عقد النكاح للحصول على الجنسية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086277 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174622 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-12-2022, 05:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي عقد النكاح للحصول على الجنسية

عقد النكاح للحصول على الجنسية



السؤال


كثر بين الشباب الراغب في الحصول على جنسية غربية أن يتزوج من فتاة غربية نصرانية كانت أو غير نصرانية ، ويتم هذا الزواج أمام قاض؛ بحيث يكون الزواج مجرد ورقة أمام المحكمة أي: زواجاً صورياً؛ فلا يوجد معاشرة، وذلك مقابل أن تحصل تلك الفتاة على مبلغ من المال، وحجتهم في ذلك أن هذا ليس زواجاً أصلاً؛ فالعقد يتم في محكمة، والشاب لا يلمس تلك الفتاة، إنما هو اتفاق بينهما على تبادل مصالح فقط؛ فما حكم هذا الأمر؟ هل هو جائز؟ وهل يعد هذا زواج؟ نفعنا الله بعلمكم وجزاكم الله خيراً .






أجاب عنها: سليمان الماجد


الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد .. فعقد النكاح من أخطر العقود ؛ لتعلقه بإنشاء أسرة ، والصحيح منه هو فرق ما بين الحلال والحرام ، والله تعالى إنما شرعه ليؤتى به على وجهه الذي شرعه لأجله ، لا أن يُتخذ وسيلة إلى مقاصد أخرى للناس ، ولهذا سماه الله تعالى "الميثاق الغليظ" .

ويسعى بعض الناس إليه لتحصيل جنسية بلد المرأة ، أو حق الإقامة فيه ، أو أن يكون مَحْرماً للمرأة إذا أراد أن يسافر بها إلى الدول التي تشترط ذلك . فإذا كان النكاح بينهما مقصوداً مع هذا الغرض بحيث ينويان كلاً من الزواج وهذا الغرض فهو جائز ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" رواه الشيخان عن أبي هريرة .

أما إذا اتفقا أن هذا العقد مجرد صورة فإنه لا يجوز ؛ لما فيه من إجراء العقد على غير المقصد الذي أرادته الشريعة ، وما يتضمنه من الاستخفاف بها ، ولو فُعل هذا ببعض أوامر البشر لعُدَّ ذلك استخفافاً به . وهو ينطوي أيضاً على مفاسد كثيرة : منها : عدم ظهور اعتبار آثار العقد أو إلغائها ؛ فإن شاءت لم تكن زوجة ، وإن شاءت كانت كذلك . ومنها : دخول الزوج مدخل الريب فتُنسب إليه امرأة لا ترى حرمة لهذا العقد لاعتقادها أنه صوري . ومنها : أن ما تُنجبه هذه المرأة من الولد يُنسب إليه . فبالجملة تمحض النية في النكاح للأغراض المذكور ، وعقده على هذا الأساس لا يجوز . ولا يُستثنى من المنع إلا إذا كان ذلك خوف ضرر جسيم ؛ كمن يعيش في بلد يُحارب فيه الدين ، ويُلاحق أهله ، ولا سبيل له إلى عبادة الله تعالى والخلوص من نيران الطاغية إلا بالهرب إلى بلاد أخرى ، ولا سبيل له إلى ذلك إلا بمثل هذا المخرج ؛ فلا حرج على من هذه حاله ، ولا على أمثاله في ركوب هذا المركب ، وذلك بعد استفراغ الجهد في البحث عن امرأة يعقد عليها بنية صحيحة للنكاح؛ ولو مع شيء من هذه الأغراض .
وإذا وقع العقد مجرد صورة محضة فهل يُعتبر صحيحاً تترتب عليه آثاره ؟ : فيُقال في الجواب: إذا خرجناه على نكاح الهازل بجامع عدم إرادته؛ فأكثر أهل العلم يرون أن العقد يُعتبر صحيحاً، وله معاشرتها، وذهب المالكية إلى اعتبار مقاصد المكلفين في العقود والألفاظ فلا ينعقد، وهو قولٌ للشافعي، وهذا أصح القولين؛ لأن القصد إذا تخلف لم تترتب الآثار على الصورة؛ كما هو معلوم من سنَن الشريعة باعتبار المقاصد. وهذا في حال تصادق الطرفين على ذلك، أما إذا وقع نزاع فالأصل اعتبار الظاهر دون الباطن . وأما حديث : "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة" .
فقد رواه أبو داود عن أبي هريرة وهو ضعيف ، وقد جاء من أوجه أخرى لا تخلو من مقال ، وضعفه جمع من العلماء منهم ابن العربي وابن الملقن ، وابن حجر وغيرهم .
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
















__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.98 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.88%)]