المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جرثومة المعده


نور الرباض
10-10-2009, 02:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتورنا الفاضل
خادمة الوالده مصابه بجرثومة المعده
هل هي معديه ؟
هل يطول علاجها ؟
هل تنصحنا بعمل تحليل آخر للاطمئنان وللتاكد ؟
هل هناك ممنوعات في الاكل ؟
وهل هناك اكل او اعشاب تنفع في سرعة الشفاء بإذن الله ؟؟

شاكره ومقدره :_11:

د / أحمد محمد باذيب
15-10-2009, 11:52 AM
جرثومة المعدة موجودة عند حوالي 90% من الناس كما اظهرت الكثير من الدراسات
وهي شماعة يعلق عليها كثير من انصاف المتعلمين من الاطباء فشلهم في ايجاد تشخيص لشكوى المريض
صحيح انها ارتبطت عند كثير من الشعوب بتدني مستوى النظافة
الا انها لاتحتاج علاج الا اذا تسببت في التهاب او قرحة او تسرطن في المعدة او المرى
ماهي شكوى مريضتك ؟؟
وكيف تم تشخيص مايسمى بالجرثومة لديها ؟؟؟؟؟؟؟

د / أحمد محمد باذيب
15-10-2009, 12:16 PM
هل جرثومة المعدة منتشرة في العالم أم أن انتشارها محصور في مناطق أو بلدان معينة من العالم ؟

- جرثومة المعدة منتشرة في جميع أرجاء العالم ويحملها حوالي نصف سكان العالم، وقد تبين للفريق البحثي برئاسة الدكتور توماس بورين من جامعة أويوما في السويد، أن هذه الجرثومة قد طورت لنفسها طريقة فريدة للالتصاق بجدار المعدة، فعندما تنتقل عدوى تلك الجراثيم إلى المعدة لأول مرة تصبح المعدة ملتهبة ويظهر فيها نوع خاص من السكر يعرف باسم سكس يعمل عادة كإشارة لاجتذاب الخلايا المناعية ويشرح د. بورين بقوله إن الهدف هو إطلاق إشارة تفيد بأن ثمة جزءاً من الجسم يحتاج إلى مساعدة، وأنه يستحسن الآن إرسال المزيد من كريات الدم البيضاء لتقديم تلك المساعدة الهامة، ويضيف لسوء الحظ أن جرثومة المعدة تمتلك قدرة هائلة على التكيف وقد طورت أدواتها لاستعمال السكر الجديد الظاهر لغرض أفضل هو الالتصاق بخلايا المعدة. وعندما يحدث هذا الالتصاق فإنه يؤدي إلى حدوث التهاب أقوى والإصابة لقرحة المعدة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة : جرثومة المعدة موجودة داخل الجسم ويحملها نصف سكان العالم. وتظهر فجأة عند كثير من الناس ولا يوجد سبب آخر للعدوى.

. ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟

- أعراض الإصابة بجرثومة المعدة هو حدوث حرقان أو ألم بالمعدة يبدأ عادة بعد 45دقيقة بعد الأكل أو بالليل ويختفي الألم بتناول الطعام أو بالقيء وهذا الألم يتراوح من ألم خفيف إلى ألم شديد وقد يتسبب في استيقاظ المريض من النوم في منتصف الليل. وهناك آلام أخرى مثل الصداع وارتفاع درجة الحرارة وربما حمض وإحساس بالاختناق والحكة وآلام بأسفل الظهر ويصاحب ذلك إسهال شديد ونقصان في الوزن.

. ما هي وسائل الكشف المعروفة لتشخيص جرثومة المعدة؟

- يجب على مريض جرثومة المعدة المتابعة الإكلينيكية والتأكد مع الطبيب المعالج والكشف عن الجرثومة في المعدة بالطرق التالية حسب المتوفر لدى المستشفى وهي:

1- اختبار التنفس Urea Breath Test يتميز هذا الاختبار بالدقة الشديدة وسهولة إجرائه حيث يعطى المريض كبسولة تحتوي على كربون + Urea وبعد عشر دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمدة 3دقائق وفي حالة وجود الجرثومة في المعدة تخرج الجرثومة إنزيماً معيناً يقوم بتكسير الكربون واليوريا فيعطي امونيا + ثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع والذي يتم قياسه للتأكد من وجود الجرثومة وأنها في حالة نشطة. ويلزم لهذا الاختبار أن يكون المريض صائماً لمدة 4ساعات ولا بد من عمل هذا الاختبار مرة ثانية بعد أربعة إلى ستة أسابيع من انتهاء العلاج.

2- اختبار الدم: يعتبر هذا الاختبار هو الأكثر انتشارا ولكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصاً أكيداً لوجود الجرثومة حيث يتم اختبار المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة ولكن وجود هذه الأجسام لا يعني أن الجرثومة نشطة، بل يعني تعرض المريض للإصابة بالجرثومة سابقاً أو حالياً ولا يحدد بالضبط نشاط الجرثومة إذا كانت موجودة حالياً أم لا.

3- اختبار البراز: ويتم البحث عن الجرثومة في اختبار خاص يتم عن طريق فحص البراز وإيجابية البراز تعني أن الشخص مصاب بالجرثومة ويتم معرفة ذلك عن طريق المجهر.

4- الاختبار بواسطة المنظار: يتم أخذ عينة من المعدة وفحصها للبحث عن جرثومة المعدة ولكن تكمن المشكلة هنا في تخوف العديد من المرضى من ذلك الفحص والذين يفضلون الطرق الأبسط للكشف عن الجرثومة.

. علاج جرثومة المعدة بالأدوية المشيدة والأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية

- تعالج جرثومة المعدة بالأدوية الكيميائية المشيدة وكذلك الأدوية العشبية :

أولاً: الأدوية المشيدة والمضادات الحيوية

لفترة طويلة كان هناك إجماع لدى العديد من العلماء على أن أسلوب العلاج التقليدي الأمثل هو مزيج من دواء الدينول (من أملاح البزموث) مع الأموكسيسللين والفلاجيل بحيث يعطى لمدة 14يوماً يتلو ذلك تناول الدينول بمفرده لمدة 15يوماً. وقد أدى هذا النظام العلاجي إلى القضاء على جرثومة المعدية بنسبة 80% وهي نسبة جيدة إلا أنها أدنى من المطلوب كما أن الآثار الجانبية وصعوبة تناول الدينول حدتا كثيراً من التوسع في استخدامها، حتى بعد أن طور نظام العلاج إلى عدة أنظمة أخرى منها الدينول مع التتراسيكلين والفلاجيل، الذي حقق نجاحاً أعلى نسبياً من النظام الأول وزاد من نسبة الشفاء إلى حدود 87% تقريباً. وقد تحمله كثير من المرضى ولكن على حساب حدوث أعراض جانبية متعددة. ويستخدم الدينول أيضاً الآن مع دوائي التتراسيكلين والكلاسيد حيث تصل نسبة الشفاء إلى 90%.

لعل أحدث علاج في هذا المجال هو استخدام الدينول مع الرانتيدين (احد مثبطات الهستامين H2) والمعروف باسم زنتاك كمركب واحد أطلق عليه أسم بايلوريد ويستخدم مع مضادين حيويين في نفس الوقت مما يرفع نسبة الشفاء إلى حدود 95% ويعتبر الأميبرازول وهو دواء يؤدي إلى تثبيط إفراز الحمض من المعدة من خلال توقيف المضخة التي تفرز الحمض إلى التجويف المعدي، ووجد أن استخدام هذا الدواء مع المضاد الحيوي الأموكسيسيللين يعطي فائدة معقولة واستخدام هذا النظام بات من أكثر الأدوية استخداماً لسهولة تناوله ولندرة الآثار الجانبية، ولكن سرعان ما تبين من التقارير الأولية أن هذا المزيج مخيب للأمال وأنه يؤدي للشفاء بحد أقصى 55% ولذلك بدأ الأطباء في الإحجام عن صرفه.
لكن الفاعلية الواضحة لدواء الأوميبرازول قد شجعت على استحداث أنظمة علاجية أخرى، حيث استخدم الأوميبرازول مع دواء الكلاسيد أولاً، وكان أفضل من الأوميبرازول مع الأموكسيسيللين والكلاسيد في وقت واحد حيث حقق نسب شفاء ممتازة تصل إلى 95% واستخدم الأوميبرازول كذلك مع أدوية الكلاسين والفلاجيل أو التينيدازول، الذي أعطى نسبة شفاء وصلت إلى 95% لدى الأوروبيين لكن كانت هذه النسب أقل بكثير في بلادنا نظراً لمناعة الجسم ضد الفلاجيل التي اكتسبت من جراء الاستخدام العشوائي لهذا الدواء في معالجة حالات الإسهال.

Tweeety
15-10-2009, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
قبل اى شىء احب اشكرك جدا يا د : احمد بجد ربنا يحميك ويجعلة فى ميزان حسناتك على معلوماتك القيمة
انا عملت اشاعة الباريوم وتحاليل كتير واشاعات تانية والدكتور قالى ان عندى بكتريا حلزونية فى معدتى
ياترى هيه جرومة المعده ده هيه البكتريا الحلزونية ولا حاجه تانية
وجزاك الله عنا كل خير

نور الرباض
15-10-2009, 11:39 PM
شكرا لك يادكتور
تم التشخيص بتحليل دم لها
هي الآن في اجازه في بيتها حتى تتعافى باذن الله
اعطاها الطبيب مضادات حيويه
الله يشفيها يارب ويشفي كل مريض ومبتلى من المسلمين

د / أحمد محمد باذيب
16-10-2009, 12:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قبل اى شىء احب اشكرك جدا يا د : احمد بجد ربنا يحميك ويجعلة فى ميزان حسناتك على معلوماتك القيمة
انا عملت اشاعة الباريوم وتحاليل كتير واشاعات تانية والدكتور قالى ان عندى بكتريا حلزونية فى معدتى
ياترى هيه جرومة المعده ده هيه البكتريا الحلزونية ولا حاجه تانية

وجزاك الله عنا كل خير



ماهي شكواك؟؟؟
وهل عملت منظار ؟؟
ولماذا لجات لاشعة الباريوم التي عفى عليها الزمن بعد ظهور المناظير ؟؟!!

Tweeety
17-10-2009, 09:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا من فترة كبيرة من حوالى 3 سنين عملت عملية الزايده وبعدها عانيت جدا من امساك مزمن كشفت عليه كتير جدا وكل مرة يدولى علاج طول مانا ماشية عليه بارتاح وبعد ما بخلصة بارجع زى الاول بالظبط بعدها بوالى سنيتن عملت عملية افتاء اربى فى الزايده وبعدها برده الامساك زاد جدا والدكتور كان قالى ان بسبب الامساك جالى فتأ مكان عملية الزايده وقالى انه لازم يتعالج بعدها كشفت عند دكاترة كتير وطول مانا على العلاج طول مانا كويسه جدا واول ما بسيبة بارجع زى الاول اخر دكتور ماشية معاه دلوقتى طلب منى علشان يعرف سبب الامساك بالظبط طلب اشاعه عادية واشاعه بالباريوم وعمل منظار عالمعده وطلب منى تحاليل دم وحليل غدد وفى الاخر قالى عندى بكتريا حلزونية فى المعده وادانى علاج امشى عليه طول عمرى مش اوقفة وانا بقالى فتره على العلاج ومش مرتاحة خالص
مش عارفة استمر على العلاج ولا اوقفه واروح لدكتور تانى
وجزاك الله خير الجزاء يا د :احمد محمد جعله الله فى ميزان حسناتك
وهكون شاكره جدا ليك عالرد
وابدا ء النصيحة لى

بوتركي
06-07-2010, 12:16 AM
السلام عليكم
اخبارك يادكتووور ؟
انا عندي جرثومه المعدة واخذت علاج
اللي هو الأوميبرازول20
وكلاسيد 500
وامكسولين 500
سؤالي يادكتور متى اكل العلاج قبل الاكل أو بعد الاكل ؟؟
انا الان استخدم الأوميبرازول قبل الاكل
والكلاسيد وامكسوليين بعد الاكل ..
فماهو الصحيح .. والانسب لعلاج الجرثومه

محمد نورنور
02-05-2013, 12:23 PM
السلام عليكم يادكتور جزاك الله خيرا .عملت قبل 7ايام فحص الدم وعندى جرثومة المعدة اعراضى بس كانت طعنات خفيفة وغازات وامساك احيانا..اعطانى الطبيب اومبيرازول قبل الفطور والعشاء واموكسسللين 500وكلاريثرومايسين20وفلاجيل500 صباحا ومساء..مشكلتى اننى لااستطيع النوم وعندى دوار شديدواعياء وتنميل في الرجلين وحموضة في الفم.بس مااعرف ان هى اعراض جانبية ولالا مع ان دمى 98..دا يادكتور اليوم الثامن للعلاج ولسة معاى الالام بسيطة وماقادر اخرج من المنزل ..ارجو تتدلنى انا بتعذب يومياا وشكرا جزيلا مع العلم انى كنت بحس الاعراض قبل الطبيب باسبوع ماحسيت يوم بحرقان او ضيق شديد

mohnour
04-05-2013, 08:12 AM
السلام يادكتور..(ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين) هل لالتهاب المعدة(غير جرثومة المعدة)علاقة مع الدوشةوالدوخة..وهل الاثار الجانبية للمضادات الحيوية تكون سسببا في ذلك ....

moomall
22-11-2013, 02:09 PM
الحمد لله رب العالمين
انا عندي نفس اعراض الاخ ( محمد نورنور (http://forum.ashefaa.com/member.php?u=272524) ) فارجوا من سيادتكم التكرم وارشادنا ولكم جزيل الشكر والتقدير
ربنا يشفيني ويشقي كل مسلم
حسبي الله وحده ونعم الوكيل