المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مس المصحف من اجل القراءة بلا وضوء ، و حكم الحائض لمس المصحف في حلقة الحفظ


نعمة
18-04-2006, 01:31 AM
السلام عليكم.
الشيخ ابو البراء ارجو الاجابة على اسئلتي.
- هل يجوز مس المصحف من اجل القراءة بلا وضوء
- ما حكم الحائض اذا مست مثلا جزء (عم) فيه الشرح في الجوانب وذلك من اجل القراءة في حلقة تعلم القران.
وجزاك الله خيرا وبارك فيك ونفعنا بعلمك

الشيخ أبوالبراءالأحمدى
19-04-2006, 10:02 PM
السلام عليكم.
الشيخ ابو البراء ارجو الاجابة على اسئلتي.
- هل يجوز مس المصحف من اجل القراءة بلا وضوء
- ما حكم الحائض اذا مست مثلا جزء (عم) فيه الشرح في الجوانب وذلك من اجل القراءة في حلقة تعلم القران.
وجزاك الله خيرا وبارك فيك ونفعنا بعلمك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / نعمــــــــــة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن مسألة مس المصحف والقراءة فيه
مسألة تأوَّلها من تأولها على غير تأويلها وفسرها من فسرها على غير أصول التفسير مخالفا أهل التفسير فيها وإليك البيان
أولا : قوله عز وجل :
" إنه لقرآن الكريم (77) فى كتاب مكنون(78)"
هو الكتاب المكنون عند الله فى الصحف المطهرة والمطهرون هم الملائكة قال الله عز وجل :
" فلا أقسم بمواقع النجوم (75) وإنه لقسم لو تعلمون عظيم (76) إنه لقرآن كريم (77)
في كتاب مكنون (78) لا يمسه إلا المطهرون
(79) تنزيل من رب العالمين (80)" سورةالواقعة
قال السيوطى فى الدر المنثور : " عن أنس رضي الله عنه في قوله : إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون قال : القرآن الكريم والكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ . لا يمسه إلا المطهرون قال : الملائكة عليهم السلام هم المطهرون من الذنوب .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون قال : عند الله في صحف مطهرة لا يمسه إلآ المطهرون قال : المقربون
قلت : فالمقصود من هذه الآية أن القرآن الكريم حفظه الله عز وجل عنده فى كتاب مكنون لا يمسه إلآ الملائكة وهم الذين وصفهم الله بالمطهرين وهذه المسألة تحقيقا لقوله عز وجل : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون (9) " سورة الحجر
أما نحن لسنا مطهرين ولكننا متطهرين وقد جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين - فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء "
رواه الترمذى برقم "55" وصححه شيخنا الألبانى
ثانيا : أن المسلم لا ينجس
عن أبي هريرة رضى الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال : " أين كنت يا أبا هريرة " قال : كنت جنبا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة فقال : " سبحان الله إن المسلم لا ينجس " .
رواه البخارى برقم " 279 " ومسلم برقم " 371 "

ثالثا : أن النبى صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن بغير وضوء
عن عبد الله بن عباس : أنه بات ليلة عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي . قال ابن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت إلى فقمت إلى جنبه فوضع يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى أتاه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح "
رواه البخارى برقم " 181 " ومسلم برقم " 763 "
رابعا : حديث عبد الله بن أبي بكر بن حزم :
أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم
أن " لا يمس القرآن إلا طاهر "
أجمع علماء الحديث على إرسال مالك له
وهو عند الدارمى ضعيف وضعفه شيخنا الأرنؤوط عند ابن حبان
قلت : ومن العجيب أن علماء الحديث لا يأخذون بمثله من الأحاديث ولا يعملون بها ويجعلون هذا الحديث أصلا من أصول العمل
واشتهر على ألسنة الناس كلهم وأفتى به من استُفتى
ياأخـــــــــــــتاه
اعلمى رحمنى الله وإياك أن الله عز وجل قال :
" أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين (22) الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد (23)"
سورة الزمر
أليس من قسوة القلب أن تمكث المرأة أيام حيضها وأيام نفاسها ـــ طالت أو قصرت ـــ لا تقرأ القرآن ولا تفتح مصحفا بحجة أنه " لا يمسه إلآ المطهرون " وهو تفسير فى غير موضعه
أو أن القرآن " لا يمسه إلآ طاهر " وهو حديث مجمع على ضعفه ، هل من نظرة ليس فيها تعصب ولا تحزب ولا مذهبية لكى نعيد الأمر إلى صوابه ولكى نبصِّر الأمة بما يصلحها فإن الأمر خطير والخطب جلل
وإن الفتيات فى مدارسهن أصبحن اليوم يتحججن بأن عليهن الحيض كى لا يقرأن القرآن لا لشئ إلآ لأنهن لا يحفظن ولا يقرأن والمرأة فى بيتها ــ إلآ من رحم الله ــ يشق عليها القراءة بعد انقطاع عنها فى فترة الحيض والنفاث
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته
وأن يجعلنا من أهل العلوم والفهوم وأن يبين لنا الحق ويرزقنا اتباعه
وأن يجنبنا الباطل ويهدينا إلى سواء الصراط
وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين وأن يجمعنا بحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الأعلى وأن يمتعنا
بلذة النظر إلى وجهه الكريم
اللهم آمـــــــــين

ام نور
19-04-2006, 10:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك سيدى الشيخ
جزاك الله خيرا ويسر أمرك

نعمة
19-04-2006, 11:39 PM
السلام عليكم.
بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجزاك الله خير

نور
19-03-2008, 02:20 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكر حضرتك على السؤال الذي يتم الإستفسار عنه مراراً
و نشكر فضيلة الشيخ أبو البراء على الرد المفصل ، جزاك الله خيراً شيخنا الكريم
** يتم تعديل العنوان ليكون مناسباً للفحوى مباشرة لسهولة التصفح
في أمان الله و حفظه

امال*
03-04-2008, 11:59 AM
شيخنا الفاضل هل مماسبق يعني امكانية مس المصحف دون وضوء لغرض حمله بتغير مكانه او القراءه في الايام العاديه.. غير ايام حيض او نفاس.. بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم بأذنه

المحبة دين الله
03-04-2008, 01:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركلتة جزاك الله خيرا وافادك يا شيخى الكريم كما بينت لى الحقيقة والوضوح فىهذا الموضوع بالذاتhttp://gafelh.com/new/signature/1178011806.gifhttp://akhawat.islamway.com/forum/uploads/av-35062.jpg