الشروط الأساسية في المعالج الشرعي. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الحاجة إلى القرآن لتحديد الصلة بين الدين والعلم بدران بن لحسن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ما أصول التكريم السبعة للإنسان الأول آدم عليه السلام ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          متى يكرهك الطفل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كتاب “حضارة الإسلام” .. تشريح لروح الحضارة بعيون غربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          3 ألعاب لتعزيز تعليم القراءة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بيان فضل علم النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          نقد المنهج المعاصر في تضعيف الأحاديث الصحيحة: دراسة في مظاهر الخلل المنهجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ذكر الله سبب من أسباب مغفرة الله لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          النهي عن إنزال الحاجة بالناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 473 - عددالزوار : 157602 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-08-2007, 06:28 PM
نورها نورها غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: france
الجنس :
المشاركات: 110
افتراضي الشروط الأساسية في المعالج الشرعي.



بسم الله الرحمن الرحيم

ألاحظ أن أغلب الرقاة الذين يدعون ممارسة العلاج إنما يمارسون الرقية فقط ولم يرقوا بعد إلى درجة المعالج، لأن هناك فرق شاسع بين العلاج وبين قراءة الرقية الشرعية.

كما يتبين لنا أن قراءة الرقية الشرعية وحدها لم تعط ثمارها المرجوة في العلاج، وأن جل المعالجين المتواجدين في الساحة مجرد رقاة وبعيدين عن المستوى المطلوب في المعالج الحقيقي ، إذ لابد من توفر صفات أو شروط عديدة في المعالج لكي يستحق هذه الصفة، أهمها:

أولاً :عقيدة صحيحة تدفعه إلى ممارسة مهمة العلاج كعبادة يتقرب بها إلى الله تعالى، ويبتغي بها الأجر عند الله ثم محاولة التأثير في المريض ليصحح عقيدته وينقي عقله ويطهر نفسه قبل تطهير جسده مما يشكوه من أمراض عضوية أو روحية.

ثانياً: العلم بجسد الإنسان أو الطب العضوي حتى يعرف جيداً كيف يسري الشيطان في جسد الانسان وكيف يمكنه أن ينفث سمومه ويُحدث الخلل في دم هذا الأخير، وبالتالي يسبب أمراضاً متنوعة .

ثالثاً: أن يكون ملماً بعلم الأغذية وبالأعشاب الطبيعية لكي يدرك خطورة الأغذية غير الطبيعية وما تسببه من سموم داخل الجسد، وبأن هذه الأغذية غير الطبيعية والمحرمة يستفيد منها الشيطان ويجعلها مطية لتثبيت سمومه ونفث المزيد منها داخل الجسد، وبالتالي ظهور أمراض غريبة ومستعصية.

رابعاً: العلم بخصائص عالم الجن، إذ كيف يمكن للمعالج أن يحارب الشيطان ومكائده وهو يجهل بصفة كلية حقيقة مكائده وخطط عمله ونقاط ضعفه وقوته، ففاقد الشيء لا يعطيه، وكل معالج جاهل بخصائص عالم الجن لا يجوز له أن يرقي الناس أو يعالجهم، لأنه سيجني على نفسه قبل أن يجني على مرضاه. وذلك بنزع الثقة في نفسه والثقة في الدين وفي العلاج الشرعي بالذات،مما يدفع المريض إلى اللجوء إلى الطب النفسي وتعاطي المهدءات (المخدرات) لينسى همومه ومرضه. وهذه العقاقير المصنعة من المركبات الكيميائية تعمل على إخفاء أعراض المرض فقط، بينما يبقى المرض موجوداً وقائماً ويتحول إلى حالة مزمنة، كما أنها تؤثر على مناعة الجسم في مقاومة الأمراض الأخرى.

فالطب النفسي الحديث كما نعلم جميعاً قائم أصلاً على نظريات مخالفة ومعادية للإسلام، حيث يربط المرض بعقد نفسية بعيداً عن الإيمان بالله، ويقدم للمريض حلولاً لا علاقة لها بالعقيدة ولا بالدين، بل عبارة عن أدوية مهدئة هي في الحقيقة مجرد مخدرات لا يلبث أن يدمن عليها المريض فتتسبب في أمراض أخرى لا تقل خطورة عما يشكو منه.

هذا ما نجنيه من وراء الطب الحديث (العضوي والنفسي) ، حينما تركنا الطب الإسلامي الأصيل الذي يعالج الجسد والروح في نفس الوقت.

فنعلم أن الشيطان قد عشعش في مجتمعاتنا وأصبحت له اليد الطولى في كل مجال، وصار الناس مقيدين وعبيداً له يأتمرون بأوامره، وصارت له السيطرة على العباد إلا من رحم ربك، خاصة في غياب تحكيم شرع الله في شتى المجالات.

في الختام أدعو كل المخلصين والحريصين على انتشار العلاج الشرعي وعلى هذا الدين الحنيف، إلى ضرورة محاولة تكوين معالجين حقيقيين تتوفر فيهم كل الصفات التي ذكرت سالفاً، لعل الله يرحم بهم هذه الأمة ويردها إلى دينها رداً جميلاً، قوية وقادرة على تحمل الأمانة التي عجزت عن حملها السماوات والأرض والجبال .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-08-2007, 08:59 PM
الصورة الرمزية رانيا
رانيا رانيا غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ارض الله الواسعه
الجنس :
المشاركات: 643
افتراضي

جزاك الله خيرا اختي نورها على التوضيع لهذه الشروط
بارك الله فيك وحفظنا واياكم من كل سوء
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-08-2007, 10:05 PM
نورها نورها غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: france
الجنس :
المشاركات: 110
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أختي الفاضلة رانيا على مرورك وحفظك من كل سوء.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-09-2007, 10:05 AM
صوت الحق صوت الحق غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 82
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكى ولكنى لا أوافقك الراى فى البند الثانى فى أول خمس كلمات منه وفى البند رابعاً

هذا هو رد بن القيم على الخمس كلمات الأولى من موضوع فى البند ثانياً

واعلم _ رحمني الله وإياكم _ أنَّ من الخطأ الذي يقع فيه كثيرٌ من الناس أنَّ القرآنَ فقط شفاءٌ للعينِ والحسدِ أو للسِّحْرِ أو المسِّ ! وهذا لعمر الحق الفَهْم القاصِر لمعنى الشفاء في القرآن ؛ إنما هو الشفاء لكلِّ الأَدواء البدنية والروحية .
يقول العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله :" فالقرآنُ هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة وما كل أحد يُؤَهل ولا يُوفّق للاستشفاء به وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبداً ، وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها أو على الأرض لقطعها فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه فهماً في كتابه " .
فقد أباح الله سبحانه وتعالى لعباده التداوي ، وجاءت النصوص في بيان مشروعيته ، ففي صحيح مسلم رحمه الله من حديث جابر t عن رسول الله r أنه قال : " لِكلِّ داءٍ دواءٌ ، فإذا أُصِيبَ دَواءُ الدَّاءِ بَرِئ بإذْنِ اللهِ عز وَجَل " ( 4 )
وعن أبي الدرداء t عن النبي r قال : " إنَّ اللهَ خَلَق الدَّاءَ والدَّوَاء ، فتَدَاوَوا ولا تَتَداوَوا بِحَرَام ".(5 )
وإنَّ من أعظم ما يُتداوى به في العِلَلِ عامةً ، وفي العين والحسد والسحر والمس خاصةً كلام الله تعالى ؛ ففيه الشفاء التام من كل هذه الأمراض ، وهل أنفع من أن يُنَفِّس المسلمُ عن أخيه المسلمَ برقية من كتاب ربه وسنة نبيه r لمن نزل به مرض أو علة أو يرقيه علاجاً للسحر أو للصرْع أو للعين أو للحسد ، فأي شفاء لهذه الأمراض خير من كلام ربنا سبحانه وسنة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه .

( 4 )أخرجه مسلم : كتاب السلام ، باب لكل داء دواء واستحباب التداوي ، حديث ( 2204 ) . وقال الكحّال رحمه الله في الأحكام النبوية ( 29 ) : " في هذا الحديث حثٌّ على استعمال الطب والمداواة ، لقوله r : " إنَّ لِكلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ " فجزم بوجود الدواء للداء . وفيه استحباب التدواي ، وهو مذهب الشافعي وجمهور السلف وعامة الخلف ، وفيه ردٌ على من أنكر التداوي من غلاة الصوفية فقالوا : كلُّ شيءٍ بقضاءٍ وقدر ولا حاجة إلى التداوي ، وهذا الحديث وأمثاله حجة عليهم " بتصرف

( 5 )أخرجه أبو داود : كتاب الطب ، باب في الأدوية المكروهه ، حديث ( 3874 ) والطبراني في الكبير ( 24 / 254 / رقم 649 ) قال الهيثمي في المجمع ( 5 / 86 ) " رواه الطبراني ورجاله ثقات " وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع برقم ( 1762 )



أما بالنسبة لأن يكون الراقى لدية علم بأمور الجن وكيف ذلك وقد أخبر الله تعالى فى كتابة الله تعالى آية 27 من سورة الأعراف
يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون
يحذر تعالى بني آدم من إبليس وقبيله مبينا لهم عداوته القديمة لأبي البشر آدم عليه السلام في سعيه في إخراجه من الجنة التي هي دار النعيم إلى دار التعب والعناء والتسبب في هتك عورته بعد ماكانت مستورة عنه وما هذا إلا عن عداوة أكيدة وهذا كقوله تعالى ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا )

اذا فكيف لنا أن نعلم ما غاب عنا وأعتبر من الغيب المطلوب من الأنسان فقط الأخذ بالأسباب الشرعية الذى أخبرنا الله بها وأخبر بها سيد محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله إلى الثقليين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-09-2007, 10:42 AM
الصورة الرمزية جند الله
جند الله جند الله غير متصل
دراسات وأبحاث في الطب الروحي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 1,516
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabsawi مشاهدة المشاركة
أما بالنسبة لأن يكون الراقى لدية علم بأمور الجن وكيف ذلك وقد أخبر الله تعالى فى كتابة الله تعالى آية 27 من سورة الأعراف
يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون
يحذر تعالى بني آدم من إبليس وقبيله مبينا لهم عداوته القديمة لأبي البشر آدم عليه السلام في سعيه في إخراجه من الجنة التي هي دار النعيم إلى دار التعب والعناء والتسبب في هتك عورته بعد ماكانت مستورة عنه وما هذا إلا عن عداوة أكيدة وهذا كقوله تعالى ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا )

اذا فكيف لنا أن نعلم ما غاب عنا وأعتبر من الغيب المطلوب من الأنسان فقط الأخذ بالأسباب الشرعية الذى أخبرنا الله بها وأخبر بها سيد محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله إلى الثقليين .



عالم الجن ليس غيبا مطلقا، بل غيبا مقيدا، لأن الآية ليست عامة، لأن هناك ننصوص مخصصة لها فاتك وأنت تتبع السقطات من كلامنا أن تربط الآية بها، وإليك الدليل من كتاب الله أن الجن يظهرون للإنس ويحدثونهم ويسمعونهم ويرونهم، لتعلم أن الآية لها نص مخصص، مما يجزم بأن الجن غيب جزئي وليس غيب كلي، وغيب مقيد وليس مطلقا، بدليل أنك تسمعهم ينطقون على لسان المريض، ويشعر المريض بحركتهم على جسده
قال تعالى: (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) [الأنفال: 48]
__________________




موسوعة دراسات وأبحاث العلوم الجنية والطب الروحي
للباحث (بهاء الدين شلبي)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-09-2007, 12:22 PM
صوت الحق صوت الحق غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 82
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخونا فى الله جند الله أنا لا أتتبع السقطات كما قولت ولكنى كما قولت ولا أزال أقول بلغوا عنى ولو آية فنحنوا مأمورون بالتبلغ عن السلف الصالح الذين ابتعوا سنه المصطفى صلى الله عليه وسلم هذا لشئ وسوف أخذ نفس الآية التى أستشهدت بها معاليكم للرد على مشاركتى ولكن بالتفسير لها عن السلف الصالح وهى كالآتى :-
وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لاغالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم ) لآية حسن لهم لعنه الله ماجاؤا له وما هموا به وأطمعهم أنه لاغالب لهم اليوم من الناس ونفى عنهم الخشية من أن يؤتوا في ديارهم من عدوهم بني بكر فقال إني جار لكم وذلك أنه تبدى لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم سيد بني مدلج كبير تلك الناحية وكل ذلك منه كما قال تعالى عنه ( يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) ال ابن جريج قال ابن عباس في هذه الآية لما كان يوم بدر سار إبليس برايته وجنوده مع المشركين وألقى في قلوب المشركين أن أحدا لن يغلبكم وإني جار لكم فلما التقوا ونظر الشيطان إلى إمداد الملائكة ( نكص على عقبيه ) ال رجع مدبرا وقال إني أرى مالاترون الآية وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال جاء إبليس يوم بدر في جند من الشياطين معه رايته في صورة رجل من مدلج فقال الشيطان للمشركين لاغالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما اصطف الناس أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قبضة من التراب فرمى بها في وجوه المشركين فولوا مدبرين وأقبل جبريل عليه السلام إلى إبليس فلما رآه وكانت يده في يد رجل من المشركين انتزع يده ثم ولى مدبرا وشيعته فقال الرجل ياسراقة أتزعم أنك لنا جار فقال إني أرى مالاترون إني أخاف الله والله شديد العقاب وذلك حين رأى الملائكة وقال محمد بن إسحاق حدثني الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس أن إبليس خرج مع قريش في صورة سراقة بن مالك بن جعشم فلما حضر القتال ورأى الملائكة نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم فتشبث به الحارث بن هشام فنخر في وجهه فخر صعقا فقيل له ويلك ياسراقة على هذا الحال تخذلنا وتبرأ منا فقال إني بريء منكم إني أرى مالاترون إني أخاف الله والله شديد العقاب وقال محمد بن عمر الواقدي أخبر عمر بن عقبة عن شعبة مولى ابن عباس عن ابن عباس قال لما تواقف الناس أغمي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة ثم كشف عنه فبشر الناس بجبريل في جند من الملائكة ميمنة الناس وميكائيل في جند آخر ميسرة الناس وإسرافيل في جند آخر ألف وإبليس قد تصور في صورة سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي يدبر المشركين ويخبرهم أنه لاغالب لهم اليوم من الناس فلما أبصر عدو الله الملائكة نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى مالاترون فتشبث به الحارث بن هشام وهو يرى أنه سراقة لما سمع من كلامه فضرب في صدر الحارث فسقط الحارث وانطلق إبليس لا يرى حتى سقط في البحر ورفع ثوبه وقال يارب موعدك الذي وعدتني وفي الطبراني ' 5/4550 '

والشاهد من الآية وتفسيرها أنه لم يعلم أحد بأن الذى تمثل فى صورة سراقة بن مالك بن جعشم وما من معه من جند الشياطين لم يعرفه أحد إلا سيدنا رسول الله صلى الله عليهم وسلم ؛ والشاهد فى التفاسير بأنه عرفة أو أخبره بى الوحى الأمين سيدنا جبريل عليه السلام عن رب العالمين بما أمره به .
فليس ما يحدث لنبى يحدث لأى إنسان عادى وليس أى نبى النبى الذى ذكرتم فى موضوع الأسراء والمعراج عنه الكثير من المعجزات التى أختصه رب العزة بها .
فإن الرسول الكريم أعطائه الله ما لا حصر له من علم الغيبيات التى أطلعة الله عليها وليس لأحد من البشر غيرة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة صوت الحق ; 01-09-2007 الساعة 12:24 PM. سبب آخر: تصحيح خطاء لغوى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-09-2007, 12:43 PM
صوت الحق صوت الحق غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 82
الدولة : Egypt
افتراضي

وهذه الأية الدليل على أن ربنا رب العزة ومالك الملكوت الذى أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شئ فإنما يقول له كن فيكون علم الرسول صلى الله عليه وسلم علمه ولم يعلمه لأحد فى الآية رقم 49 من سورة هود

تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هـذا فاصبر إن العاقبة للمتقين
يقول تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم هذه القصة وأشباهها ( من أنباء الغيب ) عني من أخبار الغيوب السالفة نوحيها إليك على وجهها كأنك شاهدها نوحيها إليك أي نعلمك بها وحيا منا إليك ( ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا ) ي لم يكن عندك ولا عند أحد من قومك علم بها حتى يقول من يكذبك إنك تعلمتها منه بل أخبرك الله بها مطابقة لما كان عليه الأمر الصحيح كما تشهد به كتب الأنبياء قبلك فاصبر على تكذيب من كذبك من قومك وأذاهم لك فإنا سننصرك ونحوطك بعنايتنا ونجعل العاقبة لك ولأتباعك في الدنيا والآخرة كما فعلنا بالمرسلين حيث نصرناهم على أعدائهم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-09-2007, 02:32 PM
الصورة الرمزية جند الله
جند الله جند الله غير متصل
دراسات وأبحاث في الطب الروحي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 1,516
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabsawi مشاهدة المشاركة

والشاهد من الآية وتفسيرها أنه لم يعلم أحد بأن الذى تمثل فى صورة سراقة بن مالك بن جعشم وما من معه من جند الشياطين لم يعرفه أحد إلا سيدنا رسول الله صلى الله عليهم وسلم ؛ والشاهد فى التفاسير بأنه عرفة أو أخبره بى الوحى الأمين سيدنا جبريل عليه السلام عن رب العالمين بما أمره به .
فليس ما يحدث لنبى يحدث لأى إنسان عادى وليس أى نبى النبى الذى ذكرتم فى موضوع الأسراء والمعراج عنه الكثير من المعجزات التى أختصه رب العزة بها .
يكفي دليلا أن الله أثبت أن الجن غيبا مقيدا وليس غيبا مطلقا، وهذا لا تستطيع انت نكرانه بدليل أن الجن ينطق على سان الإنس، وقول الله يرد قول البشر

بدليل أن أن الشيطان ظهر لأبي هريرة رضي الله عنه وعلمه فضل آية الكرسي، والصحابي الذي قتلته الحية، وعمر بن الخطاب عندما صارعع الشيطان فصرعه، وهؤلاء كلهم ليسوا أنبياء، وظهر الشيطان لغير النبي r من الصحابة، والأدلة كثيرة فلا دعي أن ألجأ للمط والتطويل فلست من هواة النسخ واللصق، ولكن سأشرح صدرك بأدلة صريحة طالما أنك عجزت عن فهم نص كتاب الله تعالى، فالسنة شارحة لما أشكل علينا من كتاب الله

فابن صياد ساحر، ويرى الجن وعوالمهم، وكل ساحر يتعامل مع الجرن يراهم ويسمعهم، وكل مريض يراهم، أي أنهم غيب مقيد وليس مطلقا كما فهمت أنت والدليل، لذلك أنصحك أن تفهم الأدلة على يد عالم قبل أن تعترض على أحد، فمن كان شيخه كتابه كثر خطأه وقل صوابه.

فعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله rلابن صائد: (ما ترى؟) قال: أرى عرشًا على الماء أو قال: على البحر حوله حيات، قال r: (ذاك عرش إبليس).

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي rأنه صلى صلاة قال: (إن الشيطان عرض لي، فشد علي ليقطع الصلاة علي، فأمكنني الله منه فذعته، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه، فذكرت قول سليمان عليه السلام رب (هَبْ لِي مُلْكًا لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّنْ بَعْدي) فرده الله خاسيا)

وفي رواية عن جابر بن سمرة يقول: صلى بنا رسول الله r صلاة الصبح، فجعل ينتهز شيئا قدامه، فلما انصرف سألناه فقال: (ذاك الشيطان ألقى على قدمي شررًا من نار ليفتنني عن الصلاة)، قال: (وقد انتهزته، ولو أخذته لنيط إلى سارية من سواري المسجد حتى يطيف به ولدان أهل المدينة).
__________________




موسوعة دراسات وأبحاث العلوم الجنية والطب الروحي
للباحث (بهاء الدين شلبي)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-09-2007, 03:36 PM
صوت الحق صوت الحق غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 82
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله مشاهدة المشاركة
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي rأنه صلى صلاة قال: (إن الشيطان عرض لي، فشد علي ليقطع الصلاة علي، فأمكنني الله منه فذعته، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه، فذكرت قول سليمان عليه السلام رب (هَبْ لِي مُلْكًا لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّنْ بَعْدي) فرده الله خاسيا)

وفي رواية عن جابر بن سمرة يقول: صلى بنا رسول الله r صلاة الصبح، فجعل ينتهز شيئا قدامه، فلما انصرف سألناه فقال: (ذاك الشيطان ألقى على قدمي شررًا من نار ليفتنني عن الصلاة)، قال: (وقد انتهزته، ولو أخذته لنيط إلى سارية من سواري المسجد حتى يطيف به ولدان أهل المدينة).

تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هـذا فاصبر إن العاقبة للمتقين
يقول تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم هذه القصة وأشباهها ( من أنباء الغيب ) عني من أخبار الغيوب السالفة نوحيها إليك على وجهها كأنك شاهدها نوحيها إليك أي نعلمك بها وحيا منا إليك ( ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا ) ي لم يكن عندك ولا عند أحد من قومك علم بها حتى يقول من يكذبك إنك تعلمتها منه بل أخبرك الله بها مطابقة لما كان عليه الأمر الصحيح كما تشهد به كتب الأنبياء قبلك فاصبر على تكذيب من كذبك من قومك وأذاهم لك فإنا سننصرك ونحوطك بعنايتنا ونجعل العاقبة لك ولأتباعك في الدنيا والآخرة كما فعلنا بالمرسلين حيث نصرناهم على أعدائهم ( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا )

وأنظر أخى جند الله إلى كلمة سألناه إذا لم يشاهده أحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولكنى لا أنكر تحدث الجن على لسان الإنس ولكنى على ما أنقل لك كما تقول أنى اقص وأنقل سوف أقول لك ما قاله بن القيم فى موضوع الكشف المنامى التى تزعم أنه صحيح وأنا أقول إنه تلاعب من الشياطين بالإنس ولماذا لا أعلم حتى الأن عنه شئ إن قول شيخنا بن القيم

يقول ابن قيم الجوزية رحمه الله :" وأما من حصل له الشفاء باستعمال دواء رأى من وصفه له في منامه فكثير جداً وقد حدثني غير واحد ممن كان غير مائل إلى شيخ الإسلام ابن تيمية أنه رآه بعد موته وسأله عن شيء كان يشكل عليه من مسائل الفرائض وغيرها فأجابه بالصواب ، وبالجملة فهذا أمر لا ينكره إلا من هو أجهل الناس بالأرواح وأحكامها وشأنها وبالله التوفيق "( 4 ) والرؤى الصالحة عاجل بشرى المؤمن ، يراها المؤمن أو تُرى له ، وهذه من رحمة الله بعباده ولطفه بهم .
ولكن ثمة أمر مهم جداً ، وهو أن لا تتعلق قلوب الناس بالرؤى والأحلام على أنها أمر جازم يقيني الثبوت ، وإنما يُستأنس بها لا غير ، وعلى المسلم أن يتوكَّل على الله تعالى ولا يجعل من نفسه ألعوبة بيد الشياطين بما يزينون له في منامه وهذا يكثر عند أهل البلاء ممن مسهم الشيطان ، ولهذا نهى النبي r عن التحديث بِتَلَعُّبِ الشياطين بهم في المنام فقال : " لا يُحَدِّثَنَّ أحَدُكُمْ بِتلعُّبِ الشّيْطانِ بِهِ في مَنامِهِ "( 5 )
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-09-2007, 03:50 PM
الصورة الرمزية جند الله
جند الله جند الله غير متصل
دراسات وأبحاث في الطب الروحي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 1,516
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabsawi مشاهدة المشاركة
ولكنى لا أنكر تحدث الجن على لسان الإنس
جزاك الله خيرا وبارك فيك اعترافك هذا يكفيني لرد شبهاتك التي تثيرها في نفسك

فكيف يكون الجن غيبا كليا وهو ينطق على لسان الإنس ويتجسدون في صور البشر والحيوانات؟

فإن أردنا أن نثبت إدراك وجودهم، فالإدراك يتم بواحدة من الحواس الخمس، والحواس خمس هي، (سمع، بصر، ذوق، لمس، شم)، فإن أدرك بواحدة منها ثبت أن الجن غيب جزئي مقيد، ولا يصح أن يكون غيبا عاما مطلقا

فأنت تستدل بالآيات في غير موضعها وفي غير مناسبتها، فما علاقة الوحي بأنباء السابقين من الأنبياء والمرسلين بأن عالم الجن غيب مطلق أو مقيد؟!!!!

كيف وأم المؤمنين عتقت رقيقا لما قلت جانا فجاؤها في المنام يكشفون لها ما وقعت فيه؟

أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه (ج 6 ص 182) [30514] حدثنا عبد الله بن بكر السهمي عن حاتم بن أبي صغيرة عن بن أبي مليكة عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين أنها قتلت جانا فأتيت فيما يرى النائم فقيل لها أما والله لقد قتلت مسلما قالت فلم يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فقيل لها ما يدخل عليك إلا وعليك ثيابك فأصبحت فزعة وأمرت باثني عشر ألفا في سبيل الله )

وما علاقة كلام بن القيم عن السحرة والصوفية وما يستشهدونه به من احلام شيطانية، بما يراه الممسوس من احوال الجن؟ هناك فرق بين الكشف البصري والأحلام الشيطانية أنت لم تدرك بعد الفارق بينهما، لأن متعصب لفهمك الخاص، ولا تقبل محاولة فهم الآخرين، وبالتالي تفهم كلامهم فهم باطل

وهذا يدعوك لمراجعة نفسك في طريقة فهمك للنصوص التي تنقلها بدون مراجعة عالم في الدين واللغة

فأنت بفعلك هذا على حافة فتنة عظيمة، فأحذرك للمرة الثالثة بقول سلفنا (من كان شسيخه كتابه كثر خطأه وقل صوابه)
__________________




موسوعة دراسات وأبحاث العلوم الجنية والطب الروحي
للباحث (بهاء الدين شلبي)
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 104.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 98.62 كيلو بايت... تم توفير 5.98 كيلو بايت...بمعدل (5.72%)]