المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة اكثر حساسية


nourhoda
03-11-2005, 05:22 PM
دراسة:المرأة اكثر حساسية تجاه الألم من الرجل

أورد باحثون أن المستقبلات العصبية لدى النساء أكثر كثافة منها لدى الرجال، الأمر الذي يعني أنهن اكثر حساسية تجاه الألم.

ووفقا لدراسة أجراها الدكتور برادون ويليلمي وزملاؤه من معهد جراحة التجميل التابع لكلية الطب في جامعة جنوب الينوي في الولايات المتحدة، فإن عدد مستقبلات الأعصاب عند المرأة يصل إلى ضعف مثيلاتها عند الرجل في مناطق معينة من البشرة.

وإذا ما تأكدت نتائج هذه الدراسة، فإنها قد تمثل التفسير السيكولوجي لتقارير سابقة أفادت بأن المرأة تشعر بألم اشد وتتمتع بقدرة اقل على تحمل الألم مقارنة بالرجل.

وورد في موقع «سي. ان. ان» الالكتروني نقلا عن عدد شهر أكتوبر من مجلة Plastic&reconstructive surgery. ويقول المشرفون على الدراسة أنهم لم يفهموا أساس هذه الظاهرة، وأشار بعضهم إلى أن السبب قد يكون سيكولوجيا، بينما عرض آخرون تفسيرات بيولوجية، بما في ذلك الفارق في إمكانات عمل المستقبلات العصبية واختلاط الاشارات المركزية للجهاز العصبي، وميزات الإشارات البيوكيميائية.

وللتحقق من صلة كثافة المستقبلات العصبية بهذه الظاهرة، قام فريق الدكتور ويليلمي بإجراء اختبارات على بشرة عشرين متطوعا نصفهم من الرجال والنصف الآخر من النساء. وقام بعد الالياف العصبية لكل مشارك بواسطة باحث تم اخفاء جنس المشارك عنه، وتبين أن عدد الألياف العصبية لدى النساء كان 34 لكل سنتيمتر مربع، بينما بلغ 17 عند الرجال مع هامش خطأ وصل إلى 19 في الحالة الأولى، و8 في الحالة الثانية.

ويقول المشرفون على الدراسة ان هذه النتائج اولية ومحدودة في مداها، وان هناك حاجة لإجراء المزيد من البحث قبل التوصل إلى استنتاجات قاطعة، لكنهم يعتقدون ان الامر يتعلق بالنواحي الفسيولوجية (العضوية)، وليس الضغوط النفسية او الاجتماعية.

ويقول الدكتور ويلميلي ان «لهذه الدراسة دلالات مهمة لناحية كيف نتعامل مع المرأة بعد إجراء عملية جراحية أو النساء اللواتي يعانين من آلام مزمنة، ولأن لدى المرأة عددا اكبر من المستقبلات العصبية، فإنها قد تتعرض إلى آلام اشد من تلك التي يتعرض لها الرجل، الأمر الذي يتطلب تقنيات جراحية، وعلاجات وجرعات دوائية مختلفة لمساعدتها في التغلب على الآلام».

د / أحمد محمد باذيب
04-11-2005, 03:19 PM
يأتي العلم لي أكد على الفروقات الفسيولوجية بين الجنسين
ونقول لدعاة المساواة بين الجنسين في التكليفات: رفقا بالقوارير



وجزاك الله خيرا

سالم العوبثاني
28-11-2005, 08:09 PM
وجزاكم الله خيرا

عاشق احمد شوبير
30-11-2005, 03:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى الغالية
*-*نور الهدى *-*
بارك الله فيكى وعليكى

وجزاكى الله كل خير

دمتى لنا ولا حرمناك

تحياتي لك وللأمام

نور
26-01-2008, 10:26 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا على هذا الدراسة و المعلومات
و أقدر جدا رد حضرة الدكتور أحمد المختصر و المهم
وفقكم الله لما يحب و يرضى
و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله