البذل والإحسان في شهر الصيام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1009 - عددالزوار : 122854 )           »          سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 121 - عددالزوار : 77570 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 62 - عددالزوار : 48992 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 191 - عددالزوار : 61484 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 76 - عددالزوار : 42863 )           »          الدورات القرآنية... موسم صناعة النور في زمن الظلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تجديد الحياة مع تجدد الأعوام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الظلم مآله الهلاك.. فهل من معتبر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المرأة بين حضارتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          رجل يداين ويسامح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-03-2025, 04:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,564
الدولة : Egypt
افتراضي البذل والإحسان في شهر الصيام

البذل والإحسان في شهر الصيام

عبدالعزيز بن عبدالله الضبيعي

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
الصدقةُ من أعظم الأعمال الصالحة، ومِن خير ما يقرِّب إلى الله تعالى، إن النفقة برهان على صحة الإيمان؛ كما قاله صلى الله عليه وسلم في الحديث (الصدقة برهان)؛ رواه مسلم رحمه الله؛ لأن في البذل مخالفة للنفس التي جُبلت على حب المال، وفيه التوكل على الله باستخلاف المال المبذول...

وليكن المسلم على حذرٍ من الاستجابة للشيطان في وعده بالفقر، وأمره بالإمساك عن الصدقة، وهذا من أقبح الفواحش؛ قال تعالى: ﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 268].

والفضل هو الرزق؛ قال ابن القيم رحمه الله تعالى: وهذا إجماعٌ من المفسرين أن الفحشاء هنا البخل؛ (طريق الهجرتين لأبن القيم رحمه الله375)؛ ا.هـ.

واعلم أن إمساك المال وعدم إنفاقه في وجوه الخير، ناتج عن سوء الظن بالله، والعياذ بالله.

قال النووي رحمه الله: قالوا: سُميت صدقة؛ لأنها دليل لتصديق صاحبها وصحة إيمانه بظاهره وباطنه.

والتردُّد في النفقة دليلٌ على ضعف الإيمان، فإن (الصدقة برهان)، والمال مال الله؛ قال تعالى: ﴿ وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ [النور: 33]، والدنيا لا تدوم على حال، فاليوم مالك بيدك، وغدا بيد وارثك، والمرء مسؤول عن ماله الذي ينفقه؛ كما جاء في الحديث: عن أبي برزة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيم فعل، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه»؛ رواه الترمذي رحمه الله، وقال: حديث حسن صحيح، قال الألباني رحمه الله:حديث صحيح.

ويتحرَّى الإنسان في صدقته إخلاصَ النية لله تعالى وابتغاءَ مرضاته، وبعض الناس يتصدق قاصدًا بذلك الرياء والسمعة والمباهاة والتفاخر؛ ليعرف بالصدقة والواجب الحذر من كلِّ ما يشوب ويُحبط الأعمال، نسأل الله العافية والسلامة، فقد ورد في الحديث الذي رواه مسلم رحمه الله (1905):"إنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ.....وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ، وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلَّا أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ، قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ: هُوَ جَوَادٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ، ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ).

ويَحرِص المسلم على أن تكون الصدقة من كسب طيبٍ، ويتحرَّى المحتاجين، ولا يتعمد تقديم الرديء من الطعام أو النعم، بل ينتقي الجيد ما أستطاع؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴾ [البقرة: 267].

ولا يُبطل الإنسان صدقته بالمن والأذى؛ لأن هذا يؤذي مشاعر المتصدق عليه ويُبطل الصدقة؛ قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى ﴾ [البقرة: 264]، ولا يرجع في صدقته؛ قال رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا مَثَلُ الَّذِي يَتَصَدَّقُ بِصَدَقَةٍ، ثُمَّ يَعُودُ فِي صَدَقَتِهِ، كَمَثَلِ الْكَلْبِ يَقِيءُ، ثُمَّ يَأْكُلُ قَيْئَهُ»؛ رواه مسلمرحمهالله، 1622.


فهذا تشبيهٌ في غاية التنفير من الرجوع في الصدقة، والواجب على المتصدق أن يُخرج صدقته بسماحة نفس، وألا يعود في صدقته مهما كانت الأسباب؛ قال ابن القيم رحمه الله: ومن هَدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقة أنه كان إذا عرَض له محتاج آثَره على نفسه، تارة بطعامه وتارة بلباسه، وكان ينوِّع عليه الصلاة والسلام في أصناف عطائه وصدقته، فتارة بالهبة وتارة بالصدقة، وتارة بالهدية وتارة بشراء، ثم يعطي البائع الثمن والسلعة جميعًا، كما فعل ببعير جابر رضي الله عنه في الحديث المتفق عليه؛ (زاد المعاد، 2/ 21،22).

وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم: حرصوا على الصدقة، وآثروا على أنفسهم مع ما بهم من الخَصاصة، فقد كان أحدهم يَخرج إلى السوق، فيَحمِل على ظهره بالأجرة ليكتسِب ما يتصدق به، فقد ورد عن أبي مسعود رضي الله عنه قال:قَالَ: «كان رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَرَنَا بِالصَّدَقَةِ، انْطَلَقَ أَحَدُنَا إِلَى السُّوقِ، فَيُحَامِلُ، فَيُصِيبُ المُدَّ، وَإِنَّ لِبَعْضِهِمْ لَمِائَةَ أَلْفٍ» قَالَ: مَا تَرَاهُ إِلَّا نَفْسَهُ)؛ رواه البخاري رحمه الله، 2273.

فيحامل: أي يطلب أن يحمل بالأجرة.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.73 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.79%)]