|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
أخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كثر اللغط عند كثير من الناس وبالأخص الأخوة المعالجين وفقهم الله الي كل خير فيقولون ان القرين يلتبس بالأنسان منذ مولده ، وهذا من الخطأ العظيم ولا أعلم من أين أتوا بمثل هذا الكلام . ولهم أقول اقرأوا هذا البحث المووجز عن القرين ثم لنا عودة باذن الله : القرين في اللغة : تأتي كلمة القرين في اللغة بمعني الصاحب والشريك في الأمر القرين : المُقارِنُ ، كالقرانى ، كحُبارى ج قرناء ، والمصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه . المصدر : القاموس المحيط صفحة ( 1103 ) ] . قرين : ج قرناء مقرون " سجين قرين لآخر" | مصاحب : | إياك وقرين السوء | نظير : " أنت قريتي في العمل " زوج : شريك حياة : " هي تحب قرينها " | " منقطع القرين " لا مثيل له أو شبيه . قرينة : امرأة الرجل ، زوجة " دعي هو وقرينته " | المنجد في اللغة العربية المعاصرة صفحة ( 1148 ) . . القرين المصاحب ( لسان العرب ] ( 13/336 ) . وكما قال الشاعر عدي بن زيد : عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي يريد بالقرين الصاحب والصديق القرين في القرآن : ذكر القرين في مواضع متعددة من القرآن وجميعها بمعني الصاحب وعلي سبيل المثال قوله تعالي : والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا ( النساء 38 ) . ] . تفسير الطبري 5/87 ) ... القول في تأويل قوله تعالى : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا . يعني بذلك جل ثناؤه ومن يكن الشيطان له خليلا وصاحبا يعمل بطاعته ويتبع أمره ويترك أمر الله في إنفاقه ماله رئاء الناس في غير طاعته وجحوده وحدانية الله والبعث بعد الممات فساء قرينا ] يقول فساء الشيطان قرينا وإنما نصب القرين لأن في ساء ذكرا من الشيطان كما قال جل ثناؤه بئس للظالمين بدلا . اذا نستطيع القول ان القرين وبالطبع نعني هنا قرين الجن هو أحد شياطين الجن يوكل بالأنسان منذ يوم مولده يوسوسله ويدفعه الي المعاصي وليس بالطبع يقطن داخل جسد الانسان فهو بالطبع خارج الجسد يتابع الانسان في كل مكان وأوان يعرف عن الانسان التابع له كل شئ نتيجة مصاحبته له ، وله دور كبير في الاصابة بالأمراض الروحية كما سنبين آنفا" . ومما يؤكد هذا الكلام الأحاديث : حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبي فليقاتله فإن معه القرين صحيح مسلم ( 1/363 ) حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير صحيح مسلم ( 4/2167 ) شرح الحديث من شرح النووي على صحيح مسلم (17/157 ) <2814> قوله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلاوقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك قال واياى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير فأسلم برفع الميم وفتحها وهما روايتان مشهورتان فمن رفع قال معناه أسلم أنا من شره وفتنتة ومن فتح قال ان القرين أسلم من الاسلام وصار مؤمنا لايأمرنى إلا بخير واختلفوا فى الأرجح منهما فقال الخطابى الصحيح المختار الرفع ورجح القاضي عياض الفتح وهو المختار لقوله صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنى الابخير واختلفوا على رواية الفتح قيل أسلم بمعنى استسلم وانقاد وقد جاء هكذا فى غير صحيح مسلم فاستسلم وقيل معناه صار مسلما مؤمنا وهذا هو الظاهر قال القاضي واعلم أن الأمة مجتمعة على عصمة النبى صلى الله عليه وسلم من الشيطان فى جسمه وخاطره ولسانه وفى هذا الحديث اشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغوائه فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الامكان . روى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه قال فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان . قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم . وفي لفظ آخر أعانني عليه فأسلم . ( ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة . قالوا : و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير ) ( صحيح – الألباني – صحيح الجامع – 5800 ) 0 هذا قولي وما أعلم والله ورسوله أعلي وأعلم ومن لم يقتنع بكلامي ودليلي فليأت بدليله والحمد لله رب العالمين |
#2
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيك أخي الكريم على هذا التوضيح الطيب كما أن هذا الموضوع منقول بارك الله فيك ، نعم أوافقك الرأي القرين غير متلبس بالانسان بل يوحي إليه من الخارج بفعل المعاصي. وقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز:وقال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد، قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد، ما يبدل القول لدي ، وما أنا بضلام للعبيد.وسبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك. التعديل الأخير تم بواسطة الراقي المغربي ; 04-04-2006 الساعة 02:44 PM. |
#3
|
||||
|
||||
![]() وفيكم بارك الله أخي الحبيب يوسف
|
#4
|
|||
|
|||
![]() أخي لقد قمت بالتعديل في الوقت الذي رددت علي، أعد النظر - غير مأمور - في ردي بارك الله فيك.
|
#5
|
||||
|
||||
![]() ثاني بتقول منقول ربنا يسامحك
|
#6
|
|||
|
|||
![]() نعم وان كنت تريد الرابط الذي أخذت منه الموضوع أنقله لك .
|
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك اخي الكريم ابن حزم الظاهري على موضوعاتك القيمه بارك الله فيك اخي الكريم الراقي المغربي بارك الله فيك ولعلي فهمت منك في موضوع اخر ان اخانا ابن حزم هو صاحب الموضوعات الاساسية التى تقصدها وتريد الرجوع اليها نرجوا منك التوضيع للامانه وللقراء الكرام |
#8
|
||||
|
||||
![]() أخي وشيخي أبو البراء الحمد لله تم ازالة الخلاف بيني وبيبن أخي الحبيب الراقي المغربي وقد عرف أني هو نفسه صاحب الموضوع الذي أراد نشر رابطة والحمد لله رب العالمين
|
#9
|
||||
|
||||
![]() للرفع عل فيه فائدة
|
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب (ابن حزم الظاهري) حفظه الله ورعاه قمت بفتح حوار معي عن القرين في موضوع (تحضير الأرواح)، وسوف أنقل أسئلتك هنا لمناقشتها معك فهذا بابها المتخصص، وسوف أقوم بالتعليق أولا بأول على كل تساؤلاتك الكريمة بإذن الله تعالى [ابن حزم الظاهري]أخي الحبيب جند الله جزاكم الله خيرا" علي هذا الموضوع القيم ولكني مازلت أخالفك الرأي في موضوع القرين الذي أعلم جيدا" آراءك الخاصة فيه وبالفعل تحدثنا علي الماسنجر بخصوصه وأعلم أن لك آراء أخري في هذا الشأن تنتظر وقت ما لتخرج بها علينا ولن أسبق الأحداث وأتكلم عن رأيك الخاص فيه الا عندما تصرح لي بذلك ، ولكني كما قلت مازلت آخالفك فيه الرأي ، حيث أنه لادليل علي أن القرين يقطن جسد الانسان ، والدليل علي خلافه واليك ماعندي : لو نظرنا الي كلمة القرين في اللغة سنجدها تأتي بمعني الصاحب والتابع : القرين : المُقارِنُ ، كالقرانى ، كحُبارى ج قرناء ، والمصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه . المصدر : القاموس المحيط صفحة ( 1103 ) ] . قرين : ج قرناء مقرون " سجين قرين لآخر" | مصاحب : | إياك وقرين السوء | نظير : " أنت قريتي في العمل " زوج : شريك حياة : " هي تحب قرينها " | " منقطع القرين " لا مثيل له أو شبيه . قرينة : امرأة الرجل ، زوجة " دعي هو وقرينته " | المنجد في اللغة العربية المعاصرة صفحة ( 1148 ) . . القرين المصاحب ( لسان العرب ] ( 13/336 ) . وكما قال الشاعر عدي بن زيد : عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي يريد بالقرين الصاحب والصديق القرين في القرآن : ذكر القرين في مواضع متعددة من القرآن وجميعها بمعني الصاحب وعلي سبيل المثال قوله تعالي : والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا ( النساء 38 ) . ] . تفسير الطبري 5/87 ) ... القول في تأويل قوله تعالى : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا . يعني بذلك جل ثناؤه ومن يكن الشيطان له خليلا وصاحبا يعمل بطاعته ويتبع أمره ويترك أمر الله في إنفاقه ماله رئاء الناس في غير طاعته وجحوده وحدانية الله والبعث بعد الممات فساء قرينا ] يقول فساء الشيطان قرينا وإنما نصب القرين لأن في ساء ذكرا من الشيطان كما قال جل ثناؤه بئس للظالمين بدلا . اذا نستطيع القول ان القرين وبالطبع نعني هنا قرين الجن هو أحد شياطين الجن يوكل بالأنسان منذ يوم مولده يوسوسله ويدفعه الي المعاصي وليس بالطبع يقطن داخل جسد الانسان فهو بالطبع خارج الجسد يتابع الانسان في كل مكان وأوان يعرف عن الانسان التابع له كل شئ نتيجة مصاحبته ومما يؤكد هذا الكلام الأحاديث : حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبي فليقاتله فإن معه القرين صحيح مسلم ( 1/363 ) انظر الحديث الذي تستدل به يقول معه وليس فيه حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير صحيح مسلم ( 4/2167 ) شرح الحديث من شرح النووي على صحيح مسلم (17/157 ) وعلي حد قولك القرين شيطان من الجن فلو كان كذلك فمعني هذا الكلام أن النبي صلي الله عليه وسلم ممسوسا" سبحان الله وهذا لا يمكن ولا يجوزوهذا الكلام يطبق علي السيدة عائشة رضي الله عنها كما أسلفت أنت في الحديث الآتي : روى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه قال فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان . قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم . وفي لفظ آخر أعانني عليه فأسلم . ( ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة . قالوا : و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير ) ( صحيح – الألباني – صحيح الجامع – 5800 ) 0 وفي هذا الحديث يقول الرسول المعصوم وقرين من الملائكة اذا " لو صح قولك لصح القول ان الانسان ممسوس من الجن والملائكة وهو أيضا" لا يجوز. أرجو منك الرد علي كل دليل علي حده هذا قولي وما أعلم والله ورسوله أعلي وأعلم .
__________________
![]() موسوعة دراسات وأبحاث العلوم الجنية والطب الروحي للباحث (بهاء الدين شلبي)
التعديل الأخير تم بواسطة جند الله ; 19-04-2006 الساعة 06:08 PM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
انا المسمى بالمنتحر | كريـــ2ـــم | ملتقى الشعر والخواطر | 2 | 29-08-2006 07:21 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |