بعض الفتاوى عن الرقية الشرعية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141862 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2009, 08:51 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
Lightbulb بعض الفتاوى عن الرقية الشرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقلتها لكم من كتاب إلكتروني خاص بالرقية لم أتمكن من تحميله





بعض الفتاوى

هل يجوز رش البيت المسكون بالماء والملح من الداخل؟


قبل الجواب عن السؤال لابد من تقرير بعض الأمور المهمة :
أن الأسباب على قسمين
:
(1) سبب شرعي : وهو ماجعله الله سببا في الشرع بنص آية أو حديث مثل الدعاء والرقى بالقرآن . وهذا النوعمع أنه شرعي إلا أنه لا يجوز الاعتماد عليه من دون الله .

(2) سبب طبيعي: وهو ما كان تأثيره في المسبب واضحا يدركه الناسفي واقعهم الحسي .
مثل : الأكل سبب للشبعومثل : الدواء المشروب يعالجالمرضى .
ويشترط في في السبب الطبيعي أن يكون النفع مباشرامثل : الكيبالنار .
وعليه فلا يُقبل قول لابس الحلقة إذا قال إني انتفعت بها .

كيفيعلم أن الشيء سبب ؟
إما عن طريق الشرع ، وإما عن طريق القدر .
مثل : أن يجربعلاجا معينا فيجدهنافعا .

ضوابط اعتبار الأسباب في الشرع :
الواجب تجاهالأسباب أمور ثلاثة :
(1)
أن لا يجعل منها سببا إلا ما ثبت أنه سبب شرعا أو قدرا .
(2)
أن لا يعتمد العبد عليها بل يعتمد على مسببها ومقدرها .
(3)
أن يعلم أنالأسباب مهما عظمت وقويت فإنها مرتبطة بقضاء الله وقدره .

وبعد هذا التقريرنجد أن رش الماء والملح في زوايا البيت ليس سببا جاء به الشرع ، وهذا من جعل ما ليسبسبب سببا .

أما قول أبي الحسن الجرجاني :
الذي أعرفه أنه لا حرج وهوأمر مجرب على أن يصاحب الرش قراءة القرآن الكريم والله أعلم بالصواب .
فلا أدريما هو دليله على هذا الفعل .
والله أعلم .

لقد وجدت كلام ابن القيم فيالوابل الصيب (ص117) وهذا نصه :
وقال ابو النضر هاشم بن القاسم : كنت ارى فيداري .... فقيل : ياابا النضر تحول عن جوارنا . قال : فاشتد عليَّ ، فكتبت الىالكوفة الى ابن ادريس والمحاربي وابي اسامة ، فكتب اليَّ المحاربي : ان بئرابالمدينة كان يقطع رشاؤها ، فنزل بهم ركب ، فشكوا ذلك اليهم ، فدعوا بدلو من ماء ثمتكلموا بهذا الكلام فصبوه في البئر فخرجت نار من البئر فطفئت على راس البئر . قالابو النضر : فأخذت تورا من ماء ، ثم تكلمت فيه بهذا الكلام ، ثم تتبعت به زواياالدار فرششته ، فصاحوا بي : احرقتنا نحن نتحول عنك .

وهو : بسم الله ،أمسينا بالله الذي ليس منه شئ ممتنع ، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام ، وبسلطانالله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الابالسة ، ومن شر شياطين الانسوالجن ، ومن شر معلن او مسر ، ومن شر مايخرج بالليل ويكمن بالنهار ، ويكمن بالليلويخرج بالنهار ، ومن شر ماخلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شر كل دابةانت آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم .

أعوذ بالله بما استعاذ به موسىوعيسى وابراهيم الذي وفى ، من شر ماخلق وذرأ وبرأ ، ومن شر إبليس وجنوده ، ومن شرما يبغي .

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمنالرحيم : " وَالصَّافَّاتِ صَفًّا . فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا . فَالتَّالِيَاتِذِكْرًا . إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ . رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَابَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ . إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَابِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ . وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ . لَايَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ . دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ . إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُشِهَابٌ ثَاقِبٌ " . (الصافات : 1-10 )

قال صاحب كتاب النذير العريان لتحذيرالمرضى والمعالجين بالرقى والقران فتحي بن فتحي الجندي (ص88-89) :
قلت : هذهالقصة لم نقف لها على إسناد وما أخالها تصح ، وإلا فأين سورة البقرة التي ما قرئتفي بيت إلا فر منه الشيطان - فلماذا لم يقرأها أبو النضر ؟ ولماذا لم يُفتهبقراءتها المفتون ؟ وما بالهم عادوا في فتياهم إلى الركب المزعوم ، ولم يعودوا إلىسنة النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم ؟ والله لو لم يكن في ذلك إلا تسويغ الإعراضعن هدي النبي صلى الله عليه وسلم لكفى في النهي عنه لأنه يفتح بابا إلى الفتنة .ا.هـ.

وأنا أميل إلى هذا الرأي الذي ذكره المؤلف فتحي - جزاه الله خيرا - .

وبعد بحث طويل وجدت - بحمدالله - فتوى للشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - وفتوى أخرى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين ، مع نقل من كتاب .

أمافتوى الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - .
جاء في تقرير في فتاوى ورسائلالشيخ محمد بن إبراهيم (1/94) :
(28)
الرقية في الملح ....
جاء إلي شخص بملحوقال لي : انفث فيه فنفثت ثم سألت شيخنا فأجاب : هذا ليس فيه بأس ، والناستوسعوا فيها - أي جنس الرقية - من جهات :
الأولى : البطىء ، فإنها كلما كانتأجد كانت أنفع ، ومادام لها أثر فإنها تصلح . وأيضا الاستعمال وإلا فليس من شرطهاأن تكون على معين فإنها قراءة .ا.هـ.

فتوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمنالجبرين - حفظه الله - في الموضوع :
سئل فضيلته عن حكم استخدام رش الماء والملحفي زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين واعتبار ذلك من الأسباب الحسية للاحترازمن أذاهم بأذن الله تعالى ، حيث يكثر تواجدهم في الزوايا وهم يكرهون الملح ولايستسيغونه ؟فأجاب - حفظه الله - :
لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثميرش به زوايا المنزل من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فوجد مفيدا في حراسة المنازلوطرد المتمردين من الجن والسلامة من أذاهم ، فإنهم قد يتسلطون على بعض القراءوالمعالجين فيجوز استعمال ما ينفع في التحرز من شرهم وأذاهم ، وكذا يشرع قراءة بعضالأذكار والأوراد والتعوذات في ماء ثم يرش به المنزل الذي يتواجد فيه الجنوالشياطين فإنه يبعدهم بإذن الله تعالى والله الشافي .ا.هـ.

تكملة ال
مسألة :
لقد وجدت كلاما بخصوص المسألة في كتاب جديد ظهر في المكتبات قبل فترة ، وعنوانالكتاب :
نحو موسوعة شرعية في علم الرقى ، تأصيل وتقعيد في ضوء الكتاب والسنةوالأثر .
تأليف : أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني .
نشر دار المعالي ، وهويقع في ستة مجلدات .
وسأنقل ما جاء في هذه المسألة من كلام المؤلف . وبالمناسبةالمؤلف أعرفه معرفة شخصية وهو ممن كان يعمل في علاج الناس بالرقى - جزاه الله خيرا - .

وفتوى الشيخ بن جبرين نقلتها من كتابه (5/46-47) .
وقال في الحاشيةعن الفتوى :
فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 .
قال أبو البراء (5/29)تحت عنوان : إيذاء عمار تلك البيوت .
وذكر قصة واقعية يقول فيها :
وأذكر قصةتحت هذا العنوان حدثت منذ فترة من الزمن ، حيث كانت طفلة صغيرة تلعب في أرجاء البيت، إلى أن شاهدت في زاوية من زوايا المنزل ، ولعدم إدراكها قامت بسكب ماد حارقة علىتلك المجموعة فقتلتها ، وبعد فترة وجيزة بدأت أركان المنزل تشتعل نارا ، واحتار أهلالبيت في ذلك الأمر ......

ثم قال (5/41) :ثامنا : النفث والتفل :
ومنثم ينفث في ماء وملح ، ويبدأ برش الماء في الزوايا العلوية للمنزل مبتدئ بالمدخلالرئيس من الجهة اليمنى ، ومعلوم أن التيامن في فعل الأمور سنة لما ثبت من حديث أنسرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأيمن فالأيمن ..... وبعدالانتهاء من رش الماء يقوم برش الملح في الزوايا السفلية وبنفس طريقة رش الماء ،ويفضل استخدام النوع الصخري من أنواع الملح .

ثم ذكر قصة أبي النضر بنالقاسم التي في الوابل الصيب (5/45) وعقب عليها بقوله :
قلت : ومع عدم ثبوتالكلام آنف الذكر إلا أن لي وقفات ألخصها بالآتي :
وذكر ثلاث وقفات .ا.هـ.

وقد قمت بالاتصال بأحد المشايخ المعنين بأمر القراءة على الناس ، وهو صاحبباع طويلا في هذا الأمر ، وسألته عن هذه المسألة فأخبرني أنها ثابتة بالتجربة ،وذكر لي قاعدة في باب النفث ألا وهي :

أنه يجوز النفث على المطعوماتوالمشروبات المباحة بصفة عامة .

وقد سمع هذا الأمر من الشيخ محمد بن صالحالعثيمين والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله .
وسألته عن موضوع الملح بالذاتفأخبرني أنه ثبت بالتجربة أن الملح يتأذى منه الجن .
وقال لي أمرا غريبا ، أنالسحرة عندما يفعلون السحر فإنهم يحذرون من يعطوه السحر أن لا يقربه الملح .

أما التفصيل الذي ذكره ابو البراء في رش الماء والملح في الزوايا فقال عنهالشيخ : إنه من التوسع الذي لا دليل عليه .

لعلي أكون قد أعطيت المسألة حقهامن البحث ، ومن كان عنده زيادة علم فليفدنا جزاه الله خيرا .

واللهاعلم
عبد الله زقيل
يتبع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-06-2009, 08:59 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
افتراضي رد: *** بعض الفتاوى عن الرقية الشرعية......***

حكم الإســـتعانةبالجـن



أبو حمد من موقع لقط المرجان


بسم الله الرحمنالرحيم
ان مسألة الإستعانة بالجن هي من المسائل الخلافية بين أهل العلم والتيأجازها بعض العلماء بشروط ومنعها آخرون .
وأحسن من تكلم في هذه المسألة شيخالإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى الجزء الحادي عشر حيث يقول:
والمقصود هنا انالجن مع الانس على احوال ؛
فمن كان من الانس يأمر الجن بما أمر الله به رسوله منعبادة الله وحده وطاعة نبيه ويأمر الانس بذلك فهذا من أفضل اولياء الله تعالى وهوفى ذلك من خلفاء الرسول ونوابه .

ومن كان يستعمل الجن فى أمور مباحة له فهوكمن استعمل الانس فى أمور مباحة له وهذا كأن يأمرهم بما يجب عليهم وينهاهم عما حرمعليهم ويستعملهم فى مباحات له فيكون بمنزلة الملوك الذين يفعلون مثل ذلك وهذا اذاقدر انهمن اولياء الله تعالى فغايته ان يكون فى عموم اولياء الله مثل النبى الملكمع العبد الرسول كسليمان ويوسف مع ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله وسلامهعليهم أجمعين.

ومن كان يستعمل الجن فيما ينهى الله عنه ورسوله إما فى الشركواما فى قتل معصوم الدم او فى العدوان عليهم بغير القتل كتمريضه وانسائه العلم وغيرذلك من الظلم ، واما فى فاحشة كجلب من يطلب منه الفاحشة فهذا قد استعان بهم علىالاثم والعدوان ثم ان استعان بهم على الكفر فهو كافر.

وان استعان بهم علىالمعاصى فهو عاص إما فاسق وإما مذنب غير فاسق .
وان لم يكن تام العلم بالشريعةفاستعان بهم فيما يظن انه من الكرامات مثل ان يستعين بهم على الحج أو ان يطيروا بهعند السماع البدعى أو ان يحملوه الى عرفات ولا يحج الحج الشرعى الذى امره الله بهورسوله، وأن يحملوه من مدينة الى مدينة ، ونحو ذلك فهذا مغرور قد مكروابه.
وكثير من هؤلاء قد لا يعرف ان ذلك من الجن بل قد سمع ان اولياء الله لهمكرامات وخوارق للعادات وليس عنده من حقائق الايمان ومعرفة القرآن ما يفرق به بينالكرامات الرحمانية وبين التلبيسات الشيطانية فيمكرون به بحسب اعتقاده فان كانمشركا يعبد الكواكب والاوثان اوهموه انه ينتفع بتلك العبادة ويكون قصده الاستشفاعوالتوسل ممن صور ذلك الصنم على صورته من ملك او نبى او شيخ صالح فيظن انه صالحوتكون عبادته فى الحقيقة للشيطان قال الله تعالى "ويوم نحشرهم جميعا ثم نقولللملائكة اهؤلاء اياكم كانوا يعبدون قالوا سبحانك انت ولينا من دونهم بل كانوايعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون".

ويقول في الجزء الثالث عشرمن مجموع الفتاوى:
قد قال تعالى عن قول الجن:
" منا الصالحون ومنا دونذلك كنا طرائق قددا وقالوا وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن اسلم فأولئك تحروارشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا".

ففيهم الكفار والفساق والعصاة وفيهممن فيه عبادة ودين بنوع من قلة العلم كما فى الانس وكل نوع من الجن يميل الى نظيرهمن الانس فاليهود مع اليهود والنصارى مع النصارى والمسلمون مع المسلمين والفساق معالفساق وأهل الجهل والبدع مع أهل الجهل والبدع
واستخدام الانس لهم مثل استخدامالانس للانس بشىء .
منهم من يستخدمهم فى المحرمات من الفواحش والظلم والشركوالقول على الله بلا علم وقد يظنون ذلك من كرامات الصالحين وانما هو من أفعالالشياطين.

ومنهم من يستخدمهم فى أمور مباحة اما احضار ماله أو دلالة علىمكان فيه مال ليس له مالك معصوم أو دفع من يؤذيه ونحو ذلك فهذا كاستعانة الانسبعضهم ببعض فى ذلك
والنوع الثالث أن يستعملهم فى طاعة الله ورسوله كما يستعملالانس فى مثل ذلك فيأمرهم بما أمر الله به ورسوله وينهاهم عما نهاهم الله عنهورسوله كما يأمر الانس وينهاهم وهذه حال نبينا صلى الله عليه وسلم وحال من اتبعهواقتدى به من أمته وهم أفضل الخلق فإنهم يأمرون الانس والجن بما أمرهم الله بهورسوله وينهون الانس والجن عما نهاهم الله عنه ورسوله.

اذ كان نبينا محمدصلى الله عليه وسلم مبعوثا بذلك الى الثقلين الانس والجن وقد قال الله له قل هذهسبيلى أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركينوقال قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم
وعمر رضى الله عنه لما نادى يا سارية الجبل قال ان لله جنودا يبلغون صوتى وجنودالله هم من الملائكة ومن صالحى الجن فجنود الله بلغوا صوت عمر الى سارية وهو أنهمنادوه بمثل صوت عمر والا نفس صوت عمر لا يصل نفسه فى هذه المسافة البعيدة وهذاكالرجل يدعو آخر وهو بعيد عنه فيقول يا فلان فيعان على ذلك فيقول الواسطة بينهما يافلان وقد يقول لمن هو بعيد عنه يا فلان احبس الماء تعال الينا وهو لا يسمع صوتهفيناديه الواسطة بمثل ذلك يا فلان احبس الماء أرسل الماء اما بمثل صوت الأول ان كانلا يقبل الا صوته والا فلا يضر بأى صوت كان اذا عرف ان صاحبه قد ناداه
وهذهحكاية كان عمر مرة قد أرسل جيشا فجاء شخص وأخبر أهل المدينة بانتصار الجيش وشاعالخبر فقال عمر من أين لكم هذا قالوا شخص صفته كيت وكيت فأخبرنا فقال عمر ذاك أبوالهيثم بريد الجن وسيجيء بريد الانس بعد ذلك بأيام.

وقد يأمر الملك بعضالناس بأمر ويستكتمه اياه فيخرج فيرى الناس يتحدثون به فإن الجن تسمعه وتخبر بهالناس
والذين يستخدمون الجن فى المباحات يشبه استخدام سليمان لكن أعطى ملكا لاينبغى لأحد بعده وسخرت له الانس والجن وهذا لم يحصل لغيره والنبى صلى الله عليهوسلم لما تفلت عليه العفريت ليقطع عليه صلاته قال فأخذته فذعته حتى سال لعابه علىيدى وأردت أن أربطه الى سارية من سوارى المسجد ثم ذكرت دعوة أخى سليمان فأرسلته فلميستخدم الجن أصلا لكن دعاهم الى الايمان بالله وقرأ عليهم القرآن وبلغهم الرسالةوبايعهم كما فعل بالانس والذى أوتيه صلى الله عليه وسلم أعظم مما أوتيه سليمان فإنهاستعمل الجن والانس فى عبادة الله وحده وسعادتهم فى الدنيا والآخرة لا لغرض يرجعاليه الا ابتغاء وجه الله وطلب مرضاته واختار أن يكون عبدا رسولا على أن يكون نبياملكا فداود وسليمان ويوسف أنبياء ملوك وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد رسل عبيد فهوأفضل كفضل السابقين المقربين على الأبرار أصحاب اليمين وكثير ممن يرى هذه العجائبالخارقة يعتقد أنها من كرامات الاولياء . فتاوى ابن تيمية ج13/ص89.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-06-2009, 09:34 PM
عاشق البيان عاشق البيان غير متصل
موقوف من قبل الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: السعوديه
الجنس :
المشاركات: 2,651
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: *** بعض الفتاوى عن الرقية الشرعية......***

الله يجزاك خيرا اختي انين الاقصى على هذا التوضيح والنقل المبارك جعله الله في ميزان حسناتك وغفر الله لي ولك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-06-2009, 09:12 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
افتراضي رد: *** بعض الفتاوى عن الرقية الشرعية......***

نص محذوف اعيده الان
ويقول في الجزء الأول من مجموع الفتاوى:
وهؤلاء المشركون قدتتمثل لهم الشياطين وقد تخاطبهم بكلام وقد تحمل أحدهم فى الهواء وقد تخبره ببعضالأمور الغائبة وقد تأتيه بنفقة أو طعام أو كسوة أو غير ذلك كما جرى مثل ذلك لعبادالأصنام من العرب وغير العرب ، وهذا كثير موجود فى هذا الزمان وغير هذا الزمانللضالين المبتدعين المخالفين للكتاب والسنة،
إما بعبادة غير الله، وإما بعبادةلم يشرعها الله، وهؤلاء إذا أظهر أحدهم شيئا خارقا للعادة لم يخرج عن أن يكون حالاشيطانيا أو محالا بهتانيا ، فخواصهم تقترن بهم الشياطين كما يقع لبعض العقلاء منهموقد يحصل ذلك لغير هؤلاء لكن لا تقترن بهم الشياطين إلا مع نوع من البدعة إما كفروإما فسق وإما جهل بالشرع فإن الشيطان قصده إغواء بحسب قدرته فإن قدر على أن يجعلهمكفارا جعلهم كفارا وإن لم يقدر إلا على جعلهم فساقا أو عصاة وإن لم يقدر إلا علىنقص عملهم ودينهم ببدعة يرتكبونها يخالفون بها الشريعة التى بعث الله بها رسوله صلىالله عليه وسلم فينتفع منهم.

ولهذا قال الأئمة لو رأيتم الرجل يطير فىالهواء أو يمشى على الماء فلا تغتروا به حتى تنظروا وقوفه عند الأمر والنهى ، ولهذايوجد كثير من الناس يطير فى الهواء وتكون الشياطين هى التى تحمله لا يكون من كراماتأولياء الله المتقين ومن هؤلاء من يحمله الشيطان الى عرفات فيقف مع الناس ثم يحملهفيرده الى مدينته تلك الليلة ويظن هذا الجاهل أن هذا من أولياء الله ولا يعرف أنهيجب عليه أن يتوب من هذا وإن إعتقد أن هذا طاعة وقربة اليه فإنه يستتاب فإن تابوالا قتل لأن الحج الذى أمر الله به ورسوله لا بد فيه من الإحرام والوقوف بعرفةولابد فيه من أن يطوف بعد ذلك طواف الإفاضة فإنه ركن لايتم الحج الا به بل عليه أنيقف بمزدلفة ويرمى الجمار ويطوف للوداع وعليه إجتناب المحظورات والإحرام من الميقاتالى غير ذلك من واجبات الحج ، وهؤلاء الضالون الذين يضلهم الشيطان يحملهم فى الهواءيحمل أحدهم بثيابه فيقف بعرفة ويرجع من تلك اللية حتى يرى فى اليوم الواحد ببلدهويرى بعرفة ومنهم من يتصور الشيطان بصورته ويقف بعرفة فيراه من يعرفه واقفا فيظنأنه ذلك الرجل وقف بعرفة فإذا قال له ذلك الشيخ أنا لم أذهب العام الى عرفة ظن أنهملك خلق على صورة ذلك الشيخ وإنما هو شيطان تمثل على صورته ومثل هذا وأمثاله يقعكثيرا وهى أحوال شيطانية.

وفي سؤال طرح على اللجنة الدائمةللبحوث العلمية والإفتاء عن حكم الإستعانة بالجن:
((
لا تجوز الاستعانةبالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها لأن الإستعانة بالجن شرك . قال الله تعالى (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) ، وقال تعالى (( ويوم يحشرهم جميعاً يمعشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنااستمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ماشاء الله إن ربك حكيم عليم ))
ومعنى الإستمتاع بعضهم ببعض أن الإنس عظموا الجنوخضعوا لهم واستعانوا بهم والجن خدموهم بما يريدون أحضروا لهم ما يطلبون ، ومن ذلكإخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطلع عليه الجن دون الإنس وقد يكذبون فإنهم لايؤمنون ولا يجوز تصديقهم . ))
التوقيع (( اللجنة الدائمة للبحوث العلميةوالإفتاء ))
أنتهى .....

وفتوى أخرى من الشيخ بن باز - رحمه الله حول مشروعية العلاج بالقراءن والنفث في الماء وما الى ذلك ..
فأجاب سماحته - رحمه الله - :
علاج المصروع والمسحور بالآياتالقرآنية والأدوية المباحة لا حرج فيه إذا كان ذلك ممن يعرف بالعقيدة الطيبةوالالتزام بالأمور الشرعية .
أما العلاج عند الذين يدعون الغيب أو يستحضرونالجن أو أشباههم من المشعوذين أو المجهولين الذين لا تعرف حالهم ولا تعرف كيفيةعلاجهم فلا يجوز أتيانهم ولا سؤالهم ولا العلاج عندهم لقول النبي صلى الله عليهوسلم (( من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً )) أخرحه مسلم فسصحيحه ، وقوله صلى الله عليه وسلم (( من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقدكفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم )) أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسنادجيد.

والأحاديث الأخرى في هذا الباب كلها تدل على تحريم سؤال العرافينوالكهنة وتصديقهم ، وهم الذين يدعون الغيب أو يستعينون بالجن ويوجد من أعمالهموتصرفاتهم ما يدل على ذلك وفيهم وأشباههم ورد الحديث المشهور الذي رواه الإمام أحمدوأبو داود بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عنالنشرة فقال (( هي من عمل الشيطان )) وفسر العلماء هذه النشرة بأنها ما كان يعمل فيالجاهلية من حل السحر بمثله ويلتحق بذلك كل علاج يستعين فيه بالكهنة والعرافينوأصحاب الكذب والشعوذة.

وبذلك يعلم ان العلاج لجميع الأمراض وأنواع الصرعوغيره إنما يجوز بالطرق الشرعية والوسائل المباحة ومنها القراءة على المريض والنفثعليه بالآيات والدعوات الشرعية لقوله صلى الله عليه وسلم (( لا بأس بالرقى ما لمتكن شركاً )) وقوله صلى الله عليه وسلم ( عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام )) أنتهى ..

وهذا سؤال طرح على مركز الفتوى حول الإستعانةبالجن." فتوى رقم 7369"
ماحكم من يتعامل مع شخص يتعامل مع الجن في الخيرفقط في علاج بعض الأمراض وفك السحر.ولايستخدم الجن إلا في عمل الخير وعرف عن هذاالشخص التقوى والورع . وهل هناك أشخاص يتمتعون بكرامات من الله عز وجل . وهل يكونتسخير الجن للشخص في عمل الخير كرامة له من عند الله سبحانه؟
أفيدونا جزاكم اللهخيرا بأسرع وقت ممكن.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلهوصحبه أما بعد:‏
فإنه لا يجوز الاستعانة بالجن ولوكان في أمور يظهر أنها منأعمال الخير، لأن الاستعانة بهم ‏تؤدي إلى مفاسد كثيرة، ولأنهم من الأمور الغيبيةالتي يصعب على الإنسان فيها الحكم ‏عليهم بالإسلام، أو الكفر، أو الصلاح، أوالنفاق، لأن الحكم بذلك يكون بناء على ‏معرفة تامة بخلقهم ودينهم والتزامهموتقواهم، وهذا لا يمكن الاستيثاق منه لانعدام مقاييس ‏تحديد الصادقين والكاذبينمنهم بالنسبة إلينا.‏

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا خلفائهالراشدين، ولا الصحابة ولا التابعين، ‏أنهم فعلوا ذلك، أو استعانوا بهم، أو لجؤواإليهم في حاجاتهم.

ومع انتشار الجهل في عصرنا وقلة العلم قد يقع الإنسان فيالشعوذة والسحر، بحجة ‏الاستعانة بالجن في أعمال الخير، وقد يقع في مكرهم وخداعهموهو لا يشعر، إلى ما في ‏ذلك من فتنة لعامة الناس، مما قد يجعلهم ينحرفون وراءالسحرة والمشعوذين بحجة ‏الاستعانة بالجن في أعمال الخير. وما ذكره شيخ الإسلام ابنتيمية في فتاويه من أن ‏استخدامهم في المباح والخير جائز كاستخدام الإنس في ذلك،فإنه في آخر كلامه ذكر أن ‏من لم يكن لديه علم تام بالشريعة قد يغتر بهم ويمكرونبه.

قال ابن مفلح في الآداب ‏الشرعية:" قال أحمد في رواية البرزاطي في الرجليزعم أنه يعالج المجنون من الصرع بالرقى ‏والعزائم، أو يزعم أنه يخاطب الجنويكلمهم، ومنهم من يخدمه. قال: ما أحب لأحد أن ‏يفعله، تركه أحب إلي"
والكراماتجمع كرامة وهي الأمر الخارق للعادة، يظهره الله على يد عبد صالح، ومتبع ‏للسنة.

والتصديق بكرامات أولياء الله الصالحين، وما يجريه الله تعالى على أيديهممن ‏خوارق العادات، من أصول أهل السنة والجماعة.‏
وقد حصل من ذلك الشيء الكثير،فقد أثبت القرآن الكريم والسنة النبوية وقوع جملة ‏منها، ووردت الأخبار المأثورة عنكرامات الصحابة والتابعين، ثم من بعدهم.‏

ومن أمثلة هذه الكرامات قصة أصحابالكهف، وقصة مريم ووجود الرزق عندها في ‏محرابها دون أن يأتيها بشر، وهما مذكورتانفي القرآن الكريم.‏
وقصة أصحاب الغار الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة، فدعواربهم وتوسلوا إليه ‏بصالح أعمالهم، فانفرجت عنهم. والقصة في الصحيحين. وقصة عابدبني إسرائيل جريج ‏لما اتهم بالزنا فتكلم صبي رضيع ببراءته. وهي في صحيحالبخاري.

ووجود العنب عند خبيب بن عدي الأنصاري رضي الله عنه حين أسرتهقريش، وليس ‏بمكة يومئذ عنب. وهي في البخاري. وغيرها من الكرامات.‏
ولكن مماينبغي التنبه له: أن المسلم الحق لا يحرص على الكرامة، وإنما يحرص على ‏الاستقامة. وأيضاً فإن صلاح الإنسان ليس مقروناً بظهور الخوارق له، لأنه قد تظهر ‏الخوارق لأهلالكفر والفجور من باب الاستدراج، مثل ما يحدث للدجال من خوارق‏عظام.

فالكرامة ليست بذاتها دليلاً مستقلاً على الاستقامة، وإنما التزامالشخص بكتاب الله وسنة رسوله هو ‏الدليل على استقامته.‏

وأما من يدعي أنتسخير الجن له من باب الكرامة فدعواه ليست صحيحة، لأن الكرامة لا ‏تأتي لإنسانيريدها، وإنما هي تفضل من الله على أوليائه، قد يطلبونها فتحصل، وقد ‏يطلبونهافتتخلف، وعلينا أن ننظر إلى حال الشخص للحكم عليه لا إلى كراماته.‏
واللهأعلم.‏
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-06-2009, 08:05 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
63 63 رد: *** بعض الفتاوى عن الرقية الشرعية......***

[quote=عاشق البيان;729012]الله يجزاك خيرا
مشكور اخي على المرور الطيب
غفر الله لنا ولكم واسعدكم في الدارين
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 114.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 110.85 كيلو بايت... تم توفير 3.47 كيلو بايت...بمعدل (3.03%)]