|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() كيف تحسن إدارة وقتك ؟ رنيم معروف كثيرٌ منا قد لا يُحسن إدارة وقته بشكل فعال، أو قد لا يهتم بإدارة وقته والتخطيط ليومه على الإطلاق، وقد يعود سبب ذلك إلى عدم معرفتنا بأهمية وفوائد إدارة الوقت في يومنا. في هذا المقال سوف أعدد بعضاً من فوائده المميزة، ثم أبين خطوات إدارة الوقت بشكل فعال ليعينك في أداء مهامك اليومية - بإذن الله - وعدم إضاعة الوقت فيما لا فائدة منه. فوائد إدارة الوقت: حين تُحسن إدارة وقتك بشكل جيد، تكتسب الفوائد التالية: ١- إنجاز أهدافك الشخصية. ٢- التخفيف من ضغوط الحياة اليومية. ٣- قضاء وقت أكبر مع العائلة وأفراد الأسرة. ٤- قضاء وقت أكبر مع ذاتك ويكون لديك فرصة لتطوير نفسك. ٥- تقليل عدد الأخطاء التي من الممكن ارتكابها بسبب الفوضى في إدارة الوقت. خطوات إدارة الوقت: الخطوة الأولى: حدد رسالتك: إن تحديد رسالتك هو من أكثر ما يعينك على حسن إدارة وقتك، فعندما تعرف جيداً ما تريد وما تسعى إليه في حياتك والغاية من وجودك، يكون ذلك بمثابة الوقود الذي يدفعك للتخطيط لمهامك واستثمار وقتك بشكل جيد. ويمكنك التعرف على رسالتك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: - ما هي أهم الأشياء في حياتك؟ - ما هي أهدافك البعيدة المدى التي يجب أن تكافح من أجلها؟ - ما هي أكبر قيمة في حياتك؟ الخطوة الثانية: حدد أهدافك: يجب أن يكون الهدف الذي تحدده يمتلك الصفات التالية: - أن يكون الهدف واضحاً وغير مبهم. - أن يقاس ويمكن أن تحدده بشكل يومي. - أن يكون تحدياً يمكن تحقيقه وليس مستحيلاً. - أن يرتبط ببرنامج زمني محدد في وقت محدد. - أن يرتبط الهدف بموضوع واحد. - أن يكون الهدف مشروعاً. الخطوة الثالثة: ضع خطة أسبوعية: يفضّل فريق من علماء الإدارة والتخطيط والتنمية البشرية وضع خطة أسبوعية لأهدافك لأنها تعطي مدى مناسباً للتحرك من أجل الإنجاز. وهي أفضل من وضع خطة يومية، حيث يمكنك تأجيل مهام يوم ما الى يوم آخر في الأسبوع، فالخطة الأسبوعية تكون مرنة أكثر من الخطة اليومية. وكذلك هي أفضل من الخطة الشهرية التي قد يتراكم فيها الأعمال بسبب المدار الكبير لها. الخطوة الرابعة: التركيز على الأشياء الأكثر أهمية: عليك في نهاية اليوم استعراض أعمال اليوم واسأل نفسك عن الوقت الذي ضاع في أشياء غير مهمة ويمكن تأجيلها في يوم آخر. وعليك حين ترتب قائمة المهام الخاصة بك، ترتبها تبعاً للأهمية بالنسبة لك، وذلك بتصنيف كل مادة الى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: ١- عاجل ومهم. ٢- مهم وليس عاجلاً. ٣- ليس مهمًّا وليس عاجلاً. إن اتخاذ الوقت اللازم لتحديد أولوياتك سيساعدك على أداء مهامك الواحدة تلو الأخرى.[1] [1] المصادر: كتاب إدارة الوقت واستثماره ليوسف أبو الحجاج.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |