طرق التعبير عن الرضا عند البكر البالغة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 109 - عددالزوار : 64008 )           »          مختارات من تفسير " من روائع البيان في سور القرآن" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 207 - عددالزوار : 125037 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 229 - عددالزوار : 146825 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 110 - عددالزوار : 25205 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 69 - عددالزوار : 24376 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4617 - عددالزوار : 1469704 )           »          (وَلَن تَرضى عَنكَ اليَهودُ وَلَا النَّصارى) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          من أعظم ما يُفسد العلاقة بين زوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من فوائد غضِّ البصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          من وسائل استشعار النعم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-05-2023, 02:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,495
الدولة : Egypt
افتراضي طرق التعبير عن الرضا عند البكر البالغة



طرق التعبير عن الرضا عند البكر البالغة

د ايمان محمد




بسم الله الرحمن الرحيم
مع خلاف الفقهاء فى جواز إجبار البكر البالغة على النكاح ، إلا انهم اتفقوا على مشروعية استئذانها ، وهذا الاسئذان يكونواجباعند من لم يجز إجبارها ، ويكون مندوبا ومستحبا عند من يجيز إجبارها .
واستئذان الثيب لابد أن يكون صريحا ، أما والحال هنا أن المستأذنة بكرا فبماذا يعرف رضاها ؟
ذهب الفقهاء الى ان هناك ثلاثة طرق يعرف بها رضا البكر عند الإستئذان هى : ـ
أولا : ـ القول وهو بالتنصيص على الرضا أو ما يجرى مجراه ، مثل أن تقول رضيت أونحو ذلك
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم ( البكر تستامر ) أى لا يعقد عليها حتى يطلب الأمر منها ، والأمر منها لا يكون إلا بالقول .
ثانيا ـالفعلمثل أن تطالب بالمهر والنفقة ، أو أن تسعى لتمكين نفسها للزواج لقوله صلى الله عليه وسلم لبريرة ( إن وطئك زوجك فلا خيار لك ) فالرسول صلى الله عليه وسلم نفى عنها الخيار لتمكينها زوجها ، وهذا فعل فيدل على الرضا .
ثالثا : ـ السكوت وقد أجمع الفقهاء على اعتبار سكوت البكر عند الإستئذان رضا ، وهذا عن طريق الإستحسان ، إذ القياس ان لا يكون سكوتها رضا .
ووجه القياس ان السكوت يحتمل الرضا ويحتمل السخط ، فلا يصلح دليلا على الرضا مع الشك والاحتمال
والدليل على اعتبار السكوت رضا قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تنكح الأيم حتى تستامر ، ولا تنكح البكر حتى تستاذن ، قالوا يارسول الله : وكيف إذنها قال :إذنها أن تسكت )
والمراد بالسكوت السكوت عن الرد لا مطلق السكوت ، فلو استاذنها فتكلمت بكلام اجنبى فهو سكوت فيكون إجازة .
*ولأنه مع كون السكوت محتمل إلا أنه يترجح جانب الرضا على جانب السخط ، لأنها لو لم تكن راضية لردت ، لأنها إن كانت تستحى عن الإذن فلا تستحى عن الرد ، فلما سكتت دل على أنها راضية .
ولكن هل إذا صاحب السكوت ضحك أو بكاء بعد الإستئذان يعد ذلك رضا ام لا ؟
أما الضحك: فقد أجمع الفقهاء فقد أجمع الفقهاء على أن الضحك بعد الإستئذان يعد إذنا ورضا ، وسواء كان ضحكا أو تبسما حيث هو عادة يكون مصاحبا للفرح والرضا . أما لو ضحكت مستهزئة فلا يكون الضحك هنا إذنا .
أما البكاء فقد اختلف الفقهاء فى حكمه هل يعد إذنا أم لا ؟
الرأى الأول: للمالكية والشافعية والحنابلة ، والرواية الأولى للأحناف وقد ذهبوا الى اعتبار اعتبار البكاء إذنا ، طالما لم يصابه صياح ولا ضرب خد .لاحتمال بكائها على فقد ابيها ، إذا لم يكن لها أب وتقول فى نفسها : لو كان أبى حيا لما احتجت الى الاستئذان .
* ولأن البكاء قد يكون للحزن ، وقد يكون لشدة الفرح ، فلا يجعل ردا ولا إجازة للتعارض فصار كأنها سكتت فكان رضا .
الرأى الثانى : ـ الرواية الثانية للأحناف ، وهذا الرأى ينص على عدم اعتبار البكاء إذنا .
وذلك لأن البكاء لا يكون الا من حزن عادة ، فكان دليل السخط والكراهية.
وقد حاول الأحناف التوفيق بين الروايتين فذهبوا الى أن الصحيح المختار للفتوى أنها لو بكت بلا صوت فهو إذن لأنه دليل حزن على مفارقة أهلها ، اما لو بكت بصوت فليس بإذن لأنه دليل السخط والكراهية غالبا
واعتقد ان هذا هو الصحيح لأنها لأنها إن بكت بلا صوت كان سكوتا ايضا ، حيث لم يصدر منها أى قول ، ولا يلتفت الى بكائها لأنه قد يكون للفرح ، وهى إن كانت كارهة فلا يمنعها شئ من الرد ، أما إذا صاحبه صياح وعويل فلا يجعل دليلا على الإذن لأن هذه الأفعال يعبر بها عن الحزن فقط .





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.14 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.92%)]