المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستخدامات الزيوت الطبية فى العلاج


فكرى دياب
07-03-2008, 11:05 PM
استخدامات الزيوت الطبية فى العلاج
استخدامات الزيوت الطبية

1- زيت حبة البركة:-
تستخدم في الادويه التي تزيل السعال العصبي والربو والكحة وضيق التنفس وتنقى الصوت وتطرد البرد والزكام والبلغم والرياح وأوجاع الصدر والغثيان والضعف الجنسي والاستقاء واليرقان ومدر للصفراء وتفيد في أمراض الكبد وأمراض القلب والدورة الدموية والآلام الروماتيزمية والصداع والأمراض الجلدية بالتدليك مع الشرب وعلاج الأمراض السرطانية والفشل الكلوي وتليف الكبد وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

2- زيت القرنفل:-
من الزيوت العطرية المسكنة لألام الأسنان موضعيا كما انه منشط للدروة الدموية ومسكن للآلام الروماتيزم ويفيد في حالات الحبوب الأنفيه والرشح وشرابه يقوى القلب ومعرق وطارد للديدان المعوية ومدر الطمث.

3- زيت الورد البلدي:-
يتم الحصول عليه بالتقطير من بطلات ماء الورد وعطر الورد الذي يدخل في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وإعطاء نكهة لكثير من المأكولات والزيت والماء مهدئ للأعصاب ومسكن للآلام والمغص ويحتوى على هيدوكاريون متبلور والزيت عديم اللون ولكن ممكن ان يتدرج من اللون الأصفر والأخضر ومعروف منذ القدم.

4- زيت النعناع البلدي:-
تحتوى على مادة المنتول له قدره فائقة في تسكين ألام الصداع - قابض - مسخن - مجفف.
والكافون مهدئ للتقلصات ومضاد للتشنجات المنون والسنيون والكادنيين والليمونين يعمل على إدرار البول مانع القئ البلغمى والدموي ويقتل الديدان.
5- زيت زهر البنفسج:-
زيت عطري من الفصيلة البنفسجية يفيد الرشح والسعال وموضعيا يطرى البشرة ويكسبها مظهرا جذابا كما ان الزيت العطري له تأثير يهيج الغريزة الجنسية عند الرجال إذا ما قامت اللزوجة بالتعطر به كما يفيد طلاء للأمراض الجلدية حيث انه منق ومعرق للجلد كما ان زيته إذا خفف بالماء يفيد مرض الصداع ومهدئ للأعصاب ويمنع القلق والتوتر.

6- زيت خلاصة الراوند:-
تحتوى على جليكوسين الاليزازين يستعمل لأمراض الدم - مسهل - مقوي عام كما انه مدر لطمث والبول يفيد لآم عرق النسا وضغط الدم المرتفع والتهاب الكبد الفيروسي والاستسقاء وتضخم الطحال كما انه يفيد للرشاقة والتخفيف وظاهريا يستعمل لشفاء الجروح والالتهابات لاحتوائه على مواد مطهره وقاتل للجراثيم.

7- زيت الكرنب:-
يفيد أمراض الكبد الوبائي الناتج من التسمم الكحولي والأورام الحميدة والخبيثة حالات التهاب المفاصل وداء النقرس وأمراض المعدة والآلام المصاحبة للدورة الشهرية لبعض النسا ولألام الصدر والحلق وحامض السكر في الدم وظاهريا في التئام الجروح والبثور وبعض الأمراض الجلدية.

8- زيت الخرشوف:-
تحتوى على حمض سينازين Cynarine
اينولين Inuline سكريات Sucres
الإنزيمات Enzyme اوكسيداز Qxydese
فيتامين أ
تحتوى على السينازين لها دور فعال في تنشيط الحويصلة الصفراوية ومنشط لوظائف الكبد وخافض لنسبة الكلسترول في الدم - مرر البول - ملين.
9- زيت جوز الطيب:-
تحتوى على زيت طيار ونشا ومواد التربين والمرستسين يستخدم في الأطعمة بالمطبخ وفى أنواع من الحلوى - منشط - طارد للغارات الخاصة بالمعدة ويفيد للروماتيزم المزمن دهان هاضم جيد وطارد للرياح ويضاف إلى بعض المستحضرات لإصلاح الطعم مفيد للجنس ويفيد الكبد والمعدة والطحان والسل وعسر البول يقوى البصر ويمنع القئ ويقتل الديدان وقطرة للأذن للصم موضعيا لازال التمس والكلف.

10- زيت الفرو له:-
له نكهة غذائية طبيعية ومزايا تجميلية للحفاظ على البشرة ونضارتها.
تحتوى على عناصر فعاله (سكاروز - جليكوز - بروتين - ألياف - حديد - كالسيوم - بوتاسيوم - فيتامين ب, ج, هـ, ك - أملاح - مواد عفصيه - فراغاين - انيتوسيانين) يفيد الروماتزم والنقرس والتهاب الأمعاء مرمم ومطهر ومنق الدم ومرر البول ومنظم للإفرازات الغدد الصماء يفيد أمراض الجهاز العصبي وحالات التسمم وخافض للتوتر الشرياني والضغط ضد الحصاة والرمل والترسب.

11- زيت الزعتر:-
يحتوى على فينولات أهمها الزعترول والتيمول ومادة الكاروكرول ومواد راتنجيه ومطهر مثل الراسين والتانين يستعمل لتطهير الفم ومعالجة الالتهابات الحلقية ويزيل ألام الأسنان ويشفى اللثة المترهلة كما ان له اثر مضاد لدوره الانكلستوما.

12- زيت الليمون:-
زيت عطري رائحته قويه يحتوى على فيتامين C ويعزى ذلك محتواه العالي من السترات ويدخل في صناعة العطور ومستحضرات الزينة والصابون التواليت وكماده طبية يستعمل لكثير من الأمراض الروماتيزم والآلام الحادة في الرأس والرشح والزكام والإسهال والدوسنتاريا.

13- زيت الحنضل:-
يحتوى على جليكوسيدات ومواد راتنجيه وبكتين وصابونيات مسهل قوى ومرر شديد البول ويسهل البلغم شربا والصداع وعرق النسا والمفاصل والنقرس وأوجاع الظهر والبراقان والجذام وأوجاع الأذن.

14- زيت زهرة الارنج:-
نكهة غذائية طبيعية تحتوى على عناصر فعاله مصدر فيتاميني يفيد شلل الأطفال والرشح والأنفلونزا ومطهر الأمعاء ومرض الرثيه كما يستخدم لغرغرة الحلق كما دات على الصدر لتسكين ألام الرئة.
.

15- زيت التفاح:-
مستخلص من الثمار وهو من الفصيلة الوردية غنى بالدكتين يفيد النقرس وكلسترول الدم والحمى والملا ريا يهدئ الأمعاء والتهاب القصبة والمفاصل والروماتيزم والوقاية من السرطان وخاصة سرطان القولون.

16 - زيت البرتقال:-
تحتوى على فيتامين C المضاد للبرد والزكام وحالات التهاب للأغشية المخاطية للأنف - ينقى الدم ويساعد على الهضم - يفيد في امتصاص الغازات - خافض لضغط الدم.
.

17- زيت البرداقوش:-
تحتوى على التيربينولTerpinol - الكارفاكرولCarvacol - والكامفورCamphor لهذا فان ترجع أهمية زيوت على انه عامل أساس في تسكين الآلام والاستسقاء وعصر الهضم والمغص ونزلات البرد ومذيب للبلغم ومضاد للتشنج ومنظم قوى لدوره الشهرية والدموية و إدرار الطمث وتقلصات الجهاز الهضمي وعلاج المفاصل.

زيت الزيتون
يقول الشيخ داؤد الانطاكي في تذكرة داؤد
وزيت الدهن المعتصر من الزيتون فان اخذ أول ما خضب بالسواد دوق ناعما وركب علية الماء ومرسي حتى يخرج فوق الماء الزيت المغسول
ومطلق الزيت إذا شرب مع الماء الحار سكن المغص والقولون وفتح السدد واخرج الدود أدر البول وفتت الحصى وأصلح الكلي ويسكن المفاصل وعرق النسا وأوجاع الظهر والورك.
وزيت الزيتون يقوى المعدة ويوصف ضد أمراض الكبد والناضج منة مفيد جدا, وزيت الزيتون ملطف وملين من الصفراء وفتت للحصى ومفيد لمرض السكر
ويستخدم زيت الزيتون مع زيت الثوم مع الشمع النحل في عمل المرهم
يفيد علاج الروماتزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل.
ويستخدم في إزالة تجاعيد الوجة يطلي بالزيت بمزيج من زيت الزيتون وزيت الليمون بعد الدهان من المساء إلي الصباح.
ويستخدم لعلاج تساقط الشعر تدلك فروة الرأس مساء بزيت الزيتون لمدة عشر أيام مع تغطيها ليلا ثم الغسيل صباحا.
وشجرة الزيتون من الأشجار المباركة
وهذا في حديث رسول الله صلي الله علية وسلم
((كلو الزيت وادهنوا بة فأنة من الشجرة مباركة لما رواة الترمذي وابن ماجة كما جاء علي لسان الصحابي الجليل معاذ بن جبل
سمعت رسول الله صلي الله علية وسلم
((نعم السواك الزيتون من الشجرة المباركة يرطب الفم ويذهب الحفر وهي سواكي وسواك الأنبياء من قبلي)).

زيت الخردل(الكبر)
يستخدم في علاج انخفاض الضغط والزيت المستخرج من الخردل
كملطف والخردل منة الأبيض والأسود ولة استعمالات طبية عديدة منها يضاف مسحوق الخردل إلي الحمامات لمعالجة اختناق الرئة وضعف القلب كما ان الحمامات الجزئية للساعدين تعمل لمعالجة النقرس وعسر التنفس وضعف القلب فقدان الحس في الأصابع وضعف القلب الشيخوخي كما تقيد حمامات القدمين الخردلي لمعالجة اختناق الرأس أو الصدر والصداع والدوخة وتزيل بسرعة التنفس والشعور بالاختناق.
الناتجين عن التهاب اللوزتين وتضغمها وضيق الشعب الهوائية وتدر الحيص المختص.
ويعالج باللبخة الخردلية:الصداع العصبي بوضع اللبخة فوق مؤخرة الرأس ويعالج زيت الخردل تشققات جلد الأيدي وخشونها بتدليكها وغسلها بمزيد الصابون ممزوج بقليل من زيت الخردل ويمكن استخدام حبوب الخردل صباحا ومساء قبل الأكل لبضعة أيام للوقاية من الشلل الدماغي وانفجار شريان في الرأس في مرض تصلب الشران الدما غية وازدياد ضغط الدم.
استخدام الخردل باعتدال في الطعام يحسن الشهية ويساعد علي الهضم ويلين ويطرد الغازات من الأمعاء.
:Lloroso:

فتى الخرج
08-03-2008, 08:14 AM
ماشاء الله تبارك الله عليك اخوي فكري دياب
دائمآ تتميز بالجديد ولمفيد
معلومات جدآ مفيدة ولي اول مرة اسمع عنها
فجزاك الله عنا خير الجزاء وجعله الله في ميزان حسناتك

بنت العم
08-03-2008, 12:54 PM
مشكور اخي فكري ...انا ما اعرف غير زيت زيتون زيت حبه البركة وزيت الكتان ...الباقي ماقد شفته او عرفته
انت جالس ترفع معلوماتنا ..جزاك الله الف خير

فكرى دياب
08-03-2008, 01:15 PM
شكرا أخى الفاضل .. فتى الخرج ..
مشكورة أختنا العزيزة .. أزيرا . زينة النساء ..
مروركم على هذا الموضوع أسعدنا . وكلماتكم الطيبة أثلجت صدورنا ..
بارك الله فيكم وان شاء الله تكون منها الفائدة ..

ღ فجر الأحلام ღ
08-03-2008, 01:47 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

جزاكَ الله خيـــراً اخي

معلومات جديدة ومميزة

بوركتَ اخي وجزيتَ جنة الفردوس

**ودمتم في حفظ الله ورعايته**

فكرى دياب
08-03-2008, 02:03 PM
أهلا بك أمورة منتدانا الرقيقة .. تحت السراج ..
نورك أضفى على صفحات القسم كلة ضيائا جميلا ..
مشكورة جميلتنا الطيبة ..

خويلد الجزائري
22-08-2008, 10:30 AM
اردت تحريك هذا الموضوع لما له من فائدة خاصة الاخوة من حين لاخر يسئلون عن الزيوت وفائدتها ...
وربي يشفي جميع المرضى

طائر سعيد
22-08-2008, 11:02 AM
ماشاء الله
ما شاء الله

reem50
23-08-2008, 01:01 AM
زيوت جديده تعرفنا عليها واحتفظنا بهذه المعلومات وجزاك الله خيرا اخوي فكري على المجهود
وياريت تنزل عندما يسمح وقتك الزيوت اللي تاثر على الصدفيه بشكل خاص ويكون اكثرهم تاثيرا ثم النزول الى الاقل تاثيرا على الصدفيه واكيد راح يكون زيت بذر الكتان هو الاول

فكرى دياب
23-08-2008, 01:06 AM
من عيونى أختى الغالية
أم سعد
طلبك غالى عندنا وسوف يكون من أول أهتماماتى بأذن الله ..
تأمرين أمر ..
دمت بحفظ الله

reem50
23-08-2008, 02:12 PM
الف الف شكر اخوي الغالي فكري
جزاك الله عنا خيرا
وادام الله عليك الصحه والعافيه

tulipe77
25-08-2008, 02:14 AM
ما شاء الله معلومات دقيقة.
بارك الله فيك اخ فكري و نفع بكم.
مشكور اخي خويلد الجزائري على تحريك الموضوع لما له من اهمية.

http://img293.imageshack.us/img293/9744/15xv0qwrw1.gif

فكرى دياب
25-08-2008, 10:18 PM
- الكتان Flax
يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية. وقد وجد أن 10الى 12جم من هذه الاحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

- الجوز البرازيلي Brazil nut
والجوز البرازيلي يحوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويحتوي هذا الزيت على فيتامين ه وكذلك معدن السيلنيوم وقداستخدمته قبائل حوض الامازون لعلاج الامراض الجلدية ويمكن لمريض الصدفية وضع هذا الزيت على المناطق المصابة ليلاً قبل النوم ولمدة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع فهو جيد لهذا الغرض

بوسطن
26-08-2008, 12:38 AM
معلومات جديده نأخذها من المرجع الكبير العم فكرى بارك الله
فيك وجزاك الله الف خير