من أحكام سجود السهو - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4518 - عددالزوار : 1311490 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4943 - عددالزوار : 2042038 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 132514 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-11-2023, 12:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,857
الدولة : Egypt
افتراضي من أحكام سجود السهو

من أحكام سجود السهو
الشيخ أحمد بن حسن المعلِّم

خطبة الحاجة:
إن أعظم فرض على المسلم بعد الإيمان هو إقامة الصلاة.

وبقدر أهمية العمل يكون تعلُّمه مهمًّا؛ ولذا حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه الصلاة؛ فصلى على المنبر من أجل أن يَرَوه ويقتدوا به في الصلاة؛ ثم قال: ((أيها الناس، إنما صنعت هذا؛ لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي))[1]؛ [رواه البخاري ومسلم]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((صلوا كما رأيتموني أصلي))[2]؛ [رواه البخاري].

فوجب على المسلمين تعلم أحكام الصلاة وواجباتها، وأركانها وسننها، ومكروهاتها ومبطلاتها، وغير ذلك، ومن أكثر المسائل التي يجهلها الناس أحكام سجود السهو؛ فما هي أسباب سجود السهو؟ ومتى يكون؟ وماذا يُقال فيه؟

ومن أشهر هذه المسائل ما يتعلق بترك التشهد الأول، فهذا التشهد عند بعض العلماء واجب من واجبات الصلاة، وعند الشافعية هو من سنن الصلاة، وهم متفقون على أن من نسِيَه، فلم يأتِ به أنه يسجد للسهو.

غير أن هذا المصلي قد يذكره مباشرة قبل أن يقوم، أو يذكره وهو في حال القيام، أو بعد أن يستقيم قائمًا، فالأول يأتي به وليس عليه شيء، والثاني يرجع ويأتي به، والثالث لا يجوز أن يرجع وعليه أن يسجد للسهو.

وعندما يكون الناس في جماعة، تكون المشكلة أكبر؛ حيث يقوم الإمام فيقوم معه البعض، ويجلس البعض، وإذا سبحوا له، فبعض الأئمة يستمر في القيام وترك الجلوس والتشهد، والبعض الآخر يجلس، ولو كان قد انتصب قائمًا، والصحيح في ذلك:

أن التشهد الأول سنة مؤكدة عند الشافعية، وواجب عند الحنابلة، وعلى كل الأحوال لا يجوز تعمد تركه، فإن تركه عمدًا أثِمَ، والصلاة صحيحة، وإن تركه سهوًا قبل القيام، يثبت جالسًا ويتشهد ولا شيء عليه، وإن كان قد همَّ بالقيام أثناء القيام، يرجع ويسجد للسهو، وإن كان بعد الانتصاب، يستمر ولا يرجع ويسجد للسهو.

المأمومون: إذا ترك الإمام التشهد الأول، فعليهم أن يسبحوا له، حتى وإن كان قد استتم قائمًا؛ وذلك ليعلم أنه قد ترك تلك السنة فيسجد للسهو، ولكن ليس عليه أن يرجع ما دام أنه قد استتم قائمًا، أما هم، فعليهم أن يتابعوه؛ فإذا استمر في القيام قاموا معه، وإن رجع إلى التشهد تشهدوا معه، وليس لهم أن يخالفوه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنما جُعِل الإمام ليُؤتمَّ به))[3].

وعلى الإمام إذا استتمَّ قائمًا ألَّا يرجع ولا يلتفت لتسبيح المأمومين، بل يؤشر لهم بالقيام، ويكون سجود السهو هنا قبل السلام، فإن نسِيَه، سجد بعد السلام.

الخطبة الثانية
الحمد والثناء، والوصية بالتقوى.

قال تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾ [المؤمنون: 1، 2]، الخشوع روح الصلاة؛ وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي))[4]؛ [رواه أبو داود]، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رفع الصوت بالقراءة في المسجد؛ حتى لا يشغل المصلي[5].

واليوم قد وفد علينا وافدٌ جديد هو (الجوال) أو (السيار) الذي نحمله معنا أينما كنا، حتى ونحن في صلاتنا ومساجدنا، فتسمع النغمات في المساجد وأنت في الصلاة، فلا خشوع ولا انتباه، والأقبح من ذلك أن البعض مخزنٌ أغانٍ وموسيقى وأشياء محرمة في ذاتها، فكيف إذا انطلقت أو ارتفعت وهو صافٌّ في الصلاة، فتُشوِّش عليه وعلى المصلين، ثم يحتار ماذا يصنع، البعض يتركها إلى أن تنتهي دون حراك، والبعض ينشغل بها ويخرج الهاتف، وينظر مَن المتصل ثم يقفله، وكلا طرفي قصد الأمور ذميمُ، أغلق (الجوال) دون أن تكثر الاشتغال به.

إياك من تخزين ما لا يجوز من أغانٍ وكلمات بذيئة غير لائقة، أو حتى بعض الأناشيد والعبارات التي فيها مخالفات شرعية، وبعضها شعار لأهل البدع؛ إلخ.

[1] متفق عليه، البخاري (875)، ومسلم (544).

[2] رواه البخاري (605).

[3] متفق عليه، البخاري (371)، ومسلم (411).

[4] أخرجه أبو داود (2030)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2504).

[5] الحديث: ((ألَا إن كلكم مناجٍ ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضًا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة))؛ [رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، ج2، ص 38، رقم 1332].



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.34 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.92%)]