المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من اجل نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم(اكتب طريقة واحدة لنصرته)


سامي
15-04-2006, 03:17 PM
1- دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم

2-
.
.
.

مسلمه اون لاين
15-04-2006, 06:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اولا مشكور اخى القدير لفكرة موضوعك الهادفة بارك الله فيك وان شاء الله فى ميزان حسناتك واسمح لى بمشاركتى فى موضوع ولو بالقليل
اولا قبل اى شى يجب ان يكون عندنا
الوعي التام الكامل بما جاء به محمد رسول الله والفهم الصحيح للأهداف التي بُعث بها بُعث من أجل أن يحققها في حياة الناس، فالواحد من الصحابة الكرام قبل أن يسلم وبعد أن يسلم كان يكفيه أن يسمع من رسول الله من فم رسول الله الشريفة آيات من القرآن الكريم أو عبارات موجزة من كلامه النبوي فيفهم المراد ويفهم معنى ذلك كله. ويبادر إلى التنفيذ بل حتى أعداؤه من مشركي قريش وغيرهم كانوا يعلمون ماذا يريد رسول الله وما هي أهداف دعوته وأهداف الدين الذي جاء به كان مشركو قريش وغيرهم يعلمون أنها ليست مجرد كلمة تُقال باللسان وإلا لقالوها ولكنها حياة كاملة ستتغير إثر تلك الكلمة.

الأمر الثاني: التنفيذ والتطبيق نحن المسلمون اليوم كثير منا يسمع كلام رسول الله وفيه الأمر والنهي حتى إذا خرج من المسجد أو من حلقة العلم نسي ما سمع كأنه لم يسمع شيئًا أنسته الحياة الدنيا، وأنساه الجري وراء فتنتها أنساه سنة رسول الله صل الله عليه وسلم لم يكن ذلك شأن الصحابة كانوا يسمعون ويبادرون إلى التنفيذ والتطبيق تواقين إلى ذلك. هؤلاء الأنصار لما بايعوا رسول الله بيعة العقبة كانوا ثلاثة وسبعين رجلاً وامرأتين، بايعوا رسول الله بيعة العقبة كانوا ثلاثة وسبعين رجلاً وامرأتين بايعوا رسول الله على أن يمنعوه مما يمنعوا منه نسائهم وأبنائهم، أي أن يحموه ويحموا دعوته والدين الذي جاء به ويجاهدوا في سبيل ذلك، بعد أن أعطوه هذا العهد قام العباس بن عبادة وقال يا رسول الله والله الذي بعثك بالحق إن شئت لنميلن على أهل منى بأسيافنا. فقال رسول الله : ((إني لم أؤمر بذلك))[1]. الله أكبر منذ أول لحظة يلتقون فيها برسول الله يفهمون تمامًا ماذا يريد وماذا تريد دعوته وماذا يريد دينه ويبلغ إيمانهم هذا المبلغ العظيم حتى إنهم تواقين إلى المبادرة بالتنفيذ، فلو أمرهم رسول الله وهم ثلاثة وسبعون رجلاً أن يكتسحوا ما في منى من مشركي قريش لفعلوا.

روى مسلم في صحيحه عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن الرسول بايعهم في طائفة وأسر النبي إليهم كلمة خفية ألا تسألوا الناس شيئًا. انظر إلى أدب رسول الله الرفيع وهو يوصيهم بوصية خفية فيما بينه وبينهم حتى لا يحرجهم ألا تسألوا الناس شيئًا، أتدرون ماذا فعل أولئك النفر بعد ذلك لم يسألوا أحدًا أبدًا شيئًا حتى أن السوط ليسقط من يد أحدهم فلا يقول لأحد ناولني إياه من شدة امتثالهم لأمر النبي : ((ألا يسألوا الناس شيئًا))

الأمر الثالث: إذا تعارضت سنة المصطفى مع أهوائنا أو أهواء نسائنا وأبنائنا أو أهواء تجارتنا ومصالحنا الدنيوية فأي شيء نقدم؟ هذه هي القضية وهذا هو الاختبار الحاسم الذي يفترق الناس الذين ادعوا محبة النبي يفترق الناس عنده فريقين صادق في حبه لله ورسوله وآخر مسكين يعيش في الكذب والأحلام، وآخرون يعيشون فريسة لشياطين الجن والإنس الذين يزينون لهم البدع والضلالات ليشغلوهم بها عن الحب الحقيقي لسيدنا رسول الله . أما الصحابة الكرام فانظروا كيف كان حبهم لرسول الله وماذا فعل بهم حبهم لرسول الله . هذا زيد بن الدثنة وهو أحد أفراد سرية الرجيع التي بعثها رسول الله للدعوة والجهاد فوقع زيد في الأسر فلما خرج به مشركو مكة يقتلوه قال له أبو سفيان - قبل إسلامه – ((أنشدك الله يا زيد أتحب أن محمدًا مكانك الآن يضرب عنقه وأنك في أهلك فانتفض زيد وقال والله ما أحب أن محمدًا في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة وأنا جالس في أهلي. فقال أبو سفيان ما رأيت في الناس أحدًا يحب أحدًا حب أصحاب محمد محمدًا))[3]. هذا حب الصحابة لله ورسوله؟ فماذا فعلت الصحابيات وكيف كان حبهم لله ورسوله هذه امرأة من بني النجار من الأنصار خرج أبوها وأخوها وزوجها إلى غزوة أحد مجاهدين فقُتلوا جميعًا واستشهدوا فجاء أحد الصحابة يواسيها فقالت: ما فعل رسول الله ؟ لا تهتم بأبيها ولا بأخيها ولا زوجها وقد قتلوا، تسأل عن رسول الله هي قلقة على رسول الله يواسيها في أبيها وفي أخيها وفي زوجها فتقول ما فعل رسول الله؟ قال خيرًا وكما تحبين. فقالت أرني أنظر إليه، فلما رأت رسول الله تهلل وجهها وقالت كل مصيبة يا رسول الله، بعدك جلل. أي كل مصيبة هينة ما دمت سليمًا معافًا رضي الله عنها وأرضاها ورضى عن الصحابة الكرام. هذا هو الحب الصادق الذي يتفاعل معه القلب والروح وتتفاعل معه حياة الإنسان كلها، حتى تصير تبعًا لأمر المحبوب، وهذه هي حقيقة الإيمان الصادق كما قال رسول الله : ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه ومن ولده ووالده والناس أجمعين))[4]. فتعلموا يا مسلمون كيف تحبون الرسول تعلموا من أصحاب رسول الله كيف تحبون رسول الله تعلموا منهم المعنى الحقيقي لحب الله ورسوله، أصدق وسيلة للتعبير عنه هو تعلم سنة المصطفى أن تتعلمها وتمتثل لها وتذعن وتطبقها في حياتك على نفسك وعلى أهلك وأولادك وعلى بيتك ثم تنشرها بين الناس هذا إذا كنت صادقًا في دعواك.

واحذر أيها المسلم يا محب محمدٍ احذر من البدع فوالله ليس هناك أكذب في دعواهم محبة رسول الله ليس هناك أكذب من أهل البدع لأن البدعة ضد السنة ومن ضاد السنة وحاربها فقد ضاد سيدنا رسول الله وحاربه. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيل الله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين [التوبة:24].




وسامحونى على الاطالة نظرا لاهمية الموضوع

لك كل التقدير
اختك مسلمه

العالول
15-04-2006, 07:59 PM
بدايه ولنصره الرسول لا بد ان نحبه اكثر من انفسنا والحب ياتى بعد التعرف على رسولنا الكريم بدراسه سيرته ومعرفه حياته الخاصه والعامه ومن ثم الحفاظ على هذه السنه والعمل بها
وجزاكم الله خيرا اخوتى

شروق الاجزجي
15-04-2006, 08:10 PM
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي على الموضوع الطيب والمهم
وارى ان ثاني خطوة بعد دراسة سيرته
التخلُـق بخـُلقه
فقد كان خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم
وهذه خطوة والله يفتح على الاعضاء في افكار فعالة نستطيع تطبيقها ان شاء الله
جزاك الله خيرا

سامي
16-04-2006, 01:21 AM
جزاكم الله خيرا على مروركم الطيب
وخاصة مسلمة اون لاين

واتمنى وسائل اخرى

وائل الطواشي
02-05-2006, 02:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا اخوتي واحبتي في الله

وانا ارى ايضا ان من اهم الامور على الاطلاق هي العمل بسنته الشريفه عليه افضل الصلوات واتم التسليم

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة هو اهلها يا رب العالمين

والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته

بسمة شهيد
02-05-2006, 05:08 AM
:bes::salam:
بعد معرفة خلق النبي ,,,يجب ان تكون داعيا لها دون ان تتحدث وذلك بان تظهر في اسلوب تعاملك مع الاخرين ..مأكلك ملبسك..طريقة حياتك ..اولوياتك.فهذه ابلغ الطرق لوصولها ولا تتعجب ان كان القليل معك,فبعض الاشياء صحيحة وان قل حدوثها وليس معني انتشار البعض الاخر ينفي فسادها:wafaq:

سامي
03-09-2006, 03:27 AM
جزاكم الله خيرا

فراشة المنتدى
03-09-2006, 02:11 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي في الله على الموضوع الاكثر من هام
فهو حسب ما ارى عصب الدين


ومن الطرق لنصره الرسول الكريم:
1-العمل بكتاب الله والسعي الى تدبره وتطبيقه وحفظه على قدر المستطاع وحب الله تعالى والخوف منه والثقه فيه سبحانه وتعالى.
2-حب النبي اكثر من انفسنا وحب جميع صحابته رضى الله عنهم وامهاتنا.
3-تطبيق سنته على قدر المستطاع بانفسنا قبل ان نطلب من غيرنا ذلك.
4-السعى الي زياره الرسول في المدينه المنوره مع اتباع اداب الزياره.
5-العمل على توضيح مكانه الرسول للذين يجهلونه وتوضيح سنته والترغيب اليها بالقول الحسن وليس بالعصبيه.
6-هذه النقطه اراها من اهمهم وهي بناء جيل جديد من الاطفال العارفين بقدر نبيهم وتضحياته لهم وتطبيق تعاليمه وذلك واجب كل اسره مثلا ان يجمع الاب والام ابناءهم اسبوعيا على الاقل وفي المناسبات الدينيه ليخبروهم عن الرسول الكريم ويشجعوهم على حبه وتطبيق سنته وعمل بعض المسابقات على سيرته وسيرة اصحابه وازواجه امهات المسلمين والسعى الى الاقتداء بهؤلاء القدوه الحسنه افضل من الاقتداء باخر مغني مشهور او ممثله ووضع بعض الجوائز لتحفيز الاطفال على حب الرسول والعمل بسنته وان نزرع في قلوب ابناءنا انهم سيصبحوا قاده العالم في الاعوام القادمه وذلك باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم والتمسك بالدين الاسلامي.

واخيرا اسفه على الاطاله واتمنى من الله ان يكون الجيل القادم كله ممن يتبعون الدين الاسلامي وتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم وجزاك الله خيرا على الموضوع وجعله في ميزان حسناتك وجعله الله تعالى عملا يفخر به رسول الله وتنال به رضاه صلى الله عليه وسلم امين.