المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل ارجو مساعدتكم و التكرم بالاجوبة


ذات الرداءين
25-09-2007, 12:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي و أخواتي الكرام
أود ان أسألكم بعض الأسئلة و أرجو منكم التكرم في الأجابة عليها فقد تم إختياري من بين المدارس لأمثل مدرستي في هذه المسابقة لذلك أرجو أن تكون أجابات موثوق فيها و حبذا لو كانت بسرعة ولكم مني جزيل الشكر والأحترام
والاسئلة :
1 ما الايلت التي كان الرسول يقراها عندما يستيقظ من النوم ؟
ا خواتيم سورة البقرة ب خواتيم ال عمران ج خواتيم التوبة
2 اخبر النبي بأن التلبينة تذهب الحزن و تجم القلب فما التلبينة ؟
3 اكملى الحديث : ((الشفاء في ثلاث .................................................. .................
4 ما هو تعريف الحديث الصحيح
5 كم رمضان صام النبي صلى الله عليه و سلم
6رمضانات 8رمضلنات 9 رمضانات 19 رمضانات
6 من هو اشبة الصحابة برسول الله صلى الله عليه و سلم
1 دحية الكلبي 2 الحسن بن علي 3 جعفر نن ابي طالب 4 العباس بن عبد المطلب
7من هو الصحابي القائل :
و لست أبالي أقتل مسلما على أي جنب كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الاله و ان يشأ يبارك على اوصالي شلوممزع

8ماهي صفات ال70 ألف اللذين يدخلون الجنة من غير حساب ولا عذاب ؟
9- قسم شيخ الأسلام أحمد بن تيميه التوحيد إلى قسمين ما هما؟
10- أخبر النبي بأن التولة من الشرك فما المقصود بالتولة ؟
11-ما المقصود بالشرك الأصغر وأذكري الحديث الدال على ذلك ؟
12-أذكري حديثا واحد يدل على التالي :
ا-أستحباب تعجيل الفطور وتأخير السحور
ب- إستحباب دعاء الصائم عند فطره؟
13- إذكري أربعة من سنن النبي (صلى الله عليه وسلم) في يوم العيد ؟
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

وســـــــــام*
25-09-2007, 03:56 PM
[quote=ذات الرداءين;386579]

1 ما الايات التي كان الرسول يقراها عندما يستيقظ من النوم ؟

ا خواتيم سورة البقرة ب خواتيم ال عمران ج خواتيم التوبة
كان يفعل عليه الصلاة والسلام عندما يستيقظ من نومه فإنه يقرأ أواخر سورة آل عمران الدالة على التفكر، ثم يتوضأ ويصلي فجمع بين التفكر والصلاة. والتفكر المقصود هو التفكر في خلق الله، وما حواه كونه من آيات باهرات وشواهد ناطقات بوجوده ووحدانيته وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد. لا التفكر في ذاته العلية، فإن ذلك مظنة الزيغ والهلاك لهذا نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام فقال:" تفكروا في خلقه، ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا ".
المصدر :
الذكر وأثره في حياة المؤمن
لفضيلة الدكتور عبد الرحمن بله علي / كلية اللغة العربية

2 اخبر النبي بأن التلبينة تذهب الحزن و تجم القلب فما التلبينة ؟

"التلبينة " هي دقيق الشعير بالنخالة ، واثبتت اللأبحاث احتوائه على فيتامينات ب1 ، ب2، ب6،ب12، بالإضافة الى مادة البوتاسيوم التي تساعد على خفض الضغط المرتفع ، والشعير يعالج الإلتهابات العصبية وتنميل الأصابع والأطراف وتحسن كهربة القلب.

3 اكملى الحديث : ((الشفاء في ثلاث .............................))

في الصحيحين عن أبن عباس ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي)

4 ما هو تعريف الحديث الصحيح
هو (ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله الى منتهاه من غير شذوذ ولا عله)
معنى التعريف
ما اتصل سنده - اي لا يكون فيه انقطاع مثاله ان يرويه كل واحد عن شيخه الاعلى منه
حتى يصل الى الصحابي والصحابي يرويه عن النبي عليه الصلاة والسلام
ولو رواه احد عن غير شيخه مثال رواه عن شيخ شيخه واسقط شيخه وهو لم يلتقي بشيخ شيخه
بنقل العدل الضابط - اي لابد ان يرويه عدل ضابط عن عدل ضابط عن عدل ضابط الى نهاية السند
والعدل الضابط يجتمعان في كلمة الثقه اي يرويه ثقة عن ثقة عن ثقة
والعداله هي ملكه تحمل صاحبها على ملازمة الدين والورع مع البراءه من أسباب الفسق وخوارم المروءه
والضبط يتعلق بالمتن وهو كلام النبي مثلا ويتعلق بالسند وهو ضبط سلسلة الرواة اي اسماءهم
والضبط قسمان :ضبط صدر وضبط كتاب
ضبط الصدر : هو ان يحفظ غيبا بدون ان يكتب وهذا اعلى مراتب الضبط
ضبط الكتاب : ان يجعل له كتاب يكتب فيه الاسانيد مع المتون ويحافظ عليه من ايدي الناس
اي لا تصل ايدي الناس اليه حتى اقربهم اليه لكي لا يدسون فيه ما ليس منه .
عن مثله - بيناها اي عن مثله عدل ضابط عن عدل ضابط لانه اذا روى عدل ضابط
عن غير عدل او غير ضابط لا يقبل منه ولا يصح الحديث
الى منتهاه - كذلك بيناه اي هذا العدل الضابط يروي عن العدل الضابط الى نهاية السند
اي كل السلسله عدول وضابطين اي كلهم ثقات
شذوذ - اي لايكون الحديث شاذا والشاذ معناه عند المحدثين هو مخالفة الثقه من هو اوثق منه
على خلاف بين اهل العلم ولكن هذا تعريف ابن حجر رحمه الله
مثاله اذا روى الثقه حديثا وجاء ثقة آخر ورى نفس الحديث ولكن بمخالفه تامه
ننظر من اوثق من من الذي اوثق نأخذ حديثه والذي اقل وثوقا نطرح حديثه
العله - ان تكون قادحه وهذه لايعرفها الا الحفاظ الكبار
ومثالها
لوأن شخصا يروي دائما عن شيخه ثم روى حديثا وسمى شيخه باسم غير معروف
او باسمه الاول واسمه الاول لكثير من العلماء نفس الاسم ولم يرد انه يروي هذا الحديث عن شيخه الثقه انما اراد فلان الغير ثقه ولكن لم يسمه لكي يقبل حديثه وسماه باسمه الاول الذي هو نفس اسم شيخه الاول
فهنا لا يستطيع احد ان يعرف حديثه انه لايقصد به شيخه ولكن يعرفه الجهابذه من الحفاظ لكثرة حفظهم للاحاديث
المهم ان نعرف ان الحديث اذا فيه عله فانه يسقط .
انتهى

وإليكِ هذة المقالة فيما يخص الحديث الصحيح (http://www.balagh.com/mosoa/hadith/vw0xpz8f.htm)

5 كم رمضان صام النبي صلى الله عليه و سلم
6رمضانات 8رمضلنات 9 رمضانات 19 رمضانات

أجمع العلماء على أن صوم شهر رمضان فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات ، لأنه صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة ..

6 من هو اشبة الصحابة برسول الله صلى الله عليه و سلم
1 دحية الكلبي 2 الحسن بن علي 3 جعفر بن ابي طالب 4 العباس بن عبد المطلب
سيدنا جعفر بن ابى طالب هو اشبه الصحابة للنبى صلى الله عليه وسلم :
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- لجعفر ( أشبهتَ خلقي وخُلُقي )

7من هو الصحابي القائل :
و لست أبالي أقتل مسلما على أي جنب كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الاله و ان يشأ يبارك على اوصالي شلوممزعى
خبيب بن عدي

8ماهي صفات ال70 ألف الذين يدخلون الجنة من غير حساب ولا عذاب ؟
صفات الذين يدخلون الجنة بِغير حساب جاءت في الأحاديث الصحيحة .
روى البخاري ومسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عُرِضَتْ عليّ الأمم فجعل النبيّ والنبيان يمرون معهم الرهط ، والنبي ليس معه أحد حتى رُفِعَ لي سواد عظيم . قلت : ما هذا ؟ أمتي هذه ؟ قيل : هذا موسى وقومه . قيل : انظر إلى الأفق ، فإذا سواد يملأ الأفق ، ثم قيل لي : انظر ها هنا وها هنا في آفاق السماء ، فإذا سواد قد ملأ الأفق ، قيل : هذه أمتك ، ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفا بغير حساب ، ثم دخل ولم يُبَيِّن لهم ، فأفاض القوم ، وقالوا : نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسوله ، فنحن هم ، أو أولادنا الذين وُلِدُوا في الإسلام ، فإنا وُلِدْنَا في الجاهلية ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فَخَرَجَ ، فقال : هم الذين لا يَسْتَرْقُون ، ولا يتطيرون ، ولا يكتوون ، وعلى ربهم يتوكلون . فقال عكاشة بن محصن : أمِنْهُم أنا يا رسول الله ؟ قال : نعم . فقام آخر ، فقال : أمِنْهُم أنا ؟ قال : سبقك بها عكاشة .
وفي المسند وجامع الترمذي وسُنن ابن ماجه من حديث أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وَعَدَنِي ربي عز وجل أن يُدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب ولا عذاب ، مع كل ألف سبعون ألفا ، وثلاث حثيات من حثيات ربي عز وجل .
وهؤلاء ليسوا في زمان دون آخر ، بل من تتوفّر فيهم تلك الصِّفَات على مَرّ الزمان ، وهُم قِلّة في المؤمنين .
والله تعالى أعلم .
المصدر هذا سؤال اجاب عنها الشيخ عبد الرحمن السحيم

السؤال :
ما هي صفات السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟
الجواب :
بيَّنهم النبي صلى الله عليه وسلم، بأنهم المستقيمون على دين الله، السبعون ألفاً، ومع كل ألف سبعون ألفاً. مقدم هذه الأمة المؤمنة، مقدموهم يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر.
وهم الذين جاهدوا أنفسهم لله، واستقاموا على دين الله، أينما كانوا في أداء الفرائض، وترك المحارم، والمسابقة إلى الخيرات.
ومن صفاتهم: لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون: لا يسترقون يعني ما يطلبون من يرقيهم، ولا يكتوون، وليس معناه تحريم هذا، لا بأس بالاسترقاء ولا بأس بالكي عند الحاجة إليهما، ولكن من صفاتهم ترك ذلك والاستغناء بالأسباب الأخرى، لا يطلبون من يرقيهم، ما يقول يا فلان ارقني، ولكن إذا دعت الحاجة لا بأس، لا يخرجه ذلك إذا دعت الحاجة عن السبعين، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة أن تسترقي في بعض مرضها، وأمر أم أيتام جعفر بن أبي طالب أن تسترقي لهم، كما في الحديث الصحيح.

المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون

9- قسم شيخ الأسلام أحمد بن تيميه التوحيد إلى قسمين ما هما؟
(توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات)

10- أخبر النبي بأن التولة من الشرك فما المقصود بالتولة ؟
المراد بالتولة نوع من السحر يقال له الصرف والعطف.وكل أنواع السحر محرمة بل من المحرمات الشركية لما جاء في ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على تحريم السحر وإنه من الشرك الأكبر .

11-ما المقصود بالشرك الأصغر وأذكري الحديث الدال على ذلك ؟
الشرك الأصغر: هو الرياء ، كما في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده، وبعض أصحاب السنن بسند صحيح من حديث محمود بن لبيد - رضي الله عنه – أن - النبي صلى الله عليه وسلم – قال ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر)، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال الرياء ) .


12-أذكري حديثا واحد يدل على التالي :
ا-استحباب تعجيل الفطور وتأخير السحور
استحباب تعجيل الفطور.
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال أمتي بخير ما عجّلوا الإفطار وأخّروا السحور ) رواه أحمد .

ولقوله -صلى الله عليه وسلم- : " لا يزال الدين ظاهراً ما عجّل الناس الفطر؛ لأن اليهود والنصارى يؤخرون ".
ولقوله -صلى الله عليه وسلم- :" أحب عبادي إلي أعجلهم فطراً ".
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
" ثلاثٌ من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة "رواه الطبراني

ب- استحباب دعاء الصائم عند فطره؟
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد.
وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:
- ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى
- اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
- ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، والمظلوم
ويستفاد منه استحباب الدعاء طول مدة الصيام .

13- إذكري أربعة من سنن النبي (صلى الله عليه وسلم) في يوم العيد ؟
سنن عيد الفطر
*الأكل قبل الخروج :
من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953
وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام . وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446 ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .

*التكبير يوم العيد :
وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .

*التهنئة :
ومن آداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة المباحة .
وعن جبير بن نفير ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . ابن حجر إسناده حسن ، الفتح 2/446
فالتهنئة كانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد ورد ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عند حصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلى غير ذلك . ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق ومحاسن المظاهر الاجتماعية بين المسلمين .

*الذهاب من طريق والعودة من آخر :
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ رواه البخاري 986، وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج ماشياً يصلي بغير أذان ولا إقامة ثم يرجع ماشياً من طريق آخر . قيل ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ . وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين . وقيل لإظهار ذكر الله ، وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه . وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه .


- تحريم صيام يومي الفطر والأضحى:
فعن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رضي الله عنه، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: ََلا صَوْمَ فِي يَوْمَيْنِ: الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى. [صحيح البخاري، 1197]. شرح الحديث: قال النووي في شرح صحيح مسلم (4/271): وقد أجمع العلماء على تحريم صوم هذين اليومين بكل حال, سواء صامهما عن نذر أو تطوع أو كفارة أو غير ذلك.
-تعجيل الأكل قبل صلاة الفطر وتأخيره إلى ما بعد صلاة الأضحى
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َلا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ. ويأكلهن وِتراً. [صحيح البخاري، 953]. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم َلا يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وََلا يَطْعَمُ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ. [ صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 542].


و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

دعواتك أختى الحبيبة :o

ومبارك مقدماً لكن الفوز :) إن شاء الله

ذات الرداءين
26-09-2007, 10:56 AM
جزاك الله خيرا حبيبتي في الله:_11: :_11: وسام :_11: :_11:
اشكرك الشكر الجزيل على اجوبتك الرائعة
زادك الله علما و نفع بك الامة
:322:

قطرات الندى
29-09-2007, 04:26 AM
ما شاء الله عليك يا عصفورة منتدانا الحلوة
الله يجزيك خير على سعيك فى خدمة اخواتك فى الله
فانما هى الاخوة الصادقة فى الله
فدمتى اختنا لنا فى الله
نعتز بها و نسال الله لها الخير و التوفيق دائما
احبك فى الله..:)
و اهلا بك دائما حبيبتى فى الله
ذات الردائين:)

بنت الشفاء
30-09-2007, 01:42 AM
السلام عليكم

وفيتِ أختي الكريمه ووفيتِ


فشكر الله لكِ