المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن مرض الحزام الناري


hope4
29-03-2008, 10:09 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اخواني الاعزاء افادكم الله وخفف عنكم واذهب عنكم الاوجاع والمرض
افيدونا عن مرض الحزام الناري والعلاج الناجع له
وهل من عنده هذا المرض يمنع من الحمام
ومشكورين
ومن عانى من هذا المرض ارجو منه ان يذكر لنا ما هو هذا المرض وما هي الادويه التي ستعملها والاشياء الواجب ان يبتعد عنها المصاب بهذا المرض

نور
29-03-2008, 10:39 AM
السلام علكيم و رحمة الله و بركاته

أرجو الله أن تكونوا جميعاً بخير وعافية يا رب

لقد بحثت لحضرتك عن الحزام الناري و وجدت المعلومات التالية و قد أجاب عليها طبيب

و بإنتظار من لديهم تجارب مع هذا المرض ، التواصل مع حضرتك بالتجربة كما طلبت إن شاءالله

نسأل الله الشفاء لجميع مرضى المسلمين

و أرجو أن تكون هذه المعلومات وافية لحضرتك

في أمان الله و حفظه و رعايته

************

- يمكن تلخيص الحزام الناري كالتالي:

2- الحزام الناري واسمه العلمي العقبول المنطقي أو الزونا أو الهربس زوستر، وسببه فيروس يسبب في هجمته الأولى جدري الماء ( أو الحماق أو العنجز) وفي هجمته الثانية الزوستر.

3- يتميز سريريا بظهور اندفاع جلدي مؤلم، يأخذ مسير أحد الأعصاب على شكل خطي ووحيد الجانب، أي يصيب أحد الشقين للجسم ولا يصيب اليمين واليسار معا، وغالبا ما يصاحبه أعراض موضعية كالاحمرار والألم وأعراض عامة كالتعب والحرارة والشعور بالمرض، وقد يقعد المرض المريض في حالاته الشديدة، وقد يأتي خفيفا ولكن ليس هذا هو الشائع.

4- غالبا ما يصاب كبار السن أو ضعيفي المناعة، ولكن قد يصيب الأصحاء الأقوياء بدرجة أقل.

5 - من العلاجات الفعالة الحديثة نسبيا مضادات الفيروسات عن طريق الفم، مثل الـ آسايكلوفير الذي يوجد منه حبوب تعطى خمس مرات في اليوم لمدة سبعة أيام، ويجب البدء به بأسرع ما يمكن.

6 - وظهر بعد ذلك الفامفير والفالاسيكلوفير، وما أختاره هو أخذ حبتان من فالتريكس 500 مغ ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع، أبكر ما يمكن من ابتداء ظهور الاندفاع.

7 - بعد جفاف الاندفاعات والبثور والحويصلات الخاصة بالزوستر، وهذا قد يستغرق 10- 14 يوما، أما أن يختفي المرض تماما، وإما أن يترك بعض الآثار الندبية، ولكن الأهم هو الآلام التالية للمرض، والتي قد تستمر لسنوات.

وإن استعمال العلاج المذكور أعلاه بشكل مبكر يقلل من احتمالات هذه المضاعفات، خاصة الألم، والذي يعالج بالمسكنات القوية ومضادات الألم وأحيانا فيتامين ب المركب وأحيانا التيغريتول تحت إشراف طبيب الأعصاب وليس طبيب الجلدية.

8 - عند الإصابة بالحزام الناري يجب مراجعة الطبيب وعدم الاكتفاء بالمعلومات النظرية عن المرض.

9 - العنوان التالي مرجع باللغة العربية، مفصل عن الحزام الناري مع صور، ولكن يجب البحث في الصفحة الكبيرة عن (Herpes Zoster).


الحزام النارى / الحلأ النطاقي
Herpes Zoster
هو اندفاع فيروسي حويصلي ينجم عن الفيروس الحماقي Varicella - Zoster Virus
يعتقد أن مناعة متبادلة موجودة بين كل من المرضين: الطفل المصاب بالحماق (جدري الماء ـ الجديري) تتولد لديه مناعة ضد الحزام الناري والعكس بالعكس.



http://www.dermatologyinfo.net/images/chapters_img/90.jpg (http://www.dermatologyinfo.net/arabic/chapters/chapter11.htm#90)
الشكل رقم 90ا-: الحزام الناري
http://www.dermatologyinfo.net/images/chapters_img/91.jpg (http://www.dermatologyinfo.net/arabic/chapters/chapter11.htm#90)
الشكل رقم 91: الحزام الناري (الحلأ النطاقي)
http://www.dermatologyinfo.net/images/chapters_img/chapte62.jpg (http://www.dermatologyinfo.net/arabic/chapters/chapter11.htm#uih)
الشكل رقم 90ب-: الحزام الناري



الصورة السريرية:
فترة الحضانة: 1ـ2 أسبوع إذ أن الاندفاع ذو بدء حاد وسريع وحيد الجانب عادة ويظهر على طول خطوط الأعصاب. الآفات تسبق بأعراض بادرية مثل حمى معتدلة، ألم، حرقان وكذلك وخز في مكان الانتان.
حويصلات متجمعة صافية على قاعدة حمامية تظهر وتصبح قيحية وتتمزق بشكل متأخر.
التندب في مكان الآفة البدئية عادة تلو الشفاء.
في الأطفال الصورة السريرية قد تتظاهر بارتكاس يشبه الحمامي عديدة الأشكال يتميز بظهور مفاجئ لحطاطات حمراء مدورة.
الحمامي عديد الأشكال قد تنكس في الربيع أو تتحرض بالتعرض لأشعة الشمس أو بعد المعالجة بالستيرويدات القشرية.
الألم العصبي مابعد الحزام الناري قد يظهر بعد شفاء الآفات ويترافق مع ألم شديد يستمر لفترة طويلة.
آفات الحلأ النطاقي عادة تكون موضعية ولكن الاندفاع المعمم قد يحدث مع الأمراض المزمنة المنهكة مثل اللمفومات الخبيثة.

المضاعفات:
الموات :" Gangrane" الآفات النطاقية خاصة في المريض المنهك.
التهاب نسيج خلوي وآفات بثرية ناجم عن الانتان الجرثومي الثانوي.
التهاب القرنية الملتحمة في الآفات العينية: التندب والعمى ينجمان عن إصابة العين المترقية.
التهاب الدماغ والريخ " Ataxia" الناجم عن اضطراب المخيخ هو اختلاط نادر.
التهاب الرئة: سعال، الزلة التنفسية. الزرقة، عقد تكلسية متناثرة في الرئة.
الألم العصبي مابعد الشفاء: هو اختلاط غير شائع أحياناً يكون شديد أو يستمر لفترة طويلة مسبباً ألماً معقداً.

طرق المعالجة:
برمنغنات البوتاسيوم كمادات 1/8000 يمكن أن تجفف الآفات النازة.
اسيكلوفير موضعي (Zovirax) كريم يطبق كل 4 ساعات.
يجب استخدام القفازات التي تستعمل لمرة واحدة عند تطبيق الكريم بالأصابع.
اسيكلوفير فموي: جرعة الكبار 200 ملغ 5 مرات يومياً لمدة خمس أيام أو 800 ملغ مرتين يومياً. الفاسيكلوفير (Faciclovir) 250 ملغ 3 مرات يومياً فعال أيضاً.
المستحضرات المضادة للفيروسات الأخرى مثل الفالاسيكلوفير (Valacyclovir) 1000ملغ ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع. كل هذه الجرعات السابقة هي جرعات البالغين.
جرعة الأطفال: تعتمد على وزن الجسم، الأعمار الأصغر يمكن إعطاءهم اسيكلوفير بجرعة 5 ملغ / كلغ / يوم.
المسكنات القوية: قد تكون ضرورية لمنع الألم الشديد.
جرعات كبيرة من فيتامينات B قد تفيد في منع حدوث الألم العصبي لاحقاً.
حقن الستيرويد مثل ( Depot Medrol 40mg ) : يعتقد أنه يخفف الألم العصبي مابعد شفاء الالتهابات الجلدي للحزام الناري إذا أعطي باكراً . الأطفال قد يعطون 10ملغ ديبوميدرول كجرعة وحيدة في المرحلة الباكرة من المرض.
الستيرويدات موضعياً يمنع بتاتاً استعمالها في أمراض الجلد الفيروسية.


المجيب :د. أحمد حازم تقي الدين

نور
29-03-2008, 10:51 AM
و هذه مقالات إضافية توضح هذا المرض ( للفائدة العامة )





http://www.alriyadh-np.com/Contents/17-07-2002/Mainpage/images/SH2.jpg


الحزام الناري (الحلأ النطاقى) ويعرف أيضاً بالزوستر (H.zoster) أو Shingles وهو التهاب فيروسي يسببه نفس الفيروس المسبب للعنقز، لذلك من الممكن لأي شخص قد أصيب بالعنقز ان يصاب بالحزام الناري في فترة من فترات عمره، حيث يظل الفيروس كامناً وغير نشط في بعض خلايا العقد العصبية في جسم الإنسان وعند ثورانه ومعاودة نشاطه يصاب بهذا المرض.
إن عشرين بالمائة (20%) تقريباً ممن أصيبوا بالعنقز قد يصابون بالحزام الناري (الهربس زوستر) والغالبية منهم ولحسن الحظ لا يصابون به إلا مرة واحدة. وبالرغم من ان الأطفال قد يصابون بهذا المرض إلا انه ومما لاشك فيه انه ينتشر بين كبار السن (فوق الخمسين).
والمرضى الذين تنخفض مناعتهم لأي سبب من الأسباب يكونون أكثر عرضة للاصابة من غيرهم، وتكون الصورة الاكلينيكية (السريرية) أكثر حدة وقد تطول فترة شفائه.
ويصيب هذا النوع من الالتهاب الفيروسي حوالي ثمانين شخصاً من كل ألف شخص في العالم في فترة من فترات العمر، وعند أخذ العدوى من شخص مصاب فإنه يمر بفترة كمون بين 10- 20يوماً حتى تبدأ أعراض المرض بالظهور.
الأعراض.

http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg وما هي أعراض المرض؟
ان أول أعراض هذا المرض هو الشعور بالألم أو الحرقان في سطح الجلد وقد يكون كالتقريص أو التحسس المفرط، وكل ذلك يكون متركزاً في منطقة محددة بأحد جانبي الجسم (الأيمن/ الأيسر) وقد يطول هذا الاحساس لفترة تصل إلى ثلاثة أيام قبل أن يبدأ الطفح الجلدي على شكل احمرار التهابي في نفس المنطقة وقد يصاحبه صداع شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة.
ويتطور هذا الاحمرار إلى مجموعات من البثور الجلدية (مماثلة لبثور العنقز لكن عددها أكبر ومجتمعة) ويبدأ الصديد والدم بالتجمع داخل تلك البثور والفقاعات الجلدية، ومن ثم يبدأ بالجفاف ثم لا يلبث أن يبدأ بالزوال والتطاير مخلفاً بعض الاحساس بالألم أو الحرقة الجلدية التي قد يطول بقائها بعد الشفاء.
مكانه

http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg وأين يظهر الحزام الناري على الجسم؟
- أكثر ما يظهر على الجسد والوركين وقد يصيب الوجه والذراعين والساقين، لكن من الممكن أن يصيب أي جزء من الجسم البشري لكنه غالباً ما يكون في أحد الجانبين فقط.
وفي بعض الحالات قد يصيب العين مما يسبب ألماً شديداً وقد يؤدي إلى مضاعفات من الصعب علاجها، لذلك من الأفضل متابعة العلاج لدى اخصائي العيون.
مضاعفاته

http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg هل هناك مضاعفات؟
النيور الجيا أو الألم العصبي أو الحرقان على سطح الجلد بعد الشفاء من البثور هو أكثر ما يؤذي المرضى والذي قد يطول لأشهر أو حتى سنوات. ويصيب الأكبر عمراً بين المرضى، لذلك يجب الحرص على علاج ومتابعة الحالات مبكراً ما أمكن حتى نتجنب ذلك.
كما ان التهاب البثور بالبكتيريا قد يسبب تأخر الشفاء، لذلك ننصح في بعض الأحيان بعمل مزرعة واعطاء المضادات الحيوية اللازمة.
وعند انتشار البثور والفقاقيع المرضية على سائر الجسم لدى مرضى نقص المناعة يحتاج إلى عناية خاصة ومكثفة.


http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg كيف يتم التشخيص؟
- يعتمد التشخيص على الصورة السريرية بشكل كبير، وقد يقوم طبيب الجلدية بعمل مسحة جلدية لفحصها تحت الميكرسكوب، أو يفرغ أحد محتويات البثور والفقاعات الجلدية لعمل مزرعة للفيروسات وهو بالتأكيد فحص لا يجدي نفعاً في الكثير من الحالات.

http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg هل الحزام الناري معد؟
- من المعروف ان الفيروس المسبب للحزام الناري ينتقل للآخرين الذين لم يصابوا في صغرهم بداء العنقز مسبباً لهم الاصابة بالعنقز فقط، لذلك يعتبر الحزام الناري (H.zoster) أقل عدوى من العنقز، لكن قد يعدي عند محاولة إفراغ أو إزالة بعض بثور وفقاقيع الحزام الناري، كما يجب الحرص بإبعاد الرضع والأطفال ضعيفي المناعة من الاحتكاك بالمرضى المصابين بالحزام الناري.

http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg هل يترك التهاب الحزام الناري ندب وآثار؟
- قد يترك آثارا أو ندبا في مكان الاصابة إذا صاحبها التهاب بكتيري عميق يصل إلى طبقات الجلد (الأدمة) لذلك يجب الحرص على معالجة الالتهاب البكتيري لمنع تكون تلك الندب.

http://www.bintnet.com/club/images/smilies/star.jpg وماذا عن العلاج؟
الحزام الناري غالباً ما يشفى خلال أسابيع ولكن قد يخلف الاحساس بالألم العصبي، ولكن إذا تم تشخيص الحالة مبكراً فمن الأفضل البدء في العلاج بمضادات الفيروسات مثل السيكلوفير أو الفالاسيكلوفير أو الفامسيكلوفير، وذلك لتخفيف وتقليل مدة الاصابة ولمنع تكون المضاعفات ما أمكن ذلك، وكلما كان مبكراً كان أفضل.
وفي بعض الحالات قد نلجأ إلى اضافة الكورتيزون وذلك لتخفيف الألم الشديد وبخاصة في الاصابة بمنطقة العينين أو العصب الوجهي، وربما نحتاج إلى اضافة أدوية وعلاجات للقضاء على الألم والاحساس بالحرقان على سطح الجلد.

********

الهربس العصبي (الحزام الناري)


هو التهاب فيروسي حاد في الجلد يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين. و يتميز بوجود ألم شديد لذا يسمى ﺒ ( الحزام الناري ) حيث انه يأخذ جزء محدد من الجلد تبعا للعصب المصاب و كأنه حزام يفصل هذا الجزء الشديد الألم و الأحمر اللون ، كأنه نار ، عن باقي الجسم.
الفيروس المسبب له هو Varicella-Zoster Virus و هو نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض الجديري المائي. عند الإصابة للمرة الأولى بالجديري يظل الفيروس كامنا في العقد العصبية لعدة سنوات، و عندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل إلى الجلد في صورة الهربس العصبى.


و عادة يكون سبب تنشيط الفيروس غير معروف، لكنه يرتبط بالسن (أكثر انتشارا فوق سن الخمسين) ، ضعف المناعة لأي سبب ، و التعرض لتوتر و انفعال شديد.

الأعراض:

طفح جلدي: على هيئة حويصلات تظهر بعد حدوث احمرار شديد بالجلد، فتصبح الحويصلات محاطة بجلد شديد الاحمرار. بعد 1-2 أسبوع تجف هذه الحويصلات مكونة قشور، ثم تبدأ تلك القشور في التساقط تدريجيا حتى تختفي تماما بعد 2-3 أسابيع.


يتميز هذا الطفح الجلدي أنه في جهة واحدة من الجسم. أكثر المناطق التي تصاب بالفيروس هي منطقة الصدر و الجزع. و أحيانا تصاب منطقة الوجه و الرقبة و التي قد تؤدى لحدوث مضاعفات في الفم أو العين. و أحيانا يحدث شلل في الوجه ، فقدان السمع ، فقدان التذوق في جهة واحدة من اللسان.




ألم شديد أو وخز ناري: يكون مصاحبا للطفح الجلدي أو يسبقه.

تضخم في الغدد الليمفاوية: التابعة للجزء المصاب.

أعراض أخرى قد تصاحب المرض:

ارتفاع درجة الحرارة.

إحساس بالضعف العام.

صداع.

ألم بالمفاصل.

ألم بالبطن.

☼ يعتمد تشخيص الهربس العصبي على ظهور الطفح الجلدي المميز له في شخص قد أصيب سابقا بالجديري المائي.

المضاعفات:

التهابات بكتيرية للجلد المصاب.

فقدان حاسة التذوق.

فقدان النظر.

فقدان السمع.

شلل في الوجه.

تكرار حدوث المرض. لكن نادرا ما يحدث ذلك حيث أن 99% من الحالات لا يتكرر حدوث المرض بعد الشفاء منه.

العلاج:

غالبا يتم الشفاء من الهربس العصبي تلقائيا دون علاج محدد للمرض نفسه. فقط يكون العلاج لأعراض المرض.

مضاد للفيروسات: يساعد في تقليل مدة المرض، الألم، و أيضا المضاعفات المحتمل حدوثها. كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة. و يفضل استخدامه خلال 24 ساعة من ظهور الألم. و يكون في صورة أقراص تؤخذ 4-5 مرات يوميا لمدة 10 أيام. و أحيانا يعطى حقن بالوريد إذا كان المريض يعانى من نقص شديد في المناعة.


مسكنات: لتهدئة الألم. كما يساعد أيضا على تهدئة الألم عمل كمادات باردة على الجلد المصاب.


مطهرات موضعية: مثل الكحول تركيز 70% ، حيث يجب تطهير الجلد المصاب. و يجب التنبيه على المريض عدم إعادة استخدام الأدوات الشخصية له إلا بعد تطهيرها عن طريق الغسيل في ماء مغلي.

الوقاية من المرض:

عدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد الغسيل في ماء مغلي.

الابتعاد و عدم ملامسة جلد الشخص المصاب خاصة فترة تواجد الحويصلات لمنع انتقال العدوى (خاصة للسيدات الحوامل).

إعطاء لقاح الجديري المائي للأطفال

hope4
29-03-2008, 11:01 AM
السلام عليكم
اختنا الكريمة مراقبه المنتديات بارك الله فيكي وجزاكي الله خير الجزاء وان شاء الله تكون هذه المعلومات والاعمال في ميزان حسناتك ان شاء الله
واسال الله ان يجنبنا واياكي هذا المرض وجميع اخواننا المسلمين
امييييييييييييييييييين

أبوسيف
29-03-2008, 11:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيكِ مراقبتنا الكريمة ملاك النور على التوضيح الكامل لهذا المرض الفيروسي

إسمحي لي أن أضيف أن هذا المرض لا يتم الشفاء منه بصورة كاملة ، لأن الفيروس يكون كامناً في النهايات العصبية لسنوات طويلة ، في انتظار أن تضعف مناعة الجسم لكي يهاجم مرة أخرى و لكن بصورة مختلفة عن تلك التي قبلها.

إذ أنه من الممكن أن يظهر بجانب العين أو الفم مثلاً بصورة بسيطة ، و العين بالطبع أكثر خطورة لأنه من الممكن أن يصيب الشبكة بأذى كبير.

هذا التوضيح كنت قد سمعته سابقاً من أحد الأطباء و أرجو أن أكون قد فهمته منه على النحو الصحيح.

جزاكِ الله خيراً.

hope4
29-03-2008, 03:40 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اخي ابو سيف بوركت ولك جزيل الشكر

بوسطن
29-03-2008, 06:03 PM
اتمنى لكم الشفاء من هذا المرض وكل الامراض انشاء الله ؟

هو مرض معدى ومزعج جداا ومؤلم ويمكن علاجه اصيب كم شخص اعرفهم وتم شفائهم بعد اخذ الدواء

شكراا للاخوه للرد واتنوير بالمعلومات لهم جزيل الشكر

hope4
30-03-2008, 04:04 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي العزيز والذهب الابريز

مشكور جدا على مرورك وتعقبك الف شكر
واتمنا على اخواننا اكثر كما كنت متاملا من الجميع ان يعقب على الموضوع مش بس يمر مرور الكرام
ومشكورين اخواني والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

hope4
11-04-2008, 07:45 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مشكورين اخواني وبارك الله فيكم

كنت حابب اسمع معلومات اكثر عن هذا المرض
وخصوصا من الاشخاص اللذين عايشو هذا المرض شفانا الله واياهم وجميع مرضى المسلمين منه
كما كنت ارغب بمعرفه كل شي يتعلق بهذا المرض لان لي صديق يعاني من الم شديد ومن اعراض مزعجه ومؤلمه مع انه يتناول بعض الادويه وهو يود ان يعرف بعض العلاجات بعيدا عن الادويه والعلاجات بالادويه الكيماويه
مشكورين اخواني
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

hope4
16-04-2008, 06:41 AM
لمحة تاريخية:
عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940م. وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953م.

انتشار مرض الهربس:
مرض الهربس يصيب الجنس البشري الذي يعتبر الملجأ الطبيعي للفيروس. وينتشر المرض في المناطق المزدحمة وخاصة في المجتمعات الفقيرة التي تقل بها الرعاية الصحية والاجتماعية.
يصاب الأطفال دون سن الخامسة بمرض الهربس خاصة عن الوالدين أو من أقرانهم وذلك مباشرة بملامسة المصابون، بينما تنتقل العدوى بين اليافعين نتيجة الاتصال الجنسي أو الملامسة مثل التقبيل.
بعد الإصابة بمرض الهربس قد لا يختفي الفيروس تماماً بل يكمن في العقد العصبية وتحت ظروف معينة يهاجم الجسم ويصيب الجلد والغشاء المخاطي. ويمكن العثور على الفيروس في إفرازات اللعاب والمخاط وفي أماكن الإصابة وهذه تلعب دوراً مهماً في انتشار مرض الهربس.
وفي حالات أخرى خاصة مرض الهربس بالجهاز التناسلي قد ينقل حامل الفيروس، العدوى لغيره دون ظهور أعراض المرض به.الهربس هو اسم لمجموعة من الفيروسات التى تسبب بثرات وقرح مؤلمة، وعند الإصابة بنوع واحد من الهربس يطلق عليه الهربس البسيط (Herpes simplex) ويسبب قرح حول الفم وحول الأعضاء التناسلية وهو ما يسمى بالهربس التناسلى، أما هربس زوستر (الهربس المنطقى) يسبب الجدرى والقوباء (Shingles).

- انتشار الهربس التناسلى:

ينتشر فيروس الهربس التناسلى بسهولة وذلك عن طريق ملامسة الشخص المصاب بالعدوى فهو يدخل إلى جسم الشخص السليم من خلال جرح فى الجلد أو من خلال جلد الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحات الجهاز البولى .. أو عنق الرحم أو فتحة الشرج. وينتشر الهربس عندما تُرى القرح والبثرات فى الشخص المصاب .. لكن من الممكن أن ينتشر فى أى وقت بدون ظهور أية أعراض.
وينتشر الهربس التناسلى غالباً من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسى بمافيه الجنس الفموى، ومن الممكن أن ينتشر فى جسم الشخص من مكان لآخر مثل انتشاره من الأعضاء التناسلية إلى الأصابع ثم إلى العينين وأية مناطق أخرى فى الجسد. كما أنه من الممكن أن ينتشر الهربس من الأم لجنينها عند الولادة. ويمكن تشخيص الهربس التناسلى بسهولة إذا ظهرت القرح ويمكن البدء فى العلاج على الفور الأمر الذى يخفف من آلامه وآلام العدوى.

- مراحل العدوى بالهربس التناسلى:
- بمجرد أن يتعرض الشخص للعدوى بالفيروس، فسيمر بمراحل مختلفة كالتالى.

تبدأ هذه المرحلة بعد مرور 2-8 أيام من العدوى أو قد تأخذ أكثر من ذلك، وغالباً ما تسبب العدوى مجموعة من البثرات الصغيرة المؤلمة وقد يكون السائل التى يوجد بها صافٍ أو عكر والمنطقة المحيطة بالبثرات حمراء وقد تفتح بسهولة وتتحول إلى قرح مفتوحة .. وقد لا تظهر البثرات مطلقاً.
بالإضافة إلى ظهور البثرات والقرح فى المناطق التناسلية يكون هناك ألم يصاحب عملية التبول، أو ظهور حرارة أو أعراض تشبه الأنفلونزا. وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص تمر بهذه المرحلة عند إصابتها بالهربس التناسلى إلا ان البعض الآخر لا يمر بها مطلقاً وقد لا يعوا الإصابة بعدوى الهربس التناسلى.


خلال هذه المرحلة لا تظهر أية اعراض أو بثرات أو قرح، حيث ينتقل فى هذه المرحلة من الجلد إلى الأعصاب الموجودة عند العمود الفقرى.


والذى يتضاعف فيها الفيروس فى الأعصاب وينتشر فى سوائل الجسم مثل اللعاب والسائل المنوى وسوائل المهبل .. ولا توجد أعراض أيضاً خلال هذه المرحلة لكنها مرحلة كبيرة للانتشار.


قد تعود البثرات والقرح للظهور مرة أخرى بعد ظهورها لأول مرة واختفائها وهذا ما يسمى بإعادة الحدوث أو الإصابة ولا تكون الأعراض مثل المرة الأولى فى السوء.
والسبب فى الوصول لهذه المرحلة الضغوط، المرض، التعرض للإجهاد، التعرض للشمس، أو أثناء فترة الحيض عند السيدات .. وقد تكون هناك أسباب أخرى لعودة الإصابة به مرة أخرى. وقد يعرف الشخص عودة الإصابة بالهربس التناسلى وذلك بظهور بعض الأعراض مثل الهرش - التنميل - أو الألم فى المناطق المصابة سالفاً بالعدوى.

- هل يوجد علاج للهربس التناسلى؟
لا، ولكن الأدوية تساعد مثل (Acyclovir) على سرعة الشفاء وتقلل من آلام القرح والبثرات عند العديد من الأشخاص. وتوجد منه أقراص تعالج المرحلة الأولى أو مرحلة حدوث أو عودة الإصابة مرة أخرى، ومن الممكن أن يوقف أو يقلل من مرات حدوثه .. كما يوجد منه كريم يوضع على البثرات لتقليل الآلام. وغيرها من الأدوية الأخرى التى تساهم فى منع حدوث الإصابة مرة أخرى بالهربس التناسلى أو علاجه مثل (Valtrex - Famvir).

نصائح لتخفيف آلام الهربس التناسلى:

- العلاج بالعقاقير الآتية: الأسبرين أو أستيامينوفين أو إيبوبروفين.
- وضع قماشة أو ضمادة بماء فاتر أو بارد على مكان التقرحات.
- أخذ حمام ماء فاتر (وقد تتبول السيدات فى نهاية الحمام إذا كانت تشعر بألم أثناء التبول) لأن الماء يخفف من تركيز البول لذا لا يعرض التقرحات للحرقان إذا مر عليها.
- الحرص على بقاء المنطقة المصابة جافة ونظيفة.
- ارتداء ملابس تحتانية قطنية.
- ارتداء ملابس فضفاضة واسعة.

الاتصال الجنسى والهربس التناسلى:

لا مفر من الهدوى بالهربس التناسلى عن طريق الاتصال الجنسى وخاصة عند وجود تقرحات لأنه من السهل انتقال العدوى أيضاً بمرض الأيدز عن طريق هذه التقرحات. يمكن استخدام الواقى لتقليل مخاطر العدوى لكنه لا يمنع الإصابة كلية بالهربس التناسلى.

- انتقال العدوى من الأم الحامل لجنينها:
إذا كانت المرأة حاملاً ومصابة بالهربس التناسلى أو إذا قامت بممارسة الاتصال الجنسى مع الشخص المصاب عليها بإخبار الطبيب المتابع لها على الفور لأنه قد تنتقل العدوى لجنينها وخاصة فى وجود التقرحات. وإذا انتقلت العدوى للجنين فالحالة ستكون صعبة وخطيرة للغاية، فالطفل مادام فى رحم الأم فهو آمناً لكن إذا مر بقناة الولادة والمصابة بالعدوى فستنتقل إليه العدوى .. وحينئذ يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية حتى لا يمر الطفل بقناة الولادة والمهبل.

نصائح للتعامل مع الهربس التناسلى:

- اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كان هناك مجرد شك بالإصابة بالهربس.
- تذكر دائماً أنك لست بمفردك إذا تعرضت للإصابة، فهناك العديد ممن يشاركونك فى الإصابة بالهربس التناسلى.
- لا تحاول لمس القرح أو التقرحات التى توجد وتظهر عند إصابتك بالهربس التناسلى.
- اطلب من شريكك استخدام الواقى عند ممارسة الاتصال الجنسى.
- البقاء على النظافة وعدم تعريض النفس للضغوط المستمرة بسبب الإصابة بالهربس التناسلى
2- فترة الحضانة (مرحلة الكمون): 3- مرحلة النشاط (الانتشار): 4- مرحلة عودة الإصابة مرة أخرى: 1- المرحلة الأولى:

أنواع الهربس
النوع الأول (hsv1) : يسبب العدوى بالشفاه والوجه ومناطق أخرى.
النوع الثاني (hsv2) : يصيب المنطقة التناسلية والشرج.
ولكن في الدراسات الحديثة وجد أن النوع الأول قد يصيب الجهاز التناسلي خاصة في الشواذ جنسياً.