|
ملتقى الموضوعات المتميزة قسم يعرض أهم المواضيع المميزة والتى تكتب بمجهود شخصي من اصحابها |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() فى ظلال الذاكرة مهما تعللت بالنسيان .........لابد أن تداهمك الذكرى بأية صورة من الصور !! كل حاسة من الحواس هى على استعداد لإعطاء الذاكرة شحنة من الإنفعالات المنشطة فتحلق بعيداً..........بعيداً..........!!!فوق أحداثٍ ...عفا عليها الزمن ! قد تشم رائحة.....فتنسى مصدرها أو تتجاهله ،وتبدأ فى التنقيب عن زمنٍ شممت فيه هذه الرائحة ... أو تذوق طعم شىء ما ...أو ربما ...تلمسه أتراه ...فتتوق نفسك لزمنٍ أحسستَ فيه بكل ذلك!!!!.........عندها.......... تغادر حاضرك .....يجتاحك شوقٌ عارم ...تملأ نفسك تنهيدة .....رائعة !!! فتترقرق دمعةٌ..........حنونة !!!!!!!!!! بقلم / العائذة بالله
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#2
|
||||
|
||||
![]() ![]() بسم الله الرحمن الرحيم اناس رائعون .....حقا اناس ليسوا كباقي الناس اناس قد يتساءل سائل هل هم فعلا من طين كباقي الناس اناس اكيد ان لهم سرا يعجز عن فهمه العقل لهم من القدرات ما تعجز عن وصفه الكلمات واكيد ان من لم يلامس الايمان الحقيقي قلبه لن يرقى الى فهم الطريق و النهج الذي سلكوه و اختاروه لقد ضربوا اروع مثال في التضحية في عصر عز فيه هذا الخلق و أي تضحية هي ؟ انها اسمى و اغلى و ارقى تضحية !! لانها التضحية بكل شيء بالنفس و الولد و المال و بالدنيا الفانية بما تزخر به و في سبيل ماذا ؟؟ في سبيل اسمى و اغلى و ارقى سبيل !! في سبيل الله و دفاعا عن الارض و العرض فهل هناك اروع من شعب ضحى و مازال يضحي لينال حريته المشروعة . هل هناك أروع من شباب تركوا الدنيا و ملذاتها و هم في زهرة شبابهم و باعوا النفس رخيصة لتحيا ارضهم و تتحرر بلادهم . هل هناك اروع من أم فقدت كل ابنائها و زوجها فضلا عن بيتها و لا تنطق الا بما يرضي الله . هل هناك اروع من مشهد طفل أمام ركام منزله و بدل ان يبحث عن بقايا لعبه ان كان يملكها اصلا فيبحث عن ما تبقى من كتبه و دفاتره لانه يعي ان بالعلم و الاجتهاد تتحرر بلاده هل هناك من اروع من مشهد شيخ يدفن ابنه و فلذة كبده و لسان حاله يقول كل اولادي فداء بلادي هذه ليست الا صور مصغرة عن شعب كبير و عظيم حاشى ان تلخصه بعض سطور من مداد قلمي و هو الذي كان و مازال و يسبقى يسطر بالدم اسطورته و ينقش على صخور بلاده تاريخ تضحياته و قصة بطولاته . فاليكم يا أروع الناس ...........كل احترامي كل حبي و كل تقديري. فانتم أناس رائعون......حقا بقلم / Andalib
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#3
|
||||
|
||||
![]() ![]() في ظلال الذاكرة .. يلهو....وحيدا يصرخ عنيدا .... ينظر ويرى حوله أخوة , ..يلهون ...،يشاكسون ، في العمر صغير ولكن .......؟ حديثه قد كان أبي ، وقليل يقول كانت أمي حديث صغير ،:أبي أعطاني ، أبي أشترى لي أبي ضمني ، لاعبني ،قبلني آه يا للمرارة، لأنه لم يعد عنده صور لهم ..؟؟ إلا ما كان وانقضى وها هو ذا كلما أفتقدهم أستحضر تلك الصور ليعيش معم في ظلال الذاكرة بقلم / محبة السنة
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#4
|
||||
|
||||
![]() ![]() الحمد لله الذي كتب الهداية والتوفيق للراشدين وكتب الضلال على المبعدين الضالين وصلاة ربي وسلامه على من فضله الله على العالمين وجعله تعالى سيد ولد أدم أجمعين نبينا وحبيبنا ومعلمنا وقرة أعيننا المصطفى الأمين وعلى الأل والصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم واتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد حياة بلا عنوان حياة ليست بحياة هذه التي فقدت من غاية وأهداف وعنوان تفتقر إلى السعادة في الدنيا وفي الأخرة هذه الحياة تفتقر إلى السعادة الحقيقية التي عاشها يونس عليه السلام في بطن الحوت تفتقر إلى السعادة الحقيقية التي أدركها أيوب عليه السلام مع ما عاناه من ابتلاء وكروب تفتقر إلى السعادة الحقيقية التي فقهها وحصلها سائر الأنبياء والصالحين واعلموا أن هذه الحياة التي افتقرت إلى العنوان معناها أوسع مما تتخيلون فقد يغيب العنوان حقيقة وقد يغيب حكما فأما غيابه حقيقة فمعلوم ومثاله ذاك الذي يعيش عيشا لم يجعل فيه أهدافا مطلقا أما غيابه حكما فهو الذي خفي والتبس على الكثير ومعناه ذلك الجهل المركب الذي عمل به المسكين الذي ظن أن العنوان ينحصر في كل ما يحقق حسن عيش الدنيا ونسي الأهم وهو يوم الدين فأي حياة يحياها المرء وهو لا يدرك حق الإدراك ما سبب خلقه وما هو مأله وعاقبته لذلك وجب علينا إخوتي أخواتي أن نضع النقاط على الحروف وأن نصحح مفاهيم خفي إدراكها على حقيقتها على كثير من المتعلمين والمثقفين ناهيك عن الجهال و المغرورين ألا وهي ما هو عنوان حياتنا ومعاشنا ومعاذنا اعلموا وفقني الله وإياكم أن عنوان كل مسلم و مسلمة في هذه الدنيا هو تمكين دين الله في أرضه معنى ذلك هو أن يوحد الله في أرضه وأن يعبد وحده فلا يعبد معه سواه وأن يفرد تعالى بكل ما يستحقه وأن لا يكون إلى ما يرضى جل وعلا ولا يحصل كل ذلك إلا بالفهم الصحيح والادراك السليم لحقيقة الدنيا وحقيقة الأخرة فالدنيا وسيلة للأخرة والأخرة نتيجة للغاية التي وضعها كل فرد في الدنيا فمن أحسن فلنفسه ومن أساء فعليها لذلك فليكن لكل واحد منا عنوان أو عناوين تصب كلها في بحر واحد هو الذي ينتج لنا العيش الحسن في الدنيا ويحقق لنا حسن عيش الأخرة فنكون بذلك قد حققنا حياة يقودها ويسيرها نور وضياء ينبثق من غاية شريفة وعنوان لا أن نحيا حياة فاشلة مريرة في الدنيا وبعد العرض على الرحمن سببها هو كونها كانت حياة بلا عنوان أعاذنا الله من ذلك وعافانا منه هذا وصلو ا وسلموا على من أرسله تعالى إلى الناس كافة من أجل تبيان مثل هذه الأمور وجعله شفيعنا يوم العرض والنشور. بقلم / أبو سلمان الجزائري
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#5
|
||||
|
||||
![]() ![]() كيف نشجع الجيل الجديد على القراءة؟ وقف العقل حائراً أمام هذا السؤال الكبير مع تزاد رقعة الجهل والهروب من المدارس أو التهرب من القراءة عموماً!!!! عند قراءتى لعنوان الموضوع بدأتُ أبحث عن مفرداته بين أفراد مجتمعى الصغير . ودون سابق موعد جاءنى ماأبحث عنه إذ قالت لى إحداهن : لقد قال لى ولدى الصغير : لاأدرى لماذا نقرأ ؟! ....بل لماذا وُجدت القراءة أصلاً؟!!!!!!!!!! بقيتُ واجمة لبرهة من الوقت...فالبرغم من عدم تعجبى من موقفه إلا أن تساؤله ..سمرنى فى مكانى وأعادنى إلى نقطة البدء. فسؤال كهذا يوجهه طفلٌ لأبويه لابد أن يكون رأس الخيط الذى يوصلهما إلى رأسه الصغير وحيرته!! فلكى نغرس حب القراءة فى نفوس أبنائنا يجب أن تكون بذرته فينا ............فالأسرة والمجتمع المحيط بهم هو الموجه الرئيسى لهم و لرغباتهم . فمثلاً لانطالب طفلاً بالقراءة وأسرته لاتمتلك مكتبةً فى البيت ..أو حتى نواة مكتبة !!! مقصد القول أن من الأسرة ....تكون البداية ...........من الأب والأم اللذين يطبعان الطفل بطابعهما!! فهما أول من يقلده الطفل . لندع التلفاز قليلاً ،ولنبتعد عن الحاسوب شيئاً ما ..........ولنمسك هذا الشىء (الكتاب) الذى يكاد يندثر الإهتمام به مع تعلق أعيننا بالشاشتين الصغيرتين (التلفاز والحاسوب ) وإدمان الجلوس أمامهما بفائدة..... وبدون فائدة !!!!!!!!!!!! بقلم / العائذة بالله
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#6
|
||||
|
||||
![]() ![]() الجزيرة البعيدة _o: في مكان ما .. وفي لحظة من الزمان على رقعة من بقاع الارض كنت هناك احث الخطا اليها احمل غرسا غاليا غرسا لا يمكن التفريط فيه _o: تراقصت في مخيلتي امنيات واحلام اودعت هذا الغرس في ارض شحيحة .. صلدة سقيتها ماء العين ..وسهرت عليها الليالي اودعتها جل آمالي وامنياتي _o: لكنها ارض جدباء لا تحمل الا الشح في زمن انقلبت فيه كل الموازين الحقيقة فيه سراب والخير فيه ذنب لا يمكن التكفير عنه والطيبة بضاعة خاسرة _o: لملمت بقايا نفسي الخائبة وحاولت ان اعود بالغرس الذي زرعته فلم اجد الا اوراقا صفراء ذابلة .. خجلة مني لانها لم تطرح ثمارا ولم يخضر لها ورق _o: عدت منكسرة خائبة لاني عرفت في نهاية المشوار أن الارض ليست ارضي وليست كل الاراضي صالحة للانبات فعدت بقلم / فوز الهموم
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#7
|
||||
|
||||
![]() ![]() صفعة من حبيب ماذا فعلتُ.. لتنبشى ألمى الرديم؟! ماذا فعلتُ.. لتفتحى جرحى القديم ؟!! ماذا..جنيتُ لتصفعى ... قلباً..أحبكِ سالف الأيام والآتى ... السقيم؟!!!! هل تبتغين بصفعتك أن تبعثى الماضى الأليم؟!!!! لا.....لا... أخية ....وإن... صار قلبى كالرميم !!! رغم الألم ! رغم الشجن! مازال حبك ...فى الصميم!!!!!!!!!!!! بقلم / العائذة بالله
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#8
|
||||
|
||||
![]() ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله هادي الصادقين وخاذل المنافقين وصلاة ربي وسلامه على سيد ولد أدم أجمعين وعلى أله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد عندما تتمزق الأقنعة لحظة عصيبة بل يوم عصيب هذا اليوم الذي تظهر وتنجلي وتنكشف فيه الأباطيل و الحقائق يوم تتمزق فيه أقنعة المنافقين والفاسقين الذين ظنوا أن الذي يعلم السر وأخفى لا يرى... منافقون قال الله فيهم: "يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول" يرضون من هم عباد أمثالهم ويتناسون حق من خلقهم وأنعم عليهم وهو غني عنهم حتى يأتي يوم العرض والنشور.. ويتبين حالهم ومألهم ويكشف الله ما كانوا يخفون في سرائرهم وبواطنهم وأخرون فاسقون كانوا إذا خلوا بمحارم الله ينتهكون قال الذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه من حديث ثوبان –رضي الله عنه- : "لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثوراً أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها" رواه ابن ماجة. وصححه الألباني – رحمه الله – في صحيح الجامع (5-3). والكلام بالتفصيل عن مثل هؤلاء الذين تتمزق أقنعتهم وتظهر حقائقهم يطول ويطول ... لذلك ارتأيت أن أكتفي بهذين الأنموذجين الذين يعتبران أصلا لغيرهما في مثل هذه الحالات... وفي الختام أوصي نفسي أولا وكل من يقرأ هذه الراسلة أو يسمعها اخوتي أخواتي راقبوا الله في أنفسكم .. قبل أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لوأن لي كرة فأكون من المحسنين وأصلحوا ظواهركم وسرائركم .. قبل أن يقول أحدكم رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت واتقوا الله في أنفسكم .. قبل أن يأتي يوم تتمزق فيه الأقنعة وصلى الله وسلم على نبينا محمد بقلم / أبو سلمان الجزائري
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#9
|
||||
|
||||
![]() ![]() باب ذو مفاتيح كثيرة إن من نعم الله تعالى الكثيرة التي -لا تعد ولا تحصى- على الإنسان أن جعل لباب السعادة الحقيقة مفاتيح كثيرة ، ويسر لمن أراد أن يطرقه سبل الإستفادة من معطيات الحياة الكثيرة والمتنوعة لتوظيفها بحكمته وإيمانه وذكائه لتصب في مصلحته ليصنع من هذه المعطيات مفاتيح كثيرة يفتح بها باب السعادة الحقيقة الآنية والأخروية. ومن هذه المفاتيح على سبيل المثال :- 1- "مفتاح الصبر " ففي الصبر إصرار على تحد اليأس، ورفض للقنوط ، وتقوية النفس على تحمل المشاق والأذى ،وتعويد لها على الرضا بما كتبه الله تعالى، حتى إذا ما هذبت هذه النفس وبلغت أعلى مراتب الإيمان بالله وقدره خيره وشره، وحققت ارتباطها المتين بالله ولا شي سواه، انبثقت من بين جنباتها أسارير السعادة الحقيقة استبشارا بقوله تعالى " وبشر الصابرين ". 2-" مفتاح الاستغفار " هو من المفاتيح السحرية التي لها تأثير سحري عجيب في فتح باب السعادة، فهو يمد –بإذن الله تعالى – الإنسان بكل مقومات السعادة المادية والمعنوية التي تسعد النفس البشرية وترضيها إذا هي التجأت إلى ربها منيبة ، مستغفرة ، تائبة من ذنوبها صغيرة كانت أم كبيرة " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)" سورة نوح 3- "مفتاح قراءة القرآن والتلذذ بسماعه " من أرقى وأجمل المفاتيح التي تفتح باب السعادة الحقيقة على مصراعيه هو مفتاح قراءة القرآن ،والعيش مع معانيه، وتدبر آياته، والوقوف عند عظاته، وفهم محكمه من متشابهه ، والتلذذ بسماعه من أمهر القراء وعمالقته الذين اصطفاهم الله وورثهم كتابه، فكلام الله تعالى أنس للنفوس واطمئنان للقلوب وبهجة للروح "إلا بذكر الله تطمئن القلوب" 4- " مفتاح التقوى" تقوى الله عزوجل والخوف منه في السر والعلن ورجاء ما عنده من النعم هو زاد المسلم الذي يحمله معه إلى الدار الآخرة ، فبه يستقيم سلوك الإنسان وتطمئن نفسه إلى اتباع الطريق القويم وسلوك المنهج الصحيح الذي يحقق للإنسان السعادة التي أرادها الله له ووعده بها في الدنيا والآخرة . ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقي هو الســــــــــعيد تتعدد المفاتيح التي تفتح باب السعادة للإنسان وتتنوع منها ما هي متوافرة له ميسره أمامه لينهل منها ما يرويه ومنها ما يصنعه بنفسه بفطنته وإيمانه بالله تعالى .. وفي كلتا الحالتين لا بد أن يحركه الدافع الفطري الملح للبحث عن السعادة فيسأل نفسه " كيف اكون سعيدا؟!" بقلم / قاصرة الطرف
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#10
|
||||
|
||||
![]() ![]() الحمد لله الذي وفق المتقين وأبعد عن هدايته الفاسقين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خير البرية أحمد العدنان الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق داعيا إلى توحيده أيها الثقلان وعلى أله وأصحابه المتقين المهتدين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد "باب ذو مفاتيح كثيرة"باب يوصل إلى جنات جميلة باب يعيد للأمة مجدها وعزتها بعد مضي أوقات مريرة إخوتي أخواتي حماة الدعوة الإسلامية باب التقوى باب فاصل بين السعداء الفائزين وبين الخائبين المبعدين لأجل ذلك رأيت أن أختار هذا الموضوع وأذكرفيه على سبيل التبيان المبين لا الاختصار المخل ولا الطول الممل كلمات نيرات مطلعها جملة من التعريفات نختمها بذكر المفاتيح والثمرات التي عن تقوى الله هي ناتجات المبحث 1: ماالمراد من تقوى الله: قال أبو الحسنين وقائد الغر المحجلين علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام المتقين: التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والإستعداد ليوم الرحيل قال عبد الله بن مسعود حبر الأمة وفقيهها رضي الله عنه وأرضاه في شرح قوله تعالى: (( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ )) (آل عمران :102) قال : أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر فطاعته تعالى تكون بالأقوال والأفعال,وذكره يكون في جميع الأحوال,وشكره يكون بالقلب والأقوال والأعمال,وهو مديم للنعم في الدنيا والمأل وقال طلق بن حبيب رحمه الله : التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله. وقال موسى بن أعين رحمه الله : المتقون تنزهوا عن أشياء من الحلال مخافة أن يقعوا في الحرام فسماهم الله متقين . قال بن رجب رحمه الله : وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه . المبحث2: أهمية التقوى: 1ـأعظم ميزة لتقوى العلي الحميد .. هو كون كلمة التقوى كلمة التوحيد قال الواحد الأحد جل وعلا: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) (الفتح:26) 2ـ أمر الله العباد عامة بتقواه وخص المؤمنين بالأمر وفحواه فقال تعالى: (يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ) (النحل:2) (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ) (المؤمنون:52) (لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ) (الزمر:16) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (النساء:1) (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ) (النساء: من الآية131) 3ـ وصية قام بتبليغهاالأنبياء، لقومهم سعداء كانوا أم أشقياء قال الباري جل في علاه: (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ) (الشعراء:106) (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ) (الشعراء:124) (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ) (الشعراء:142) (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ) (الشعراء:161) (إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ) (الشعراء:177) (وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (العنكبوت:16) 4ـطلب الله من الخلق لا على وجه التخيير بل على التكليف, عبادته عزوجل من أجل تحقيق تقوى الجبار اللطيف قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:21) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:183) (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (الأنعام:153) 5ـ مكانها أهم عضو في جسم العباد إنه القلب الذي يحكم عليه هذا العماد ـأي التقوىـ إما بالصلاح وإما بالفساد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: (( لَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هَاهُنَا وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ )) . رواه البخاري المبحث الأخير: ثمرات التقوى: بعدذكرنا لماهية التقوى وأهميته وميزاته نذكر أخيرا مفاتيحه وثمراته وسأورد بعض المفاتيح من غير ذكر الاستدلال وذلك لكثرة ثمرا ت تقوى ذي الاكرام والجلال والله الموفق والمعين ومبين الحق لعباده الصادقين ـ محبة تنال من الكريم الديان ـ ورحمة تعم من الرحيم المنان للمتقين من المؤمنين،فهذان مفتاحان ـ ثالثها قوة معينةعلى غلبة المريد الشيطان ـ عون ونصر وتأييد من منزل الكتاب لعباده الذين حذواحذو أولي الألباب ـ حصن للخائف وأمان من كل ما يخاف ويحذر خوفا لا كخوف الجبار المتعال ووقاية من كل سوء في الدنيا والمأل ـ واعلم يقينا أنه مفتاح لقبول الأعمال ـ نور للقلوب، وتقوية للبصائر يصير اللب مميزا لما هو من الطاعات والمباحات,أو ماهو من الصغائر والكبائر وانتفاع بالموعظة وتأثير بالذكر وتفكر في الأيات لا محال حاصل ـ مفتاح لنيل الأجر العظيم وهذا فضل من الكريم العظيم ـ توسيع للخلق وفتح مزيد من الخيرات للصالح التقي الذي لجنة ربه مريد ـ تفريج للكروب وكشف للغموم علاوة على هذا وذاك تيسير للأمور ـ نصر على الأعداءمخلد مجيد ورد لكيدهم ونجاة من شرهم,ينال ذلك فرسان التوحيد ـ فرق حاصل بين المتقين والفاسقين أن البشرى و العاقبة والفوز والنجاة في الدنيا والأخرةلأولى المذكورين ـ كرم وإكرام عند الله يناله من باعوا أنفسهم له وتركوا الإجرام ـ تسهيل للعلم، ومغفرة للذنوب يحصلهما من لربه يراقب ويتوب ـ كل العلاقات غدا تنتهي إلا علاقات المتقين في دار الخلود تنجلي ـ التقوى ثوابها جنة وغلمان وحور عين و أعظم النعم نظرة لوجه الله, أبشر وأبشري بها من نعمة يامن كتب من المتقين. بقلم / أبو سلمان الجزائري
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |