|
ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() واحة الكتب – (المعلم القيمي من النظرية إلى التطبيق) بين يدينا كتاب متميز، فريد في بابه، مفيد في موضوعه، مقسم تقسيمًا بديعًا، قد عنون له مؤلفه د. سالم يوسف الحسينان بعنوان: (المعلم القيمي من النظرية إلى التطبيق). مقدمة الشيخ السنين وقد قدم للكتاب الشيخ عبد الوهاب السنين (رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لتعزيز القيم)، فكان مما قال: «تهتم الجمعية الكويتية لتعزيز القيم بموضوع القيم وأثرها في حياة الفرد والمجتمع، وتنطلق رؤية الجمعية للقيم من الرؤية الإسلامية الشرعية الممثلة لمفهوم القيم والنابعة من مصدري التشريع الإسلامي (القرآن والسنة)، وانطلاقا من هذه الرؤية، ترى الجمعية أن للمعلم دورا كبيرا لا يمكن إغفاله في غرس القيم في نفوس طلابه؛ حيث يعد المحور الأساس في النظام التربوي، ويقع على عاتقه العبء الأكبر في تحقيق الأهداف التربوية. مقدمة المؤلف أما الدكتور سالم فقد افتتح كتابه بمقدمة نفيسة؛ حيث بين أن القيم هي نتاج الثقافة المتولدة عن الأفراد والجماعات، فلكل مجتمع نظام متعارف عليه من القيم، وتعد القيم الإسلامية من أسس الحياة البشرية السليمة؛ لأنها تغرس الأخلاق الحميدة في أفراد المجتمع؛ ونظرا لأهمية دور القيم الإسلامية، فقد اهتم العلماء والتربويون بدراسة القيم ومجالاتها وأهدافها؛ انطلاقا من قوله -تعالى-: {وإنك لعلى خلق عظيم}، وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»؛ وعليه فإن أهم ما يسعى إليه نظامنا التعليمي ومؤسساتنا التعليمية في دولنا الإسلامية، هو بناء القيم وغرسها؛ لتكون درعا حصينة أمام كل محاولات التغريب التي تستهدف سلخ المسلمين عن دينهم وقيمهم الأصيلة. وقد قسم المؤلف كتابه إلى فصول ثلاثة، الفصل الأول: مدخل في القيم. الفصل الثاني: عملية بناء القيم الإسلامية (مراحلها ومنهجها ومؤسساتها). الفصل الثالث: المنحى التطبيقي للقيم في مقرر التربية الإسلامية. الفصل الأول: مدخل في القيم قسم المؤلف الفصل الأول إلى خمسة مباحث كالتالي:
الفصل الثاني: عملية بناء القيم الإسلامية وقد قسمه المؤلف إلى ثلاثة مباحث:
![]() الفصل الثالث: المنحى التطبيقي للقيم في مقرر التربية الإسلامية وقد قسمه المؤلف إلى سبعة محاور:
الخاتمة اختتم المؤلف كتابه ببيان نتائج تطبيق تلك القيم، فكان منها: -يعد مفهوم القيم من المفاهيم الجوهرية في ميادين الحياة. -صعوبة الوقوف على تعريف شامل للقيم متفق عليه. -تختلف خصائص القيم عموما عن خصائصها من حيث المنظور الإسلامي. -يختلف تصنيف القيم تبعا لاتجاهها. -القيم لازمة وضرورية للفرد والمجتمع معا. -بناء القيم في نفوس المتعلمين لا يأتي دفعة واحدة بل لابد من مروره بمراحل عدة.-غرس القيم في النفوس أمر شاق ليس بالهين. - القيم الإسلامية ذات علاقة جوهرية بالتربية الإسلامية. ثم أوصى المؤلف بأمور عدة، كان منها ما يلي:-ضرورة تفعيل منظومة القيم. -إعادة النظر في بناء مناهج الأطفال. - الاهتمام باختيار القيم الصالحة لتنشئة الأطفال. - تفعيل مصفوفات القيم. -ضرورة إشراك المعلمين وأولياء الأمور في تطوير المناهج. الخلاصة: - القيم ضرورية ولازمة للفرد والمجتمع معا. - هناك معوقات تحول دون غرس القيم في نفوس الأبناء. - الميزة التنافسية لأية أمة تكمن في قيمها وأخلاقها التربوية والاجتماعية والثقافية. - إبراز القدوة الصالحة. -التأكيد على البرامج التربوية ذات الموضوعات الاجتماعية. - عقد دورات تدريبية لتطوير فن التدريس. اعداد: أيمن عبدالله
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |