الذكاء
 التعريف
  الذكاء اللغوي
 هو القدرة على:
1- استخدام اللغة الأم - أو غيرها من اللغات - شفويًّا أو تحريريًّا بكفاءة.
2- للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
3- والتواصل مع الآخرين والإقناع.
4- وطرح المعلومات وبيانها. 
  الذكاء المنطقي الرياضي
 هو القدرة على:
1- التفكير الاستدلالي والاستنباطي والعلمي.
2- كما يتضمن القدرة على استخدام الأعداد بفاعلية.
3- والعلاقات المنطقية والتصنيف والتلخيص والاستنتاج والتعميم والحساب.
4- واختيار الفروض وإجراء العمليات الرياضية بسهولة ودقة.
5- والتعامل مع الأفكار بشكل علمي.
  الذكاء الجسمي الحركي
 هو القدرة على:
1- استخدام الجسم ككل أو أجزاء منه في إنجاز مهام محددة.
2- وحل مشكلات معينة، وإنتاج أشياء، والتعبير عن أفكار ومشاعر.
3- الأمر الذي يستلزم قيام الجسم بحركات تتسم بالدقة والمهارة والانسجام والفاعلية. 
  الذكاء الاجتماعي
 هو قدرة الفرد على:
1- تكييف نفسه وفقًا لبيئته الاجتماعية، وما يستجد فيها من أوضاع اجتماعية بطريقة إيجابية وفعَّالة.
2- كما يعني قدرته على حُسن التصرف في علاقته بالآخرين من خلال التواصُل والفهم والتفاعل والتعاون.
3- مما يؤدي إلى نجاحه في تحقيق رغباته، وتكيُّفه الاجتماعي، وإسعاد الآخرين بدرجة فائقة.
  الذكاء الوجداني
 هو قدرة الإنسان على:
1- إدراك مشاعره أو عواطفه ومشاعر الآخرين وعلاقته بهم، والتعبير عنها.
2- وتنظيم الانفعالات التي تساعد على النمو العقلي والوجداني.
3- وتحقيق السعادة لنفسه ولمن حوله وكسب محبتهم، وحل مشكلاتهم.
4- والتعاطف معهم وذلك بروحٍ تتسم بالمثابرة.
  الذكاء الموسيقي
 هو القدرة على:
1- إدراك الصور الموسيقية.
2- وتحويلها كما هو الحال عند المؤلف.
3- إنتاج وتذوق الإيقاع، وطبقة الصوت واللحن.
  الذكاء الفني
 هو القدرة على:
1- تذوق واستحسان وإنتاج الأشياء الجميلة.
2- والقدرة على الرسم، وذلك من خلال عمل تصميمات وتكوينات من الخطوط والألوان تتسم بالتميُّز والدقة. 
  
  
أنواع الذكاء
 مظاهره
 طرق التدريس
 الوظائف المستقبلية
  الذكاء اللفظي / اللغوي
 قراءة التلميذ الكلمة، وتحليلها، والتعرف على حروفها، والنطق بها، أو قراءة الجمل، وتحليلها إلى كلماتها.
تحليل الاستخدام اللغوي.
 حلقات نقاشية
لعب الأدوار
العصف الذهني
 مدرس لغات / الصحافة / الترجمة / التأليف.
  الذكاء المنطقي الرياضي
 القدرة على التفكير بالاستنتاج والاستنباط / التسلسل المنطقي والرقمي لإيجاد علاقات بين المعلومات.
 طريقة حل المشكلات / أداء التجارب / إثارة التساؤلات.
 مدرس للرياضيات / مبرمج للكمبيوتر / الهندسة / المحاسبة / وظائف العلوم الرياضية.
  الذكاء الحركي / الجسدي
 التحكم  بحركة الجسد والتعامل بمهارة في  الأشياء المحيطة / التعبير عن النفس عن  طريق الحركة / امتلاك القدرة على  التوازن والتوافق بين العين واليد.
 لعب الأدوار / التعلم بالعمل والممارسة /
الرحلات الميدانية والخرجات الدراسية.
الألعاب التنافُسِيَّة والتعاونية.
 مدرس للتربية الرياضية / أبطال ألعاب القوى / رجال الإطفاءالذكاء الشخصي / الجماعي (التفاعلي)
  
العمل بفعالية مع الآخرين، وفهمهم، وتحديد أهدافهم وحوافزهم، وتداول الأفكار مع الآخرين.
 العمل في مجموعات صغيرة أو كبيرة (التعليم             التعاوني). التدريس بالفريق.
المناقشات بأنواعها.
 المستشارون / رجال السياسة / رجال الأعمال / موظفو المبيعات / قادة المجموعات.
  الذكاء الشخصي / الذاتي
 تعرف المتعلم على مكامن القوة والضعف لديه / اتخاذ القرار المعتمد على حاجات المتعلم ومشاعره وأهدافه الذاتية.
 التعليم والتثقيف الذاتي، التعود على البحث عن المعلومات وتطويرها خارج الفصل الدراسي.
 واضعو النظريات / مجالات البحث والاستشارة.
  الذكاء الإيقاعي
 الإحساس بالمقامات.
 تجويد القرآن الكريم.
 شيخ للقراءة / مدرس ومحفظ للقرآن الكريم وتجويده.
  الذكاء الطبيعي
 الرغبة  في زيارة المحيط الخارجي (حدائق -  غابات - أنهار - جبال) / ملاحظة  الحيوانات وتربيتها / جمع وتصنيف أنواع  النباتات / الاهتمام بالظواهر  الطبيعية ورصدها (خسوف - كسوف - زلازل -  براكين) / مطالعة المصادر (كتب -  برامج - أفلام) التي تهتم بالطبيعة  والعلوم والكائنات الحية.
 - الرحلات الميدانية
- زيارة المتاحف
- القيام بمشروعات ترتبط بالنبات والحيوان والكتابة عنها.
 ملاحظ  أو باحث في حديقة حيوان أو متحف  طبيعي / عضو في منظمة بيئية أو رعاية  الحيوان / باحث في مجال الجيولوجيا أو  الفضاء / مقدم نشرة جوية.
  الذكاء البصري/ الفضائي
 القدرة على تصور الأشكال وصور الأشياء في الفراغ (الفضاء)، والقدرة على الرؤية والتمثيل الخطي.
 استخدام الوسائل التعليمية، خاصة الصور،             والرسوم، والخرائط، والأشكال البيانية.
التخيل والتأمُّل.
 الفن المعماري / التصميم الداخلي / الهندسة / الفن المرئي / وظائف الإبحار / اختراع الأشياء / أعمال الميكانيكا.