مدير المدرسة الابتدائية: نظرة مختصرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الشفاء ودعاء الضائع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تخريج حديث: رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          أسماء العقل ومشتقاته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          كيف نكتسب الأخلاق الفاضلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          وقفات تربوية مع سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          {وما كان لنبي أن يغل} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          بين الاجتهاد الشخصي والتقليد المشروع: رد على شبهة «التعبد بما استقر في القلب» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الإسلام والحث على النظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          فتنة تطاول الزمن.. قوم نوح عليه السلام نموذج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-12-2021, 01:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,587
الدولة : Egypt
افتراضي مدير المدرسة الابتدائية: نظرة مختصرة

مدير المدرسة الابتدائية: نظرة مختصرة
أحمد بن محمد بونوة





بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
مقدمة:
إن قوة الدولة من قوة الإدارة، شعار يجب أن يكون عمليًّا ميدانيًّا واقعيًّا، والقوة لا تعني في عرفنا إلا التحكم العلمي والتسيير الراشد القانوني الدبلوماسي الشوري الحكيم العصري التقني المتحضر، الذي يقاس بالنتيجة المتحصل عليها في كل مجال ومستوى وميدان، ومدير المدرسة الابتدائية المتحضر الناجح، هو من تكون مدرسته هادئة منضبطة محترمة، علاقاتها الداخلية والخارجية ممتازة، ونتائجها العلمية التعليمية، والتعلمية التربوية الأخلاقية، والتحصيلية - ممتازة تفوق 80 %.

إننا في عرضنا المختصر هذا نستند إلى الميدان والواقع والإجراءات الإصلاحية الجديدة، فنقول وبالله التوفيق:
المدير الإصلاحي: هو المدير المانجر، وهو عالم بمهمته وقواعدها، ونظرياتها القديمة والحديثة والمتجددة، وهو مَن يتكيف حسب الوضعية التي يوجد فيها؛ مهما تعقَّدت، ومهما كان مصدر التعقيد وهدفه، وهو فنان لبق في تسييره، حكيم في تدبيره.

يعتمد المدير الإصلاحي الطرق التالية:
التخطيط: تصور عقلي لكيفية التسيير، موجه نحو المستقبل، وهو سيرورة إرادية تحدِّد أرضية الانطلاق؛ وصفًا لواقع الحال المادي والبشري بموضوعية وصدق، وتشخيصًا للإيجابيات والسلبيات الموجودة، والأهداف المنشودة والطرق والوسائل المعتمدة للوصول.
يجعل (alison) التخطيط يبدأ بالتشخيص وينتهي بالخطة.

مراحل التخطيط:
1- الوصف.
2- التشخيص.
3- الحلول: (مقلدة، مكررة، مبتكرة)، وبمقارنتها حسب نتائجها أو كمِّها، نختار الأفضل.
4- قرار الاختيار بمعرفة أسباب اختيار الحل ونتائجه.
(steiner) يفرق بين الخطة والتخطيط، فالخطة التزام شكلي لتنفيذ أعمال من نوع خاص، والتخطيط مجموع خطط مرتبطة.

شروط التخطيط:
1- الزمن.
2- المجال (تعليم إدارة....).
3- المستوى: (مؤسسة، مصلحة...).
4- طبيعة التخطيط حسب المجال.

5 - سيرورة التخطيط: حسب ( gilmoreوbrandbourg):
1- الصياغة.
2- تأسيس المخطط حسب الزمن.
3- تحديد الميزانية.
4- مراجعة المخطط العام.

6- الإستراتيجية: أفكار الأفعال التي تخضع للتالي:
1- الإمكان: تعتمد على فرص وعوامل النجاح المتوفرة.
2- الاستطاعة: تبيِّن مواطن القوة والضعف.
3- الإرادة: ما نريد فعله.
4- الوجوب: ما يجب فعله.

7- التنظيم بمفهومه العام، وهو أساس وثمرة سيرورة ديناميكية قابلة للمراجعة دوريًّا، ويجب فيه:
1- تقسيم العمل حسب التخصص والقدرة.
2- التفويض واللامركزية.
3- التنسيق بالتخطيط وتوزيع المهام، والتنشيط والتحفيز.

8- المراقبة: متابعة من أجل العلاج والتصحيح، وهي - حسب علم (cybernitique) عند (wiener وbeer و ashley) - العلم الذي يسمح بالتوجيه لبلوغ الهدف، ويقوم على التشخيص والتصحيح والمبادرة بصفة أوتوماتيكية.

9- طريقة المراقبة: يومية حدسية عفوية في العادة، وتقنيًّا لا بد من:
1- اختيار وتعيين مستوى المعيار.
2- المقارنة بين النتيجة والمعيار لتحديد النجاح أو عكسه.
3- الحركة التصحيحية: تجنيد الموارد المتاحة لجعل النتيجة مساوية للمعيار.

10- أنواع المراقبة:
1- قبلية تحضيرية.
2- مرحلية أثناء الأداء والعمل.
3- بعدية تحصيلية تصحِّح السابق وتُحسن اللاحق.

11- مراحل المراقبة:
1- ضبط المعيار بعد تحديد الهدف والملاحظة، ويراعى فيه الكم والكيف والمرونة حسب الظروف.
2- قياس النتائج والإعلان عنها، ويشترط الصدق والآنية والتأثير والاقتصادية؛ أي: تقليل التكلفة.

12- التصحيح:
تغيير الهدف، تغيير الخطة بكل ما تحتاجه، ويشترط السرعة والصرامة في التصحيح.

دور المانجر:
عند (gulick و urwick):
1- التخطيط.
2- التنظيم.
3- توزيع المناصب والمهام.
4- قيادة الرجال.
5- التنسيق.
6- مراقبة النشاطات.
7- التسيير المالي، وزاد (tannembaum) حسن العلاقة مع الآخر.... وزاد (mitzenberg) الرمزية، وهي المشاركة في التظاهرات والاحتفالات، والاتصال والإعلام.

المانجر الإصلاحي الناجح: (ملاحظ، ناطق، مفاوض، مقدام، يحل المشاكل ويجتاز العقبات، لا يضع نفسه في موضع المحكوم وهو الحاكم مثل حالة الإضرابات).

المدير الاصلاحي يتصف بالتالي:
العلم والخبرة المتولدة من الدراسة المستمرة وتوظيفها.
مواكبة التكنولوجيا واعتمادها وسيلة اطلاع مثل الإنترنت.
الاطلاع على القوانين.
النشاط والمداومة والحضور ماديًّا ومعنويًّا.
التعلم والتكوُّن، وتكوين الغير بدءًا بنفسه، ثم بمن حوله.
دراسة المناهج والبرامج الجديد منها والقديم، ومتابعتها ميدانيًّا.
الاستشارة والتفويض، وعدم تركيز الأعمال والقرار عنده.
رسم الخطط والإستراتيجيات وتقييمها وتقويمها.
ربط العلاقات مع الغير بدءًا بالتلاميذ إلى أعلى مستوى.
اعتماد الإعلام والتحسيس في الخطة العملية.
(روح الوطنية) التضحية والصبر، والعلم بأن عمله هو من أجل الوطن والأمة.
رئيس مؤسسة مُسيِّر مباشر، وليس مشرفًا.
مسير لمؤسسة تربوية تعليمية إدارية.
المؤسسة التربوية نفعية براغماتية تُحقق أرباحًا مادية بشرية ومالية، على المستوى القريب والبعيد والأبعد.
رئيس فريق تربوي.
رئيس مسير لمشروع مؤسسة فيه أطراف قريبة وبعيدة، يجب التنسيق والتعامل معها.

معلقات القيادة الإدارية:
1- الخريطة المدرسية.
2- التنظيم التربوي: المصفوفة المفاهيمية للتدرجات التعلمية.
3- مخطط المؤسسة.
4- جدول الحراسة للمعلمين والعمال.
5- اللوح التنهيجي الجذاذية للتلاميذ والمعلمين والعمال.
6- الهرم السني: للمعلمين والمتعلمين والعمال.
7- المناشير الإعلامية: رزنامة العطل - رزنامة التكوين للمؤسسة (الفريق التربوي والندوات)، وللمقاطعة - رزنامة الامتحانات - ورزنامة الدعم والاستدراك والمعالجة (الرسمي والتطوعي) - رزنامة التداول على رفع العلم - النظام الداخلي للمؤسسة - نسب الغياب للمعلمين والعمال والمتعلمين - نسبة توفير وتوزيع الإدارة للكتب المجانية، ونسبة شراء التلاميذ له، وكل متعلقات الكتاب، ونِسَب تغطية الكتاب المدرسي - قائمة الوسائل - جدول توزيع حصص التربية البدنية - قوائم المستفيدين من المنحة - قوائم التلاميذ المرضى (عدوى، مزمن)، وقوائم الفقراء، وقوائم ذوي الاحتياجات الخاصة، وقوائم ذوي الحالات الاجتماعية الخاصة - جدول مناوبة العمال - قائمة المستفيدين من المطعم - جدول الوجبات الغذائية - البطاقة الهاتفية - المذكرات المصلحية الداخلية والخارجية - بطاقات استعلام للمؤسسة والمعلمين والعمال.

السجلات:
1- سجل القيد للمعلمين والمتعلمين والعمال.
2- سجل الجرد.
3- سجل المكتبة.
4- سجل الصحة المدرسية.
5- سجل المطعم المدرسي: (سجل توزيع المواد الغذائية والمواد المخزونة والمقدمة والمتبقية - دفتر الحسابات (المداخيل والمصاريف)).
6- سجلات البريد: الصادر - الوارد - (السري).
7- سجل الأرشيف.

الدفاتر:
1- دفتر متابعة النتائج.
2- دفتر الاجتماعات.
3- التكوين: (الفريق التربوي والندوات الداخلية).
4- دفتر الاجتماعات والعلاقات الخارجية بيد المدير يُمثل الإدارة.
5- دفتر زيارات المدير للمعلمين.
6- دفتر الإعلام والتبليغ.
7- دفتر غياب المعلمين وآخر للعمال.
8- دفتر جمعية الأولياء.
9- دفتر زيارات الضيوف والمسؤولين للمؤسسة.
10- المراقبة الصحية.
11- التعاونية المدرسية.
12- الشهادات المدرسية.
13- شهادات العمل.
14- المكتبة.
15- النادي (الأخضر، الثقافي، النت....).
16- قوائم التلاميذ.
17- الحوادث المدرسية.

الملفات:
1- ملف المؤسسة: (قرار الإنشاء + قرار الفتح + رقم التسجيل الوطني + كل الوثائق المتعلقة بالمؤسسة: الماء، الكهرباء، الغاز.....).

2- ملفات المعلمين: (التعيين + محضر التنصيب أو استئناف العمل + ش. ميلاد + ش. عائلية متجددة + وضعية الخدمة الوطنية + الدرجة الأخيرة + تقارير التفتيش الأخير + التثبيت + النقطة الإدارية الأخيرة + الغيابات والعطل + الإجازات والعقوبات + وثيقة المردودية + المؤهلات والشهادات العلمية + بطاقة استعلام +..... ).

3- ملفات المتعلمين: (ش. ميلاد + ش. الحالة العائلية متجددة + المسار المدرسي + المواظبة والانضباط + ش. التلقيح والدفتر الصحي + في حال التخلي عن السن: ش. عمل أحد الوالدين بالتعليم + تعهُّد من الأب بتحمُّل المسؤولية والتأمين مصادقًا على ذلك + طلب مُوجه إلى السيد مدير التربية به إمضاء المعلم، وممثل الأولياء، والمدير، ثم المفتش).

4- ملفات العمال: (ش. ميلاد + ش. الحالة العائلية + المؤهل العلمي + التعيين + مؤهل التنصيب + المسار المهني + الإجازات والعقوبات + وضعية الخدمة الوطنية).

5- ملف التعاونية المدرسية.

6- ملف المطعم.

7- ملف أولياء التلاميذ.

وثائق المعلم:
1- الكراس اليومي.
2- مذكرات الدروس.
3- التوزيع السنوي.
4- التوزيع الشهري.
5- التوزيع الأسبوعي.
6- سجل المناداة.
7- دفتر التكوين.
8- كراس القسم وكراس الاستدراك والمعالجة والدعم.
9- كراس المداولة.
10- كراس الاختبارات.

المعلقات:
1- هرم الأعمار.
2- الأناشيد المقررة.
3- المحفوظات المقررة: (القرآن الكريم والحديث والأشعار).
4- قوائم المرضى والمعاقين والأيتام.... تخفى.
5- المستفيدون من المطعم.
6- ظرف لمبررات الغياب.
7- قائمة التلاميذ.
8- نسب الذكور ونسب الإناث.
9- قائمة للنتائج وتحليلها.
10- برنامج التكوين.
11- جرد أثاث القسم.
12- قائمة نصوص المطالعة وإنجازها.
13- قائمة المشاريع المقررة في المستوى.
14- متحف القسم.
15- نسب تغطية الكتاب المدرسي. [1]


[1]هذا العرض منذ 2 /2 /2008، فإن كان فيه ما يتطلب التجديد أو اعتراه أي خطأ، فالعذر نلتمس، فقد وجدته في أرشيفي بعد تقاعدي، والله من وراء القصد، وشكرًا.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.55 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.77%)]