|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الحمد الله حمداً حمداً وشكر لله شكراً شكراً والصلاة والسلام على نبينا محمد اللهم علمنا ما ينفعنا زدنا علماً .... أختلاف العلماء هل الرقية يشترط في الشخص أن يكون على علم بالرقية أم يكفى فيها القرآن من غير أن يكون على علم بالرقية ... ذهب الشيخ ابن جبرين على أن الرقية يكفى فيها القرآن وإليكم نص كلامه حفظه الله : ( الصواب أنه يجوز استعمال الرقية من كل قارئ يحسن القرآن ويفهم معناه ويكون حسن المعتقد صحيح العمل مستقيما في سلوكه ولا يشترط إحاطته بالفروع ولا دراسته للفنون العلمية وذلك لقصة أبي سعيد في الذي رقى اللديغ قال : وما كنا نعرف منه الرقية أو كما قال ، وعلى الراقي أن يحسن النية وأن يقصد نفع المسلم ولا يجعل همه المال والأجرة ليكون ذلك أقرب إلى الانتفاع بقراءته ، والله أعلم ) ( الفتاوى الذهبية - ص 35 - 36 ) . وذهب الشيخ صالح آل الشيخ وغيره من العلماء على أنها علم لابد أن يتوفر في من يرقى العلم بالرقية وإليكم كلامه : قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( ومن صفات الراقي أن يكون ذا علم والمقصود بالعلم العلم المفيد ، يعني أن يكون ذا علم بأن الرقية مشروعة بالقرآن وبما ثبت في السنة من أدعية ، أما إذا كان ذا جهل وليس من أهل العلم وليس عنده تحر للرقية الشرعية ومـا يترك وما يأخذ فإن هذا من علامات عدم الإحسان في الرقية وهذا لا يسمح له أن يرقي ولا يمكَّن من ذلك ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) . وقد قرأت كلاما جميلا للشيخ مشهور حسن سلمان – حفظه الله – يؤصل ذلك ويضع له القواعد والأسس حيث يقول : ( يا حبذا لو أن طالب علم من الشادين الجادين يقوم بجمع هذه الأذكار من الكتاب وصحيح السنة ، ويتتبع سيرة السلف الصالح والعلماء المزكين الأخيار الذين كانوا يعالجون المصابين بهذا المرض – عفى الله عنا وعنهم بمنه وكرمه – حتى تتطابق الصورة النظرية مع الصورة العملية ، فيستفيد منها طلبة العلم والصالحون من هذه الأمة ، فيحلوا محل المشعوذين والمنجمين الدجالين ، ويخلصوا الناس من شرورهم ، لا رحم الله فيهم مغرز إبرة . وبقي الأمر في النفس ، وكلما وقعت حادثة أو سؤال سنح في البال أن أقوم بما أوردته آنفا ، ولكن بضاعتي في هذا المجال مزجاة ، وهمتي كليلة فجنحتا بي إلى القعود ، ومالتا إلى الخمول ، فضلا عن كون من يتعرض لهذا الموضوع ينبغي أن تكون له في هذا الميدان – أعني المعالجة – كبير جولة ، وقوي صولة ، وبالتالي إذا كتب كانت كتابته ممهورة بالمعاناة والتجربة ، وكانت كلمته ممزوجة بأحاسيس صدق المعايشة والتعامل مع واقع ما يكتب عنه ) ( ذكر الآثار الواردة في الأذكار التي تحرس قائلها من كيد الجن – ص 8 ) . قال أبو هريرة منير الراقي : ( الصحيح في المسالة هو ما ذهب إليه الشيخ صالح آل الشيخ والشيخ مشهور حفظهما الله لأن الرقية علم وفن يجب أن يتعلم مايجوز وما لا يجوز من ناحية الشرع حتى لا يقع فى الكفر والضلال وفن من ناحية التعامل مع السحر والمس والعين وكيف يمكن أخرجها من الجسد وما الأعراض التى تجعلك تميز بين السحر والمس والعين ) . ذكر أحد طلاب العلم : ( لا بد من العلم ، لا أقول العلم بالأصول والفروع من أمور الدين أو الإحاطة بكل صغيرة وكبيرة من أحكام الشريعة ، وإن كان ذلك أولى وأفضل ، أقصد العلم بمجال وتخصص الرقية ، والعلم بمسائل العقيدة الضرورية ، ومداخل الشيطان وعالم الجن وأحكام السحر والسحرة والكهانة والعرافين والدجالين ، حتى لا يقع الراقي في المخالفات والأخطاء التي قد تكون من إغواء الشياطين ، وفيها مشابهة لأحوال السحرة والدجالين ، فالذي لا يعرف الطرق الشرعية في العلاج من غير الشرعية ، فإنه يقع في المحظور ، وكما قال القائل : عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه .....ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه ويجب على الراقي أيضاً العلم بالرقية الشرعية وضوابطها ، والعلم بأحوال المرضى ونفسياتهم ، والعلم بالأمراض العضوية والنفسية إن أمكن ذلك ، والعلم بأحكام الدين الضرورية من عبادات أو معاصٍ ظاهرة كترك الصلاة أو كحلق اللحى وغير ذلك ) ( مهلاً أيها الرقاة - باختصار - ص 11 - 12 ) |
#2
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أخي,
ولكن أحسب أن المقصود بالعلم ليس ذلك التفنن الزائد الذي ذهب اليه بعض الغلات,ويمكن لأي انسان أن يتعلمه في وقت وجيز ليباشر الرقية وإن أراد الإستزادة بعد ذلك فلا بأس
__________________
![]() ![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() ![]() أخي أبو هريرة ![]() لاشك أن القراءة المجردة لاتكفي ، إذ لابد من العلم في هذا المجال ، وغالبا مايكتسب العلم من كثرة الممارسة ، فلو التفت كل قاريء لنفسه من أول بدئه في هذا المجال وقارنها بعد مرور عدة سنوات من ممارسته لوجد بونا شاسعا في الخبرة والمعرفة التي أحاط بها ( ولاينبئك مثل خبير ) . أخي أبو هريرة : يوجد خطأ مطبعيا في نصك وقد حبرتُ الخطأ باللون الأحمر ، وهذه هي العبارة المحتوية على الخطأ : اقتباس:
![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
لو تذكر لنا مثال عن التفنن الزائد ؟ |
#5
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحيا الله أخي ( الكلم الطيب ) نسأل الله أن ينفع بيك العباد والبلاد .... صدقت الممارسة لها دور كبير جداً ولكن لا تأتي إلا بعد أن يتعلم هذا المعالج ماهو جائز في الرقية وما هو غير جائز . وكذلك يستفيد هذا المعالج الجديد من خبرات الرقاة القدماء الذين نحسبهم على الصلاح وتقوى حتى يتعلم التعامل مع الجن . ومن ثم يمارس هذا المعالج الجديد هذا العلم المكتسب فهنا يأتي بالخبرات لم يسبقه إليها أحد . وأخيراً نقول : أن الأمر متعلق بالعلم الشرعى ومن ثم يستفيد المعالج الجديد من كلام الرقاة في التعامل مع الجن وبعد هذا تأتي الخبرات و الله أعلم . ونتمنا منك أخي ( الكلم الطيب ) أن تصلح لى الخطأ في الإملاء وجزاك الله خيراً . |
#6
|
||||
|
||||
![]() تم التصحيح .
|
#7
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير والله يخوي الكلم الطيب وعتبانين عليك اشد العتب لعدم مرورك في قسم الصدفيه فانت اخ حبيب ولك في القلب مكانه
__________________
قل للمريض نجا وعوفي بعد ما *** عجزت فنون الطب : من عافاكا؟ |
#8
|
|||
|
|||
![]() أحسن الله إليك أخي الكريم ولكنا نحب الأخ الكلم الطيب يعلم الله مافي النفوس
|
#9
|
||||
|
||||
![]() كتب الله أجرك أبا هرّ
والذي يعجبني في مواضيعك نقلك لكلام العلماء - رحمهم الله - فتح الله عليك أخوك أبــ شاهين ـــو |
#10
|
||||
|
||||
![]() أبشر أخوي هجهوج ، مالك إلا طيبة الخاطر .
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |