الكلام على قوله صلى الله عليه وسلم: «من فارق الجماعة شبرا، فمات؛ فميتة جاهلية» - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وكفى بالله وكيلاً، كفى بالله شهيداً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          جحيم الأنا ونعيم اهدنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ما رأيك في هؤلاء ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الإسلام دين الإنصاف لكبار السن وأهل الفضل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الضوابط الشرعية لضرب الولد للتأديب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ذوبان الحدود الشعورية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الثناء نافذة العطاء! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          عمل الشيطان: إثارة الهموم والمخاوف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ﴿خافضة رافعة﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          هل أنكر المنكر وأنا أفعل المعصية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-09-2021, 06:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,551
الدولة : Egypt
افتراضي الكلام على قوله صلى الله عليه وسلم: «من فارق الجماعة شبرا، فمات؛ فميتة جاهلية»

الكلام على قوله صلى الله عليه وسلم: «من فارق الجماعة شبرا، فمات؛ فميتة جاهلية»
فواز بن علي بن عباس السليماني


قال المصَنِّفُ وفي "الصحيح"[1]: «مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا، فَمَاتَ؛ فَمِيتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ».


قوله: (فمات فميتةٌ جاهلية): سبق الكلام على قوله صلى الله عليه وسلم: (قيد شبر)، في شرح حديث الحارث الأشعري س، بما فيه الكفاية فيراجع.


ما المراد بالميتة الجاهلية؟
قال في "شرح مسلم" (12/238): أي: على صفة موتهم من حيث هم فوضى لا إمام لهم؛ اهـ.


وقال الحافظ في "الفتح" (13/7): قوله: «مات ميتة جاهلية»، في الرواية الأخرى: «فمات إلا مات ميتة جاهلية»، وفي رواية لمسلم: «فميتته ميتة جاهلية».


وعنده في حديث ابن عمر، رفعه: «من خلع يدًا من طاعة؛ لقي الله ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة؛ مات ميتة جاهلية».


قال الكرماني: الاستثناء هنا بمعنى الاستفهام الإنكاري؛ أي: ما فارق الجماعة أحد إلا جرى له كذا، أو حذفت (ما)، فهي مقدرة، أو (إلا) زائدة، أو عاطفة على رأي الكوفيين.


والمراد بالميتة الجاهلية: حالة الموت كموت أهل الجاهلية على ضلال، وليس له إمام مطاع؛ لأنهم كانوا لا يعرفون ذلك، وليس المراد أنه يموت كافرا، بل يموت عاصيًا.


ويحتمل: أن يكون التشبيه على ظاهره.


ومعناه: أنه يموت مثل موت الجاهلي، وإن لم يكن هو جاهليًّا، أو أن ذلك ورد مورد الزجر والتنفير، وظاهره غير مراد، ويؤيد: أن المراد بالجاهلية التشبيه؛ اهـ.


حكم مفارقة الجماعة لقصد التنزه ونحوه:
قال الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" (1/59): وإنما فسر بهذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «من فارق الجماعة قيد شبر، فقد خلع رِقبة الإسلام من عنقه»؛ فإن الأوزاعي فسره بالبدعة يخرج إليها الرجل من الجماعة.


فأما الخروج إلى البادية أحيانًا للتنزه ونحوه في أوقات الربيع وما أشبهه: فقد ورد فيه رخصة.


ففي "سنن أبي داود"، عن المقدام بن شريح، عن أبيه أنه قال أنه سأل عائشة: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدو؟ فقالت: نعم إلى هذه التلاع، ولقد بدا مرة، فأتي بناقة مخرمة فقال: «اركبيها يا عائشة وأرفقي؛ فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه، ولا نزع منه إلا شانه»، وخرَّج مسلم آخر الحديث دون أوله.


وورد النهي عنه: ففي "المسند"، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «هلاك أمتي في اللبن»، قيل: يا رسول الله: لله ما اللبن؟ قال: «تحبون اللبن وتدعون الجماعات والجمع وتبدون».


وفي إسناده: ابن لهيعة، وإن صح فيحمل على إطالة المقام بالبادية مدة أيام كثرة اللبن كلها، وهي مدة طويلة يدعون فيها الجمع والجماعات؛ اهـ.

[1] أي: صحيح مسلم، فقد أخرجه برقم (4786)، وساقه المؤلف مختصرًا.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.67 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.75%)]