وليد نوح
05-07-2009, 06:37 PM
الأصل في التصغير أن يكون للمفرد لا للجمع ؛ لأنّ تصغير الجمع سيُفضي إلى تقليل العدد، فلم يجمعوا بين تقليل العدد بالتصغير ، و بين تكثيره بإبقاء لفظ الجمع لأنّ في ذلك جمعا بين متناقضين، فكان تصغير الجمع مستنكرا في الظاهر.
ولكن ذلِك لا يمنع أن تُصغّرَ بعض الجُموع لإرادة معنى بلاغي غير التّصغير ، ولكن يُشتَرَط في الجمع ألاّ يكونَ جمع كثرة حتّى لا يُفضي إلى معنيين متنافيين، فإذا أردْنا أن نصغّر هذه الجُموعَ الممتنعة على التّصغير لتبايُن الغَرَض، كما قدّمْنا ، لَزِمَنا أن نردَّ الجمعَ إلى المفردِ، ثمَّ نصغَّر هذا المُفرَد ثم نجمَعه جَمعَ مذكَّرِ سالمَاً، إن كان للعاقل، وجمعَ مؤنث سالماً، إن كان لغير العاقل،
فمثلُ "شُعراءَ وكُتَّابٍ ودَراهم وعصافيرَ وكُتُبٍ" ، نقول في تصغيرِها :
"شُوَيْعرونَ وكُوَيْتبونَ ودُرَيهماتٌ وعُصَيْفيراتٌ وكُـتيِّـباتٌ".
ونقول في رِجال : رُجَـيْلونَ ، وفي "أُسُود" أُسَيْدات.
الكاتب: الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بودرع / المغربي الأندلسي
إخواني من الواضح أن الموضوع "ملطوش" و علامة "لطشه" اسم الكاتب الظاهر في آخره، منع اختفاءه "الأمانة العلمية"، و جملة الموضوع نـُقلت كما هي للفائدة، رغم أني نادرًا ما أنقل. :)
ولكن ذلِك لا يمنع أن تُصغّرَ بعض الجُموع لإرادة معنى بلاغي غير التّصغير ، ولكن يُشتَرَط في الجمع ألاّ يكونَ جمع كثرة حتّى لا يُفضي إلى معنيين متنافيين، فإذا أردْنا أن نصغّر هذه الجُموعَ الممتنعة على التّصغير لتبايُن الغَرَض، كما قدّمْنا ، لَزِمَنا أن نردَّ الجمعَ إلى المفردِ، ثمَّ نصغَّر هذا المُفرَد ثم نجمَعه جَمعَ مذكَّرِ سالمَاً، إن كان للعاقل، وجمعَ مؤنث سالماً، إن كان لغير العاقل،
فمثلُ "شُعراءَ وكُتَّابٍ ودَراهم وعصافيرَ وكُتُبٍ" ، نقول في تصغيرِها :
"شُوَيْعرونَ وكُوَيْتبونَ ودُرَيهماتٌ وعُصَيْفيراتٌ وكُـتيِّـباتٌ".
ونقول في رِجال : رُجَـيْلونَ ، وفي "أُسُود" أُسَيْدات.
الكاتب: الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بودرع / المغربي الأندلسي
إخواني من الواضح أن الموضوع "ملطوش" و علامة "لطشه" اسم الكاتب الظاهر في آخره، منع اختفاءه "الأمانة العلمية"، و جملة الموضوع نـُقلت كما هي للفائدة، رغم أني نادرًا ما أنقل. :)