عرض أعمال الأحياء على الأموات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174542 )           »          من معاني اليقين في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3109 - عددالزوار : 417040 )           »          من مائدة التفسير: سورة الهمزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14820 - عددالزوار : 1085827 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-05-2008, 12:18 AM
الصورة الرمزية نسائم الحرية
نسائم الحرية نسائم الحرية غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: --------
الجنس :
المشاركات: 437
افتراضي عرض أعمال الأحياء على الأموات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


=====




عرض أعمال الأحياء على الأموات




=====


الحمد لله وبعد ،،،


الأموات في عالم البرزخ وهو ما بين الدنيا والآخرة من الموت إلى البعث، فلهم في هذه الدار أحوال

وهم على منازلهم ومراتبهم من الخيروالشر، قد دلت النصوص من الكتاب والسنة على جملة ذلك،

فدلت على أن الأموات إما فينعيم وإما في عذاب، وهذا مما يجب الإيمان به، وهو من الإيمان بالغيب

الذي أثنى الله به على المتقين، والعباد في هذه الدنيا لا يعلمون من أحوال أهل القبور شيئاً إلاالنادر

مما قد يكشف لبعض الناس، كما جاء في أخبار وروايات كثيرة منها الصحيح وغيرالصحيح، وكذلك

الأموات الأصل أنهم لا يعلمون من أحوال أهل الدنيا شيئاً؛ لأنهم غائبون عنها، فلا يجوز أن نثبت

اطلاعهم على شيء من أحوال أهل الدنيا إلا بدليل، وقد جاءت آثار وروايات تدل على أن بعض

الأموات يشعر بأحوال أهله، وما يكون منهم، ولاأعلم شيئاً عن صحّة هذه الآثار، وقد أوردها العلامة

ابن القيم في كتابه المعروف كتاب (الروح)، ومن أصح ما ورد مما يتعلق بهذا المعنى، حديث: "إن

الميت ليعذّب ببكاء أهله عليه" رواه البخاري (1286) ومسلم (928) من حديث ابن عمر –رضي الله

عنهما-،وكذلك ثبت أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- تعرض عليه صلاة أمته وسلامهم عليه –

صلى الله عليه وسلم-،

انظر ما رواه أبو داود (1047-1531) والنسائي (1374) وابن ماجة (1636) من حديث أوس بن أوس – رضي الله عنه-.




وأما مسألة تزاور الأموات

فهو من جنس ماقبله، تذكر فيه آثار، وقد أورده ابن القيم في نفس الكتاب،

ولا أذكر شيئاً مما يعول عليه لإثبات هذه الحال،

ولكن نعلم أن أرواح المؤمنين مع بعضها في الجملة، وكذلك أرواح الكافرين، والله أعلم بالغيب.

ومما يتعلق بمسألة عرض أعمال الأحياء على الأموات أو شعورهم بشيء عنها مسألة سماع

الموتى، وقد دلّ القرآن على أن الأموات لايسمعون، كما قال –سبحانه وتعالى-: "إنك لا تسمع

الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذاولوا مدبرين" [النمل:80]، وقال –سبحانه وتعالى-: "وما أنت

بمسمع من في القبور" [فاطر:22]، لكن ورد أن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه

ليسمع قرع نعالهم، انظر ما رواه البخاري (1338) ومسلم (2870) من حديث أنس –رضي الله عنه-،


وماصحّ من الأحاديث في زيارة القبور والسلام على أهلها يأخذ منه بعض أهل العلم أنهم يسمعون

كلام المسلِّم عليهم بدليل التوجّه إليهم بالخطاب، وأضف على ذلك ما روي منقوله –صلى الله عليه

وسلم-: "ما من رجل يمرُّ على قبر أخ له كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه فيرد

عليه السلام"، أو كما جاء في الحديث، انظرالعلل المتناهية (1523) ومعجم الشيوخ (333) وهذه

الأحاديث لا يصح الاستدلال بها على أن الأموات يسمعون كل ما يقال عند قبورهم فضلاً عمّا بعد

عنهم، فيجب الاقتصار على ما ورد به الدليل،


فنقول:



الأصل أن الأموات لا يسمعون شيئاً من أقوال الأحياء إلاّما دلّ عليه الدليل،

ولا يسمعون من يناديهم


ليخبرهم بشيء من الأمور، فضلاً أن يسمعوا من يناديهم يستغيث بهم، ويطلب منهم الشفاعة عند الله،



ولو كان ذلك قريباً من قبورهم، فضلاً عمّا يكون بعيداً عنهم، ومع إثبات ما ورد من السماع



فإننا لا نثبته إلا على الإطلاق،



لا نشهد لمعين بأنه يسمع سلام المُسلِّم عليه أو يسمع مشي المشيِّعين له عند

الانصراف عنه،



لكن نثبت ذلك على وجه الإجمال والإطلاق، وقوفاًعلى حدّ ما يقتضيه الدليل، والدليل

جاء مطلقاً ليس فيه تعيين لمن يحصل له ذلك،وإنما جاء مطلقاً عاماً، فيجب الوقوف مع دلالته دون

زيادة،



وبهذا يعلم أن ما يفعله القبوريون عند قبور من يعظمونه من دعائهم والاستغاثة بهم أو دعاء


الله عند قبورهم أن ذلك دائر بين البدعة والشرك، فيجب الوقوف عند حدود الله في زيارة القبور

وغيرها،فإن زيارة القبور إنما شرعت إحساناً للموتى بالدعاء لهم، وانتفاعاً للحيّ بتذكرالآخرة، نسأل

الله البصيرة في الدين والفرقان المبين.





العلامة الشيخ / عبدالرحمن بن ناصر البراك



المصدر: موقع فضيبة الشيخ

منقول


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 98.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 97.17 كيلو بايت... تم توفير 1.73 كيلو بايت...بمعدل (1.75%)]