التشخيص الأدق بين مختلف الأمراض : - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 119768 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-08-2007, 05:36 PM
الصورة الرمزية أبو خولة
أبو خولة أبو خولة غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 315
الدولة : Algeria
Thumbs up التشخيص الأدق بين مختلف الأمراض :

بسم الله
التشخيص الأدق بين الأمراض العضوية والأمراض النفسية وكذا السحر والعين والجن :
أولا: تشخيص الأمراض العضوية أدق - عموما - من تشخيص الأمراض التي تعالج عن طريق الرقية أو الأمراض النفسية :
لأن التعامل في الأخيرتين هو عادة تعامل مع ما ليس ملموسا كالنفس أو العين والسحر والجن على خلاف الأمراض العضوية التي يتم التعامل فيها مع البدن أو الجسد الذي يقع مباشرة تحت الحواس , ومن هنا يقول الشيخ "مبارك الميلي"رحمه الله بأنه لا يجوز أخذ الأجرة على الرقية ( إلا بعد التأكد من حدوث الشفاء ) لأن تشخيص المرض تغلُبُ عليه النسبية ويغلب عليه الظن . والله أعلم .
ثانيا : ثم إن التشخيصَ القطعي – مع السحر والعين والجن , والأمراض النفسية - نادر :
وهذا مرتبط بالدرجة الأولى بطبيعة الأعراض التي تدل على السحر أو العين أو الجن وكذا بالتقاطع والاشتراك الموجودين بين السحر والعين والجن من جهة والأمراض النفسية من جهة أخرى . وأما الظني فيا ليته كان ظنيا , لأن التشخيص في الغالب ليس قطعيا ولا ظنيا بل إنه تشخيص مبني على الشكوك والأوهام . وأسباب هذه الجرأة الكبيرة من الرقاة على التشخيص البعيد جدا عن الواقع والحقيقة والصواب كثيرة يمكن أن يأتي على رأسها جملة أسباب :
1- جهل الراقي بالإسلام وبالرقية الشرعية وبالطب النفسي وب...الذي يجعله لا يفرق بين ما هو من مشكلات الحياة الطبيعية العادية وما هو راجع إلى السحر أو العين أو الجن وما سببه مرض نفسي.
2- طلب الراقي للشهرة الزائفة التي تجعله يتحرج من قول :"لا أدري" أو " لا أعلم".
3- ابتغاء الأجر المادي من وراء الرقية الذي يجعله ينظر إلى كل الناس على أنهم مرضى حتى يستفيد بأكبر فائدة مادية ممكنة بالكذب وبالزور والبهتان و...
4- جهل الناس الذي يجعلهم يصدقون الراقي في كل ما يقول ولو كان لا يملك أي دليل أو برهان على صحة زعمه أو تشخيصه.
ولو ذهبتُ أستعرض خطأ الرقاة في التشخيص حينا وأكاذيبهم أحيانا لكتبت الكثير والكثير, مما يجعلني أقول بأن السلطة في بلادنا لو كانت تحكم بالحق والعدل لحاربت هؤلاء الرقاة أولا بسبب أنهم يخدعون الناس بسهولة باسم الدين قبل أن تحارب المشعوذين والدجالين والسحرة والكهنة الذين يُعتبر أمرهم مكشوفا ومفضوحا أكثر .
ثالثا : ثم إن تحديد الأعراض المتعلقة بالأمراض الروحية بشكل عام وبمس الجن بشكل خاص يحتاج إلى مراس وخبرة عملية من قبل المعالج :
فالمعالج المتمرس الحاذق يستطيع بعد الدراسة العلمية الموضوعية والخبرة العملية أن يكون قريباً (وأؤكد على"قريبا"لأن التشخيص الدقيق غير مطلوب من الراقي لأنه بصفة عامة غير ممكن) من عملية التشخيص الخاصة بالمرض ، ليستطيع بعد ذلك أن يحدد- ولو على سبيل الظن الغالب لا اليقين- العلاج والدواء النافع بإذن الله تعالى.ويجب الحذر في هذا الجانب من تدخل أهل المريض لتحديد المشكلة وأصل معاناة المريض (بأن يفرضوا على الراقي أن يقول ما يقولون فيقول عن المريض بأنه مصاب بجن لأن الأهل قالوا كذلك! أو بأنه مسحور لأن عائلته مالت إلى ذلك! أو ) دون الممارسة العملية والخبرة في هذا الجانب.ويجب أن يكتفي الأهل بعرض الحالة المرضية على المعالج المتمرس الحاذق, وهو بعد ذلك الذي يستطيع وبناء على خبرته العلمية والعملية تحديد الداء - ولو ظنا غالبا -ووصف الدواء النافع بإذن الله تعالى.
ويجب على المريض أو أهله استشارة أهل العلم والدراية والخبرة ممن تمرسوا في الرقية الشرعية ودروبها ومسالكها ، والعمل بنصحهم وإرشاداتهم وتوجيهاتهم ، كما يجب الحذر من استشارة وسؤال الجهلة من مدعي الرقية دون علم ودراية ، قبل أي خوض في الأسباب والمسببات لتلك الأعراض التي ظهرت أو تظهر على المصاب .
رابعا : ومما يتصل بهذا الأمر أسأل : هل ظهور أعراض معينة ( يذكرها الرقاة فيما يكتبون أو فيما يقولون كأدلة على السحر أو العين أو الجن ) أثناء الرقية هو دوما دليل على السحر أو العين أو الجن ؟ . والجواب :لا ثم لا !. نعم إذا ظهرت على المصاب أثناء الرقية أغلبية تلك الأعراض بدون أية أسباب ظاهرة فقد تدل دلالة ظنية على السحر أو العين أو الجن . لكن من خلال ممارستي للرقية خلال سنوات وسنوات تبين لي أن الكثير ممن تظهر عليهم تلك الأعراض أثناء الرقية لا يعانون من سحر ولا عين ولا جن,وإنما مشكلتهم هي مرض عضوي أو نفسي أو لا شيء (أي وهم فقط) .أما لماذا تظهر تلك الأعراض إذن أثناء الرقية فالجواب أنه يمكن أن يكون من وراء ذلك سبب من أسباب كثيرة أذكر منها سببين أساسيين :
1- أن المصاب يريد أو يخاف أن يكون مصابا بسحر أو عين أو جن وقد قرأ أو سمع من قبل عن هذه الأعراض فتحدث له البعض منها بدون قصد منه, فيبدو له ( أو للراقي الجاهل )عندئذ بأنه مسحور أو ...وهو في الحقيقة ليس كذلك.
2- أن الراقي قد يكون منحرفا وله صلة بالجن والشياطين,ومنه فهو حريص على المال أو الشهرة , فيعينه أحبابه من الشياطين على إظهار أعراض معينة على جسد المصاب (أو من يبدو بأنه مصاب) ليبدو بأنه مسحور أو مصاب بسحر أو معيون حتى تتاح الفرصة للراقي أن يأخذ ممن يرقيه كمية أكبر من المال أو أن يظهر بمظهر بطل الأبطال (!) .
خامسا : ثم أسأل : هل ظهور أعراض معينة أثناء الرقية مثل ثقل الرأس أو إحساس بالضعف العام أو ارتعاش أجزاء معينة من الجسد أو تصلب اليدين أو الرجلين أو... مهم وهو أمر أساسي أم أنه ليس مهما وأنه أمر ثانوي ؟.
والجوابُ هو :
1- أما بالنسبة للراقي فقد تكون لهذه الأعراض فقط بعض الأهمية لا في الشفاء ولكن من أجل المساعدة على تشخيص المرض. أقول بعض الأهمية ولا أقول كل الأهمية لأن المعروف –كما سبق أن قلت أكثر من مرة- أن تشخيص السحر أو العين أو الجن ظني وليس قطعيا.
2- أما بالنسبة للمريض (أو من يظن بأنه مريض وقد لا يكون مريضا في حقيقة أمره) فإنني أرى بأن ظهور هذه الأعراض أثناء الرقية أو قبلها أو بعدها لا أهمية له, وأميل إلى أن المهم عند المصاب بسحر أو عين أو جن أن يتجه أمره بعد الرقية إلى الشفاء سواء ظهر عليه شيء أثناء الرقية أو لم يظهر شيء.وأتعجب أحيانا لبعض الناس حين يحكي لي الواحد منهم بحماس كبير عما ظهر عليه أثناء الرقية من أعراض,ويقول:"عندما قرأ علي الشيخ وقع لي كذا وكذا .!!!. وينسى أن المهم والمقصود الأول من وراء الرقية هو الشفاء لا تلك الأعراض الشكلية.نسأل الله التعليم والشفاء .
سادسا : ثم أسأل : ماذا على الراقي إن لم يستطع أن يشخص داء المريض ؟.
والجواب : عليه أن يقول ببساطة " لا أدري" . إن عليه أن يحرص دوما حتى يكتسبَ ثقةَ الناس فيه على أن لا يقول لمريضٍ " أنت تحتاج إلى طبيبٍ " إلا إذا كان متأكدا من ذلك , وكذا على أن لا يقول لمريضٍ " أنت تلزمك رقية " إلا إذا كان متأكدا من ذلك , وكذا على أن لا يتحفظ أبدا من قول : "لا أعرف طبيعةَ مرضِ المريضِ" مهما أكثر من ذلك , إذا كانَ لا يقدر بالفعل على تشخيص مرضِ المريضِ .
نَعَـم الأفضلُ إخبارُ المريض في نهاية الرقية برأينا في نوع إصابته . فإذا كان المرضُ معالجته من اختصاص طبيب يُوجَّه المريضُ إلى طبيب أي طبيب أو إلى طبيب اختصاصي أو إلى طبيب معين اسمه " فلان " إذا كان الراقي يرى الكفاءة والإخلاص أكثر في هذا الطبيب بذاته أو بعينه . يستحب إعطاء رأينا في نوع الإصابة إن ظهر لنا رأي , أما إذا لم يظهر لنا رأي , فلا عيب في أن يقول أحدنا "لا أدري" , ومن قال : "لا أدري" فقد أجاب. والعيب ليس في أن نعلن بأننا لا نعلم , بل العيب في أننا لا نعلم ثم نقول بأننا نعلم , فنكذب على الله وعلى الناس .هذا مع ملاحظة أننا في الغالب لا نستطيع التشخيص الدقيق للسحر أو العين أو الجن لأن هذا التشخيص يغلب عليه الظن لا اليقين .
سابعا : ثم أسأل : هل هناك أعراض متشابهة بين الأمراض النفسية والأمراض الراجعة إلى سحر أوعين أو جن ؟ .
والجوابُ هو أن هذه يمكن اعتبارها حقيقة واقعية علمية مهمة جدا وبديهية للغاية , ولكن مع ذلك يجهلها للأسف الكثير ممّن يحترفون الرقية اليوم بسبب جهلهم أو غرورهم.هذه الحقيقة تتمثل في أن تشابه الأعراض المرضية لا يعني بالضرورة اتحاد أسبابها ، بل إنني أؤكد انطلاقا من تجربتي المتواضعة في مجال الرقية وكذا انطلاقا من قراءاتي في الطب النفسي وفي علم النفس أن أكثر من 75 % من مجموع الحالات التي تعرض على رقاة اليوم هي من أصل نفساني، أو اجتماعي،أو عضوي في درجة لاحقة.وقد تجتمع البعض من هذه الأسباب أو كلها في نفس الشخص وفي نفس الوقت أحيانا . أما السحر والعين والجن فعدد الإصابات بها أقل بكثير من العدد الذي يدعيه أو يزعمه الكثير من إخواننا الرقاة هدانا الله وإياهم.وعلى سبيل المثال إذا اشتكى شخص من آلام في رأسه وأجابه الراقي مباشرة "بك سحر أو عين أو جن!"فإن الراقي يقدم بذلك الدليل على جهله الفاضح وقد يدفع بهذا الجهل آخرين إلى الاستهزاء به أو حتى بالدين والعياذ بالله,وذلك لأن أسبابها كثيرة ومتعددة كما قلت في مسألة سابقة منها :
ا-قد يكون سببها نفسي,أي أن كثرة التفكير في شيء أو في أشياء قد يؤدي إلى ألم الرأس.
ب-وقد يكون سببه عضوي.
جـ- وقد تكون قلة النوم التي سببها ضيق في السكن مؤدية إلى ألم الرأس.و...
د-وقد تكون الآلام في النهاية علامة من علامات الإصابة بالسحر أو الجن خصوصا .
ثامنا :ثم أسأل بعد ذلك:هل يجوز للراقي أن يشخص المرض في نهاية الرقية ؟.
أنا لا أستطيع أن أجزم بحرمة ذلك لسببين :
الأول أن الراقي قد يكون متأكدا في النادر من الأحيان من طبيعة مرض المريض ( سحر أو عين أو جن سواء من أعراض المرض أو من ملابسات الإصابة ) , فإذا شخَّص عندئذ يكون قد قال حقا وصدقا.
الثاني أن التحليل أو التحريم لا أقوله أنا بل يقوله الله والرسول صلى الله عليه وسلم ثم يقوله العلماء المجتهدون بناء على كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو …ومع ذلك فإنني أميل كثيرا إلى أنه ينبغي على الراقي ألا يشخص ( أو على الأقل غالبا ) لأنه قد يوقع نفسه في إثم عظيم من خلال تشخيص من الصعب جدا تقديم الدليل القوي عليه,وقد يجر الناس في ويلات تشخيصه الخاطئ حينا والكاذب حينا آخر.إنه لا يوجد شخص ينزل عليه الوحي بعد النبي-ص-ليعلم السحر والعين والجن (وهي أمور خفية) بيقين . وعلى الراقي أن يقرأ فقط شيئاً من القرآن وكذا البعض من أحاديث رسول الله-ص-ويحسن الظن بأن بركة هذا الكلام ستؤثر بإذن الله في هذا الشخص المريض الطالب للرقية.وكل تشخيص (أو على الأقل أغلبه)جهل.وما أكثر من تضرر من زيارة الرقاة لا بسبب الرقية في حد ذاتها وإنما بسبب التشخيص الخاطئ أو الكاذب من الراقي.وفي العيادات النفسية عشرات بل مئات المتضررين من فكرة العين أو السحر أو خاصة"مس الجن "التي زرعها في نفوسهم رقاة جاهلون أو كاذبون.إن كل من قال لشخص بأنك ممسوس مثلا قد زعم أمراً عظيماً يمكن جدا أن يُسأل عنه يوم القيامة،ولا أظنه قادرا على الدفاع عن نفسه أمام العليم الخبير .
والله أعلم بالصواب , وهو وحده الشافي أولا وأخيرا .
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 270.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 268.32 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.64%)]