المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القواعد الخمس لإحراق الدهون


أمانة الله
14-04-2007, 11:02 AM
إليكم خمس قواعد تساعدكم على إحراق الدهون الزائدة في الجسم،
وبالتالي إنقاص الوزن:

القاعدة الأولى: تناول خمس وجبات في اليوم


وهذا يعني 3 وجبات رئيسية, ووجبتين خفيفتين. في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، وجد باحثون بأن الرجال الذين أكلوا أربعة وجبات أو أكثر في اليوم قل عندهم خطر الإصابة بالوزن الزائد مقارنة مع أولئك الذين أكلوا ثلاث مرات أو أقل.



القاعدة الثانية: تناول الألياف


تعتبر الألياف من أفضل الأطعمة الضرورية سواء كنت تريدين خسارة الوزن أم لا. يقول جاي رايلي، خبير تغذية، "تعمل الألياف على تقليل سرعة الهضم، الأمر الذي يشعرك بالشبع لفترة أطول، كما تقلل من رغبتك بالسكريات، وبما أنها تساهم في إبعادك عن الأطعمة الأخرى، فهي تساعدك في فقدان السعرات الموجودة والتي كنت ستتناولها أيضا." وكانت دراسة أمريكية قد وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون 24 جرام من الألياف يوميا يخسرون 90 سعرا حراريا، ويجب أن يتناول الشخص 5 جرامات من الألياف يوميا.


دليلك إلى الألياف، 5 جرامات أو اكثر:

كوب حبوب "نخالة"، مثل نخالة الزبيب أو النخالة الكاملة. كوب فاصولياء مطبوخة، فاصوليا بيضاء، فاصوليا زرقاء داكنة، أي نوع فاصوليا.


2 إلى 4 جرامات ألياف:

حبة تفاح متوسط، أو كمثرى، أو برتقال، أو موزة. كوب فاكهة من تلك التي تحتوي على "التوت"، توت أزرق، توت أحمر. 1/2 كأس هليونِ مطبوخِ، أو قرنبيط، أو كرنب صغير، أو جزر، أو قرنبيط، أو فاصولياء خضراء، أو مخلل ملفوف، أو سبانخ. 1 أونس (حوالي حفنة) من اللوز، أو الفستق، أو اللوز، أو بذور عباد الشمس. 1 كأس أرز أسمر مطبوخ أو مكرونة حنطة كاملة، أو شريحتان خبز الحنطة الكامل.

القاعدة الثالثة: ضع حدا للنشويات


منذ 1980، ارتفعت كمية متوسط الغذاء إلى 500 سعر حراري في اليوم، 80 بالمائة منها يمكن أن ينسب إلى الكربوهيدرات؛ في ذلك الوقت، زاد إنتشار السمنة بنسبة 80 بالمائة. والدرس المستفاد هو سد الكمية التي تحتاجها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الحبوب والبطاطا في ثلاثة وجبات في اليوم. (الوجبة تساوي قطعة خبز واحدة، أو 1/2 كأس مكرونة أو أرز مطبوخ، أو بطاطا صغيرة واحدة. ) أما النصيحة، فتناول النشويات الغنية بالألياف، والأقل تصنيعا مثل خبز الحنطة، والمكرونة، والحبوب؛ والأرز الأسمر بدلاً من الأبيضِ؛ والبطاطا الكاملة بالقشرة.


القاعدة الرابعة: لا تحسب السعرات الحرارية


لا تحاول أن تقيد نفسك بعدد محدد من السعرات الحرارية، فلن تستطيع تناول المزيد من الخضار والفواكه، وعلى فكرة فالبطاطا تحتوي على سعرات قليلة، ونشويات قليلة والكثير من الألياف. أدخلي البروتين في وجبات الطعام، حاولي تناول وجبتين غنيتين من البروتين مثل الجبن، والحليب، وشرائح الديك الرومي، واللبن، والسمك، والبيض، والبندق. لا تخافي من الدهون، فبعض أنواع الدهون جيدة.


القاعدة الخامسة: عدم إهمال الفطور


وجد باحثون أن الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الفطور كانوا أكثر سمنة بنسبة 4 ونصف من غيرهم الذين لم يتناولوا وجبة الفطور. يقول رايلي، "إن وجبة الفطور تحرك الايض في الجسم مثل المحرك، ولكن تأكد من أن تتناول فطورك خلال 90 دقيقة من الاستيقاظ وإلا لن يكن له فائدة. بل وسيزيد من نسبة البدانة بنسبة 50 %."



دمتم بخير

قطرات الندى
14-04-2007, 01:37 PM
السلام عليكم اختى الكريمة
شوsho
بارك الله فيك على هذة المعلومات
المفيدة و القيمة
للصحة
:008:
جزاك الله خيرا و نفع بك الاسلام و المسلمين
و اهلا بك فى ركن الصحة و التغذية
يعطيك العافية***

أمانة الله
14-04-2007, 07:04 PM
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

:cool: لوعلمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت :cool:
:eek: وأنشدت بلسان الحال قائلةً :eek:
:_11: اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم :_11:
:500: أختك شوsho:500:
:500::500: :500:

نسمة الايمان
16-04-2007, 08:51 PM
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
جزاك الله خيرا اختي على المعلومات و النصائح القيمة
بارك الله فيك
:_11: :_11: :_11:

silent whisper
20-04-2007, 01:40 AM
بارك الله فيك

فراشة الإسلام
24-04-2007, 07:00 PM
بارك الله فيك والله يجعله في ميزان حسناتك ويجزاك الفردوس الاعلى
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

أمانة الله
28-04-2007, 03:40 PM
مشكورين جميعا على مروركم الطيب
:008: