المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ماتريد معرفته عن سفاجه


سيد عبدالعال
04-08-2009, 12:13 AM
سفاجه
دخلت مصر عصر صناعة السياحة الشاملة، بعد أن كانت مقصداً للسياحة التاريخية لرؤية الآثار المنتشرة في ربوع مصر، وذلك باتساع حجم ونوعية السائحين، مع تزايد وتنوع المنتج السياحي، وقد أضفى ذلك على مصر جاذبية و فناً جديداً في مجال سياحة الرياضات المائية والمنتجعات الشاطئية التي تحظى بطلب متزايد عالمياً ومن المناطق السياحية الجديدة فى هذا المجال مدينة سفاجا.

تقع مدينة سفاجا في جنوب الغردقة و يبلغ طول شواطئها حوالي 60 كم. و قد تم إنشاء المدينة سنة 1911 مع إكتشاف الفوسفات. و معظم أنشطة سكانها في الصناعة و التعدين و السياحة. وتعد سفاجا من أهم المنتجعات السياحية على البحر الأحمر ويقصدها كل عام مئات ‏ ‏السياح الأجانب والعرب والمصريين لممارسة هوايات الغطس أو القيام برحلات السفاري ‏ ‏ولكن شهرتها الأكثر بدأت قبل عشرة أعوام عندما لوحظ شفاء بعض النزلاء ممن يشكون ‏ ‏أعراض أمراض الروماتويد والروماتيزم والصدفية الجلدية.

و المنطقة ومكوناتها البيئة تساهم فى علاج امراض مستعصية. و اكدت دراسات علمية موسعة فاعلية الاقامة لأيام معدودة في منطقة سفاجا الواقعة على البحر الاحمر في ‏ ‏علاج أمراض الروماتويد والروماتيزم والصدفية الجلدية.

ودفعت النسبة العالية للشفاء من هذه الامراض منظمة الصدفية العالمية (ان.بي.اف) الى ادراج منطقة سفاجا في الدليل العلمي لها كأنسب الأماكن العالمية للاستشفاء البيئى من مرض ‏ ‏الصدفية الجلدية.

‏ و يرجع ذلك للعديد من العوامل الطبيعية التي تجعلها أنسب مكان في العالم ‏ لعلاج العديد من الامراض الجلدية ومن هذه العوامل انها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع النواحي الأمر الذي يجعلها ‏ ‏كحائط طبيعي ضد الرياح والعواصف كما جو المنطقة نقى تماما من الشوائب و المياه بالمنطقة ملوحتها عالية جدا و تحتوي رمال المنطقة ذات اللون الأسود على مواد مشعة بنسب غير ضارة اضافة ‏الى الأملاح والمعادن و التى تستعمل في علاج الروماتويد و لالتهابات المفصلية العادية ‏ ‏والحادة والتورم والارتشاح وفى علاج ‏ ‏الالتهابات الجلدية المصاحبة لهذا المرض.

كما أن سطوع الشمس الدافئة ‏ ‏بمنطقة سفاجا خلال فصل وشهور العام عامل أساسي في العلاج على العكس من منطقة ‏ ‏البحر الميت حيث تغيب الشمس خلال فصلى الخريف والشتاء.
وتمتلك مدينة سفاجا ميناء سفاجا البحري الذي أصبح علي رأس الموانئ المصرية من حيث الأهمية و الذي يعد أحد أهم الأسباب التي أدت إلي نشأة وتطوير مدينة سفاجا كمجتمع عمراني وسياحي، وقد تحول استخدامه خلال السنوات الأخيرة من ميناء تجاري صغير إلي ميناء متعدد الأغراض وأصبح أهم نوافذ مصر علي العالم الخارجي وذلك للمقومات الطبيعية التى تساعد علي سهولة حركة البواخر بالميناء، ويعد أقصر طريق بحري يربط بين جمهورية مصر العربية وقارتي آسيا وأفريقيا خاصة السعودية ودول الخليج . ويعتبر إضافة اقتصادية لمصر من حيث الصادرات والواردات.

و تستقطب سفاجا بانتظام مجموعات من الغواصين المحترفين من ارجاء العالم كافة الذين يجذبهم موقعنا المتميز الذي يعد أفضل مواقع الغوص في العالم وأجملها
=========
هاني الناظر: الخوف من «أشعة الشمس».. مبالغة

٢٣/ ٧/ ٢٠٠٧ جريده المصرى اليومhttp://ggmedia.gazayerli.net/photo.aspx?ID=16867&ImageWidth=240 (http://www.almasry-alyoum.com/popimage.aspx?ImageID=16867)الناظر

د. هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية رئيس المركز القومي للبحوث، أكد أن ما تردد مؤخرا حول تعرض مصر للأشعة فوق البنفسجية الضارة الساقطة من الشمس مبالغ فيه وغير دقيق علميا، حيث تتعرض مصر كل عام منذ آلاف السنين إلي تعامد أشعة الشمس في الصيف ابتداء من ٢١ يونيو وحتي ٢١ أغسطس.
وقال الناظر: إن الأشعة فوق البنفسجية التي تنفذ من الغلاف الجوي إلي الأرض في تلك الفترة، ثلاثة أنواع: أشعة طويلة الموجة وتسقط في فترة الشروق وحتي التاسعة صباحا وهي مفيدة للجسم، ومتوسطة وقصيرة الموجة وهاتان لهما تأثير سلبي علي الجسم وتسقطان من الحادية عشرة صباحا حتي الرابعة عصرا وتصيبان الجسم بحروق ولا تسببان سرطانا إلا إذا تم التعرض لهما فترات طويلة يوميا لمدة تزيد علي عشر سنوات.
وأكد الناظر أن المصريين أصحاب بشرة سمراء تحتوي علي مادة «البلاتومين» الصبغية التي تحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة، وينصح المواطنين في المصايف بارتداء ملابس قطنية بيضاء عكس الضوء وتمتص العرق
=================
وهذا جزء من مقال لهانى الناظر

**علاج الصدفية:





ينقسم علاج الصدفية إلى نوعين ، الأول موضعي ، والثاني داخلي عن طريق الفم أو الحقن.



أولاً : العلاج الموضعي:



هناك أنواع عديدة من العلاج الموضعي أهمها:



1- الفازلين والزيوت النباتية:



تستخدم مثل هذه المواد لتهدئة الإصابة بالصدفية وتقليل الحكة ، إلا أنها ليست دواء فعال للمرض ولكنها مجرد عوامل مرطبة.



2- مراهم حمض الساليسليك:



وتستخدم هذه المراهم بتركيزات مختلفة تتراوح بين 1-20% وذلك حسب حالة المرض. وهذا النوع من المراهم مفيد فى كثير من حالات الصدفية وليس له آثاراً جانبية سواء على الجلد أو الأعضاء الداخلية للجسم ، ويجب تحديد التركيز المستخدم وطريقة العلاج بمعرفة الطبيب المتخصص. وكذلك يوجد من حمض الساليسليك محاليل لعلاج الصدفية التى تصيب فروة الرأس.



3- القــــــــار :



يستخدم القار فى صورة محاليل وشامبوهات لفروة الرأس ، وكذلك على هيئة مراهم للصدفية التى تصيب الجلد . والقار يمكن استخدامه مع جلسات الأشعة الفوق البنفسجية، حيث يعطى نتائج مشجعة . إلا أن عيوب العلاج بالقار يؤدى إلى اتساخ وصباغة الملابس باللون الأسود ، كما أنه يؤدى فى بعض الأحيان لاصابة الجلد بالالتهابات وحساسية موضعية ، كما أنه يؤثر نفسياً على المريض نتيجة لونه الأسود.



4- الأشعة فوق النفسيجية:



تستخدم الأشعة فوق النفسجية طويلة الموجة لعلاج الصدقية بنجاح ، خاصة مع تناول عقاقير السورالين، كما يمكن استخدامها مع مراهم القار (2-5%). أيضاً تستخدم مع العلاج بمراهم الانثرالين وذلك من خلال نظامى علاجى معين يعرف بنظام انجرام.



الا أنه يجب الحذر تماماً عند استعمال تلك الأساليب العلاجية لفترات طويلة كما أنه يجب أن يخضع تماماً لاشراف طبى عالى أثناء وبعد العلاج ، وذلك حتى لا يتعرض المريض لأى حروق أو أى أثار جانبية من العلاج.




ب- الكورتيزون:



يستخدم الكورتيزون على هيئة مراهم وكريمات ومحاليل. ويعتبر الكورتيزون أكثر الأدوية التى تعطى نتائج ملحوظة وسريعة فى علاج المرضى . إلا أن عيوب الكورتيزون كعلاج لمرضى الصدفية أكثر من مميزاته ، حيث أنه لوحظ بعد الانتهاء من العلاج فإن المرض يرتد بصورة سريعة وأكثر انتشارا من قبل العلاج، كذلك فإن استعماله لفترات طويلة يؤدى إلى ضمور فى الجلد ، كما أن استخدامه فى مساحة تزايد عن 20% من مساحة الجسم فإنه يمتص إلى داخل الجسم ويحدث أثاراً داخلية كتلك التى يحدثها الكورتيزون اذا تم تناوله عن طريقة الفم أو الحقن . لهذا فإن الاتجاه العالمى الآن فى علاج الصدفية يستبعد الكورتيزون كعلاج للصدفية ولا ينصح باستخدامه سواء كانت المساحات المصابة صغيرة أو كبيرة.



6- فيتامين د (الكالسيبوتريول):



يوجد على هيئة مرهم أو كريم وهو من أحدث العلاجات التى تستخدم فى علاج الصدفية الجلدية ، ونتائج العلاج به تعتبر جيدة إلى حد ما كما أنه يتميز بقلة الآثار الجانبية إذا قورن بالأدوية الأخرى. على أنه يجب الحذر عند استخدام هذا الدواء لأنه يلاحظ أنه فى بعض الحالات التى تحتاج إلى كميات كبيرة من الكالسيبوتريول فإنه يصاحبه ارتفاع فى نسبة الكالسيوم بالدم ، لذلك يجب أخذ ذلك فى الاعتبار وإجراء تحاليل دورية للدم للاطمئنان على نسبة الكالسيوم بدم المريض.




ثانياً: العلاج الداخلي:



المقصود بالعلاج الداخلى هو العلاج عن طريق الفم أو الحقن . وأهم العقاقير التى تستخدم فى علاج الصدفية بهذا النظام هى:



1- الميثوتركسات : يوجد هذا الدواء فى صورة أقراص أو حقن ويجب أن يؤخذ بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب المختص. ويتميز هذا العقار بأنه يعطى تأثيراً قوياً فى علاج الصدفية، خاصة الصدفية التى تصيب المفاصل. إلا أنه يجب إجراء تحليل لوظائف الكبد بصفة منتظمة أثناء إستعماله، ويجب وقف العلاج فوراً فى حالة حدوث أى إضطرابات فى تلك الوظائف.



2- التيجازون : يؤخذ الدواء على هيئة أقراص ويستمر العلاج به حوالى من 2-6شهور ويعطى نتائج جيدة ، إلا أنه قد ينتج من إستعماله بعض الآثار الجانبية على الجلد والكبد لذلك يجب تناوله بحذر أيضاً وتحت إشراف طبيب متخصص.



3- عقار السيكلوسبورين: وهو دواء جديد ذو فاعلية فى علاج الصدفية غلا أنه له آثار جانبية متعددة خاصة على الكلى لذلك يجب أيضاً إستعماله بمنتهى الحذر الشديد وإيقافه فوراً فى حالة حدوث أى أعراض جانبية ، ويجب ألا يستعمل إلا تحت إشراف طبى كامل وتابعة مستمرة.



4- الكورتيزون :يوجد منه الأقراص والحقن وهذا الدوءا أصبح من الأدوية الممنوع إستعمالها فى علاج الصدفية للآثار الجانبية الخطيرة التى تنتج من إستعماله بالإضافة إلى أنه عندما يتوقف المريض عن العلاج بالكورتيزون فإن المرض يعود بشدة وبصور أكثر شراسة.



**نسبة انتشار مرض الصدفية فى الوطن العربى والعالم:

تبلغ نسبة الإصابة بالمركز حوالى 1-3% من تعداد السكان لآ بلد الا أنها تختلف باختلاف الموقع الجغرافى حيث تزداد فى دول شمال الكرة الأرضية وتقل كلما اتجهنا للجنوب . ويبلغ عدد مرضى الصدفية فى جمهورية مصر العربية حوالى تسعمائة ألف مريض وفى المملكة العربية السعودية حوالى 55 ألف مريض وفى الكويت حوالى 16 ألف وفى الامارات حوالى 14 ألف مريض وفى سوريا ولبنان يصل العدد إلى حوالى 150 ألف مريض ، ويبلغ عدد المرضى فى المانيا حوالى 5ر2 مليون مريض وانجلترا حوالى 3 مليون وفى أمريكا حوالى 5 مليون مريض واجمالى عدد المرضى فى أوربا كلها حوالى 25 مليون مريض.

ثالثاً العلاج البيئى:

وهو ما يعرف بالاستشفاء البيئى أى العلاج باستخدام العوامل الطبيعية وبدون أدوية وهو أحدث ما توصل غليه خبراء المركز القومى للبحوث خلال عامي 1992 – 1993م.
ويعتبر هذا الأسلوب العلاجي هو أفضل الطرق المستخدمة لعلاج الصدفية حيث أنه يعطى نتائج عالية للغاية وفى مدة تتراوح فى حدود الأربعة أسابيع ، ومن أهم مميزات هذه الطريقة العلاجية أنه لا توجد له أى آثار جانبية على الإطلاق.
وبالتالى فإنه لا خوف من إتباع هذا العلاج الآمن ، كذلك فإنه تلاحظ أن نسبة ظهور المرض مرة أخرى بعد الشفاء منخفضة كما إنه حتى فى حالة ارتداد المرض فإنه يظهر بصورة أقل كثير مما كان عليه من قبل العلاج. ويتم العلاج بنظام الاستشفاء البيئي عن طريق قيام المريض بالاستحمام فى مياه البحر بمنطقة سفاجا ثم التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية مرتين يومياً الأولى بعد شروق الشمس والثانية قبل الغروب حيث تتوافر الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة والمعروفة بتأثيرها الفعال فى علاج الصدفية. ويتم هذا النظام من خلا برنامج علاجي يومي يتم تحديده بمعرفة الطبيب المعالج. ويختلف هذا البرنامج حسب لون الجلد وطبيعة البشره كذلك شدة المرض وسن المريض.

**أهمية العلاج بنظام الاستشفاء البيئي:

1- خالي من استخدام الأدوية والعقاقير والكيماويات.
2- ليس له أى آثار جانبية ضارة.
3- يعطى نتائج عالية للغاية فى فترة قصيرة بالمقارنة بنتائج استعمال الأدوية سواء موضعية أو داخلية.
4- إتقان وسهولة اتباع العلاج بدون أى تجهيزات خاصة.
5- انخفاض نسبة ارتداد المرض مرة أخرى بالمقارنة بالأدوية.


سفاجا مركزاً عالمياً لعلاج الصدفية



فى أواخر الثمانينات رصد المسؤولين بمنطقة البحر الأحمر ظاهرة ملفتة للنظر ، حيث لاحظوا أن العديد من الأجانب القادمين للسياحة فى خليج سفاجا لممارسة هوايات الغطس ويعانون من مرض الصدفية الجلدية اختفى المرض من أجسامهم بعد قضائهم فترات تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بالمنطقة . وقام هؤلاء المسئولين ينقل هذه الملاحظة إلى وزارة البحث العلمي لدراستها. فأصدر وزير البحث العلمى آنذاك فى أوائل التسعينات قراره بتشكيل فريق طبي متخصص من أساتذة المركز القومى للبحوث لكشف أسرار هذه الظاهرة الفريدة.


ويقول الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث عضو الفريق الطبى والذى أشرف على المشروع أنه تم وضع خطة علمية دقيقة لدراسة الموضوع اشتملت على مرحلتين: المرحلة الأولى والتى بدأت سنة 1992 وتضمنت دراسة ميدانية طبية لمنطقة سفاجا والقرى المحيطة بها واستمرت لمدة عام تم خلالها توقيع الكشف الطبى على مئات المرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية وكذلك دراسة الحالات المترددة على مستشفى سفاجا العام والعيادات الأخرى بتلك القرى. وانتهت الدراسة الى أنه من بين تعداد سكان المنطقة والبالغ عددهم حوالى 45 ألف نسمة لم تسجل حالة صدفية واحدة مما يعتبر ظاهرة غير عادية حيث أن نسبة الاصابة بالمرض فى المناطق المختلفة بمصر تتراوح بين ½ على 1% من تعداد السكان، وكانت هذه النتائج دافعاً قوياً للفريق الطبى للبدء فى المرحلة الثانية من المشروع والتى بدأت عام 1993 واستمرت لمدة عامين ، حيث قامت وزارة البحث العلمى ووزارة السياحة بتمويل هذه المرحلة بالتعاون مع القرى السياحية بمنطقة سفاجا وإشراف محافظة البحر الأحمر.


وتضمن هذه المرحلة اختيار 80 مريض يعانون من مرض الصدفية ، وتم مراعاة أن يكون هؤلاء المرضى من الكبار والأطفال والرجال والنساء ، حتى يمكن الحكم على النتائج بصورة علمية دقيقة . وتم تقسيم هؤلاء المرضى على هيئة أفواج قضى كل فوج حوالى 3-4 أسابيع بمنطقة سفاجا وتم اخضاعهم للعلاج بنظام الاستشفاء البيئى ويوضح الدكتور هانى الناظر أن المقصود بالاستشفاء البيئى هو استخدام عوامل بيئية معينة مميزة للمنطقة لعلاج مرض معين وذلك دون استخدام أي أدوية أو كيماويات على الإطلاق ، لذلك كان العلاج يتضمن استحمام المريض فى مياه خليج سفاجا عالية الملوحة ثم التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية فى الصباح الباكر وقبل الغروب يومياً ، وفى نهاية فترة العلاج تم اجراء تقييم إكلينيكي للحالات المرضية للوقوف على درجة التحسن والشفاء من المرض . وبعد الانتهاء من هذه الدراسة الإكلينيكية أجريت دراسة علمية إحصائية لتحليل وتفسير نتائج هذه الأبحاث والتى أثبتت نجاح العلاج بصورة ممتازة وتم نشر هذه البحاث فى الدوريات العلمية المتخصص. وفى يونيو 1995 عقد بسفاجا مؤتمراً عالمياً تحت رعاية سيدة مصر الأولى السيدة سوزان مبارك حرم السيد الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهوريةن وحضر هذا المؤتمر ، وزارء الصحة والبحث العلمى والسياحية ومحافظ البحر الأحمر ولفيف من العلماء المصريين والاجانب وكذلك ممثلون عن الصحافة العالمية والمحلية ووسائل الاعلام الداخلية والخارجية. وخلال هذا المؤتمر اعلنت النتائج العلمية النهائية للمشروع والتى اثبتت امكانية استخدام هذا العلاج بصورة آمنة وفعالة بعيداً عن مخاطر تناول الأدوية والكيماويات وبديلاً للجوء لأجهزة الأشعة فوق البنفسجية ذات الآثار الضارة على الجلد فقد أظهرت النتائج أن 90% من المرضى تم شفائهم من أعراض المرض تماماً بعد 4 أسابيع و10% حدث لهم تحسن ملحوظ وعند مقارنة هذه النتائج بتلك التى تأتى مع استخدام الأدوية ، نجد أنها تؤكد فعالية هذا الاسلوب العلاجى وخلال مدة أقصر مع عدم وجود أى ىثار جانبية من تلك التى تسببها الأدوية والكيماويات خاصة وأن معظمها يحتوى على الكورتيزون اذا كان علاجً موضعياً أو مواد مثبطة للجهاز المناعى اذا كانت تؤخذ عن طريق الفم أو بالحقن.

ويوضح الدكتور هانى الناظر التفسيير العلمى لشفاء المرضى من الصدفية بسفاجا ، أنه عند غسيل الجلد المصاب بالمياه المرتفعة فى نسبة ملوحتها ثم تعرضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية فإن هذين العاملين يلعبان دوراً هاماً فى اختفاء المرضى فالاستحمام فى تلك المياه ينتج عنه تبادل للأيونات من خارج الجلد وداخله مما ينتج عنه اتزان فى انقسام خلايا الجلد كم أن التعرض لأشعة الشمس ينتج عنه إفراز الجلد لفيتامين "د" الذى يلعب دوراً هاماً فى ضبط الخلل الموجود فى الجهاز المناعى مما ينتج عنه عودة خلايا الجلد لانقسامها الطبيعة وبالتالى اختفاء أعراض المرض. ومما هو جدير بالذكر أن مرض الصدفية هو مرض جلدى مزمن ناتج عن خلل فى الجهاز المناعى ويظهر على هيئة مساحات حمراء سميكة تكسوها قشور فضية اللون تشبه الصدف ، هذه المساحات تظهر عادة فى بداية المرض فى مناطق الكوعين والركبتين وفروة الرأس وقد تنتشر لتشمل أجزاء عديدة من الجسم . كما أن المرض قد يأخذ أشكالاً عديدة مثل الصدفية الجغرافية على هيئة مساحات متعددة الشكل بالجسم أو صدفية الثنايا أو صدفية الأعضاء التناسلية وهناك تلك التى تصيب الأظافر وأحياناً تصيب المفاصل بنسبة لا تتعدى 10% من حالات الإصابة العامة كما أن هناك الصدفية الاحمرارية والصدفية الصديدية ، وعموماً فإن الصدفية مرض جلدى غير معدى على الإطلاق.


المؤتمرات العالمية تشيد بالعلاج بسفاجا

فى سبتمبر من عام 1996 عقد بالقاهرة المؤتمر الدولى لجراحات الجلد تحت رعاية الأستاذ الدكتور ، وزير الصحة ، حيث ناقش العديد من الأبحاث الطبية الحديثة فى مجال الأمراض الجلدية وكان من بينها علاج الصدفية بنظام الإستشفاء البيئى ، وأشاد العلماء المشاركون بهذا الأسلوب العلاجى الفعال، وفى عام 1997 عقدت الجمعية الطبية الكويتية مؤتمراً عالميا بالكويت لمناقشة الجديد فى الطب حيث تم عرض النتائج الباهرة لعلاج الصدفية بسفاجا ، وفى سنة 1998 عقدت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع هيئة اليونسكو مؤتمراً عالمياً بمدينة فينسيا بإيطاليا وبناءً على دعوة إدارة المؤتمر تم تقديم عرضاً متكاملاً لتلك الأبحاث ونتائجها ، وكان من نتيجة ذلك أن صدر كتاباً من المنظمة وضع منطقة سفاجا على الخريطة العلاجية العالمية للصدفية.

وفى ألمانيا تأسست جميعة أطلق عليها الجمعية الألمانية المصرية لعلاج الصدفية بسفاجا ويشرف على هذه الجمعية مجموعة من أطباء الجلد الألمان والذين يقومون بانتقاء حالات الصدفيه الشديدة وارسالها إلى مصر للعلاج بسفاجا بنظام الإستشفاء البيئى بصورة منتظمة تحت رعاية الأطباء والممرضين المصريين . كما أن كبرى مراكز علاج الصدفية بإيطاليا وروسيا والدول الأوروبية ترسل أيضاً مرضاها للعلاج بسفاجا.








لماذا سفاجا؟

ويتبادر للذهن دائماً سؤال ، لماذا منطقة سفاجا بالذات دون غيرها تصلح لعلاج الصدفية، ويجييب الدكتور هانى الناظر على هذا موضحاً أن منطقة سفاجاً تقع علىخليج مائى محاط بمجموعة من الجزر والشعب المرجانية ، مما ينتج عنه انخفاض فى سرعة تيار المياه بالمنطقة مما يؤدى إلى زيادة نسبة الملوحة بالمياه كما أن كميات الشعب المرجانية الهائلة بالمنطقة تمثل مصدراً طبيعياً لتلك الأملاح والمعادن ، مما ينتج عنه فى النهاية نسبة ملوحة عالية تصل إلى أكثر من 55 جزء فى المليون ، وهذه الملوحة تمثل العامل الأول فى العلاج ، أما العامل الثانى فيتمثل فى أشعة الشمس فوق البنفسجية التى تسقط بكميات هائلة على سطح الارض فى تلك المنطقة والذى يرجع لكون المنطقة محاطة تماماً بمجموعة من الجبال الشاهقة الارتفاع والتى تكون حائط صد طبيعى ضد الرياح المحملة بالأتربة وذرات الرمال ، مما ينتج عنه خلو المنطقة من تلك الشوائب العالقة بالجو ، وكما هو معروف علمياً فإن وجود تلك الشوائب يعمل على امتصاص وانكسار الأشعة فوق البنفسجية وبالتالى فإن عدم وجودها ينتج عنه نقاء الجو تماماً فتكون المحصلة كميات كبيرة من الآشعة فوق البنفسجية تسقط على المنطقة ، يضاف إلى ذلك فان مياه سفاجا الهادئة والخالية من الأمواج تعمل كسطح عاكس مثل المرآة لأشعة الشمس وبالتالى نجد كميات مضاعفة من تلك الآشعة تصل إلى الشاطئ ، كل تلك العوامل البيئية من ملوحة المياه وآشعة الشمس تكون العلاج الفعال لمرض الصدفية بالمنطقة.


سفاجا والبحر الميت

وعلى مستوى العالم نجد أن علاج الصدفية بنظام الاستشفاء البيئى يتم فى منطقتين فقط هما سفاجا والبحر الميت ، لكن هناك فروق كبيرة بين المنطقتين تجعل سفاجا هى المكان الأفضل بلا نزاع ، فالبحر الميت نخفض عن سطح البحر بحوالى 400متر ، مما ينتج عنه تغيير فى الضغط الجوى مما يؤثر بالسلب على مرضى الصدفية الذين يعانون من اضطرابات فى القلب أو ضغط الدم أو تصلب الشرايين ، فى حين أن سفاجا فى مستوى سطح البحر وبالتالى لا خوف عليهم، كذلك نجد أن الشمس تسطع طوال العام فى منطقة سفاجا فى حين أنها تغيب عن البحر الميت فى الفترة من أكتوبر وحتى مايو من كل عام وبالتالى تضيع هنا فرص العلاج فى تلك الفترة بإعتبار أن الشمس عامل أساسى فى العلاج ، يضاف على تلك العوامل عام هام وهو خلو البحر الميت من الحياة البحرية وارتفاع ملوحته بشكل غير عادى مما يؤثر على الحالة النفسية للمرضى عكس ما نجده تماماً فى البحر الأحمر من تنوع مظاهر الحياة ، البحرية والبيئية مما يؤثر بالايجاب على الحالة النفسية لمريض الصدفية والتى هى عامل هام وأساسى فى الإصابة والشفاء يتبقى بعد ذلك أن مصاريف الإقامة والعلاج بسفاجا أقل بكثير جداً بالمقارنة بتلك فى منطقة البحر الميت والتى تبلغ أرقاماً فلكية تزيد على امكانيات العديد من المرضى.


سفاجا تستقبل المرضى من كل أنحاء العالم

ومنذ عام 1995 بدأت مدينة سفاجا فى إستقبال مئات المرضى من داخل مصر وخارجها ويأتى كل عام إلى المنطقة حوالى 2000 مريض فى المتوسط ، وقد حدث تطوراً هائلاً فى مدينة سفاجا فى الآونة الأخيرة بعد الأهتمام الكبير الذى أولاه اللواء سعد أبو ريدة محافظ البحر الأحمر لموضوع الاستشفاء لمرضى الصدفية والسياحة العلاجية حيث تم تزويد المدينة بكل الخدمات وتحديث مرافقها المختلفة بما يتناسب مع حركة السياحة العلاجية المتزايدة عام بعد عام وأصبح هناك مراكز للأستشفاء تستقبل هؤلاء المرضى ، كما أنه من المتوقع أن تتزايد اعداد تلك المراكز فى الاعوام القادمة لمواكبة هذه الحركة الوافدة ، حيث يبلغ عدد مرضى الصدفية فى أوروبا وحدها حوالى 27 مليون مريض منهم 4 مليون فقط فى ألمانيا أما على مستوى العالم العربى فيوجد حوالى 55 ألف مريض فى السعودية وحوالى 16 ألف مريض بالكويت وتزداد الأعداد بشكل أكبر كثير فى سوريا ولبنا. وفى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا يصل العدد إلى حوالى 6 مليون مريض.







الأستاذ الدكتور / هانى الناظر



رئيس المركز القومى للبحوث



أستاذ الأمراض الجلدية


====================================

سيد عبدالعال
04-08-2009, 12:19 AM
منتديات اخرى تنقل موضوع 27 عام حرفيا دون زكر اسمى وبنفس العنوان ولكنهم كتبوا احد المرضى يحكى 27 عام مع الصدفيه هذا الرابط ونقلوه من منتدانا فى سنه 2009
http://vb.lamst7b.net/l33874/ (http://vb.lamst7b.net/l33874/)

سيد عبدالعال
04-08-2009, 01:46 AM
هذه اسماء بعض فنادق سفاجه السياحيه
جنة سفاجا

(065) 2-670

(065) 2-671


(065) 2-672
سفاجا

فندق سفاجا مارينا



(065) 1-544

سفاجا

فندق كليوباترا

(065) 1-630

(065) 1-633


(065) 1-634
سفاجا

قرية سفاجا براديسيو

(065) 1-780

(065) 1-782


(065) 1-783
سفاجا

قرية شمس سفاجا

(065) 1-764

(065) 1-760


(065) 1-761
سفاجا

قرية مينا فيل

(065) 2-662

(065) 2-669


(065) 2-660
سفاجا

ممنون

(065) 2-823

(065) 2-821


(065) 2-822
سفاجا

هوليداي إن


وسنحاول ايجاد الباقى باذن الله

بوسطن
04-08-2009, 11:15 AM
الف شكر وتقدير لوالدنا الكبير
سيد عبدالعال
لما يبذله لخدمة ابناءه وخدمة هذا المنتدى بيته الثانى

mmsgalhoom
05-08-2009, 02:09 PM
شكرا على هذا المجهود جعله الله فى ميزان حسناتك.
لكن التليفونات يا هندسه 4 أرقام فقط؟
http://forum.ashefaa.com/images/misc/progress.gif

الأحلام
05-08-2009, 04:20 PM
جزيت جنة الفردووس والدنا العزيز على ما تبذله من جهوووود



جعله الله في ميزان حسناتك

أم فرفورة
06-08-2009, 12:14 AM
الله يجعله في ميزان حسناتك ياوالدنا العزيز:d

سيد عبدالعال
06-08-2009, 02:04 AM
مدينة سفاجا kskisddj


م




أسم المنشأة




التقييم




التليفون





1


ميريديان مكادى باى


5نجوم


3590590


2


فندق ربنسون أبو سومة


5نجوم


3549854


3


سوليمار مكادى ستار ريزورت اندسبا


5نجوم


3590580


4


أنتركونتننتال ابو سومه


5نجوم


3620700


5


جراند مكادى


5نجوم


0106735408


6


فندق ابروبيك مكادى بيتش


5نجوم


3590000


7


فندق شيراتون سومة باى


5نجوم


3545845






8


فندق لاريزدنس دى كاسكيدز


5نجوم


3542333






9


صن رايز رويال مكادى


5نجوم


3549490


10


مكادى بريما لايف


5نجوم


0100084211


11


فندق سيرنتي مكادي هاتيل (كارولز)


5نجوم


3590960








م











أسم المنشأة





التقييم





التليفون








12








فورت ارابيسك





ع نجوم





3590200





13





قرية جنة سفاجا





4نجوم





3260018





14





قرية مينا فيل السياحية





4نجوم





3260064





15





قرية لوتس باى السياحية





4نجوم





3260002





16





فندق سوليمار صن مكادى





4نجوم





3590070





17





فندق سوليمار مكادى مارلين





4نجوم





3590060





18





هوليداى إن سفاجا





4نجوم





2901476





19





مكادى سرايا سويت ريزورت





4نجوم





3590120





20





فندق سوليمار كلوب مكادى





4نجوم





3590000





21





فندق ايروتيل مكادى فاملى ريزرت





4نجوم





3590050








22








فندق أبيروتيل مكادى كلوب اوزاريس





4نجوم





3590050










م


أسم المنشأة




الترخيص


التليفون





1


قرية شمس سفاجا


مؤقت


3251781






2


فندق اميرة سفاجا


مؤقت


323824







م


أسم المنشأة


التقييم


التليفون






1


فندق كليوباترا السياحى


2نجمه


0106949373






2


سى لاند شرم الناقة


2نجمه


0105142120






3


فندق توبيا السياحى


2نجمه


3251294







م


أسم المنشأة


التقييم


التليفون





1


قرية كورال جاردن


ت التقييم


3262024


2


قرية شاطىء الشمس


ت التقييم


0103050061


3


فندق رويال ازور


ت التقييم


3590307


4


كلوب ازور الغردقة


ت التقييم


3590306


5


فندق نفرتارى


ت التقييم


3262003


6


مكادى بالاس


ت التقييم


0106735408


7


فندق نيمو السياحى


ت التقييم


3256777


8


دومينا مكادى باى


ت التقييم


0101050122


9


الجوهرة


ت التقييم


3256352


10


النبيلة جراند باى مكادى


ت التقييم


0123856447


11


كاريبيان وورلد ريزورت


ت التقييم


0105236229


12


امبريال شمس


ت التقييم


3260121


13


ماجيك لايف كلاوى


ت التقييم


3200000


هذا البيان هو الاصح بالقرى والفنادق فى سفاجه ومن داخل مصر يضاف مفتاح المحتافظه 065 ومن خارج مصر يضاف 002065
اما المحمول الذى يبدأ ب 0 فعادى من داخل مصر ومن خاجها يضاف 002
بارك الله فيكم

أم فرفورة
06-08-2009, 02:35 AM
يعطيك العافية ومأجور بإذن الله وبما اننا بناتك بس لو تعلمنا على اسم القرية اللي نزلت انت فيها لانك قلت في موضوعك عشان مايكون تتعتبر دعاية من قبل البعض لا والله بس زيادة اطمئنان ونبغ ننزل في نفس القرية اللي نزل فيها والدنا والحجز يفضل من هنا اي قبل السفر;)

الشفافيه
07-08-2009, 12:45 AM
هل ضمن العلاج في اختلاط

لانه انت ذكرت انه في رجال ونساء

وانكم تنزلون البحر جماعات

اريد ان استفسر اكثر والدي العزيز

سيد عبدالعال
07-08-2009, 01:59 AM
يعطيك العافية ومأجور بإذن الله وبما اننا بناتك بس لو تعلمنا على اسم القرية اللي نزلت انت فيها لانك قلت في موضوعك عشان مايكون تتعتبر دعاية من قبل البعض لا والله بس زيادة اطمئنان ونبغ ننزل في نفس القرية اللي نزل فيها والدنا والحجز يفضل من هنا اي قبل السفر;)
=========
القريه اسمها العقبى امام مجلس مدينه سفاجه على الطريق الرئيسى سفاجه الغردقه
وكان هاتفها 7 06552511
065252116

ولكن اعتقد ان فيه رقم اضيف للارقام فى سفاجه وهو ام 2 او 3 بعد 065
بارك الله فيكى طبعا من خارج مصر يضاف 002

سيد عبدالعال
07-08-2009, 02:58 AM
هل ضمن العلاج في اختلاط

لانه انت ذكرت انه في رجال ونساء

وانكم تنزلون البحر جماعات

اريد ان استفسر اكثر والدي العزيز
=====
لاتحملى هم ياابنتى فالبحر واسع والنساء فى جنب بعيد عن الرجال رغم ان الناس هناك مثل يوم القيامه لاينظرون الى بعضهم فجميعهم مرضى

hazemshehab
04-04-2010, 09:22 AM
شكرا اخي سيد على مجهودك وحرصك على الفائدة التي سوف تعم باذن الله على جميع الاعضاء

mohdka
16-04-2010, 07:19 PM
السلام عليكم
أنا شخصياً سمعت عن قرية متخصصة في الاستشفاء البيئي واسمها مينا فيل ولها موقع على النت يمكن البحث عنها في جوجل وستجدوا كل شيء عنها ، وأناشخصياً قررت أخوض تجربة العلاج في سفاجا وقمت بالحجز فيها في الأسبوع الثاني من شهر مايو إن شاء الله وأرجو من الله أن يمن علي بالشفاء وعلى جميع المرضى بإذن الله

saberalgameel
16-04-2010, 11:14 PM
انا ايضا نزلت قرية العقبي لاني لم اعرف غيرها وقتها
انا نزلت سفاجا ولم اجد حتى تاكسي واحد وركبت ميكروباص وقالي قرية العقبي عند المجلس المحلي . وانا استريحت ليها رغم امكانياتهم المتواضعة .
القرية رخيصة جدا على ما اتذكر خمسة ريال في اليوم والناس امينة هناك
اما الشاطيء الخاص بهم فهو افضل شاطيء في رأيي فلا يوجد به صخور كما هو الحال في الشواطيء الاخرى
للاسف لم اجلس هناك الا عشر ايام

سيد عبدالعال
18-04-2010, 01:27 AM
السلام عليكم
أنا شخصياً سمعت عن قرية متخصصة في الاستشفاء البيئي واسمها مينا فيل ولها موقع على النت يمكن البحث عنها في جوجل وستجدوا كل شيء عنها ، وأناشخصياً قررت أخوض تجربة العلاج في سفاجا وقمت بالحجز فيها في الأسبوع الثاني من شهر مايو إن شاء الله وأرجو من الله أن يمن علي بالشفاء وعلى جميع المرضى بإذن الله
======
السلام والرحمه
نعم هذه القريه متخصصه فى علاج الامراض الجلديه ويشرف عليها الدكتور هانى الناظر وقد ذهب اليها اخونا ابو دانه من سنتين ومن الله عليه بالشفاء
بس لازم تلتزم بالبرنامج ولاتقل مده بقاؤك هناك عن شهر
ملاحظه اسعار القريه نار واسعارها موجوده فى موضوع اخونا ابو دانه رسائل ابو دانه من سفاجه وتلفوناتها موجوده فى رأس هذا الموضوع
وموعد حجزك ممتاز حتى تنهى مدتك قبل رمضان
بالتوفيق ان شاء الله

سيد عبدالعال
18-04-2010, 01:34 AM
انا ايضا نزلت قرية العقبي لاني لم اعرف غيرها وقتها
انا نزلت سفاجا ولم اجد حتى تاكسي واحد وركبت ميكروباص وقالي قرية العقبي عند المجلس المحلي . وانا استريحت ليها رغم امكانياتهم المتواضعة .
القرية رخيصة جدا على ما اتذكر خمسة ريال في اليوم والناس امينة هناك
اما الشاطيء الخاص بهم فهو افضل شاطيء في رأيي فلا يوجد به صخور كما هو الحال في الشواطيء الاخرى
للاسف لم اجلس هناك الا عشر ايام
========
نعم قريه العقبى امام المجلس المحلى كما وصفت ويشرف على المرضى فيها الدكتور هانى الناظر وانا تعالجت فيها كنت واخد شاليه غرفتين باربع سراير وصاله وحمام ومطبخ كامله الفرش ب 40 جنيه باليوم وكان ده عام 2001 م والان الاسعار لم تزيد قليلا فالسرير كان الاول ب 10 جنيه الان ب 15 جنيه ( دى اسعار العام الماضى ) والقريه دى للمصريين واما جلوسك 10 ايام فلن يفيد اقل وقت هو شهر كامل
بارك الله فيك

سديم الفجر
18-04-2010, 01:38 AM
]http://photos.azyya.com/store/up2/081226214811KsHI.jpg

سيد عبدالعال
18-04-2010, 01:58 AM
ابنتى الفاضله / اطياف حماس
بارك الله فيكى سعدت بمرورك الكريم

saberalgameel
18-04-2010, 03:33 PM
بالله اخت اطياف صورة بوش تضايقني جدا
لاني كل ما اشوفها اقول الجزمة راح تلبس في وجهه المرة دي ولا يحدث
انها تعطيني شعور ان شيئا لم يكتمل

العماني2009
27-04-2010, 07:16 PM
والدي العزيز المهندس سيد
سلام الله عليك
نويت ان اتجه الى سفاجا بعد عشرة ايام تقريبا
اريدك تخبرني وتنصحني بدءا من مطار القاهرة وحتى وصولي الى هناك من وااقع خبرتك
- هل عندما تشافيت من المرض كنت تأكل شي او تشرب شي محدد ام كان الاقتصار على الماء البحر والتشمسز
- بعد رجوعك وحتى الآن ماهي عاداتك الوقائية من المرض
- هل رجعت الصدفية اليك من فترة الى اخرى وكيف حالتك الآن
- اي معلومات اخرى تحب اضافتها وتنصحنا فيها

شاكرا لك جهدك معنا ولك من الله الاجر والمثوبة

صدى الدعاء
27-04-2010, 07:24 PM
والدي العزيز المهندس سيد
سلام الله عليك
نويت ان اتجه الى سفاجا بعد عشرة ايام تقريبا
اريدك تخبرني وتنصحني بدءا من مطار القاهرة وحتى وصولي الى هناك من وااقع خبرتك
- هل عندما تشافيت من المرض كنت تأكل شي او تشرب شي محدد ام كان الاقتصار على الماء البحر والتشمسز
- بعد رجوعك وحتى الآن ماهي عاداتك الوقائية من المرض
- هل رجعت الصدفية اليك من فترة الى اخرى وكيف حالتك الآن
- اي معلومات اخرى تحب اضافتها وتنصحنا فيها

شاكرا لك جهدك معنا ولك من الله الاجر والمثوبة
أخي الكريم.. ممكن تخبرنا وين رح تنزل في سفاجا ؟؟

بوسطن
27-04-2010, 07:42 PM
الف شكر والدنا وخبيرنا للمساعده انت ونعم الاب

العماني2009
30-04-2010, 06:26 PM
أخي الكريم.. ممكن تخبرنا وين رح تنزل في سفاجا ؟؟
اختي صدى الدعاء
لا اعرف حتى الىن لم احجز فقط افكر اذهب وابحث عن الاحسن هناك والله يسهل

ما زلنا في انتظار والدنا العزيز ليجيب على الاسئلة ويفيدنا بنصائحه

سيد عبدالعال
01-05-2010, 01:04 AM
والدي العزيز المهندس سيد
سلام الله عليك
نويت ان اتجه الى سفاجا بعد عشرة ايام تقريبا
اريدك تخبرني وتنصحني بدءا من مطار القاهرة وحتى وصولي الى هناك من وااقع خبرتك
- هل عندما تشافيت من المرض كنت تأكل شي او تشرب شي محدد ام كان الاقتصار على الماء البحر والتشمسز
- بعد رجوعك وحتى الآن ماهي عاداتك الوقائية من المرض
- هل رجعت الصدفية اليك من فترة الى اخرى وكيف حالتك الآن
- اي معلومات اخرى تحب اضافتها وتنصحنا فيها

شاكرا لك جهدك معنا ولك من الله الاجر والمثوبة
=========
ابنى المحترم / العمانى
انا اسف لتأخر ردى لكن والله مابدخل المنتدى لانى مشغول هذه الايام
واجابه على استفسارك اقول
من مطار القاهره احجز طيران الغردقه ومن الغردقه سياره الى سفاجه التى تبعد عنها 65 كيلو فقط
اما الاكل فكان عادى جدا والعلاج هناك ماء البحر وشمس فقط وبعض المرطبات او الخلطات حتى تلطف الجلد بعد الماء المالح
الاماكن التى تشفى فى سفاجه وتستوى جيدا لاتعود لها الصدفيه ولكن تعود للمناطق التى لم تستوى ( والمقصود ب تستوى اى تأخذ حقها من التشميس واى واحد من العاملين فى سفاجه ينظر الى مكان الصدفيه ويقولك استوت ولا لاه من واقع خبرتهم ) اما التى لاتستوى بترجع لها الصدفيه على خفيف لهذا يقولون من يريد ان يمحوا الصدفيه للابد عليه ان يذهب الى هناك 3 سنوات كل سنه شهر السنه الاولى شهر والثانيه حسب مارجع من المرض تجلس 20 يوم او اقل والعام الثالث تكون مختفيه تماما لكن تعود لمده 15 يوم للوقايه
اما بالنسبه لى كانت الصدفيه فى كل جسمى وانتهت تماما ماعدا اماكن بترجع لها من حين لاخر وهى ظاهر اليد وظاهر القدم والسبب اننى كنت مصاب بشده فى كف اليد من الداخل وباطن الارجل فكنت اركز عليهم فى التشميس واهمل ظهرهما لهذا استوت والظهر لم يستوى جيدا واضف الى هذا انا لم اعود لسفاجه مره اخرى لانى شعرت اننى لم اعد بحاجه لذلك ومن ناحيه اخرى كثره مشاغلى والحمد لله
بارك الله فيك واتم عليك نعمة الشفاء

العماني2009
02-05-2010, 09:49 PM
الوالد الموجه سيد- حفظك الله
ساتجه بعون الله الى ارض الكنانة يوم الخميس
- لم احجز في فندق هل ضروري ام ستتيسر هناكز
- ماذا عن الامن بالنسبة للمبالغ لأننا سنكون معظم الوقت خارج الفندق
- بالنسبة للدفع هل يوجد في سفاجا بنزك عالمية للتحويل ومحلات صرافة

شكرا لكم

بوسطن
19-05-2010, 09:28 PM
تفعيل الموضوع للاخوه الجدد والزوار والمسافرون

بوسطن
26-05-2010, 09:43 AM
تفعيل للراغبين بالسفر

احلى الفصول
25-06-2010, 09:03 AM
الاخ الكريم / سيد عبدالعال المحترم

بعد التحية والتقدير ،،،

انا من السعودية (الدمام) وقرأت موضوعك وجزاك الله عن المسلمين والناس جميعا الف خير ، وان شاء الله قررت السفر انا وعائلتي في 20/7/2010م الى مطار الغردقة حيث فهمت من ردودك انها الاقرب الى سفاجة ، ومنها اذهب بالسيارة الى سفاجة (كلاوي) ، ولم اقرر حتى الان في اي قرية او فندق سوف اسكن وسوف اقوم بعل الاتصالات اللازمة حتى احدد قبل السفر اين سوف اسكن ، عذرا انا لم اغادر المملكة العربية السعودية ابدا في حياتي ولا اعلم اي شيئ عن السفرللخارج ، لذا اود من سعادتكم مساعدتي في بعض التسائلات اذا لم يكن لديك مانع جزاك الله خيرا :

- حيث قرأت اسماء الفنادق ولكن هل بالامكان اعلامي اي منها في منطقة (كلاوي) ؟
- هل آخذ معي المبالغ النقدية كاملة ؟ ام انه يوجد اجهزة صراف في كلاوي ، او في غيرها ، ام ماهي الوسيلة الافضل في توفير النقود هناك ، وهل يقبلون الريال السعودي ام يجب علي تبديلها قبل السفر ؟
- هل الوقت الذي اخترته للسفر مناسب ؟ اخترته مجبرا لأن اجازتي في هذا التاريخ ؟
- هل يوجد هناك شاليهات خاصة مغلقة ؟ بمعنى ان يكون الشاليه الذي استأجره يكون مطل على البحر مباشرة ولا يشاركني فيه اي احد ؟ ام ان الشاطئ بعيد عن الشاليه او السكن بحيث يجب ان اخرج من السكن مشيا حتى الوصول الى الشاطي ؟ فقط ابحث عن الخصوصية ما امكن ؟
- اذا اخترت الشاليه او القرية ، هل سأجد من يساعدني بصف الدواء او الريمات التي سوف اضعها بعد الخروج من البحر ، ام يجب علي البحث والسؤال عن كيفية توفيرها ؟ وهل الطبيب يزور كل المرضى او ان هناك من يتابعك خطو خطوة ام علينا ان تعتمد على انفسنا في كامل فترة العلاج .
- بعد الخروج من البحر طبعا يجب علينا التعرض للشمس لكامل اجسامنا ، والسؤال كيف ؟؟ اذا المكان مفتوح فهل علينا ان نخلع ملابسنا بالكامل ؟؟ ام هناك اماكن مغلقة لكل واحد على حدة ؟ مادري احس الوضع محرج ؟
- هل بإمكاننا الخروج خارج القرية السياحية في فترة الظهر الى العصر للتجول في سفاجة ام هذا يخالف العلاج ، وهل يوجد وسائل نقل متوفرة في القرى اذا مارغب احدنا الذهاب الى اي مكان ؟ .


عذرا اخي الكريم على كثرة اسئلتي ، متأملا من سعادتكم الجواب الشافي بارك الله فيكم وعوضكم خيرا بإذن الله تعالى .

مع خالص شكري وتقديري لكم
-

احلى الفصول
25-06-2010, 09:26 AM
الاخ الكريم / سيد عبدالعال المحترم

بعد التحية والتقدير ،،،

انا من السعودية (الدمام) وقرأت موضوعك وجزاك الله عن المسلمين والناس جميعا الف خير ، وان شاء الله قررت السفر انا وعائلتي في 20/7/2010م الى مطار الغردقة حيث فهمت من ردودك انها الاقرب الى سفاجة ، ومنها اذهب بالسيارة الى سفاجة (كلاوي) ، ولم اقرر حتى الان في اي قرية او فندق سوف اسكن وسوف اقوم بعل الاتصالات اللازمة حتى احدد قبل السفر اين سوف اسكن ، عذرا انا لم اغادر المملكة العربية السعودية ابدا في حياتي ولا اعلم اي شيئ عن السفرللخارج ، لذا اود من سعادتكم مساعدتي في بعض التسائلات اذا لم يكن لديك مانع جزاك الله خيرا :

- حيث قرأت اسماء الفنادق ولكن هل بالامكان اعلامي اي منها في منطقة (كلاوي) ؟
- هل آخذ معي المبالغ النقدية كاملة ؟ ام انه يوجد اجهزة صراف في كلاوي ، او في غيرها ، ام ماهي الوسيلة الافضل في توفير النقود هناك ، وهل يقبلون الريال السعودي ام يجب علي تبديلها قبل السفر ؟
- هل الوقت الذي اخترته للسفر مناسب ؟ اخترته مجبرا لأن اجازتي في هذا التاريخ ؟
- هل يوجد هناك شاليهات خاصة مغلقة ؟ بمعنى ان يكون الشاليه الذي استأجره يكون مطل على البحر مباشرة ولا يشاركني فيه اي احد ؟ ام ان الشاطئ بعيد عن الشاليه او السكن بحيث يجب ان اخرج من السكن مشيا حتى الوصول الى الشاطي ؟ فقط ابحث عن الخصوصية ما امكن ؟
- اذا اخترت الشاليه او القرية ، هل سأجد من يساعدني بصف الدواء او الريمات التي سوف اضعها بعد الخروج من البحر ، ام يجب علي البحث والسؤال عن كيفية توفيرها ؟ وهل الطبيب يزور كل المرضى او ان هناك من يتابعك خطو خطوة ام علينا ان تعتمد على انفسنا في كامل فترة العلاج .
- بعد الخروج من البحر طبعا يجب علينا التعرض للشمس لكامل اجسامنا ، والسؤال كيف ؟؟ اذا المكان مفتوح فهل علينا ان نخلع ملابسنا بالكامل ؟؟ ام هناك اماكن مغلقة لكل واحد على حدة ؟ مادري احس الوضع محرج ؟
- هل بإمكاننا الخروج خارج القرية السياحية في فترة الظهر الى العصر للتجول في سفاجة ام هذا يخالف العلاج ، وهل يوجد وسائل نقل متوفرة في القرى اذا مارغب احدنا الذهاب الى اي مكان ؟ .


عذرا اخي الكريم على كثرة اسئلتي ، متأملا من سعادتكم الجواب الشافي بارك الله فيكم وعوضكم خيرا بإذن الله تعالى .

مع خالص شكري وتقديري لكم ،،،

وذا في اي احد يقدر يجاوب على اسئلتي جزاكم الله خير جميعا ، راجيا من الله الشفاء للجميع .

-

سيد عبدالعال
26-06-2010, 01:09 AM
اخى الكريم / احلى الفصول
اهلابك بين اخوانك واخواتك
اما موعد سفرك فى 20 /7 /2010 فرمضان يبدأ تقريبا يوم 11/8/2010 وبهذا لن تستطيع استكمال مده العلاج التى هى شهر على الاقل لانك لن تستطيع عمل برنامج العلاج فى حر وصيام رمضان
كل شيئ ميسر فى سفاجه وكل شيئ موجود والعملات فى الفنادق مافى اى مشكله
والاقامه فى غرفه او شاليه ممكن انت لوحدك ولو اهلك معاك يبقى هتكونوا مع بعض كاى فندق وكأنك ذاهب للاستجمام والتصييف وتخرج وتتفسح براحتك فى وقت الراحه والامور ابسط من هذا كثيرا
المهم ان تحجز فى قريه او فندق او تستأجر شقه قبل سفرك
وفى القرى المتخصصه كل شيئ متوفر من اطباء ومشرفين وعلاج ولو سكنت فى شقه وهى الارخص ستتكفل انت بكل شيئ ولاتحمل هم فكل الناس هناك يعرفوا البرنامج وانت من اليوم الاول هتحفظه
اما القرى والفنادق فهى مباشره على الشاطئ اما الشقق فهى قريبه من الشاطئ لكن القليل منها يطل مباشره عليه وعموما ابعد مسافه عن الشاطئ لاتزيد عن دقائق مشى وهناك مواصلات داخليه رخيصه اما تعريض الجسم للشمس فلا تحمل هم هناك اماكن منعزله بالقرى لهذا الغرض
بارك الله فيك

احلى الفصول
26-06-2010, 04:28 AM
اخي العزيز/ سيد عبدالعال ........... المحترم

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك ، واتمنى من الله العلي القدير ان يبلغك الجنة انت وكل من تحب جزاءا لما تفعله في خدمة الناس ، وان مثلك في هذا الزمن قلييل ، وان معرفتك كنز لايقدر بمال ، وهذا كله من طيب اصلك ومعدنك الثمين وقلبك الحنوووووون جزاك الله الف خير ويارب يثيبك عن كل كلمة كتبتها يااااارب .

ام حسين الموسوي
06-07-2010, 10:01 AM
السلام عليكم اخونا الكريم... انا اخت جديده لكم في هذا المنتدى الكريم وحابه استفسر عن بعض المعلومات لأني بإذن الله مسافره الي سفاجه للعلاج واتمنى تفيدوني ...
1. اتمنى تدلولي على مستشفى للمراجعات في سفاجه أو دكتور يكون ملم بالصدفيه مؤمن ويخاف الله :)
2. احسن مكان او فندق للنزول فيه ويكون راقي ومرتب ومريح ويساعد في العلاج وطبعا يرفع المعنويات والنفسيه
3. كم المده الي المفروض تكون معدل للشفاء؟
4. هل المنتجعات والفنادق جميعها مختلطه؟؟ وان كانت ماهو حل المحجبات هناك؟
هذه تقريبا اهم الأسئله بالوقت الحالي واتمنى انكم تفيدوني لو بالقليل
ولكم جزيل الشكر

ابو اسلام غزالى
25-07-2010, 01:55 PM
السلام عليكم اخونا الكريم... انا اخت جديده لكم في هذا المنتدى الكريم وحابه استفسر عن بعض المعلومات لأني بإذن الله مسافره الي سفاجه للعلاج واتمنى تفيدوني ...
1. اتمنى تدلولي على مستشفى للمراجعات في سفاجه أو دكتور يكون ملم بالصدفيه مؤمن ويخاف الله :)
2. احسن مكان او فندق للنزول فيه ويكون راقي ومرتب ومريح ويساعد في العلاج وطبعا يرفع المعنويات والنفسيه
3. كم المده الي المفروض تكون معدل للشفاء؟
4. هل المنتجعات والفنادق جميعها مختلطه؟؟ وان كانت ماهو حل المحجبات هناك؟
هذه تقريبا اهم الأسئله بالوقت الحالي واتمنى انكم تفيدوني لو بالقليل
ولكم جزيل الشكر
بمكن الاتصال 0102844167 لتقديم كل المساعدات حين وصولك الى سفاجا

aya mikage
02-08-2010, 03:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله

اختي ام حسين راح اقول الي اعرفه على مايرد ابونا الغالي سيد عبدالعال بالاجوبة الشافية والاكيدة

"1. اتمنى تدلولي على مستشفى للمراجعات في سفاجه أو دكتور يكون ملم بالصدفيه مؤمن ويخاف الله :)"
ماعرف والله المستشفيات بس من الي قريته والله اعلم ان دكتور يمر على المرضى كل خميس



"3. كم المده الي المفروض تكون معدل للشفاء؟"
شهر ، وبتكون الصدفيه مستوية باذن الله بس اذا احتجتي اكثر بيقولونلج الي هناك
ان يفضل تقعدين اكثر على مايروح الباجي والله اعلم

"4. هل المنتجعات والفنادق جميعها مختلطه؟؟ وان كانت ماهو حل المحجبات هناك؟"
ماعندي فكرة بالضبط ، بس بحسب الي قريته ان تلقين بالبحر اماكن مخصصة للنساء واماكن للرجال وجذي


واتمنى ان اكون افدتج ولو بالشي اليسير


واسال الله لي وللجميع الشفاء والاجر :)

سيد عبدالعال
02-08-2010, 04:05 AM
ام حسين الموسوي;971374]السلام عليكم اخونا الكريم... انا اخت جديده لكم في هذا المنتدى الكريم وحابه استفسر عن بعض المعلومات لأني بإذن الله مسافره الي سفاجه للعلاج واتمنى تفيدوني ...[/color]


1. اتمنى تدلولي على مستشفى للمراجعات في سفاجه أو دكتور يكون ملم بالصدفيه مؤمن ويخاف الله :)
2. احسن مكان او فندق للنزول فيه ويكون راقي ومرتب ومريح ويساعد في العلاج وطبعا يرفع المعنويات والنفسيه
3. كم المده الي المفروض تكون معدل للشفاء؟
4. هل المنتجعات والفنادق جميعها مختلطه؟؟ وان كانت ماهو حل المحجبات هناك؟
هذه تقريبا اهم الأسئله بالوقت الحالي واتمنى انكم تفيدوني لو بالقليل
ولكم جزيل الشكر



======
الاخت الفاضله /ام حسين
اسف لتأخر ردى لظروف مشاغلى الكثيره وهذا جواب ماسألتى
العلاج والبرنامج فى سفاجه موجود معروف لكل الناس هناك وخاصه الاماكن التى بها ينزل مرضى الصدفيه من فنادق وقرى وحتى الذين يسكنون خارج هذه الاماكن فى شقق خاصه فهناك الدكتور هانى الناظر كل يوم خميس يتواجد ويكشف مجانى تقريبا على المرضى ويذهب الى قريتى العقبى ومينافيل كل يوم خميس
والمده التى تحتاجبها للشفاء لو نفذتى البرنامج كاملا ودون تهاون هى شهر ممكن يزيد عده ايام لا اكثر
كل الاماكن بها اماكن للنساء فقط ماعدا الشواطئ العامه هى المختلطه
دمتى بخير وبارك الله فيكى

ahmed2210
21-11-2010, 02:00 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا عمرى الان 36 سنه ربنا قدر انى ابتلى بهذا المرض منذ 33 سنه تقريبا ... الحمد لله من قبل و من بعد .

اود ان اشارك برضه فى تجربتى ... انا كنت من اوائل من ذهب الى سفاجا ضمن وفد المركز القومى للبحوث الفوج الثانى على ما اتذكر سنه 1995 ... و كانت قريه العقبى و لم يكن هناك غيرها تحت اشراف المركز و لكن كان فندق كليوباترا يحوى بعض المرضى ايضا و كانوا يحضروا فى اليوم المخصص لزياره هانى الناظر و ممرضته و بالمناسبه انا لا احترم هذا الرجل تماما لما شاهدته من معاملته للناس بمنتهى الماديه ...

تعرف حضرتك كان بيبع مرهم الفازلين بتاعه ب 6 جنيهات سنه 1995 و كان 120 ملى فقط يعنى يكفى لدهنه واحده تقريبا و شاهدت مشهد فى منتهى الفظاظه رجل حالته غير ميسوره ليس معه حق الدهان طلب ان يعطيه حتى ياتى اولاده و يحاسبه المره القادمه رد عليه و قاله ممعكش فلوس ميلزمكش انا مش فاتحها شئون اجتماعيه فما كان من الرجل الطيب الحاج عبد الهادى متعه الله بالصحه ان كان من اهل الدنيا و تغمده برحمته ان كان فى دار الحق ... فما تملك نفسه الا و رماه بورقه ب 20 جنيها و قال له اعطيه 3 و خلى الباقى على شانك :)

عموما كان الشاليه فعلا غرفتين فى كل منهما سريرين و السرير كان ب 10ج و كان البرنامج مختلف قليلا حيث كان اليوم الاول 5 دقائق بحر - 10 ق شمس و يتم المضاعفه يوميا حتى تصل الى ساعه بحر و ساعتين شمس فى نفس التوقيتات التى ذكرتها حضرتك .

و كنا نبتعد و نطلع الجبل للاستلقاء بحريه منفردين فى خلوه و لكن بحيث نسمع بعض عشان الونس .

انا قضيت وقتها حوالى 40 يوم تقريبا و اختفت تماما و لونها صار اسود فحمه :) و طبعا فقدت الكثير من الوزن و الجو كان صحى جدا ، و فعلا الحاج عبد الهادى كان يطلب من الناس العوده كل سنه للتداوى و خصوصا فترات الشتاء و على الفكره الراجل ده قال لى ان القريه معروفه من اكثر من 20 سنه - وقتها - بالتداوى من الصدفيه و لكن هانى الناظر هو من حول الدنيا للدعايه بالشكل ده و على ما اتذكر قال لى ان مده 90 يوم كافيه جدا لذهابها بلا رجعه تماما و لكن من باب الحمايه العوده كل سنه اسبوعين مثلا و اختص فتره الشتاء.

بالنسبه لى عادت الصدفيه للظهور بعد 6 شهور بالتمام و الكمال و كرهى لاسلوب هانى الناظر و تكلفه الجنتله و الذوق امام الاعلام و الشراسه و الجرى وراء الفلوس امام المرضى صراحه القول كنت احتقره و لا زلت - الله اعلم يمكن ربنا هداه و اتغير ان الله مقلب القلوب - منعى ذلك من الذهاب مره اخرى و طبعا نزولى للعمل و عدم تمكنى من الحصول على اجازات و انت عارف دوامه الحياه بقه .

بعدها ذهبت الى دكتور كبير جدا من اقطاب المهنه فى مصر حولنى للعلاج بالبوفا و هى جهاز ضخم بالاشعه الفوق بنفسجيه و يتحتم معه نوع من البرشام يزيد من امتصاص الجسم للاشعه و يتلون الجسم على ذلك هذه الاقراص كادت ان تسبب لى قرحه معديه .

و من هنا الى هنا ميثوتريكسات - كورتيزون - نيوتجازون و مشتقه الاستريتن و طبعا عديت على كل الاقطاب فى مصر باستثناء الظواهرى و الحناوى و اخيرا اغاريد الجمال اللى ربنا يقتص منها بادويتها حولتلى النوع اللى عندى من نوع هادى يمكن السيطره عليه معظم اوقات السنه لنوع فى منتهى الشراسه و العنف لا ينفع معه شئ و لا حتى الكورتيزون ... عارف كنت اخد حقنه واحده من اللى ذكرتها (15 جنيه ) و تظبط بعدها 6 شهور مثلا حاليا متنفعش الا شهر و تكون بهدلتلى معدتى .

عموما حاليا انا وقفت كل حاجه و كل الدكاتره للاسف الطب فى مصر اجتهادى و ليس على مرجعيه علميه الدكتور الكبير و اقف عند اللى عنده و الصغير مطحون من سطوه الكبار مش مدينوه فرصه ، انا بتكلم كده لانى عاصرت الامرين مع بنتى المبتلاه من دكتوره سابت الام اثناء الولاده عشان تلحق تروح مؤتمر تركت الام للتمرجيات يقفلوا الشغل و لا كانك مثلا عند ميكانيكى ... و لا بتاع عفشه .

المهم البنت جالها نقص اوكسيجن تسبب فى حاله cp من اكبر دكتور لاكبر دكتور لانى مرحتش لحد صغير كلهم عنجهيه على الفاضى بدون منهج علمى ..

احنا لينا ربنا بقه هو السميع القدير الشافى المعافى .

اسف جدا على نبرتى و عفوا للاطاله .

و اخيرا على من يفكر فى الذهاب الى سفاجه لا تدع الفرصه تفلت من يدك ، انا قضيت فتره من اجمل فترات حياتى هناك طبيعه جميله و ناس طيبين و حياه بكر و فى الاخر لو رب العباد لم يشاء الشفاء فلم تخسر شئ لم يدخل جسمك سموم تترك اثرها الى الابد .

و الله الموفق .