خلاف الصحابة رضي الله عنهم في نجاسة المني وطهارته - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14756 - عددالزوار : 1085244 )           »          النهي عن حصر أسماء الله تعالى وصفاته بعددٍ معين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سورة الإخلاص وعلاقتها بالتوحيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الهداية من أدلة إثبات وجود الخالق جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ثمرات قوة الإيمان بقوله سبحانه (والله على كل شيء قدير) والأسباب الجالبة له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          التسبيح غراس الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          استجابة الله تعالى لأدعية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كثرة طرق الخير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          100 فائدة من كتاب الداء والدواء لابن القيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من درر العلامة ابن القيم عن الأغذية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 14-10-2022, 09:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,339
الدولة : Egypt
افتراضي خلاف الصحابة رضي الله عنهم في نجاسة المني وطهارته

خلاف الصحابة رضي الله عنهم في نجاسة المني وطهارته
الشيخ أحمد الزومان

أولًا: نجاسة المَنِيِّ: جاء عن عمر وابنه عبدالله، وأبي هريرة، وأنس، وجابر بن سمرة، وابن مسعود رضي الله عنهم:
الأول: عمر رضي الله عنه:
1:عن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب، ((أنَّ عمر رضي الله عنه أصابته جنابة وهو في سفر، فلما أصبح قال: أَتَرَوْنا ندرك الماء قبل طلوع الشمس؟ قالوا: نعم، فأسرع السير حتى أدرك فاغتسل، وجعل يغسل ما رأى من الجنابة في ثوبه، فقال عمرو بن العاص رضي الله عنه: لو لبست ثوبًا غير هذا وصليت؟ فقال له عمر رضي الله عنه: إن وجدت ثوبًا وجده كل إنسان؛ إنِّي لو فعلت لكانت سُنَّة، ولكني أغسل ما رأيت، وأنضح ما لم أرَه))؛ [رواه مالك (1/ 50)، وعبدالرزاق (1445)، (1446)، (1448)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 52) بإسناد صحيح]، ويُفهم من الأثر نجاسة المني عند عمر وعمرو رضي الله عنهما، والله أعلم.

2: عن زُيَيْد بن الصلت قال: ((خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الجرف، فنظر، فإذا هو قد احتلم، وصلى ولم يغتسل، فقال: والله ما أراني إلا احتلمت وما شعرت، وصليت وما اغتسلت، قال: فاغتسل، وغسل ما رأى في ثوبه، ونضح ما لم يَرَ، وأذَّن أو أقام، ثم صلى بعد ارتفاع الضحى متمكنًا))؛ [رواه مالك (1/ 49)، وابن أبي شيبة (1/ 83)، واللفظ له، والطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 52) بإسناد صحيح، ونحوه عن الشريد رضي الله عنه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهعند عبدالرزاق (3646)، وابن المنذر (4/212)، وإسناده صحيح].

3: عن خالد بن أبي عزة قال: ((سأل رجل عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: إنِّي احتلمت على طنفسة؟ فقال: إن كان رطبًا فاغسله، وإن كان يابسًا فاحْككْهُ، وإن خفيَ عليك فارْشُشْه))؛ [رواه ابن أبي شيبة (1/ 85) بإسناد ضعيف؛ خالد بن أبي عزة ترجم له البخاري وابن أبي حاتم، ولم يذكرا فيه جرحًا وتعديلًا].

الثاني: ابن عمر رضي الله عنهما:
1:قال ابن عمر رضي الله عنهما: ((إن خفيَ عليه مكانه وعلم أنَّه قد أصابه، غسل الثوب كله))؛ [رواه عبدالرزاق (1443)، وابن أبي شيبة (1/ 83، 84)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 53) بإسناد صحيح].

2: قال حميد بن نافع: ((عرَّسنا مع ابن عمر رضي الله عنهما بالأبواء، ثم سِرْنا حين صلينا الفجر حتى ارتفع النهار، فقلت لابن عمر رضي الله عنهما: إنِّي صليت في إزاري وفيه احتلام ولم أغسله، فوقف عليَّ فقال: انزل فاطرح إزارك، وصلِّ ركعتين، وأقِمِ الصلاة، ثم صلِّ الفجر، ففعلت))؛ [رواه ابن وهب، المدونة (1/ 22)، بإسناد صحيح].

3: جاء رجل إلى ابن عمر رضي الله عنهما قال: الرجل يكون مع أهله ثم يحتلم في الثوب؟ فقال ابن عمر رضي الله عنهما: ((إن رأيتم فيه شيئًا فاغسلوه، وإن لم تروا فيه شيئًا فانضحوا فيه بالماء))؛ [رواه ابن المنذر في الأوسط (2/ 158) ورواته محتجٌّ بهم].

4: عن مجاهد، قال: ((إنِّي جالس مع ابن عمر رضي الله عنهما إذ نظر إلى ثوبه فقال: «إنَّ هذا لأثر احتلام طلبته البارحة فلم أجده، ثم قال به هكذا، فَفَرَكَهُ))؛ [رواه ابن المنذر في الأوسط (2/ 159)، وإسناده ضعيف؛ في إسناده يزيد بن أبي زياد ضعيف].

الثالث: أبو هريرة رضي الله عنه: قال أبو هريرة رضي الله عنه: ((إذا علمت أنْ قد احتلمتَ في ثوبك، ولم تدرِ أين هو، فاغسل الثوب كله، فإن لم تدْرِ أصابه أو لم يصبه فانضحه بالماء نضحًا))؛ [رواه عبدالرزاق (1441)، وابن أبي شيبة (1/ 82) بإسناد صحيح].

الرابع: أنس رضي الله عنه: عن أنس رضي الله عنه في رجل أجنب في ثوبه فلم يَرَ أثره، قال: ((يغسله كله))؛ [رواه ابن أبي شيبة (1/ 83) بإسناد صحيح].

الخامس: جابر بن سَمُرة رضي الله عنه: قال رجل لجابر بن سمرة رضي الله عنه: أجامع في الثوب وأصلي فيه؟ قال: ((إن أصابه شيء فاغسله، وإن لم يصبه شيء، فلا بأس أن تصلي فيه))؛ [رواه ابن المنذر في الأوسط (2/ 157)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 53)، ورواته محتج بهم].

السادس: ابن مسعود رضي الله عنه: قال الحكم: ((كان ابن مسعود رضي الله عنه يغسل أثر الاحتلام من ثوبه))؛ [رواه ابن أبي شيبة (1/ 84) مرسلًا، إسناده ضعيف؛ في إسناده أشعث بن سوار ضعيف، والحكم بن عتيبة لم يدرك ابن مسعود رضي الله عنه].

ثانيًا: طهارة المني: جاء عن ابن عباس، وسعد بن أبي وقاص، وعائشة، رضي الله عنهم:
الأول: ابن عباس رضي الله عنهما:
1: قال ابن عباس رضي الله عنهما: ((إذا احتلمت في ثوبك فأمِطْه بإذْخِرة أو خِرْقة، ولا تغسله إن شئت إلا أن تقذره أو تكره أن يُرى في ثوبك))؛ [رواه عبدالرزاق (1437)، (1440)، (1438)، واللفظ له، وابن أبي شيبة (1/ 85)، والشافعي في الأم (1/ 56)، والدارقطني (1/ 125)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (1/ 52) بإسناد صحيح، وفي رواية الشافعي وغيره: ((إنَّما هو بمنزلة البصاق أو المخاط))].

تنبيه: قال البيهقي في سننه (2/ 418): ((فإنَّما هو بمنزلة البصاق أو المخاط))؛ هذا صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما من قوله، وقد رُوي مرفوعًا ولا يصح رفعه.

2: قال ‌ابن ‌عباس رضي الله عنهما: ((‌أربع ‌لا ‌تنجس - وعند الدارقطني: لا يجنبن - الأرض، والثوب، والماء، والإنسان))؛ [رواه الطبري في تهذيب الآثار، مسند ابن عباس (1042)، (1043)، (1044)، والدارقطني (1/ 113) بإسناد صحيح].

3: قال ابن عباس رضي الله عنهما: ((إذا أجنب الرجل في ثوبه فرأى فيه أثرًا فليغسله، وإن لم ير فيه أثرًا فلينضحه))؛ [رواه عبدالرزاق (1451)، وابن أبي شيبة (1/ 82)، واللفظ له، ورواته ثقات، لكنَّه من رواية سماك بن حرب، عن عكرمة مولى ابن عباس، وروايته عنه مضطربة، ولو ثبت لَحُمل على الاستحباب؛ لِما تقدم عنه].

الثاني: سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: عن مصعب بن سعد: ((كان سعد رضي الله عنه يفرك الجنابة من ثوبه))؛ [رواه ابن أبي شيبة (1/ 84) بإسناد صحيح].

الثالث: عائشة رضي الله عنها: عن عبدالله بن شهاب الخولاني، قال: ((كنت نازلًا على عائشة رضي الله عنها فاحتلمت في ثوبي فغمستهما في الماء، فرأتني جارية لعائشة فأخبرتها فبعثت إليَّ عائشة رضي الله عنها فقالت: ما حملك على ما صنعت بثوبيك؟ قال قلت: رأيت ما يرى النائم في منامه، قالت: هل رأيت فيهما شيئًا؟ قلت: لا، قالت: فلو رأيت شيئًا غسلته؟ لقد رأيتني وإنِّي لأحكُّه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم يابسًا بظفري))؛ [رواه مسلم (290)].

والوارد عن سعد وعائشة رضي الله عنهما ليس نصًّا في طهارة المني.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.35 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.69%)]