المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طفرة عالمية في علاج دوالي الساقين بالليزر


om ziyad
02-07-2007, 01:00 AM
http://www.janatalashab.com/vb/images/bsm.gif


أثبتت الأبحاث العالمية نجاح استخدام الليزر في علاج دوالي الساقين والشعيرات الدموية على نحو يفوق الجراحات التقليدية في العلاج، قياسا على أنها طريقة سهلة للمريض لا تستدعي الاحتجاز في المستشفى.

هذه العملية أصبحت تجرى عن طريق تسليط أشعة الليزر بتكنولوجيا دقيقة جدا على أكبر وريد في الساق ويسمى “saphenous”، حيث تقوم هذه الأشعة بتدمير هذا الوريد وتمنع عودة الدم والتراكم، كما تؤدي إلى إغلاقه، ويتم ذلك بمنتهى البساطة وبمخدر موضعي ولا تستغرق العملية أكثر من 15 30 دقيقة وخلال ساعات قليلة يمكن للمريضة أن تمارس حياتها الطبيعية في الوقت الذي تتطلب فيه العمليات الجراحية التقليدية لهذا الوريد حوالي 6 أسابيع للشفاء.

هناك دوالي عنكبوتية وشعيرات دموية حمراء وبنفسجية بالغة الصغر تمتد بصورة غير طبيعية لدى البعض على الفخذ والجزء السفلي في الساقين لدى السيدات والرجال على السواء وإن كانت نسبة ظهورها لدى السيدات تمثل حوالي 25% بينما تقل لدى الرجال لتصبح 15% فقط.

كما تظهر في بعض الحالات في الوجه وبخاصة حول الأنف وهي حالة كان يصعب علاجها في السابق، كذلك يمكن أن تظهر في أي مكان على الساق من أعلى الفخذ حتى منطقة القدم وهي عادة تكون وراثية أو للسمنة أو الوقوف فترات طويلة لبعض الأشخاص الذين تتطلب مهنتهم الوقوف، كذلك تتسبب عن الحمل وتكراره لدى نسبة كبيرة من النساء.

أما تمدد الشعيرات الدموية في الوجه فترتبط بعوامل العمر أو التعرض للتقلبات الجوية والشمس، كما يمكن أن تكون واضحة لدى من يتعاطون الكحوليات أو المصابين ببعض الأمراض الباطنية.

و باستخدام أشعة الليزر الحديثة أمكن التغلب نهائيا على هذه المشكلة كما أن نتائجها ممتازة يستشعرها المريض بسرعة، كما يلمسها المحيطون به. وعن نوعية هذه الأجهزة وإمكانية استخدامها من قبل أي طبيب متخصص فهناك جهازان معتمدان من هيئة مراقبة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA وهما يعالجان الدوالي العنكبوتية والأوردة المتشعبة والأوردة الحمراء والزرقاء والشعيرات الدموية بالجسم والوجه، كما أنهما يمتازان عند استخدامهما في دوالي الساقين بالأمن والفعالية ولا يحتاج الأمر إلى وقت أو سرير داخل المستشفى، كما يمكن إجراؤها مع علاجات أخرى في ذات الوقت عند الحاجة إلى ذلك.

وعن إمكانية استخدامه لكل أنواع البشرة فهذه التقنية آمنة جدا، وتستخدم للبشرة البيضاء والسمراء على السواء، كما يمكن استخدامها في علاج البشرة التي تأثرت بأشعة الشمس واكتسبت درجة من درجات اللون المختلف عنها.

لكن ليس في كل الحالات يمكن استخدام المخدر الموضعي، ففي بعض الحالات تجري من دون مخدر حيث لا يشعر المريض بأكثر من وخزة خفيفة على الجلد عند كل نبضة ليزر، وفي حالات قليلة يتم استخدام المخدر الموضعي وهذه الحالات التي تجري غالبا على علاج دوالي الساقين.

أما باقي الحالات فهي تستجيب من دون مخدر، كما أنه لزيادة النتائج الإيجابية يتم وضع برنامج يحدد عدد الجلسات اللازمة لكل حالة بحسب تشخيصها حتى يتم الاختفاء الكامل للدوالي العنكبوتية وكذلك الشعيرات الصغيرة المتشعبة. وفي هذه الحالات تحديدا يمكن أن يصاب بعض الخاضعين للعلاج بالليزر بتورم خفيف يمكن أن يستمر ساعات قليلة ويزول، ولكن يمكن للمريض مزاولة عمله بشكل طبيعي مع مراعاة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الأيام الأولى للعملية وكذلك عدم ممارسة التمرينات العنيفة لمدة أسبوع من بدء وانتهاء العلاج.

الدكتور محسن سليمان

هدى العاني
05-07-2007, 09:27 AM
جزاك الله خيرا اختي (سمسم99 ) على موضوعك المفيد

om ziyad
07-07-2007, 01:34 AM
تسلمي اختي على مرورك العطر