل وقال له: ابني يعقني، فرد الابن بأن أباه قد عقه قبل أن يعقه هو، ومن الأمور التي كانت سبباً للعقوق هي أنه سمى ابنه اسماً سيئاً فحكم له عمر، وأمر المسلمين أن يحسنوا اختيار أسماء أبنائهم(9).
وهناك أسماء تبعث العزة والأنفة في النفس كأسماء الصالحين والمصلحين، والمجاهدين لإعلاء كلمة الله، فهذه الأسماء تؤثر في نفسية الطفل وتجعله ينشأ مقلداً من تسمى باسمه في الصلاح والإصلاح.
ولا يرى الإسلام بأساً من تغيير اسم الإنسان بعد أن يكبر وخاصة إذا كان هذا الاسم قبيحاً، ويسبب لصاحبه آلاماً نفسية، ويلحق به إيذاءً لا يتناسب مع العبودية لله تعالى، فقد روى البخاري من طريق ابن المسيب عن أبيه، أن أباه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "ما اسمك؟ قال: حزن(10) قال: "أنت سهل..."، وهذا أبو هريرة } كان اسمه (عبد شمس) فلما أسلم غير الرسول صلى الله عليه وسلم اسمه إلى (عبدالرحمن)، وقد غير الرسول أيضاً بعض الأسماء من حرب إلى سلم، ومن حزن إلى سهل، ومن عاصي إلى عبدالله، لما لهذه الأسماء من أثرٍ سييء ومجافاة للذوق السليم والحس الرفيع(11).
ومن المؤسف أن بعض الآباء يسمي أبناءه وبناته بأسماء مشاهير الطرب والتمثيل ونحوهم، الذين يحبهم، والبعض قد يسميهم بأسماء أجنبية وهذه هي المصيبة؟!
إن الإسلام هو دين الأخلاق السامية؛ لذا فهو لا يرضى لأبنائه وبناته أن تطلق عليهم الأسماء السيئة والقبيحة، وقد اصطفى الله تعالى أبلغ الأسماء وأحسنها لأنبيائه ورسله عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، بل أحبها إليه وأدلها على الرفعة والطهر، قال تعالى في محكم تنزيله: يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى" لم نجعل له من قبل سميا (7) صلى الله عليه وسلم مريم: 7} مسمى سبحانه وتعالى أتباع دينه الحق (بالمسلمين) فقال في بيانه المنزل: هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس 78 صلى الله عليه وسلم الحج: 78}. فلنتق الله في أولادنا ولنسمهم أسماءً حسنة تدخل السرور إلى نفوسهم، ولأنها من الحقوق التي شرعها ربهم جل في علاه، وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الهوامش:
1- انظر: الترغيب والترهيب ج(4) ص: (139) بسند منقطع - انظر سنن أبي داود برقم: (4948).
2- التحنيك: هو ومسلم، الوليد بمعجون التمر لما له من فائدة علمية وطبية على العضلات، ولثة الوليد حديثاً تكون بحاجة إلى تماسك واشتداد.
3- رواه مسلم (2145) والروياني في مسنده (469) وأبو يعلى (7315).
4- أخرجه الترمذي (2832) وقال: هذا حديث حسن غريب. والعقيقة هي الذبح على المولود.
5- أخرجه أحمد (118/1) والحاكم (180/3) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، انظر الصفحة (31) من كتاب (أولادنا في ضوء التربية الإسلامية) لمحمد علي قطب، القاهرة، مكتبة القرآن.
6- رواه أبو داود (4950)، وأحمد (345).
7- نيل الأوطار ج(6) ص: (111) عن موسوعة الفقه الكويتية ج(11).
8- مغني المحتاج لابن قدامة ج(4) ص: (249).
9- د. محمد رواس قلعجي - موسوعة فقه عمر بن الخطاب - دار النفائس، بيروت ص: (100) وما بعدها.
10- الحزن: ما غلظ من الأرض والحديث عند البخاري برقم: (5836).
11- د. ليلى عبدالله سعيد، مقال منشور في مجلة الجامعة، الموصول عدد (3) كانون أول 1979، ص: (30).
__________________




































رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 125.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 124.23 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.37%)]