أهم الانتقادات الموجهة إلى المدرسة البنيوية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الشفاء ودعاء الضائع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تخريج حديث: رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أسماء العقل ومشتقاته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيف نكتسب الأخلاق الفاضلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وقفات تربوية مع سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          {وما كان لنبي أن يغل} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          بين الاجتهاد الشخصي والتقليد المشروع: رد على شبهة «التعبد بما استقر في القلب» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام والحث على النظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فتنة تطاول الزمن.. قوم نوح عليه السلام نموذج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2022, 12:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,587
الدولة : Egypt
افتراضي أهم الانتقادات الموجهة إلى المدرسة البنيوية

أهم الانتقادات الموجهة إلى المدرسة البنيوية


أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن



مما يمكن أن يشار إليه هنا أن المدرسة البنيوية على الرغم من المكانة الكبيرة التي حظيت بها إلا إنها قد هوجمت بأنها [1]:
(1) نظرت إلى المكونات المباشرة للغة وتغافلت عن البنية العميقة لها.

(2) اكتفت بوصف المكونات المباشرة، وهذا لا يمكنه من أن يقعـد للغة أو عينة الدراسة.

(3) عدم استطاعتها تحليل كل أنواع الجمل، فالجمل قد تطول وتتعقد العلاقات بين مكوناتها.

(4) لقد غالى دي سوسير كثيراً عندما قرر أن الفرد لا يستطيع التغيير أو التبديل في اللغة، وأن الجماعة هي التي تفعل ذلك. والواقع أن الفرد هو مصدر التغيير والتبديل.

ومن ذلك أيضًا تصدي (أوتو يسبرسن) اللغوي الدانمركي لآراء دي سوسير، حيث يرى أن الكلام واللسان جانبان لشيء واحد [2]. ويأخذ (يسبرسن) بتقسيم ثلاثي آخر، فيقدم ثلاثة مصطلحات بديلة لمصطلحات (دي سوسير) السابقة (الكلام واللغة واللسان)[3].

كما يرى (فيرث) أن اللغة تدرس باعتبارها جزءًا من عملية اجتماعية، ولا يرى للسان وجودًا ذهنيًا مختلفًا عن الكلام الفعلي الفردي. فالفرد، وإن كانت له شخصيته المستقلة المتميزة من غيرها، إلا أنها تشترك معها في أمور كثيرة[4].

ويأخذ تشومسكي على اللسانيات البنيوية التقليدية أنها لم تهتم بخاصية يعتبرها أساسية من خواص اللغة وهي الإبداعية، أي قدرة المتحدث - المستمع على إنتاج وتأويل كافة جمل اللسان، ولا شيء غير هذه الجمل التي لا حدود لها، وذلك انطلاقاً من عدد محدود من المقولات والقواعد التي تشكل كفاءة ذلك المتحدث - المستمع، كما سنرى.

وقام تشومسكي بانتقاد النموذج التوزيعـي والنموذج البنيوي فـي مقوماتهما الوضعية المباشرة باعتبار أن هذا التصور لا يصف إلا الجمل المنجزة بالفعل ولا يمكنه أن يفسر عددًا كبيرًا من المعطيات اللسانية ؛ مثل الالتباس والأجزاء غير المتصلة ببعضها بعضًا. فوضع هذه النظرية لتكون قادرة على تفسير ظاهرة الإبداع لدى المتكلم وقدرته على إنشاء جمل لم يسبق أن وجدت أو فهمت على ذلك الوجه الجديد [5].

ولذلك جاء التفكير في معالجة أوجه القصور في البنيوية التقليدية، فكما قامت البنيوية التقليدية على أنقاض غيرها من الأفكار والنظريات اللغوية السابقة عليها، جاءت البنيوية التحويلية[6] (التوليدية التحولية) لتقيم بنيانها مستفيدة مما سبقها من التراث العلمي واللغوي المتراكم لدى المدارس اللغوية السابقة عليها، ومن أهمها المدرسة البنيوية التقليدية ومن لف لفها وآمن بأفكارها وطورها.
---------------------------------------

[1] ينظر: المرجع السابق.

[2] ينظر: صلاح كزارة، علم اللغة الحديث بدايات وتطور، شبكة فصيح على شبكة المعلومات الدولية بتاريخ 21/ 12/ 2009م.

[3] ينظر: صلاح كزارة، علم اللغة الحديث بدايات وتطور (مصدر سابق).

[4] المرجع السابق.

[5] محمد الصغير بناني، المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة، (ص 76).


[6] لقد سبق (ز.هاريس) إلى هذه التسمية في كتابه (مقالات في اللسانيات البنيوية التحويلية) 1970م. ينظر: مصطفى عراقي، النظر النحوي في النص الأدبي، القاهرة، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، العدد مجلد (56) العدد (3) يوليو 1996م، حاشية (6)، وجان بياجيه، البنيوية (ص62).







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 10-10-2022 الساعة 12:43 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.83 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]