المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعيونوني اعانكم الله


تقوى الاسلام
17-09-2007, 12:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف الحال اخواني واخواتي الفاضلات
اكتب لكم مشكلتي واتمنى منكم ان تعينوني
انا اعاني الفراغ الشديد في حياتي والله اعلم اني خائفة من هذا الفراغ لان سمعتو الكثير يقولون ان نهاية الفراغ مؤلمة
وها انا اعيشه من سنة تقريبا
فبعد ان تغرتبو عن بلدي العراق الجريح
لم استطيع ان اكمل دراستي في البلد الثاني
ولم اجد الصديقات المناسبات لي بعد ان ابتعدتو عن صديقاتي الغاليات في العراق
في بادئ الامر كنتو اهتم في الاعمال المنزلية واشتغلت منها الكثير
لكن بصراحة مليتها
وبعدها التجئت للانترنت فانا من مدمني اكتشاف البرامج حتى وصلت بي الحال الى ان اشتري جهاز حاسوب خاص بي

(لكن مع كل هذه الوقت لم اترك العبادة وقراءة القران فبضل الله تعالى اقرا جزءين يوميا من القران الكريم)

لكن لكل شي ايجابيات وسلبيات
فمن سلبيات الحاسوب انه يأثر على العيون وهذا ماحصل لي
وقد قللتو ساعات استخدام الحاسوب كثيرا
ولااعلم ماذا افعل في اوقات الفراغ
اعيونوني اعانكم الله ووفقكم
اختكم في الله

وســـــــــام*
18-09-2007, 12:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختى الحبيبة تقوى الإسلام

رمضان كريم عليكِ :o

إن بداية حل مشكلة الفراغ أن تستشعرى نفسك بقيمة الوقت وخطورة الفراغ، وما لم يشعر الإنسان بقيمة وقته فإنه من السهل عليه إهداره في ما لا ينفع، بل فيما يضر،
فإن الفراغ يمكن أن يكون نعمة كما يمكن أن يكون نقمة،
وقال الرسول http://www.khotab.net/images/image003.gif
( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ)،
فبين النبي http://www.khotab.net/images/image003.gifأن الفراغ والصحة من النعم العظيمة، ومن حق النعمة شكرها، وشكر نعمة الفراغ اغتنامه واستعماله بما يعود عليكِ
أو غيره بالنفع في الدنيا أو الآخرة،
دعا رسول الله http://www.khotab.net/images/image003.gif دعوة صريحة إلى أن نستفيد من ساعات فراغنا قبل أن تمضي فقال: (اغتنم خمسًا قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك)
أخرجه الحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

إليكِ بعض النصائح التى من الممكن تستفيدى بها
* اشغلى نفسك بذكر الله
وكما قلتِ تقرأين جزئين يومياً يمكن أيضا تزيدى الورد
لكى تستطيعى ختمه أكثر من مرة فى هذا الشهر العظيم .
* قراءة الكتب الدينية والعلمية .
* مشاهدة القنوات الدينية ونحن الآن فى شهر رمضان
تجدى الكثير والكثير من البرامج الرائعة .
* يمكنك استبدال صديقاتكِ اللاتى بعدتِ عنهن
بصديقات صالحات من الملتقى والملتقيات الإسلامية عامة .
* يمكنك أيضا استغلال وقت فراغك فى ممارسة الرياضات
المختلفة وتنمية هواياتك المفضلة .
*يمكنك حضور دروس العلم فى أى مسجد قريب منكِ
وهناك أيضا غير الاستفادة والمعرفة ستتعرفين على أخوات صالحات .
* يمكنك أيضا فى وقت جلوسك على النت
إن كنتِ تحبين مجال معين ويا حبذا لو كان مجال دراستك
الذى لم تستطيعى إكماله الآن
ودعواتى لكِ غاليتى بتسير حالك وتكملة دراستك :_11:
يمكن الدخول إلى النت والبحث فى هذا المجال
لتستزيدى وتثرى معلوماتكِ .

هذة افكار سريعة :) واتمنى أن تستفيدى منها
وانتظرى أيضا من أفكار الاخوة الكرام

بارك الله فيكِ :eek:

القلب الحزين
18-09-2007, 12:47 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اختى الطيبه
اجعلى الله فى قلبك
ارجو قبول مداخلتى

لقد عرف الوقت بأنه: مقدارٌ من الزمن، أما كلمة ( الفراغ ) فتكاد تجمع المعاجم اللغوية على أن معناها: الخلو من الشغل، فلقد ورد في لسان العرب لابن منظور أنه: الخلاء، وذكره الجوهري في الصحاح بما يقرب من هذا المعنى، فيقال: فرغت من الشغل، وتفرغت لكذا.. وذكر الراغب الأصفهاني: أن الفراغ خلاف الشغل، وقد فرغ فراغًا وفروغًا وهو فارغ

ومن هنا فوقت الفراغ لغويًا يعني: الزمن الذي يخلو فيه الإنسان من الشغل أو العمل.

وقد ذكرت كلمة الفراغ وبعض مشتقاتها في القرآن الكريم، مــن ذلك قولـه تعـالى: { فاذا فرغت فانصب، وإلى ربك فارغب } (الانشراح:7)، وذكر عامة المفسرين عند تفسيرهم لهذه الآية: { فإذا فرغت فانصب } أن المقصود إذا فرغت من أمر دنياك فانصب في عمل آخرتك.

ومن المعلوم أن الأصل في حياة المسلم أنه لا يوجد فيها وقت فراغ -بمعنى عدم العمل، لا للدنيا ولا للآخرة- ذلك أن الوقت أو العمر في حياة المسلم ملك لله، والإنسان مسؤول عنه، فحياة المسلم كلها عبادة، فهو مطالب بملء الوقت كله في عبادة الله، بمعناها الشمولي العام لجميع جوانب الحياة -ولعل أبلغ من عرّف العبادة بمعناها الشامل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيث قال: العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة- لا بمعناها الضيق، أو كما يفهمه بعض الناس بقصرها على أداء بعض العبادات، كالصلوات والصيام والزكاة والحج والعمرة، ونحو ذلك من الأفعال التعبدية الظاهرة فقط.

ومن هنا تصبح جميع جوانب حياة المسلم تعبدية إذا اقترنت بالنية الصالحة، في العمل، أو الفكر، أو السكون، أوالحركة، أو الجــد، أو المــرح، أو القتال، أو اللــهو، أو الأكــل، أو الشرب، أو النوم، أو العلم، أو غيرها من الأعمال، حتى في الجمـــاع مع الــزوجـــة، فـلقد ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ? فقال: أرأيتم لو وضعها في الحرام كان يكون عليه وزر ? قالوا: بلى'، قال: فكذلك إذا وضعها في الحلال له الأجر)

وهذا ما عبر عنه ابن القيم رحمه الله في معرض حديثه عن كيفية عمارة المسلم لوقته، فقال: ( إن عمارة الوقت تكون بالاشتغال في جميع آناء الوقت بما يقرب إلى الله، أو يعين على ذلك من مأكل، أو مشرب، أو منكح، أو منام، أو راحة، فإنه متى أخذها بنية القوة على ما يحبه الله وتجنب ما يسخطه، كانت من عمارة الوقت، وإن كان له فيها أتم لذة، فلا تحسب عمارة الوقت بهجر اللذات والطيبات ).

فكل أفعال الإنسان المسلم ونشاطاته عبـارة عن أشكال تدور حول حقيقة واحدة، هي: العبادة، والاختلاف بينها إنما هو في الهيئة ليس إلا، وفي المظهر وليس الجوهر. إذ لا يوجد في التصور الإسلامي نشاط إنساني لا ينطبــق عليه معـنى العبادة، أو لا يطلب فيه تحقيق هذا الوصف، فالمنهج الإسلامي غايته تحقيق العبودية لله أولاً وآخرًا

لذا نجد أن مفهوم وقت الفراغ المتداول الآن مرادف لمفهوم البطالة، أي ( لا عمل)، وهذا ما يراه الاتجاه الغربي المادي، ومن هنا يمكننا طرح سؤال مهم، وهو: هل يمكن وجود وقت فراغ في حياة المسلم ?

لا شك أن ذلك غير ممكن بأي حال من الأحوال، فإن العمر -كما أسلفنا- ملك لله، وما الإنسان إلا مسؤول عنه ومستأمن عليه في هذه الدنيا التي حدد الله عز وجل فيها دوره بوضوح ودقـة متناهية وذلك في قوله تعالى: {وما خلقت الجن إلا ليعبدون } ( الذاريات:65).

وبناءً على ذلك لا يصح تصور وجود وقت مستقطع من حياة الإنسان المسلم يكون فارغًا فيه، ويسمى وقت فراغ.. فراغ من أي شيء، طالما أن حياته كلها عبادة لله، حتى في ترويحه وسروره وأنسه وجميع مناشط حياته ? فهو في كل أوقاته إما مأمور بأمر، أو منهي عن أمر، وبالتالي لا يمكن تصور وجود وقت في حياة المسلم يحق له أن يتصرف فيه كيفما يشاء حسب ما تنص عليه بعض تعريفات علماء الغرب لوقت الفراغ.. ومن هنا يقرر بعض الباحثين أن كلمة الفراغ الواردة في الأحاديث النبوية إنما يراد بها: سلامة القلب، والنفس، والفكر من كل ما يلهي عن الخير والعبادة

وهذا ما جعل الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه، يقول: إني أحتسب نومتي كما أحتسب قومتي .. وهذا أبو الدرداء رضي الله عنه، يقول: إني لأستجم لقلبي بالشيء من اللهو، ليكون أقوى لي على الحق .

ولا شك أن ما ذكر آنفًا يمثل حقيقة مهمة في التصور الإسلامي الصحيح لوقت الفراغ في حياة الفرد المسلم من الناحية النظرية التي ينبغي وجودها وشعور المسلم بها، إلا أن واقع المسلمين بشكل عام يشهد بضد ذلك، فما زال التصور الإسلامي الصحيح لوقت الفراغ بعيدًا عن أذهان بعض عامة المسلمين وأفرادهم، فكل متأمل لواقع الأمة المسلمة يرى الفراغ في كثير من أفراد المجتمع الإسلامي الحديث أصبح عمرًا مهدرًا، بل وعبئًا على حركة المجتمع نحو التقدم... فهو يمثل طاقة استهلاكية، أو يغذيها، أو يمهد لها سبلها دون أن يقابلها دفعة إنتاجية، أو تنمية ماهرة، أو إبداع فكري جديد.

ومن يرغب التأكد مما ذكر من أن أوقات الفراغ في حياة الكثير من المسلمين أصبحت زمنًا ضائعًا لديهم، ومعوقة لسير المجتمع نحو النهضة الإسلامية الشاملة، عليه أن ينظر إلى البرامج والأنشطة الترفيهية التي يمارسها كثير من أفراد المجتمع المسلم، حيث تحولت هذه البرامج والأنشطة إلى هدر للطاقات وتسطيح للمفاهيم والأفكار، بل وأحيانًا للهدم، سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي.

وهذا الواقع يؤكد ضرورة العمل على تصحيح مفهوم وقت الفراغ في تصورات أفراد المسلمين، وإبراز حقيقة مهمة في حياة الفرد المسلم وهي أنه لا يمكن وجود وقت خال في حياة المسلم ليس فيه وظيفة للدنيا أو للآخرة، وحتى إن كانت للدنيا فهي للتزود والتقوي بها على أمور الآخرة.. كما ينبغي ضرورة تبصير المسلمين أنه لا يمكن تصور وجود وقت زائد عن حاجة المسلم، يكون فيه متحررًا من القيود أو التكاليف الشرعية.

القلب النابض
08-10-2007, 09:14 AM
أختي الكريمة


شكرا لك على هذا الموضوع والذي نتمنى أن نوفق لإعانتك علي حله .

الفراغ داء قاتل


الفراغ وراء كل مصيبة

ومعظم مشكلات الشباب والفتيات سببها أو من أسبابها الفراغ


لذا عليك أن تشغلي وقتك بأمور كثيرة منها على سبيل المثال .

قراءة في كتب مفيدة غير مملة ككتب التاريخ . وانا ارشدك إلى كتاب . المستطرف في كل فن مستطرف . فهو جميل وشيق .

وكتاب الكامل في التاريخ .

أخبار الحمقاء والمغفلين


البخلاء

كما عليك أن ييعلمي الاعمال اليدوية الرائعة لكي تشغلي وقتك لها

كذلك لاتنسب القرآن الكريم

كذلك حاولي أن تخلقي بيئة جديدة تتعرفي فيها على صديقات صالحات . فالبنات مو في العراق فقط ههههه

العالم مليئ بالبنات


وتقبلي تحياتي