المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللتهاب اللوزتين الاسباب والعلاج


سيد عبدالعال
04-12-2008, 03:28 AM
الثوم والعسل يحدان من التهاب اللوزتين والحلق

منقولhttp://www.arabnet5.com/images/blank.gifhttp://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_8889F96F-5E77-4FC8-8179-56C3F690F64B.jpg



كلنا يعرف أن الفم وهو بداية الجهاز الهضمي ينفتح مباشرة على الحنجرة التي هي رأس القصبة الهوائية، والذي من خلالها يدخل الهواء إلى الجهاز التنفسي (الرئتين) ويستطيع الشخص ان يضع يده على حنجرته من خارج رقبته فيتحسسها، كما نعلم أيضاً ان الفم ينفتح على المريء الذي عن طريقه يمر الطعام إلى المعدة، وموضعه تماماً وراء القصبة الهوائية، والجزء من الفم الذي يحتوي على هذين المدخلين الهوائي والغذائي، يعرف

بالحلق أو الحنك، وهو ينفتح أيضاً إلى أعلى، حيث الأنف ومنخراه فعن طريق الحلق يدخل الهواء من الأنف كذلك إلى القصبة الهوائية فالرئتان، إذاً فالحلق مدخل خطير إلى باطن الجسم ويلزمه في هذه الحالة حراس أو خفارة تقف عنده لتمنع الخطير من الميكروبات من الدخول أليه، وتمثلت هذه الحراسة أو الخفارة في أجسام تقف عند هذه الأبواب تتلقف كل زائر غير كريم أو مكروه، ففي يمين الحلق وفي يساره تقف اللوزتان تحرسان وهما مكونان من نسيج لمفاوي، وفي مؤخرة اللسان يوجد أيضاً نسيج

لمفاوي يقوم بهذه الحراسة، وفي مؤخرة الأنف توجد مجموعة من أنسجة لمفاوية فوق سقف الحلق الرخو، وتعرف بالزوائد الأنفية، ولو تصورنا توزع هذه الأجسام على الحلق لأدركنا أنها تحلقت حوله ، كمراكز للدفاع أربعة ، قامت عند مدخل تحميه، وطريقة حمايتها لهذا المدخل هو أنها تتكون من نسيج مصنوع من أنسجة لمفاوية من شأنها تلقفها للميكروبات الداخلة وهضمها وأتلافها، والدورة اللمفاوية القائمة في الجسم، تعين الدورة الدموية، وان ما بأوعية هذه الدورة اللمفاوية من غدد تتصفى فيها الأغذية مما بها من ميكروبات ضارة قبل أن تجوزها، وذلك بالتقاط هذه الميكروبات وهضمها.

ولوزتا الحلق، والنسيج اللمفاوي في مؤخرة اللسان والزوائد الأنفية كلها مؤلفة من هذا الصنف من النسيج الذي تكونت منه الغدد اللمفاوية، فهي تقوم على استقلال، بما تقوم به الغدد لحراسة مدخل الحياة من الإنسان بالمقدار الذي تستطيع. وعند دخول الميكروب إلى الحلق فإلى اللوزتين وإلى الأجسام اللمفاوية فيه تأخذ هذه الأجسام في الدفاع، فتتورم وتحمّر وتكون مؤلمة، وتورم اللوز دليل على أنها قائمة بأداء واجبها بقتل الميكروبات.

أسباب التهاب اللوزتين:

اللوزتان كما ذكرنا جزء من الجهاز اللمفاوي، حيث يدور سائل مائي رائق يحمل خلايا بيضاء في الجسم كله ويساعد هذا الجهاز الجسم في محاربة العدوى الميكروبية وغزوات المواد الغريبة الداخلة إلى جسم الإنسان، ومع عدم معرفتنا الكاملة بوظيفة اللوزتان، فالمعروف أنهما تعملان في اقتناص الميكروب والقضاء عليها لحراسة مدخل الحلق والممرات الأنفية، ومع ذلك فقد تتغلب عليها غزوات الميكروبات فتلتهبان وتتورمان وتتقرحان أيضاً، والسبب الآخر لالتهاب اللوزتين هو التهاب الحلق السبحي وهو عدوى بالحلق تسببها البكتريا السبحية المختلفة. ولا داعي للقلق من تضخم اللوزتين والزوائد الأنفية إلا في حالة الالتهاب المزمن أو تعويقهما للبلع أو التنفس، وقد يحدث التضخم من عدوى بسيطة متكررة وتنمو الزوائد عادة في الأطفال حتى سن الخامسة ولا ضرر منها بعد ذلك، ويتكرر التهاب اللوزتين عند الأطفال ولكن بتقدم السن عندما تنشأ في الجسم وتنمو وسائله الأخرى في دفاع الأمراض تقل اللوزة حجماً وقد تصغر حتى لا تكاد ترى، وليست اللوزتان وحدهما هما اللتان تصغران بتقدم السن، بل كذلك الأجسام اللمفاوية التي تقوم في الحلق وتحرس مداخله ومنها الزوائد الأنفية وهذه تختفي عادة مع البلوغ.

واللوز تصنع الأجسام المضادة حيث من المعروف أن الميكروب إذا دخل الجسم فلا يلبث الجسم أن يصنع مادة مضادة تصد هذا الميكروب عن الجسم وتدفع عنه شره بأن تفنيه، أنها المواد المضادة المعروفة ب ANTIBODIES وفي الطب يعتقد أن اللوز وسائر الأنسجة اللمفاوية التي بالحلق تقوم بتحضير هذه الأجسام المضادة.

أعراض التهاب اللوز الحاد:

تأتي الأعراض عادة بغتة وخاصة عند الأطفال، حيث يشعر الطفل بصعوبة في البلع وارتفاع في درجة الحرارة، وبفحص اللوزتين يوجد في أحداهما أو كلتيهما تضخم، وغطاء من مادة بيضاء أو رمادية اللون وهي عبارة عن ارتشاح يخرج من اللوزة وهذه المادة قد تنتشر متناثرة هنا وهناك، أو قد تكون متصلة المساحة تغطي اللوزة كلها، وحين تشمل المادة البيضاء أو الرمادية اللوزة كلها يصبح التفريق بين هذا المرض ومرض الدفتيريا أمراً ضرورياً.

ولا يقتصر الالتهاب على اللوز بل يمتد إلى الحلق كله والغدد الواقعة تحت زاوية الفك السفلي قد تتورم ولمسها مؤلم جداً، وقد يظهر ألم في الأذن وهذا يدل على وصول الإصابة إلى القناة الموصلة للأذن، وهنا يجب على الطبيب الانتباه واليقظة خشية أن يصل الالتهاب إلى أذن الطفل.

متى تستأصل اللوزتان؟

يوجد اختلاف وجدل بين الأطباء متى تستأصل اللوزتان؟ومتى لا تستأصلان؟.. والسبب في هذا الخلاف أن الأطباء الذين يرون أن لا تستأصل يعتبرون أن اللوزتين بعض خط الدفاع الأول ضد الميكروب الغازي للجسم عن طريق الفم وان استئصالهما استئصال لهذه الحراسة أو الخفارة الطبيعية، ويقول الأطباء الآخرون أن اللوزتين تتورمان، وهذا دليل أن الداء منهما سببه، ويقول الأولون أن اللوزتين وجدتا هناك عند هذا المدخل لكي يتورما، حيث أن تورمهما دليل على أنهما يقومان بوظيفتهما خير قيام، وإذا لم يتورما فمعنى ذلك أنهما لا يقومان بهذه الوظيفة وتعتبران عاجزتين، وعندهم أن هذا التضخم في الحجم هو أمر طبيعي ولازم وهو من شأن اللوز لا سيما في الأطفال ذوي السنوات الخمس والسبع وما بينهما.

والمعارضون للاستئصال لا يرون أن تضخم اللوز ولا حتى تقيحهما سبب لاستئصالهما، وعندهم أن الاستئصال يجوز فقط عندما يثبت أن اللوز فقدت قدرتها على الدفاع.

ويجب قبل التفكير في استئصال اللوزتين والزائدتين حيث أنهما يستأصلان معاً عادة لابد من دراسة أسباب الالتهاب دراسة دقيقة وبحذر فقد تكون العدوى المتكررة للوزتين نتيجة لعدوى الأسنان أو الجيوب أو لضعف الصحة العامة ولابد حينئذ من علاج تلك الأسباب بقدر الإمكان، أما إذا تأكد الطبيب بان اللوزتين مريضتان وأنهما مصدر الالتهاب المزمن فلابد حينئذ من استئصالهما.


طرق العلاج:

ما هي طرق علاج التهاب اللوز؟
هناك طرق عدة لعلاج التهاب اللوز، حيث تستخدم المضادات الحيوية، وكذلك مركبات السلفا وهي اكثر ما تكون لمعالجة أعراض هذا المرض إلا انه وجد ان استخدام بعض الأعشاب والمشتقات الحيوانية والزيوت الطبية لها تأثير كبير في مساعدة الجسم في الدفاع عن الميكروبات الغازية لجسم الإنسان وكذلك تخفيف الالتهابات المصاحبة ومن أهم هذه المواد التالي:

الثوم
يعتبر الثوم من المواد العشبية الجيدة في علاج أي نوع من التهابات الحلق بما في ذلك التهاب اللوز وقد أوصى الدكتور جيمز بالشي وزوجته فيليس وهما استشاريان باستعمال كبسولتين من مستحضر الثوم المتواجد في الاسواق المحلية كبسولة في الصباح وأخرى في المساء، كما أوصوا بأكل الثوم والبصل مع الوجبات فذلك يحد من التهابات اللوز.

المرمية
في ألمانيا حيث تعتبر الأعشاب أساسية في علاج كثير من الأمراض يوصي الأطباء بتناول شاي ساخن من المرمية ثلاث مرات في اليوم كغرغرة لعلاج التهاب اللوز والسبب ان المرمية تحتوي على نسبة عالية من العفص والتي لها تأثير مطر ومقبض وتأثير مضاد للميكروبات، كما ان المرمية محملة بالمواد المطهرة.

ثمار الموالح الغنية بفيتامين ج
وجد ان الليمون والبرتقال والترنج والاطعمة أو الثمار الاخرى التي تحتوي على فيتامين C ان لها تأثيرا قويا على بعض السلالات البكتيرية التي لها تأثير على اللوز، كما وجد ان فيتامين C ينبه جهاز المناعة حيث ينتج خلايا آكلة MACROPHAGE لسلالات البكتريا.
البيلسان الأسود
كثير من شعوب العالم يستخدمون عصارة البيلسان الأسود لعلاج التهاب اللوز، ووفقاً لما قاله الدكتور هينيرمان العالم في عالم البشر ومؤلف موسوعة هينرمان للفواكه والخضار والأعشاب ان الابحاث التي أجريت على نبات البيلسان الاسود أبدت تأثيراً مضاداً للفيروسات والبكتريا وبذلك فهي من أهم الاعشاب لعلاج التهاب اللوز وكذلك الانفلونزا.

العسل النقي
يعتبر العسل النقي مع ليمون بن زهير وصفة مميزة لعلاج التهاب اللوز ،حيث توضع ملعقة عسل كبيرة من النوع النقي في نصف كوب ماء ساخن ويضاف عليه عصير ليمون بن زهير ويحرك جيداً ثم يتغرغر به المريض بالتهاب اللوز ثلاث مرات في اليوم، حيث يقضي تماماً على التهاب اللوز ويستعمل هذا المستحضر لمدة ثلاثة أيام فقط.

نصائح لمرضى التهاب اللوز:
1. يلزم المريض الراحة التامة في السرير حتى تهبط درجة الحرارة.
2. يتناول المريض اللبن دون سواه حيث لا يتأثر في البلع.
3. الالتزام بأوامر الطبيب المختص.

4/12/2008

هبه بنت الفاروق
04-12-2008, 12:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل ..سيد عبد العال
جزاك الله كل خير على المشاركة الطيبة
معلومة مفيدة جدا وكتيرا منا ما يعاني من هذا المرض
دمت بحفظ الرحمن
أختكم في الله ..بنت الفاروق

أم ناصرررر
04-12-2008, 09:23 PM
جزاك الله خير
أخي الكريم المرميه لفطريات الفم ممتازه

مهمومة2
04-12-2008, 10:52 PM
انا متاكدة مليون بالمية ان سبب صدفيتي التهاب اللوز لان بمجرد ما اشريب شي بارد مو مثلج بارد ما انام الليل يصيرلي انتفاخ باللوز

سيد عبدالعال
05-12-2008, 04:08 AM
الاخت المحترمه هبه بنت الفاروق
مرورك اسعدنى بارك الله فيكى وجزاكى خير الجزاء
الاخت الفاضله ام ناصر
ماهى المرمريه
بارك الله فيكى

سيد عبدالعال
05-12-2008, 04:15 AM
الابنه الكريمه مهمومه 2
لعلاج التهاب اللوز نحن فى البيت نعصر لمونه بنزهير ونضيف عليها معلقتين عسل نحل وملعقتين ماء فقط ونتغرغر بها ثم نشربها ثم نعاود الكره عده مرات متتاليه
ثم كل اربع ساعات نعاود الكره من نفس الكميه او نعمل غيرها لو خلصت فى تريح اللوز فورا وتسكن الالم وتزيل الالتهاب بعد فتره وجيزه ولا توجد ابحاث مؤكده عن اسباب الصدفيه للان كلها اجتهادات لاننى مثلا وكثيرين غيرى لم تلتهب اللوز ومع ذلك اصابتنا الصدفيه وغيرنا لديه اللتهاب دائم فى اللوز ولم يصاب ابدا بالصدفيه
استريحى واهدئى والله هو الشافى
بارك الله فيكى

أم ناصرررر
06-12-2008, 11:12 PM
ماهى المرمريه
بارك الله فيكى

__________________

أخي سيد عبدالعال المرميه معروفه عندكم في مصر
زي الزعتر له أوراق مع أعواد أوراقها زي شمواه الملمس

سيد عبدالعال
07-12-2008, 01:41 AM
الاخت المحترمه ام ناصر
بارك الله فيكى وزادك علما لقد بحثت فى جوجل عن المرمريه بعد ان نبهتنى لها فوجتها مهمه جدا ولها فوائد كثيره ووجدت عنها موضوعات كثيره اخترت واحدا منها ونقلته للاستفاده لمن يريد


فوائد الميرمية ومحاذير استعمالها

المريميــة



السلفيــا
نبات عشبي معمر شبه شجيري قزمي قصير، يتبع الفصيلة الشفوية، له جذور ليفية بنية اللون،
وسيقان زغبية تحمل أوراقا متقابلة مصنفة في الجزء القاعدي من ساق النبات ولها رائحة عطرية.

زيوت طيارة، وزيت أساسي يحتوي على سنيول، وثوجونوبينية، بالإضافة إلى مواد مرة وتانينات وراتنجات.
الأوراق المجففة.
يستعمل الزيت طبيا كطارد للأرياح وكتابل أو بهار يضاف للأطعمة.
يستعمل الزيت العطري الطيار في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل.
كلمة الميرمية ( القصعين) اخذ من أسطورة يرويها النصارى عن مريم عليها السلام
نص الأسطورة ( يحكى آن صبيا أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه . تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها .. فاستجابت لطلب الوالدة فظهرت لها في المنام وآمرتها أن تسقي ابنها شاي القصعين ، نفذت آلام ما أمرت به فاشفي الصبي . ونسبت صفة الشفاء للمخلوق وهي صفة الشافي . ومن ذلك الوقت سميت( حشيشة مريم) ثم مريمية ثم وصلت إلينا في نجد وصحفت إلى ( مرمريه )
وهي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها أغصان، ورقها طوله أكثر من عرضه، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة. وهي من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرامية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية في الأماكن المسماة محلياً (الرميان) وتسمى في أماكن أخرى الشجيرة. و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف.
وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار.
أسمائها الآخر : قويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان .
الإسم العلمي : Salvia officnalis
الأجزاء مستعمل منها :الأوراق والرؤوس المزهرة .
فوائد الميرامية:
تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.
وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.هـ.
ومن فوائد الميراميه:
- منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
- مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
- تساعد في تنشيط الرئة وتخفف الروماتيزم، وتفيد في سن اليأس عند انقطاع الحيض.
- مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .
- مدرة للبول، وتنظم الحيض، وتخفف التشنجات.
- تخفف مستوى السكر في الدم.
- ينصح بشربه بعد الأكل الدسم.
- شربه قبيل النوم يخفف الأرق.
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .
الجرعة التي ينصح بها : من أوراق المرمية ملعقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.
طريقة استخدامـه :
1 - نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكآبة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث . 2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .
3 - مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..
4- حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها
5 - مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة
6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .
7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .
* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟ ـ
نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة.
*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟ ـ

تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات أو الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والأبحاث الجديدة تشير إلى أن المرمية تقلل حليب الأم المرضع وتفيد أبحاث أخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على أنواع من البكتيريا ومضاد للمغص.
محظورات القصعين :
- حظر تناول القصعين على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث .
- لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) .. فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .
- القصعين من الأدوية القوية لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة .
- ملعقة صغيرة لكل (100 ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعة أو جرعتين على أن يفصل بين الجرعة والجرعة ساعة . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم
- لا يشرب القصعين ساخن بال فاترا.
ملاحظة مهمة:
الميرمية تنفع أكثر مع الضعاف وأهل الكآبة ومن أصابهم المغص. أما ذوي المزاج الحار والوجه الدموي فالأعشاب المهدئة ( كالبابونج واليانسون) أفضل لهم. وللمرمية فائدة كبيرة في عمل المبايض وتنظيم الدورة الدموية فهي تساعد في إفراز هرمون الأسترجين. ولكن بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لا يكون لها أي أهمية لأن المبيض توقف عن العمل.إلا أن أهمية الميرمية لا تقل في النواحي الأخرى من تنشيط الذاكرة والكلى وتعديل مستوى السكر.



منقول فى 7/12/2008

سيد عبدالعال
12-12-2008, 05:17 AM
كل عام والجميع بخير وقد تشافوا وتعافوا

حيدرحسين
12-12-2008, 07:41 AM
الاخ عبد العال اشكرك للمعلومات المفيده كلما اطللت علينا
وبلنسبه لالتهاب اللوزتين فعندي وصفه مجربه
استعمل ماء وملح فاتر ثلاث مرات يوميا (غرغره)
وسترون نتائج سريعه والله المشافي

سيد عبدالعال
13-12-2008, 04:33 AM
الاخ الفاضل والابن المحترم حيدر حسين
وصفه جيده بارك الله فيك ونحن نستعمل نفس الوصفه الماء والملح غرغره لتسكين الام الاسنان
بارك الله فيك

رياض123
15-12-2008, 01:34 PM
بارك الله فيكم

معلومات قيمه ومفيده جدا

سيد عبدالعال
17-12-2008, 03:05 PM
بارك لله فيك اخى رياض دائما انت سباق للخير

m.muhsen
17-12-2008, 03:32 PM
أخي العزيز سيد ، نسيت أن تذكر أحد أهم أسباب التهاب اللوزتين و هو تناول المشروبات الباردة أو (السائعة) كما يحب البعض أن يسميها ، و كذلك أكل البوظة أو (الآيس كريم) لذا وجب التنبيه. أذكر حادثة وقعت لي و هي أني ارتويت بعصير قصب السكر و كان مثلجًا و قد شربت الكأس جرعةً واحدة دون البسملة ، فأصابني التهاب اللوزتين الحاد لمدة زادت عن أسبوع.

سيد عبدالعال
17-12-2008, 03:46 PM
اخى الفاضل محسن
كلامك صحيح بارك الله فيك

أبـو آيـــه
17-12-2008, 08:19 PM
السلام عليكم

بارك الله فيك اخي سيد على المعلومات القيمة
جعلها الله في ميزان حسناتك ونفع بك

دمت بحفظ الله

بوسطن
17-12-2008, 10:53 PM
جزاك الله كل الخير يا حج سيد
على المعلومات الطيبه