المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعاريف اسلامية


elgazra
06-04-2006, 02:11 PM
تعاريف اسلامية يوم القيامة أو اليوم الآخر أو يوم الحساب، هو نهاية العالم والحياة الدنيا، وهو موعد الحساب عند الله أي أن عندها يقوم الله بجزاء الأخيار بالجنة والأشرار بالنار، ويسمى بيوم القيامة لقيام الأموات فيه من موتهم، أي بعثهم وذلك لحسابهم وجزائهم.


الوسطية هو نهج حياتي يتصف بالاعتدال وعدم التطرف في أوجه الحياة الاجتماعية، السياسية، والعقائدية. وفي الدين الاسلامي، ذكر القران الكريم "وكذلك جعلناكم امة وسط" دلالة على النهي عن الغلو او التطرف. وفي حياتنا المعاصرة، كثيرة هي الأفكار الدينية العقائدية التي يصفها العارفون بالمتطرفة.

المشرك يعترف بوجود الله لكنه يؤمن بآلهة أخرى لتقربه من الله زلفى.

العصمة هي الإمتناع عن الموقوع في الذنوب و المحرمات من قبل المعصوم بتوفيق إلاهي
صلة الرحم مفهوم أساسي نص عليه الدين الإسلامي ، والمقصود منه عدم القطيعة بين الأقارب، والحث على زيارتهم. ويعرف بعض الفقهاء الصلة: بالوصل، وهو ضد القطع، ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها. والرحم في الإسلام: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم، وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد

شيخ الاسلام هو لقب يطلق على كل علامة متبحر في العلوم الشرعية الاسلامية وله من الدراية والريادة على علماء الاسلام فهذا اللقب يطلق على العالم الكبير الثقة المتبحر في العلوم الشرعية الاسلامية وقد شاع هذا اللقب في حقب زمنية من تاريخ الاجتهاد والفقه الاسلامي .. وهو لقب يعتبر درجة أدبية معنوية .. سببها أعمال عالم وفقيه ونشاطه العلمي الواسع , غالبا ما يلتصق هذا اللقب باسم علماء و فقهاء بعينهم.

وقد أطلق هذا اللقب على العديد من العلماء منهم العز بن عبد السلام و ابن تيمية و كثير من المحدثين ، و لكن إذا ذُكرت مجردة فالمقصود بها دائما ابن تيمية عند أهل السنة والجماعة

ام نور
16-04-2006, 10:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى على هذا الموضوع القيم
اضاء الله لك من نوره ووفقك

elgazra
16-04-2006, 07:01 PM
وايك يا اختي الكريمة ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة