طرائف ونوادر مع السلف رحمهم الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 14763 )           »          الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني.. راوٍ ماجنٌ وليس بمؤرخ مدقق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          أثر العربية في نهضة الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 16389 )           »          العقيدة اليهودية والسيطرة على العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 2241 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 66 - عددالزوار : 43546 )           »          من أخطاء المصلين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 599 )           »          فوائد من حديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 812 )           »          من مائدة الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 6803 )           »          "ليبطئن"... كلمة تبطئ اللسان وتفضح النية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          لطائف من القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 123 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > استراحة الشفاء , قسم الأنشطة الرياضية والترفيه > الملتقى الترفيهي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الترفيهي ملتقى الابتسامة والمسابقات والالعاب الترفيهية الهادفه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-11-2009, 03:21 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي طرائف ونوادر مع السلف رحمهم الله




- سأل رجل الشعبي - رحمه الله -عن المسح على اللحية فقال :خللها ،قال الرجل اتخوف ألا نبللها ،فقال الشعبي إذا تخوفت فانقعها من أول الليل .




- جاء رجل إلى الشعبي رحمه الله يوماً فقال: إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء فهل لي أن أردها ؟ فقال الشعبي أن كنت تريد ان تسابق بها فردها .





-جاء رجل أعرابي إلى أبي حنيفة رحمه الله فقال له: إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر اغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها ؟ فقال له: الأفضل أن يكون وجهك إلى ثيابك لئلا تسرق.




-كان أبو حنيفة جالساً في مجلس وأمامه شخص وكان ابوحنيفة يريد أن يمد رجليه ولكنه استحى من هذا الرجل فهيئته تدل على أنه عالم ، فلما انتهى المجلس قام كل من المجلس وبقي الإمام وهذا الرجل فقال الرجل لأبي حنيفة : ياإمام متى يفطر الصائم ؟
قال أبو حنيفة : إذا غربت الشمس .
قال الرجل : ومتى تغرب الشمس!!! ؟؟؟
حينها عرف أبوحنيفة أن الرجل لايستحق كل ذلك التقدير لجهله بمسائل يعرفها الصغار والجهال فقال أبوحنيفة : ((قد آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه)) .




روي أن جماعة من طلبة العلم ذهبوا ليحفظوا العلم الناس في إحدى القرى ، وحينما اجتمع الناس في المسجد وبدأ أحدهم يخطب فيهم وكان في أثناء كلامه استدل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ،حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه .. ثم قال : أخرجه ابن ماجه .
فقال كل الحاضرين من القرية : بارك الله فيه ، بارك الله فيه , ظنوا أن ابن ماجه قد أخرج الضب من جحره !





قيل لابن المبارك: ياأبا عبدالرحمن ، لو خرجت فجلست مع أصحابك ، قال:إني إذا كنت في المنزل جالست أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم . (يعني النظر في الكتب)




-وذكر الإمام ابن الجوزي قصة قال فيها :
قال بعضهم: مررت على قوم اجتمعوا على رجل يضربونه
فقلت لشيخ منهم: ما ذنب هذا ؟
قال: يسب أصحاب الكهف .
قلت: ومن أصحاب الكهف ؟
قال: ألست مؤمناً ؟
قلت: بلى ولكني أحب الفائدة .
قال: أصحاب الكهف هم : أبو بكر وعمر ومعاوية بن أبي سفيان، وأما معاوية فهو رجل من حملة سرادق العرش .
فقلت له : يعجبني معرفتك بالأنساب والمذاهب .
فقال: نعم خذ العلم عن أهله .
فقال واحد منهم لآخر: أبو بكر أفضل من عمر .
قال: لا بل عمر أفضل .
قال: وكيف علمت ؟
قال: لأنه لما مات أبو بكر جاء عمر إلى جنازته، ولما مات عمر لم يجيء أبو بكر إلى جنازته.



-قال رجل لابن سيرين : رأيت في المنام كأني أسبح في غير ماء وأطير بغير جناح ، فقال ابن سيرين : أنت رجل تُكثر الأماني .




أن بعضَ العلماء كتب للإمام الشافعي رضي الله عنه يسأله
يا إمام لي خالة وأنا خالها، ولي عمة وأنا عمها. فأما التي أنا عمّ لها، فإن أبي أُمُه أمُّها وأبوها أخي، وأخوها أبي على سنّة قد جرى رسمها. وأما التي أنا خال لها فإنَّ أبا الأمّ جدّ لها. ولسنا مجوساً ولا يهوداً بل سنّة الحقّ نأتيها. فأينَ الإمام الذي عنده فنون التناكح أو علمها يبيّن كيفَ أنسابنا ؟ ومنْ أين كان كذا حكمنا ؟
فكتب الشافعيُّ رضي الله عنه القائل لهذه المسألة تزوَّجت جدّته لأبيه يعني أم أبيه بأخيه لأمه ، وتزوَّجت أخته لأبيه بأبي أمه ، وولد لهما بنت ابن فبنت جدتُه عمته وهو عمّها، وبنت أخته خالته وهو خالها .
في كتاب المختار من نوادر الأخبار






-قرأ رجل عند شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قوله تعالى : "فخر عليهم السقف من فوقهم" ، فقرأها "فخر عليهم السقف من تحتهم" فالتفت شيخ الإسلام وقال : سبحان الله ! لا عقل ولا دين ؟





-صلى أحدهم خلف أحمق فقرأ : "وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ثم أتممناها بعشر فتمّ ميقات ربه خمسين ليلة" فصاح المأموم : ما تحسن تقرأ .. ما تحسن تحسب ؟!




وقال شفيق بن إبراهيم البلخي : قلنا لابن المبارك : إذا صليت معنا لِمَ لا تجلس معنا؟
قال :أذهب فأجلس مع التابعين والصحابة. قلنا : فأين التابعون والصحابة ؟ قال : أذهب فأنظر في علمي فأدرك آثارهم وعلمهم . ماأصنع معكم ؟ أنتم تجلسون تغتابون الناس.




وكان الزهري-رحمه الله- قد جمع من الكتب شيئا عظيما ، وكان يلازمها ملازمة شديدة حتى أن زوجته قالت والله إن هذه الكتب أشد عليّ من ثلاث ضرائر).


__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 75.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 73.77 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.28%)]