سبعة مفاتيح - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         هل انتشر الإسلام بحد السيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          كيف نجنب أولادنا الخوف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الشباب والعمل التطوعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          اللَّغْو في الأقوال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الزلاقة يوسف بن تاشفين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وما أدراك ما ناشئة الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          كف الأذى عن المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          انشراح الصدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          فضل آية الكرسي وتفسيرها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          المسارعة في الخيرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-06-2007, 02:38 AM
الصورة الرمزية .::هدي القلب.::
.::هدي القلب.:: .::هدي القلب.:: غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: u s a
الجنس :
المشاركات: 234
الدولة : Yemen
58 58 سبعة مفاتيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليك سبعة مفاتيح عليك أن لا تنساها يومياً وأنت خارج من منزلك. تسلح بها حتى تتمكن من إحراز النجاح كل يوم.



المفتاح الأول
الابتسامة مفتاح القلوب: تبسم لكل من تقابله وتعمل معه لماذا؟ لأنك سوف تكسبه ولا تخسر شيئاً لأن الابتسامة عمل مجاني. أحياناً تذكر قول الحبيب المصطفي: تبسمك في وجه أخيك صدقة. يقول المثل الصيني "الرجل بوجه غير باسم لا ينبغي أن يفتح دكاناً".




المفتاح الثاني
الكلام سلاح ذو حدين فاستخدمه لك حتى لا يكون ضدك. وقبل أن تتحدث اعرف ما ستقول وادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا تجادل تجنب القول الفظ المنفر واختر كلاماً جميلاً حتى في مجال النقد لأن المتلقى إنسان له مشاعر وأحاسيس وكم أسرت كلمة جميلة قلوب وأفندة.



المفتاح الثالث
التروي وعدم العجلة: التروي والأناه وعدم العجلة يعطيك فرصة قد تفوت عليك لذلك قبل اتخاذ أي قرار فكر ثم فكر ثم فكر، واستشر واستخير الله ثم اعزم وتوكل وما خاب من توكل ومن يتوكل على الله فهو حسبه.




المفتاح الرابع
الصدق في القول والعمل: الصدق فضيلة والكذب خيانة للنفس والذات قبل الآخرين. والصدق منجاة ومنهاج الأنبياء والصالحين وعنوان الثقة والكفاءة. والصدق دليل القوة والنضج للعقل والفكر والأخلاق.



المفتاح الخامس
الإخلاص: إخلاص القول والعمل بدون مراء يجلب لك السعادة والرضا ويطمئن القلب ويسعد لأن الغش والخداع قد ينطلي على الآخرين لكنه مرض داخلي يشقي القلب والبدن والإخلاص تنال رضي الله ثم رضي عباده.



المفتاح السادس
المثابرة : المثابرة على العمل لا بديل لها لأن الإنجاز مرتبط بالمثابرة والنجاح مرتبط بالإنجاز والسعادة مرتبطة بالإنجاز. وهذا الترابط العجيب يجعل المثابرة من أهم معطيات السعادة اليومية. يقال إن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وإذا لم تتبع الخطوة بأخرى انقطع المسير ولم يتحقق الهدف.





المفتاح السابع
كن عضو إيجابياً وفاعلاً ومؤثراً: لأنك جزء من هذا الكون وهذا العالم وهذا الوطن وهذا الحي وهذه الأسرة، وإذا لم تكن مؤثراً إيجابياً في من حولك بما تقدم من قول أو عمل فاسأل لماذا أنت في هذا العالم وهل اخترت لنفسك أن تكون صفراً على الشمال أو تعيش لتأكل؟
لا بد أن تكون لك رسالة نبيلة تعيش من أجلها وتحقق بها ذاتك.





تذكر هذه المفاتيح السبعة
وضعها في حياتك اليومية واجملها معك أينما ذهبت لتفتح بها الأبواب وتطير في سماء السعادة لأنك إن أضعت بعضها فلربما لن تفتح لك بعض الأبواب. أيضاً لا تنس أن تنسخ هذه المفاتيح السبعة وتوزعها على الأصدقاء والقريبين منك.

منقووووول 00
__________________



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-06-2007, 11:22 AM
الصورة الرمزية ! ابــو أيهــم !
! ابــو أيهــم ! ! ابــو أيهــم ! غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: غربة الذكريات ..
الجنس :
المشاركات: 2,768
Thumbs up

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكــ الله خير اختى الكريمه
الى هذه المفاتيح الراائعه
مفاتيح السعاده والحوار
ابدعتى اختى الكريمه
لهذا النقـــــــــــــــــــــــل الراااائع
وارجو قبول تزيين موضوعكـِ
ببرواز السعاده
..وهى مفاتيح السعاده..
بسم الله
نبـــــدأ
  • ولكي نحقق ما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن تعلم شيئين هامين :-
    أن السعادة والنجاح هما أمران يمكنك التدريب عليهما .
    أن المصادر الثلاثة والتي جاءت في الحديث الشريف السابق يمكن أن نستمدها من المفاتيح الخمسة عشر التالية :-

    ( 1 ) أبدأ بنفسك وكن مبادراً.
    قال الله تعالى { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } الرعد(11) .
    فهنا توجيه رباني واضح وصريح بأن بداية التغيير هو تغيير الذات والنفس أي أن التغيير بأيدينا, فكن مبادراً وأبدأ بإدارة ذاتك وردد الكلمات التي تدفعك للنجاح والسعادة وحدد نقاط القوة لديك وتخلص من عيوبك وحدد أهدافك وثق بنفسك وكن فاعلاً لا مفعول عليه فإذا ما انتظرت حتى تكون أنت نفسك هدفاً لفعل الآخرين فسوف تكون عرضة لأفعال الآخرين,فيجب أن نغير طريقتنا في التأثير وتغيير المشاعر المستنبطة .
    فشخصيتنا هي في أساسها مجموعة مركبة من العادات" أغرس فكرة أحصد فعلاً أغرس فعلاً تحصد عادة أغرس عادة أحصد شخصية أغرس شخصية أحصد مصيراً"(1) .
    العادات ليست سوى عوامل قوية التأثير في حياتنا وعرفها كوفي بأنها النقطة التي تلتقي فيها المعرفة والمهارات والرغبة(1)
    فليست الأحداث التي تجري في حياتنا هي التي تشكلنا بل قناعتنا حول ما تعنيه هذه الأحداث هي التي تفعل ذلك (3).

    ( 2 ) أبدأ والمنال في ذهنك.

    قال عمر بن عبد العزيز "إن لي نفساً تواقة , تمنت الأمارة فنالتها , وتمنت الخلافة فنالتها وأنا الآن أتوق الجنة وأرجو أن أنالها "(9) .
    وهذا مثال جميل لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في البدأ والمنال في الذهن فبهذا تحقق ما أراد له رضي الله عنه .
    أي أبدأ بتصور وتخيل نموذج لما ستكون عليه حياتك كإطار مرجعي تضبط على محكها كل أمورك وسلوكك , ولتبدأ بتحديد المنال والى أين تتجه (1) .
    فابدأ وكن واثقاً من نفسك وكن شخصاً قادرعلى تحقيق منالك , وقد ثبت عبر العصور كلها إن الأيمان في قدراتنا الذاتية يزيد من الرضا بالحياة بنسبة 30 % ويجعلنا أكثر سعادة ونجاح (2) .

    ( 3 ) أبدأ بالأهم قبل المهم .
    كما في وصية أبي بكر الصديق لعمر الفاروق رضي الله عنهما " أعلم أن لله عملاً في الليل لا يقبله في النهار وأن لله عملاً في النهار لا يقبله في الليل " (9).
    فها هم رضي الله عنهم وأرضاهم يضربوا لنا أروع الأمثلة في إدارة الوقت ونجد من خلال الوصية أن الأعمال كلها لله أي أنها مهمة ولكن لكل عمل وقت للقبول فهنا يأتي فن إدارة الوقت في تقديم الأهم على المهم .
    فتركز هذه القاعدة على إدارة الوقت والتفريق بين العاجل والمهم والبدء بالعاجل ثم المهم(1).
    فيجب أن لا تصنف الأشياء إلى مهم وغير مهم بل إلا مهم وأهم والبدأ بالأهم ثم المهم ويجب
    أن ترتكز أمورك المهمة على قواعد ومبادئ ومعايير لكي تستطيع أن تمتلك فن إدارة الوقت وتفرق بين المهم والأهم فتملك السعادة والنجاح.

    ( 4 ) لا تواجه مشكلاتك منفرداً .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سأل بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه "صحيح ا بن حبان .
    كما قال عليه الصلاة والسلام " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى "مسند الإمام أحمد .
    يوصف لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حال المسلمين أو ما يجب أن يكون عليه المسلمين في حال السراء والضراء , فهذا التوجيه النبوي الكريم يوضح أهمية التعاون بين المسلمين بالوصف البديع الذي ذكره عليه الصلاة والسلام بتشبيه المسلمين بالجسد وأعضاء هذا الجسد هم من حولك الذين يفرحون لفرحك ويتألمون بألمك ويساعدوك في مصائبك .
    فيمكن أن تظهر المشكلات وكأنها غير قابلة للحل , فعندما نكون وحيدين فان المشكلات تكبر ولكن بتقاسمها يمكن أن نحصل على منظور آخر للمشكلة وان نجد لها الحلول (6) .
    ولا تنسى دائماً أن يد الله مع الجماعة فاسأل من هم على خبرة ودراية بما تواجه من مشاكل فالمشكلة كالكعك إذا اقتسمت على اثنين انتهت أسرع من الكعك الذي يقتسمه شخص واحد فقط .


    ( 5 ) لا تجعل حياتك متوقفة على عامل واحد .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما , أبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما " سنن الترمذي.
    فالعامل هنا شخص والتوجيه النبوي يدلنا على أن لا نوقف الحكم على هذا الشخص بأنه بغيض أو حبيب فقد يتغير هذا العامل وكذلك باقي العوامل في هذه الحياة .
    فالحياة تتألف من عدة أوجه مختلفة لا تركز كثيراً على جانب واحد من حياتك فلا تستطيع أن تشعر بالسعادة والنجاح إذا لم يستقر هذا الجانب تحديداً فقد يصبح محور تفكيرك ويميت استمتاعك بأي شيء آخر وهي أمور يمكن أن تحبها (2).
    فوسع قاعدة الاستمتاع ولا تضيقها على عامل واحد فيضيق معها الشعور بالسعادة والنجاح.

    ( 6 ) أستمتع بما لديك ولا جدوى من حسد الآخرين .
    قال عليه الصلاة والسلام " الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب" سنن أبي داود.
    فهنا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسد وعدم جدواه بل يأكل الحسنات وهذا التحذير ما هو إلا لعلمه عليه الصلاة والسلام بضرر الحسد على نفس الحاسد وأوصى عليه الصلاة والسلام بالاستمتاع بما نملك من آمان و صحة وعمل .
    فلا جدوى من حسد الآخرين وان تفضيلك لما تملك على ما لا تملك أو لا تستطيع أن تملك يقود إلى سعادة ونجاح والعكس صحيح تماماً (4) .
    فالقناعة هي الكنز والكنز الذي لا يفنى , فليس الاستمتاع بما لديك فقط هو الذي يجلب لك السعادة والنجاح بل يجب أن يقترن بعدم جدوى النظر فيما يملك الآخرين .

    ( 7 ) لا تساوم على أخلاقياتك من أجل تحقيق أهدافك .
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " ما حاججت أحداً إلا وتمنيت أن يكون الحق على لسانه " فلم يساوم رضي الله عنه بالعدالة لأنه خليفة بل أقام العدل حتى على نفسه (9) .
    فان الناس الذين يتنازلون عن معتقداتهم لتحقيق أهدافهم يجدون أنفسهم في نهاية المطاف غير قانعين بإنجازاتهم , فإذا كنت لا تعتقد بأن لديك مبادئ فان القناعة أمر لا يمكن تحقيقه (2) .

    ( 8 ) الالتزام والمرونة والصبر .
    قال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابرو ورابطوا وأتقو الله لعلكم تفلحون } العمران(200) .
    فهذا توجيه رباني لمن أراد الفلاح والنجاح والسعادة عليه بالصبر والمصابرة أي الالتزام.
    ويفشل الناس أحياناً ليس بسبب نقص القدرات ولكن بسبب نقص في الالتزام فإذا لم يكن لديك القدر الكافي من الصبر والالتزام لمواجهة العقوبات والموانع فانك ستفشل وتستسلم (5) .
    ويجب أن يكون مع الالتزام والصبر مرونة لكي تقربك من تحقيق أهدافك واستعداد لتغيير خطتك في كل مره تواجه فيها التحديات فقد تؤذيك أهدافك إن لم تستطيع تحقيقها(10).


    ( 9 ) الذنب المستمر يسلبك السعادة والنجاح .
    فها هو عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما فقد عينيه وعرف أنه سوف يقضي بقية عمره مكفوف البصر لم يندب حظه العاثر بل صرخ صرخة الرضا الداخلي قائلاً:-

    إن يأخذ الله من عيني نورهــما ****** فـفي لساني وقـلبي منهـما نــور
    قلبي ذكي وعقلي غير ذي دخلٍ ****** وفي فمي صـارمٌ كالسيـف مأثــور

    فلا تلق باللائمة على نفسك فهذا النوع من التفكير لا يتسبب لنا في الانزعاج وحسب بل يعيقنا عن العمل أيضاً وعليك أن تتذكر أنه من العقلانية أن تعالج النتائج بدلاً من إلقاء الملامة (9).
    فان السعادة والنجاح لا تعتمد على عدة الأشياء السيئة التي تحدث للفرد بل الأهم من ذلك هو أن لا يعمد الشخص إلى استخلاص نتائج سلبية عندما تحدث أمور سلبية له , فالأفراد الذين يعدون أنفسهم سبباً في الأحداث السلبية يكونوا أقل قناعة في حياتهم بنسبة 43% من أولئك الذين لا يفكرون في الأمور على هذا النحو (2) .

    فيجب أن يكون عندك رغبة وحاجة وأمل لكي تتحقق لك الإرادة التي تخلصك من التفكير السلبي نحو الأمور التي حدثت.

    ( 10 ) عندما لا تحصل على ما تريد لا يعني أنك غير ناجح .
    فهذا زيد بن ثابت أراد أن يتعلم السريانية ولم يحصل عليها وهذا لا يعني أنه غير سعيد أو ناجح فقد وضع لها طريقة تعلمها وتعلمها في سبعة عشر يوماً (9).
    فليس ما يواجهك من تحد حقيقي في الحياة هو أن تحصل على ما تريد فقط ولكن الاستمرار في أن تريد ما تحصل عليه , فنجد أن العديد من الناس حصلوا على ما يريدون ولكنهم لم يستمتعوا به طويلاً ومهما نالوا لا يكفيهم ويشعرون دائماً أن هناك ما يفتقدونه(4) .

    (11 ) المال لا يشتري السعادة والنجاح .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تعس عبد الدينار " صحيح البخاري.
    فها هو رسول الله يصف لنا حال التعساء بأنهم ما هم إلا عبده للمال فالمال يحقق جزء بسيط من السعادة والنجاح إذا كان يحقق الأمن والصحة وجلب الرزق , فتجدنا نقضي الكثير من الوقت نلهث وراء المال قلقين نجمعه ونعده والرضا بالحياة لم يعد أمراً محتملاً بين الأغنياء .
    وفي دراسة عن الرضا في الحياة نظرت في عشرين عاملاً يمكن أن يساهم في السعادة كانت النتيجة أن هناك تسعة عشر عاملاً مهماً في السعادة والعامل الوحيد الذي لم يكن مهماً هو الحالة المادية (2) .

    ( 12 ) المــــعـــــــــــــــــرفــــــــة .
    قال الله تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق } (العلق ) .
    هذا أول توجيه رباني نزل على سيد الخلق بضرورة القراءة والمعرفة لما للمعرفة والعلم من أهمية فالمعرفة هي قوة وبمقدار المعرفة التي لديك ستكون مبدعاً وستكون لديك فرص أكثر. لتكون سعيداً وناجحاًً , فبالمعرفة ترتفع درجة ذكاؤك ويتفتح ذهنك لأفق ومجالات جديدة .
    فالمعرفة إما معرفة الشيء أو معرفة المصدر للمعلومات عنه فلا تهدر أي فرصة تتاح للتعلم سواء من شخص أو موقف أو أي وسيلة إعلامية أو أي طريقة للتعلم والمعرفة .
    كما قال هوجو" من الممكن مقاومة غزو الجيش لكن لا يمكن مقاومة أي فكرة آن وقتها " (5).

    ( 13 ) لا تفكر وفقاً لمبدأ لو , وفكر بماذا لو ؟؟
    كما في التوجيه النبوي " لا تقل لو كان كذا لكان كذا فان لو تفتح عمل الشيطان "
    وهنا يوجهنا عليه الصلاة والسلام بأن الندم على ما فات بكلمة لو تتفتح معها أبواب الشيطان وبالمقابل تقفل معها أبواب السعادة والنجاح .
    وان قضاء وقتك في التفكير فيما يمكن أن يكون قد حصل لو أنك استطعت أن تغير قراراً بسيطاً في حياتك أمر غير مجدٍ ويدعك غير مسرور .
    ولا تجعل تفكيرك الحالي يدور حول امكان تغييرك للماضي وإنما أجعل تفكيرك يدور حول تغيير حاضرك
    والتفكير بمبدأ ماذا لو افعل كذا وكذا هو أسلوب تفكير المبدعين والموهوبين في حل مشاكلهم
    للوصول إلى الشعور بالسعادة والنجاح .
    وفي دراسة على 100 شخص مدة سنتين تبين أن تأثير الأحداث الجيدة والسيئة يتلاشى سريعاً أي أن سعادة الأشخاص لم تكن لتعتمد على الأحداث ولكن على ما استفادوا من هذه الأحداث (2).



    ( 14 ) أذكر الله والتجأ إليه .

    قال الله تعالى { الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب } الرعد
    فالآية الكريمة تدلنا دلالة واضحة على أن من أراد الاطمئنان والسعادة والنجاح عليه بذكر الله
    فدائماً أجعل لسانك رطباً بذكر الله , فهناك أذكار تجعلك سعيداً راضياً وأذكار تفتح لك أبواب الرزق والنجاح, ودائماً التجأ إلى الله فلا منجأ ولا ملجأ إلا إليه فهو مفرج الكرب , وهو ميسرنا إما إلى طريق الفوز والنجاة وإما إلى طريق الخسارة والهلاك.
    فدائماً وأبداً لا تقطع صلتك بربك فاذكره في السراء يذكرك في الضراء , وهذا هو المفتاح الدائم والشامل لجميع البشرية للنجاح و السعادة .

    ( 15 ) لا تستعجل النتائج .
    قيل يا رسول الله ما الاستعجال قال"يقول يا رب قد دعوت وقد دعوت فما أراك تستجيب لي فيدع الدعاء"صحيح ا بن حبان .
    هذا المثال الرائع لمعنا الاستعجال يوضح لنا أمور كثيرة , أهمها نهي النبي صلى الله عليه وسلم للاستعجال مع ضرب هذا المثال في علاقة العبد مع ربه عندما تكون بعجلة لا تحصل الاستجابة , والمعنى الذي أراد أن يوصله إلينا عليه الصلاة والسلام في آخر الحديث عندما قال " ثم يترك الدعاء " , فهنا الخلل الذي وقعنا فيه وهو ترك الدعاء فأي سعادة أو نجاح نترجاها عندما نترك الدعاء أو نستعجل الإجابة.
    وهذا يقاس على جميع أمور حياتنا فما جاء بعجلة ذهب بعجلة أو ربما لا يأتي أصلاً .
    فمن يظن أنه بمجرد تطبيق أي مفتاح من المفاتيح السابقة فانه سوف يحصد نتائج سريعة ومذهلة فانه يغالط نفسه وسوف يتركها ونسي الجانب الأهم في هذه المفاتيح وهو الالتزام والصبر لحصد النتائج الحقيقية والدائمة للسعادة والنجاح (10) .
    الخاتمة :-
    والفعل الناجح يقوم على ثلاث عناصر وهي :-
    الرغبة & الأهداف & التخطيط .

    إذن مادام هناك رغبة في السعادة والنجاح فلا بد أن تكون هناك أهداف وفق استراتيجية معينة
    ولماكجرو خطوات سبع للأهداف وهي :-


    الخطوة الأولى : عبر عن هدفك .
    الخطوة الثانية : حدد الهدف على أسس يمكن قياسها .
    الخطوة الثالثة : قم بتحديد فترة زمنية لتحقيق هدفك .
    الخطوة الرابعة : أختر هدفاً يمكن تحقيقه .
    الخطوة الخامسة : ضع وأعد استراتيجية تؤدي بك إلى الهدف .
    الخطوة السادسة : حدد الهدف في إطار خطوات .
    الخطوة السابعة : قم بتشكيل المسؤولية تجاه تقدمك نحو هدفك


    وفي الختام لعلنا وصلنا إلى أن السعادة والنجاح موجودة في داخلنا ويحتاج إلى من ينتزعه من قلوبنا ويحتاج إلى الماء الطاهر ليسقي بذور الأمل في نفوسنا عندها نرفع راية السعادة والنجاح ولعلنا وصلنا معكم إلى شيء بسيط من هذا. ولا تنسى أن النجاح والسعادة تتجاوز الدنيا إلى الدار الآخرة فهناك السعادة و النجاح الدائم و الحقيقي.

    هذا وأسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعلني وإياكم ممن كتب الله لهم السعادة والنجاح في الدنيا و الآخرة, وأن يحسن لنا القصد والعاقبة انه حسبنا ونعم الوكيل.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________

هيا بنا نتوب جميعااا اذكار المسلم


..

انتظري يا عقارب الساعة لا تمري بسرعة
اصمدي ودعينى اودع ذكرياتي الجميلة
واحمل بيدى تلك الحقيبة

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-06-2007, 04:22 PM
الصورة الرمزية لؤلؤة المنتدى
لؤلؤة المنتدى لؤلؤة المنتدى غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: lebanon
الجنس :
المشاركات: 3,272
الدولة : Lebanon
افتراضي



اختي الكريمة هدي القلب

اخي الكريم معاذ بهرم

مشكورين على مجهودكم وموضعين يستحقان الاهتمام

جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم ، ونفع بكم ، وجعل ما كتبتم في ميزان حسناتكم

نسأل الله تعالى ان يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه

لكم تقديري اختكم لؤلؤة
اضافة و


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-06-2007, 04:24 PM
الصورة الرمزية silent whisper
silent whisper silent whisper غير متصل
مشرف الملتقى الانكليزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: kuwait
الجنس :
المشاركات: 1,737
الدولة : Kuwait
افتراضي

جزاك الله خيرا اختى الفاضلة
على الموضوع الرائع
و مشكور وايد اخى الغالى معاذ بهرم على اضافتك القيمة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-06-2007, 01:23 AM
cajoo cajoo غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 189
افتراضي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-06-2007, 04:24 AM
الصورة الرمزية .::هدي القلب.::
.::هدي القلب.:: .::هدي القلب.:: غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: u s a
الجنس :
المشاركات: 234
الدولة : Yemen
افتراضي

بارك الله فيك
اخوي
معاذ علي المرور الطيب
والاضافة القيمة
جزاك الله خيرا
ووفقك الله علي ما يحبة ويرضاة
__________________



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-06-2007, 04:25 AM
الصورة الرمزية .::هدي القلب.::
.::هدي القلب.:: .::هدي القلب.:: غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: u s a
الجنس :
المشاركات: 234
الدولة : Yemen
افتراضي

بارك الله فيكي
لؤلوة المنتدي
علي المرور الطيب
حفظك الله
__________________



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-06-2007, 04:26 AM
الصورة الرمزية .::هدي القلب.::
.::هدي القلب.:: .::هدي القلب.:: غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: u s a
الجنس :
المشاركات: 234
الدولة : Yemen
افتراضي

بارك الله فيك
اخوووي
silent whisper
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله
__________________



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21-06-2007, 04:28 AM
الصورة الرمزية .::هدي القلب.::
.::هدي القلب.:: .::هدي القلب.:: غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: u s a
الجنس :
المشاركات: 234
الدولة : Yemen
افتراضي

بارك الله فيكي
علي المرور الطيب
اختي الكريمة
cajoo
وفقك الله علي ما يحبة ويرضاة
__________________



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-09-2008, 09:19 AM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,156
افتراضي

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 106.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 100.26 كيلو بايت... تم توفير 5.89 كيلو بايت...بمعدل (5.55%)]