المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الاورام الليفية؟؟


د / أحمد محمد باذيب
06-04-2006, 11:54 PM
ما هى الأورام الليفية ؟ (https://samirabdelghaffar.com/اورام-ليفية-ليفة-الياف-تليف-رحم-اسباب/)
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/what_are_fibroids_ar.jpg

هى أورام حميدة تنمو فى الجدار العضلى للرحم فى نسبة تصل من %30 - %50 من السيدات فوق سن الثلاثين
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/symptoms_fibroids_ar.gif

ما هى الأعراض التى قد تسببها الأورام الليفية ؟
زيادة كبيرة بكمية النزيف بالدورة الشهرية قد يصاحبها زيادة فى عددالأيام
إنخفاض ملحوظ فى المجهود نتيجة حدوث أنيميا
آلام بأسفل البطن أو الظهر
تكرار ملحوظ فى التبول أو إمساك
آلام أثناء الجماع
كبر حجم البطن
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/treatment_options_ar.gif

ما هى العلاجات التقليدية للأورام الليفية؟
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/medical_ar.gif


يمثل العلاج الهرمونى أساسا لمعظم العلاجات الموجودة منذ سنوات ولكنه يعتبر حل مؤقت مثل المسكنات لتحسين الأعراض و التى سرعان ما تعود فور التوقف عن هذا العلاج الدوائى و الذى لا يمكن أخذة لفترات طويلة و ممتدة نظرا لحدوث أعراض جانبية متعددة أو هشاشة بالعظام.
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/hysterectomy_ar.gif

أما الجراحة و بالأخص الاستئصال الكامل للرحم فكانت فى الماضى تعتبر الحل النهائى حيث تفقد السيدة الدورة الشهريةو القدرة على الإنجاب إلى الأبد وفى جراحات استئصال الأورام فقط
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/myomectomy_ar.gif

كثيرا ما تعود الأعراض فى نسبة كبيرة من السيدات بعد العملية
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/ufe_heading_ar.gif

ما هى قسطرة الرحم التداخلية؟
http://samirabdelghaffar.com/images_ar/15f1.gif


https://samirabdelghaffar.com/اورام-ليفية-ليفة-الياف-تليف-رحم-اسباب/طرق-كيفية-علاج-تجنب-بدون-جراحة-قسطرة/حقن-قسطرة-اشعة-تداخلية-الانصمام-fibroid-embolization/

منذ أكثر من عشر سنوات ظهرت قسطرة الرحم فى أوروبا ثم أمريكا و أحدثت ثورة ونجاحا هائلا فى مجال علاج الأورام اليفية مما اكسبها شعبية كبيرة و أصبحت الآن هى الحل الأمثل لدى الكثير من السيدات. و القسطرة هى عبارة عن أنبوب بلاستيكى رفيع جداً يدخل من شريان بأعلى الفخذ و يوجه عن طريق الأشعة التداخلية حتى يصل إلى الشريان المغذى للأورام الليفية و من خلال القسطرة تحقن حبيبات طبية دقيقة تغلق هذه الشرايين المغذية للأورام فينقطع عنها الغذاء و الأكسجين مما يؤدى لضمور للأورام أو اختفائها و من ثم علاج الأعراض فى نسبة حوالى 90% من الحالات و هى نسبة نجاح مرتفعة جداً. كما أن هذه العملية تؤدى لضمور الأورام الصغيرة بالرحم و الصعب استئصالها جراحياً فتمنع ظهور هذه الأورام و الأعراض من جديد حيث من المعروف أنها مسؤلة عن عودة ظهور الأعراض لدى الكثير من السيدات بنسبة قد تتعدى ال 40% من الحالات
[/B][/COLOR][/SIZE]http://samirabdelghaffar.com/images_ar/embolic_material.jpg

د / أحمد محمد باذيب
06-04-2006, 11:56 PM
لمشاهدة فيديو كامل عن العلاج عن طريق القسطرة-- إضغط هنا (https://youtu.be/8mv4ZJcpDjg)
هل ممكن عمل قسطرة الرحم فى وجود عدد كبير من الأورام الليفية؟
بالتأكيد, حيث من الممكن علاجهم فى آن واحد و العامل الهام هو حجم الورم و ليس العدد
هل هناك مضاعفات لعلاج أورام الرحم الليفية بالقسطرة التداخلية؟
العرض الرئيسى هو حدوث بعض الألم المؤقت بعد القسطرة نتغلب علية بالمسكنات, أما عدا ذلك فهذا العلاج يعتبر آمن جدا وهو ليس بجديد حيث كان يستخدم فى الغرب لعلاج النزيف بعد الولادة لأكثر من عشرين سنة ولم يلاحظ وجود أى مشاكل من الأشعة

أسئلة هامة أخرى و إجاباتها:
http://www.samirabdelghaffar.com/_mgxroot/img_1131663108_Pixel.gif https://samirabdelghaffar.com/اورام-ليفية-ليفة-الياف-تليف-رحم-اسباب/طرق-كيفية-علاج-تجنب-بدون-جراحة-قسطرة/حقن-قسطرة-اشعة-تداخلية-الانصمام-fibroid-embolization/اسئلة-هامة-وشائعة-عن-القسطرة/

رحيق عبد الحسين
17-04-2006, 06:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الىحضرة د.أحمد محمد
عندخطيبي عقده في بطنه كانت حميديه منذ الصغر وهسه تحولت الى خبيثه وتم استاصالها وكتشفوها مبكر وهسه ياخذ الابر6 أبر ونسبة الكيمياوي بها قليله هل يستمر ياخذ العلاج لفتره طويله وقالوله الاطباء كل أسبوع أبره واذاهو نسبته بسيطه كم تستغرق فترة العلاج وبعد الابر هم ياخذ علاج وهل يوثر نسبة الكيمياوي على تمكنه من الخلفه بعد الزواج.وشكرا اتمنى ان تريحني من هذا القلق

رحيق عبد الحسين
17-04-2006, 06:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الىحضرة د.أحمد محمد
عندخطيبي عقده في بطنه كانت حميديه منذ الصغر وهسه تحولت الى خبيثه وتم استاصالها وكتشفوها مبكر وهسه ياخذ الابر6 أبر ونسبة الكيمياوي بها قليله هل يستمر ياخذ العلاج لفتره طويله وقالوله الاطباء كل أسبوع أبره واذاهو نسبته بسيطه كم تستغرق فترة العلاج وبعد الابر هم ياخذ علاج وهل يوثر نسبة الكيمياوي على تمكنه من الخلفه بعد الزواج.وشكرا اتمنى ان تريحني من هذا القلق

ام نور
20-04-2006, 12:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شاكرين لك د/ احمد
نسأل الله العافية
بارك الله فيك ووفقك

قطرات الندى
20-04-2006, 08:13 PM
بارك الله فيك
ربى يعافى كل المسلمات من هذا المرض اللهم امين...............

د / أحمد محمد باذيب
06-05-2006, 12:49 AM
بارك الله فيكم

نور
13-06-2008, 11:32 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكر حضرتك دكتور أحمد على الموضوع
و إن شاءالله السلامة و الصحة للجميع
إسمح لي بنقل الموضوع إلى قسم ( الأورام الليفية و ما يتعلق بها )
وفقك الله لما يحب و يرضى
في أمان الله و حفظه

بسمة4
24-08-2008, 04:03 AM
جزاك الله خيرا يا دكتور

medo_esa2100
20-05-2009, 01:08 AM
مشكور
أسأل الجميع أن يدعو لأسره الرئيس محمد حسنى مبارك أن ينزل عليهم الصبر فى الفقيد : محمد علاء مبارك وندعوا من الله أن يدخله فسيح جناته
هو وأموات المسلمين أجمعين

رؤوس الجبالmm
15-11-2009, 07:55 PM
مشكووووووووور ع الجهد

سلسله الصمت
22-01-2010, 02:45 AM
نشكر القائمين على المنتدى الرائع
وسوالي يادكتور : اثناء حملي الاول اكتشف ان لدي 4 اورام اكبرها 10 سم والبقيه من 4 واقل وهي خارج الرحم فلو انا عملت قسطره هل تعود الاورام مع الحمل مره اخرى؟

كوني لااريد ان استصئلها لاني ولدت قيصيري .
تمنياتي لكم بالتوفيق وللمريضات الشفاء

د. سمير عبد الغفار
25-01-2010, 08:15 PM
نشكر القائمين على المنتدى الرائع
وسوالي يادكتور : اثناء حملي الاول اكتشف ان لدي 4 اورام اكبرها 10 سم والبقيه من 4 واقل وهي خارج الرحم فلو انا عملت قسطره هل تعود الاورام مع الحمل مره اخرى؟

كوني لااريد ان استصئلها لاني ولدت قيصيري .
تمنياتي لكم بالتوفيق وللمريضات الشفاء

فى الأغلب و القاعدة انها لن تعود اختى

بنت اسكندريه
01-10-2011, 10:56 PM
الى الدكتور احمد محمد من فضل حضرتك عندى ورم ليفى خارج الرحم يسبب لى الم شديد جدا وانا متزوجه من سنه وثلاث شهور فهل الورم الليفى يؤثر على حدوث الحمل ؟
وهل يوجد مكان فى الاسكندريه يعالج باستخدام الاشعه التداخليه؟

radiology-1
03-01-2018, 06:34 PM
يمكنكم مشاهدة جميع الاستفسارات عن علاج الاورام الليفية بدون جراحة علي الرابط التالي : بالضغط هنــــا (http://radiology-interventional.com/اسئلة-واجوبة-عن-الاشعة-التداخلية/)
اعراض اورام الرحم الليفية:
في الغالب لا تسبب اورام الرحم الليفية اعراض ظاهرة ولكن بعض السيدات المصابات باورام الرحم الليفية يشتكين من تلك الاعراض.
* تكرار حدوث البول
* الشعور بألم أثناء العلاقة الحميمية.
* الشعور بألم اسفل الظهر .
* حدوث مشاكل في الانجاب.
* الشعور بألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
* الاحساس بامتلاء في الحوض.
* التعرض لاجهاضات متكررة .
* قد يحدث في بعض الاحيان نزيف وغزارة في الدورة الشهرية
علاج اورام الرحم الليفية :
* هناك بعض الحالات يتم متابعتها دون أي تدخل علاجي وذلك في حالة اصابتهم بأورام ليفية صغيرة الحجم دون وجود مضاعفات ويكتفي الطبيب في هذه الحالات بمتابعتهم بشكل دوري وفي الغالب تتقلص هذه الاورام الليفية في الحجم عند انقطاع الطمث .
* علاج اورام الرحم الليفية بالادوية في الحالات التي تعاني من اورام ليفية يصاحبها نزيف متكرروالشعور بألم شديد ، حيث يتم اعطاء الحالة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية التى تعمل على تقليل الألم و التقلصات وتزويدهم بالهرمونات المنظمة للدورة الشهرية التى تساعد في تقليل حدة النزيف كما يتم اعطاء بعض الحالات ادوية تحتوي علي هرمون البروجسترون وهرمون الاندروجين وهي تعمل كأقراص منع الحمل وفي
بعض الاحيان تقلل من حجم الورم ولكن لها بعض المضاعفات وخاصة عند تناولها لفترة طويلة ومن هذه المضاعفات تأخر الحمل وزيادة الوزن.
* في بعض الحالات يضطر الطبيب في استئصال الرحم تماماً وذلك في حالة وجود نسبة كبيرة من الاورام الليفية كبيرة الحجم مع وجود صعوبة في اسئصال الورم منفرداً ويلجأ الطبيب أيضاً لهذه الطريقة بخاصة مع السيدات التي لا تحتاج إلي الانجاب.
* في حالة استئصال الرحم يكون اما بفتح البطن جراحيا او باستخدام المنظار.
* قد يلجأ الطبيب لاستئصال اورام الرحم الليفية في حالة تأثير هذه الاورام علي قدرة المريضة علي الحمل حيث تعد هذه الطريقة هي الافضل والاضمن لتحسين فرص الحمل. ولكن في بعض الحالات قد يحدث نزيف الرحم عند قيام الطبيب باستئصال اورام الرحم جراحياً ينتج عن ذلك استئصال الرحم كاملاً أونقل دم للمريضة.
علاج اورام الرحم الليفية عن طريق القسطرة
تعتبر هذه الطريقة من افضل طرق علاج اورام الرحم الليفية حيث لا تحتاج إلي تدخل جراحي ولا يوجد لها اي اثار جانبية بعد اجرائها وهذه الطريقة تتم من خلال دخول انبوب صغير من خلال فتحة صغيرة في منطقة الفخذ ويتم مرور الانبوب ليصل إلي الشريان المغذي للورم ويتم حقنه بمادة تساعد علي حدوث تليف وضمور للورم . وتحتاج هذه العملية لمتابعة بعد فترة 6 شهور باجراء اشعة رنين مغناطيسي بالصبغة علي الرحم لمتابعة حجم وكثافة الشرايين التي تغذي الاورام.
يقل حجم الورم الليفي بشكل كبير وذلك بعد اتمام عملية القسطرة وقد تختفي تماماً وتعتبر هذه العملية من اهم عمليات الاشعة التداخلية.
بعد عملية القسطرة الشريانية لعلاج اورام الرحم الليفية تظل المريضة في المستشفي لمدة ليلة واحدة على الأكثر لتلقي الرعاية المطلوبة واعطاؤها مسكنات قوية للقضاء علي الالم الشديد الذي تشعر به وقتها وتستطيع المريضة مزاولة مهامها الحياتية بعد عدة ايام .
* ومن الطرق العلاجية الآخري الموجات فوق الصوتية المركزة حيث يقم الطبيب بتوجيه الرنين المغناطيسي لتحديد مكان الورم الليفي بدقة داخل الرحم والقضاء عليه من خلال استخدام قدر كبير من الطاقة علي هيئة موجات فوق الصوتية.
* وهناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لتجنب حدوث مضاعفات لطريقة العلاج بالقسطرة ومنها إجراء العملية في اماكن متخصصة مجهزة بأجهزة معقمة ، تناول مضادات حيوية قبل إجراء القسطرة.
* تستخدم القسطرة الشريانية في علاج الاورام الليفية بالرحم ذات الحجم الكبير أو ذات العدد الكثير ولكن لا يفيد استخدامها في الاورام الليفية التي لا يصلها قدر كبير من التغذية الشريانية من خلال الدم حيث لن يضمر حجمها بالقدر المطلوب بعد الحقن بالقسطرة.
مميزات علاج اورام الرحم الليفية (http://radiology-interventional.com/علاج-الاورام-الليفية-بدون-جراحة/) باستخدام الاشعة التداخلية بالقسطرة الشريانية.
1- تتم تحت مخدر موضعي ولا تحتاج إلي بنج كلي.
2- لا تترك اثار ندبات.
3- نسبة النجاح تقريباً 90 % في علاج اورام الرحم الليفية وتقليل او إخفاء اعراض الاورام الليفية من نزيف والام الحوض المزمنة.
4- يمكن للمريضة ممارسته حياتها الطبيعية في بضعة ايام .
5- وتعد من أكثر التدخلات العلاجية اماناً.
*نبذة عن الطبيب
دكتور هيثم ناصر إستشارى متخصص فى طب الاشعة التداخلية حيث بدأ طبيباً فى مستشفيات جامعة عين شمس ويعمل حالياً مدرس بقسم الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس وتزيد خبرته العملية فى مجال طب الاشعة التداخلية عن عشرة سنوات وفى خلال تلك الفترة كانت له العديد من الابحاث والتى نشرت فى الجامعات المصرية والدولية كذلك هو عضو الجمعية المصرية للأشعة التداخلية, عضو الجمعية العربية للاشعة التداخلية, عضو لجنة اورام الكبد وعضو فريق زراعة الكبد فى مستشفيات جامعة عين شمس - الدمرداش ,احسن دكتور لعلاج الاورام الليفية بدون جراحة (http://radiology-interventional.com/علاج-الاورام-الليفية-بدون-جراحة/),احسن دكتور لعلاج دوالي الساقين بدون جراحة ,وعلاج دوالي الخصية بدون جراحة ,ويساعد في علاج اورام الكبد بالحقن ,وعلاج اورام الكبد بالتردد الحراري ,وعلاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحة