المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوي العلماء عن ماكينة الوضوء الجديدة


شروق برس
23-04-2009, 05:33 PM
فتوي العلماء عن ماكينة الوضوء الجديدة
"ماكينة الوضوء" ..اخترعها "استرالي" وتصنع في "ماليزيا" ..واختلف حولها العلماء في "السعودية"
الفقه الإسلامي
أخيرا ..ماكينة للوضوء , تقوم بتنشيف الأعضاء بشكل آلي، وتوفر الماء المستخدم, الماكينة من ثلاث وحدات، الأولى لغسل الوجه والمضمضة، والثانية لغسل المرفقين والساعدين، أما الثالثة فغسل الكعبين والقدمين، والعمل يسير لدمج الوحدات الثلاث معا في نظام واحد, و تعمل من خلال الأشعة تحت الحمراء, الوقت المحدد لعملية الوضوء من خلال الآلة لا يتعدى ثلاث دقائق، مما يعد توفيرا للوقت المخصص للوضوء .
ماكينة الوضوء اخترعها استرالي , اسمه "أنتوني جوميز"يتم تجميع آلات الماكينة في ماليزيا , وعليها طلبات كثيرة وصلت إلى 600 طلب لشرائها من مختلف أنحاء العالم الإسلامي, خاصة دول الخليج .
العلماء ماذا يقولون عن جواز الوضوء بهذه المكائن؟ هناك من تحفظ على "ماكينة الوضوء" , وهناك من لم ير سوء ما دام الوضوء بها لا يخل بشروط وضوابط الوضوء.
يرى الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع "عضو هيئة كبار العلماء في السعودية": أن العبرة بالغايات المشروعة مهما كانت الوسيلة لتحقيقها، فإذا كانت هذه الآلة المستخدمة للوضوء يتم غسل الأعضاء الأربعة للوضوء؛ الوجه ومنه المضمضة؛ وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح جميع الرأس ومنه الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين، إذا تم ذلك ولوحظ الترتيب والموالاة بين غسل الأعضاء الأول فالأول، فلا يظهر له مانع في استخدامها.
وشدد الشيخ المنيع على ضرورة استيفاء شروط وواجبات الوضوء الشرعي في غسل الأعضاء الأربعة المذكورة وترتيبها والموالاة بينها.
ويرى الدكتور محمد بن سريع عبد الله السريع ـ أستاذ الدراسات العليا في كلية أصول الدين في الرياض ـ أن الوضوء إذا اكتملت شروطه وأركانه وواجباته فإنه يصح سواء كان الماء المستخدم عن طريق إناء أو صنبور أو آلة إلكترونية أو غير ذلك، والصحيح أنه لا يلزم دلك أعضاء الوضوء باليد وإنما يكفي مرور الماء على أعضاء الوضوء.
وبين السريع أن استخدام المسلم اليدين في الوضوء في حمل الماء ودلك الأعضاء هو الأفضل والأكمل لأنه أكثر تعبدا واقتداء بهدي نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع ما فيه من دلك الأعضاء باليد وإمرار الماء، ولكن مما ينبغي التأكد منه مطابقة هذه الماكينة للوضوء الشرعي، فمثلا يبدأ المتوضئ بغسل يديه استحبابا لأنهما أداة الوضوء ثم يغسل وجهه ويتمضمض ويستنشق ثم يغسل يديه مع أطراف الأصابع إلى المرفقين وغسل الكفين هنا واجب لا يغني غسلهما قبل، لأن الغسل قبل الوضوء من قبيل الاستحباب ـ
وهنا ـ هو مكانهما في ترتيب الأعضاء ثم يمسح رأسه وفيه الأذنان، ولا يكون مسحهما مع الوجه ونحو ذلك من القضايا التي ينبغي التأكد منها لمن أراد استخدام هذه الماكينة. وقال: " إن من الأمور التي دعا إليها الشرع ورغب فيها الاقتصاد في استخدام الماء وعدم الإسراف فيه، وإن من المؤسف أن يبحث مخترع غير مسلم لحل مشكلة الإسراف في المياه عند المسلمين، لما رآه من استهلاك كميات كبيرة من المياه عند الوضوء، وللأسف الشديد أن ما يجري من كثير من المسلمين في الإسراف بالمياه مخالف للشرع والعقل والمصلحة، فإذا كان في شعيرة من شعائر الدين وهي الوضوء زادت شناعة الإسراف".
وأكد أستاذ الدراسات العليا في كلية أصول الدين في الرياض أن (90) في المائة من هذه المبادرات والمخترعات لا نحتاج إليها، إذا اهتدينا بهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وقام كل فرد من المجتمع بتربية أبنائه على تعاليم الإسلام لما وصلنا لهذا المستوى، لكي يقوم غير المسلمين بتهذيب سلوكياتنا، مشيراً إلى أنه جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع، والمد: ملء الكفين المعتدلتين من الماء، منوها أن هذا الدليل أكبر شاهد للاقتصاد في صرف الماء.
أما الدكتور عبد الله بن محمد العمرو "عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة في جامعة الإمام " فيقول : إن الشريعة جاءت بتوجيه الاقتصاد في استعمال الماء في الوضوء وعدم الإسراف فيه، وأحسب أن هذه الماكينة يمكن أن تحقق شيئا من ذلك، وتكون سائغة فيما يتعلق بغسل اليدين والقدمين، ولا سيما أنه لا يشترط على الصحيح إمرار اليد على العضو حال الغسل إذا غلب على الظن إسباغ الوضوء واستيعابه سائر العضو المغسول، مبيناً أن غسل الوجه فيه نظر لأن غسل الوجه فيه واجبات ومستحبات لا تتحقق من مثل هذه الصيغة في الغسل ومنها الاستنشاق ومنها المضمضة مع تنظيف باطن الفم بالأصابع، كما أن تقسيمات الوجه وطبيعتها قد تحتاج إلى عناية باليد لتحقيق غسله على الوجه المشروع، ومنه ما بين الأذن وما ينحدر من شعر الرأس إلى اللحية.
الموضوع الذي تابعته جريدة "الاقتصادية" في حاجة إلى تدقيق شرعي أكثر , خاصة بعد أن يرى العلماء الماكينة ليحكموا عليها؟

مصطفى المسلم
26-04-2009, 09:32 PM
http://filaty.com/i/903/1.182/gzak_al-lh.gif

أم عبد الله
26-04-2009, 09:41 PM
جزاك الله خيرا